أقوال في الجهاد


مراقب: Hatem

شارك بالموضوع
Hatem
مشاركات: 520
اشترك: سبتمبر 10th, 2002, 8:50 pm

ديسمبر 11th, 2002, 4:24 am

<u><center><font size=+3>أقوال في الجهاد
</font></center></u>

<font size=+1> نقرأ في القرآن الكريم هذه الآية من سورة العنكبوت: ( والذينَ جاهدوا فينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ) . ، وهي سورة مكية ، ومن المعلوم أن جهاد الكافرين شرع في المدينة المنورة ، وهذا يدل على أن المراد من الجهاد هنا جهاد النفس .
والدليل على جهاد النفس من السنة ما أخرجه الترمذي في كتاب فضائل الجهاد ـ وقال حديث حسن صحيح ـ عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المجاهد من جاهد نفسه في الله " رواه الترمذي ، وفي روايةٍ ( لله )
وقال الإمام ابن القيم: "علَّق سبحانه الهداية بالجهاد: فأكمل الناس هدايةً أعظمهم جهادا: وأفرض الجهاد جهاد النفس وجهاد الهوى وجهاد الشيطان وجهاد الدنيا، فمن جاهد هذه الأربعة في الله هداه الله سبل رضاه الموصلة إلى جنَّته، ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما عطَّل من الجهاد".

وقال أبو علي الدقاق :من زيَّنَ ظاهره بالمجاهدة ، حسّن الله سرائره بالمشاهدة . قال الله تعالى : ( والذينَ جاهدوا فينا لنهدينهمْ سُبُلنا ) واعلم أنه من لم يكن في بدايته صاحب مجاهدة لم يجد من هذه الطريقة شمّة ) .

وقال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري : إن نجاة النفس أن يخالف العبد هواها ، ويحملها على ما طلب منها ربها .

وقال الإمام البركوي : المجاهدة : هي فطم النفس وحملها على خلاف هواها في عموم الأوقات ، فهي بضاعة العبّاد ، ورأس مال الزهاد ومدار صلاح النفوس وتذليلها ، وملاك تقوية الأرواح وتصفيتها ، ووصولها إلى حضرة ذي الجلال والإكرام .

وقال الإمام البوصيري:
والنفسُ كالطفلِ إنْ تُهملهُ شبَّ على
حُبِّ الرضاعِ وإنْ تفطمهُ ينفطم
</font>
<center>-------------------
</center>
<FORM METHOD=POST ACTION="http://www.ushaaqallah.com/ubbthreads/dopoll.php"><INPUT TYPE=HIDDEN NAME="pollname" VALUE="1039580663Hatem">
<p>رأيك في هذا المقال:
<input type="radio" name="option" value="1" />ممتاز.
<input type="radio" name="option" value="2" />جيد جداً.
<input type="radio" name="option" value="3" />جيد.
<input type="radio" name="option" value="4" />مقبول.
<input type="radio" name="option" value="5" />غير مفيد.
<INPUT TYPE=Submit NAME=Submit VALUE="أرسل رأيك" class="buttons"></form>

عاشقة الرحمن
مشاركات: 2
اشترك: فبراير 4th, 2006, 11:14 am

فبراير 5th, 2006, 11:34 am

السلام عليكم ورحمت الله وبركاته يجب علينا الآن مجاهدة من يسيؤن لاسلام ودليلي لذلك قول الله تعالى((قاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين))يعني علينا نشر كل صفات الرسول على مواقع الانترنت بجميع اللغات وعلينا طرد المسؤلين الذين أسأؤوا ولا نحمل الشعب غير المسلم المسؤولية لأن بعضهم يحبون الاسلام فعلينا تعليمهم أن ديننا دين مسامحة و دين يسر ولا يحب الظلم 3

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر