أنزل الله ثلاث صلوات وليس خمسا

145
مشاركات: 98
اشترك: يناير 10th, 2006, 5:01 pm
المكان: مغربية
اتصل:

مارس 23rd, 2006, 3:31 pm

السلام عليك يا سيد بنور فالظل المطلوب لا يظهر قبل ظهور قرص الشمس في الصباح وكذلك يختفي بإختفاء قرص الشمس في المساء ،بحكم أن هذا الظل تكونه أشعة الشمس التي تصادف الأجسام والأشياءا نجد بداية النهار ونهايته لا تحتوي على الظل لأن أشعة الشمس متجهة في هذا الزمن إلى السماء لتعكسه بدوها على الأرض ، فهذا الضوء الذي تكونه السماء لا يوفر الظل المطلوب ليس لأنه ضوء ضعيف معكوس عن أشعة الشمس بل لأنه ضوء شامل يصل للأجساد و الأشياء من جميع الإتجاهات ولو إفترضنا أن ضوء السماء يضاهي ضوء الشمس في القوة فكذلك لن نجد الظل لأن الأشياء محاطة بضوء شامل ولهذا على سبيل المثال إذا أخدنا جسما معينا وأحطناه بمصابيح من جميع الإتجاهات فلن نجد ظل هذا الجسم لأنه تحت تأثير الضوء الشامل كضوء السماء. وكذلك لو أخدنا مصباح وصوبناه إتجاه عمود مثبت بالأرض لرأينا ظل هذا العمود مطروح على الأرض وأتينا بمصباح يشبه المصباح الأول المكون للظل وصوبناه على ظل العمود فسنجد أن الظل إختفى لأن الأماكن التي لم يصلها الضوء كونت ظلا ولما وصلها نفس الضوء من الإتجاه الآخر إختفى الظل وهذا هو الواقع يا سيد بنور عند شروق الشمس وغروبها حيث يظهر الظل بعد شروقها ويختفي بعد غروبها ليبقى ضوء السماء المعكوس عن الشمس خال من كل ظل.............................................................................هشام عبد الرحمان
415

fetteh
مشاركات: 48
اشترك: فبراير 19th, 2006, 7:31 am
المكان: http://mosque.electronic.iquebec.com

مارس 25th, 2006, 12:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي هشام بالنسبة للغدو والآصال فأنا لا أثق باللغة العربية المتعامل بها اليوم لأنها ليست اللغة الأصلية ، فاللغة الأصلية هي لغة القرآن وهذه تختلف عنها كثيرا ، فاللغة تتدحرج عبر الزمان والمكان ، واللغة الموجودة حاليا ما هي إلا إحدى مشتقات اللغة العربية الأصلية ومن مهامي المستقبلية إن شاء الله تصحيح هذه اللغة إلى الأصل ، وتعد هذه اللغة كمدخل للقرآن يتعلمها الإنسان ليتمكن من ذلك ، والكلام في هذا كثير وليس من صلب الموضوع أتوقف عند هذا .

ــ بالنسبة للغدو فهو يبدأ تقريبا ساعة قبل طلوع الشمس وينتهي ساعة تقريبا بعدها ونفس الشيء يقال بالنسبة لاخر النهار ساعة قبل الغروب وساعة بعدها تقريبا .

وندخل صلب الموضوع :

ــ يقول الله عز وجل ( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل ) أليست هذه ثلاث صلوات
والسلام عليكم

تحياتي واحترامي لأخي الفاضل هشام
اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم

145
مشاركات: 98
اشترك: يناير 10th, 2006, 5:01 pm
المكان: مغربية
اتصل:

مارس 27th, 2006, 11:00 am

السلام عليك أخي بنور لقد قرأت ردك صباح يوم الإثنين لأنني كنت في سفر يوم السبث و الأحد ولهذا لم أتمكن من الرد فمهلا أخي بنور فنحن لم ننتهي من الآية الأولى ولو آفترضنا أن اللغة قد تغيرت معالمها الأصلية التي أنزل القرآن مطابق لقواعدها فهذا التغيير لن يكن في أساس معنى الكلمة لغويا وعلى حد قولك فتحديد زمن فترة معينة من اليوم قد يختلف من مكان للآخر فنجد من يقول أن ومن الغدو بدايته بعد طلوع الشمس وينتهي عند زمن الظهيرة ليبدأ زمن الآصال وينتهي بغروب الشمس وهناك من حدد زمن الغدو بطلوع الشمس بساعتين أو ثلاثة وحدد زمن الآصال كذالك بساعتين أو ثلاثة قبل الغروب ( بين صلاة العصر و المغرب) وهذا القول هو الحاصل في كتب اللغة بآختلاف عهودها وأنت تحدد زمن الغدو بساعة قبل طلوع الشمس وساعة بعد طلوعها وزمن الآصال بساعة قبل غروبها وساعة بعد غروبها وكأنك تتحدث عن طرفي النهار وتعتبر الغدو و الآصال كبيان لصلاة طرفي النهار أي أن قوله تعالى:[[ وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل ]] هو يخص صلاة الغدو و الآصال و صلاة الليل إذن هنا السؤال المطروح بقوة هل يوجد الظل في طرفي النهار أي قبل طلوع الشمس بساعة زمنية وبعد غروبها كذلك بساعة ؟ مع العلم أن القرآن يأكد وجود الظل بالغدو الآصال . لنفترض أن تحديدك هذا لزمن الغدو والآصال صائب فصلاة الآصال تأتي قبل غروب الشمس وأكد زمنها وميز ه عن زمن صلاة الطرف الأخير من النهار قوله تعالى:[[وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى ]] فهذه الآية تخص أربعة صلوات محدد في طرفي النهار وزمن قبل غروب الشمس وأناء الليل......................................................................هشام عبد الرحمان
415

zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

مارس 28th, 2006, 10:11 am

الاخ هشام & الاخ فتيح

لم ادخل بأي مداخلة حتى ينتهي اخي القدير هشام من مناقشتة الجميلة

فأنا مستمتع بمايقولة

بارك الله بك اخي هشام على ماتكتبة وجعل ذلك في ميزان حسناتك

fetteh
مشاركات: 48
اشترك: فبراير 19th, 2006, 7:31 am
المكان: http://mosque.electronic.iquebec.com

مارس 29th, 2006, 12:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي هشام إن الظل موجود قبل طلوع الشمس وبعد غروبها وهذا هو الذي أعتقده وبالتالي فالغدو والآصال يمتد إلى هذه الحدود أي قبل طلوع الشمس وبعد غروبها وإذا قال أهل اللغة بما تفضلت به فإني أراهم في ضلال مبين ، المهم من أخطأ منا في الغدو ولآصال بهذا الإنحراف الكبير فهو في ضلال مبين .

ــ أخي الكريم أرجو أن توضح موقفك في الغدو والآصال وتبين البداية والنهاية مما تعتقده أنت .

ــ وأرجو أن تجيب على السؤال الذي طرحته عليك سابقا والمتمثل في قوله تعالى :

( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل ) هذه ثلاث صلوات أم لا

والسلام عليكم
اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم

145
مشاركات: 98
اشترك: يناير 10th, 2006, 5:01 pm
المكان: مغربية
اتصل:

مارس 29th, 2006, 3:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله أخي fetteh بكلامك هذا فنحن متفقان على أن مرحلة الغدو تشمل زمن قبل و بعد طلوع الشمس ومرحلة الآصال تشمل زمن قبل وبعد غروب الشمس ولكن ليس لنا الحق في تحديد زمن السجود في هذين المرحلتين بدون دليل ملموس فهل لديك دليل قرآني يأكد أن السجود في مرحلة الآصال يأتي بعد غروب الشمس؟ فأنا لدي دليل قرآني ملموس يأكد وجود سجود قبل غروب الشمس في قوله تعالى: [[وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ]] .أما بخصوص قول الله: [[وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل ]] أخي fetteh فنحن لا نفهم القرآن من خلال آية واحدة فهي آيات بينات توضح بعضها البعض فلو كانت هذه الآية هي الةحيد الذي تتحدث عن وجوب ثلاثة صلوات لإتبعتك في قولك ولكن الحاصل أن هناك آيات دون هذه الآية الكريمة تتحدث عن الصلوات المفروضة ومن ضمنها الآية التي تتحدث عن أربعة صلوات وهي قوله تعالى :[[ وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى]] فما هو قولك؟................................................هشام عبد الرحمان
415

fetteh
مشاركات: 48
اشترك: فبراير 19th, 2006, 7:31 am
المكان: http://mosque.electronic.iquebec.com

مارس 31st, 2006, 9:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي هشام أرى أن علينا أن نتدرج في الحوار شيئا فشيئا فإذا سألتك عن آية فأجبني قدر السؤال ريثما نصل إلى الآيات الأخرى وسأتطرق بإذن الله للآية التي يلتبس عليك الأمر في أنها أربع صلوات لكن دعنا نتدرج رويدا رويدا

ــ هل أنت متفق معي في أن الظل موجود قبل طلوع الشمس وبعد غروبها وكما قلت لي أن الله يؤكد على وجوده بالغدو والآصال .

ــ قال تعالى ( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل ) هذه ثلاث صلوات أم لا ؟
وهل هذه الآية منسوخة أم هي فاعلة ليومنا هذا ؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم

145
مشاركات: 98
اشترك: يناير 10th, 2006, 5:01 pm
المكان: مغربية
اتصل:

إبريل 3rd, 2006, 11:56 am

السلام عليكم ورحمة الله يا سيد بنور ما هذه الغيبة الطويلة وما زلت تسأل نفس السؤال والآية واضحة لا تحتاج للتفسير وعندما قلت بأننا متفقين على تحديدك للزمن الغدو والآصال قبل وبعد طلوع الشمس بالنسبة للغدو وقبل وبعد غروبها كذلك بزمن معين بالنسبة للآصال لأن هذه الفرضية لم تخالف القرآن لأن الجزء الأول من الآصال يحتوي على ظل الشمس وهو المقصود من الآية ويأكده قوله سبحانه: [[ قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ]] ولكي لا نحوم ف حلقة مغلقة فل تجبني مباشرة على هذا السؤال: هل يوجد ظل للشمس قبل طلوعها وبعد غروبها ؟ ........................................................هشام عبد الرحمان
415

bennour
مشاركات: 124
اشترك: إبريل 3rd, 2006, 5:02 pm
المكان: الجزائر
اتصل:

إبريل 3rd, 2006, 5:09 pm

145 كتب:السلام عليكم ورحمة الله يا سيد بنور ما هذه الغيبة الطويلة وما زلت تسأل نفس السؤال والآية واضحة لا تحتاج للتفسير وعندما قلت بأننا متفقين على تحديدك للزمن الغدو والآصال قبل وبعد طلوع الشمس بالنسبة للغدو وقبل وبعد غروبها كذلك بزمن معين بالنسبة للآصال لأن هذه الفرضية لم تخالف القرآن لأن الجزء الأول من الآصال يحتوي على ظل الشمس وهو المقصود من الآية ويأكده قوله سبحانه: [[ قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ]] ولكي لا نحوم ف حلقة مغلقة فل تجبني مباشرة على هذا السؤال: هل يوجد ظل للشمس قبل طلوعها وبعد غروبها ؟ ........................................................هشام عبد الرحمان
السلام عليكم أخي الكريم هشام إني منعت من الإشتراك في المنتدى والرد على المواضيع
أو طرح مواضيع أخرى فكلما جئت لأقوم بذلك جاءتني رسالة تقول لم تحدد طريقة الرد ولا تمنحني فرصة الرد أو كنابة موضوع جديد ، وقد دخلت بتسجيل آخر فقط لأعلن عن هذه الحقيقة ولا يمكن
أن أواصل المشاركة في المنتدى بهذه الطريقة ، نسأل الله الهداية للجميع هذا ما يمكن أن نقوله
اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم


ويا قوم مالي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار

zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

إبريل 4th, 2006, 4:14 am

بعد اذن اخي القدير هشام اضع ماوصلتم انت والاخ القدير هشام لهذا السؤال والذي لم تجب علية

رد مقتبس من مشاركة عضو 145
===================

هل يوجد ظل للشمس قبل طلوعها وبعد غروبها

........................................................هشام عبد الرحمان
===================

ياريت لاتتهرب من الاجابة بالالتفاف حول الموضوع

145
مشاركات: 98
اشترك: يناير 10th, 2006, 5:01 pm
المكان: مغربية
اتصل:

إبريل 4th, 2006, 3:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله نشكر الأخ zakwan على هذا التدخل الطيب في نصرة القرآن الكريم ونأسف للسيد بنور الذي خالف قوله قول القرآن إذن فإستنتاجه من القرآن كان باطلا في جميع المواضيع التي تحدث بها خاصة قوله :( أن الصلاة ثلاثة ولا وجود لصلاة الجمعة ) وكان من المفروض عدم مناقشة السيد بنور أصلا في هذه الأمور المخالفة للشريعة الإسلامية ولكن أردنا إظهار للعامة أن القرآن كفيل برد كل بهتان وقادر على إطفاء كل الفتن التي تحوم بعلمه وكنت أتمنى لو صادفت السيد بنور في موقف غيرهذا .......................هشام عبد الرحمان
415

alanar
مشاركات: 221
اشترك: إبريل 7th, 2006, 3:35 pm
المكان: ارض الله الواسعه

إبريل 7th, 2006, 4:08 pm

اخواني عشاق الله .....................................وفقكم الله

الموضوع جميل جدا

ومن القرآن الكريم .

وليس هناك تحدي ولكن اظهار حق .

ثم نحن نناقش ملحدين ونواصل معهم الحديث بكل شفافيه ولا نجد في ذلك مشكله .

هذه اول مشاركه لي والاخ الذي طرح الموضوع يشتكي الايقاف من المشرف !

والسبب ليس مخالفه التعليمات المذكوره قبل التسجيل ولكن بسبب آخر حسب

ماورد في الطرح السابق .

اما ان كان السبب ان نصلي 3 مرات والمشرف يريدنا ان نصلي 5 مرات فلياتي بدليل

واحب اذكر الجميع ان التاريخ قال ان الرسول عليه الصلاه والسلام صلى اكثر من 500 جمعه.

ورواه الحديث ذكروا كل شئ حتى كيف يغتسل من الجنابه !

فهل يذكروننا بخطبه جمعه واحده!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


ارى هنا والراي للمشرف ان نتابع الموضوع والله من وراء القصد
قال تعالى (ومن اصدق من الله حديثا)

zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

إبريل 8th, 2006, 4:16 am

عزيزي ...لااعرف بأي اسم سوف اناديك من كثر مااكثر المسميات التي تدخل بها

لنرى التسلسل

من ...fetteh ... الى .... bennour .... الى alanar ..الى غير ذلك من التسميات



الادارة لم توقف احد وليس بمواضيعك انت او بمن تتسمى بأسمة شيئ كي توقفة الادارة فكلها مبنيى على افتراضات من انسان لانعرف توجهاتة المشتتة ...فقط يدخل كل مرة بأسمة وسف يدخل عادي يبدو ان المنتدى ليس بة كوكيز كي يستمر الدخول تلقائيا ...هذه كل الحكاية لعدم دخولة



عزيزي fetteh او .... bennour .... او ...alanar ..الى غير ذلك من التسميات

كفاك تقلب في المسميات فهذا يفقد مصداقياتك ومازال السؤال قائما من الاخ هشام



السؤال هو:
========
هل يوجد ظل للشمس قبل طلوعها وبعد غروبها
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

alanar
مشاركات: 221
اشترك: إبريل 7th, 2006, 3:35 pm
المكان: ارض الله الواسعه

إبريل 8th, 2006, 11:25 am

كيف يبداء النهار بدون نور(شمس) وكيف ينتهي بدون شمس

واسمه (((((((( نهار)))))) ؟

طرفي الشئ لابد ان تكون منه .انتهى

وعلى حسب اقوالكم الليل يبداء بدون ظلام ( بشمس او نور ) وينتهي بدون ظلام ( بشمس)

هل هذا قياس على ماتصدقون به

وللجميع تحياتي
قال تعالى (ومن اصدق من الله حديثا)

zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

إبريل 9th, 2006, 4:57 am

alanar كتب:كيف يبداء النهار بدون نور(شمس) وكيف ينتهي بدون شمس

واسمه (((((((( نهار)))))) ؟

طرفي الشئ لابد ان تكون منه .انتهى

وعلى حسب اقوالكم الليل يبداء بدون ظلام ( بشمس او نور ) وينتهي بدون ظلام ( بشمس)

هل هذا قياس على ماتصدقون به

وللجميع تحياتي

:lol: بعد جهد جهيد فسر الماء انها هي الماء


لاياشيخ شو هل الفصاحى فيما تقولة

السؤال كان محدد ومفهوم


السؤال هو:
========
هل يوجد ظل للشمس قبل طلوعها وبعد غروبها
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر