أنزل الله ثلاث صلوات وليس خمسا

zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

يوليو 8th, 2006, 9:46 am

اضيف اسم مستعار آخر لبنار والنار وراعي الحصان وفتاح ...مبروك
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

abdelhadi....
مشاركات: 18
اشترك: يونيو 1st, 2006, 4:05 pm

يوليو 13th, 2006, 5:30 pm

zakwan كتب:اضيف اسم مستعار آخر لبنار والنار وراعي الحصان وفتاح ...مبروك



ارى بعض الاتهمات على كل من رد على مواضيع الاخ بنور وخاصة اذاكان يوافقه بأنه هو الشخص بنور نفسه فأشهد واقسم بالله ان ذالك غير صحيح و كذب سأوضح :
- اقسم بالله العلي العظيم ان بنور هو نفسه فتاح لانه له اسمين كما يتميز باقي الناس
- أقسم بالله ان النار ( alanar) هو شخص اخر غير بنور
- أقسم بالله ان مسلم الحنيف هو شخص اخر غير بنور ولا النار
- اقسم بالله بانني شخص اخر عير بنور و النار ولا مسلم الحنيف
سبب تعارف هؤلاء فيما بينهم هو انترنات ومن يراى ان هذه الاسماء هي لنفس الشخص بنور او اي كان فاليأتي بدليل او يشهد بالله على ذالك والسلام عليكم

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

يوليو 13th, 2006, 11:26 pm

واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار ) فهذه هي صلاة الرسول التي كان يصليها

من اين لك غزارت هذا العلم .انا فقط استغرب انك مسلم بدون ان تؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم ولم تورد اي حديث .يارجل انت ضال فلا تضل الناس فتتحمل وزرهم فالرسول عليه الصلاة والسلام قال صلوا كما رأيتموني اصلي .وصلى صحابته وتابعيه ونقلوها لنا فتاتي انت لتغير شريعة محمد ام تريد ان تكون بولس رقم 2 ؟
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

يوليو 15th, 2006, 3:27 am

abdelhadi.... كتب:
zakwan كتب:اضيف اسم مستعار آخر لبنار والنار وراعي الحصان وفتاح ...مبروك



ارى بعض الاتهمات على كل من رد على مواضيع الاخ بنور وخاصة اذاكان يوافقه بأنه هو الشخص بنور نفسه فأشهد واقسم بالله ان ذالك غير صحيح و كذب سأوضح :
- اقسم بالله العلي العظيم ان بنور هو نفسه فتاح لانه له اسمين كما يتميز باقي الناس
- أقسم بالله ان النار ( alanar) هو شخص اخر غير بنور
- أقسم بالله ان مسلم الحنيف هو شخص اخر غير بنور ولا النار
- اقسم بالله بانني شخص اخر عير بنور و النار ولا مسلم الحنيف
سبب تعارف هؤلاء فيما بينهم هو انترنات ومن يراى ان هذه الاسماء هي لنفس الشخص بنور او اي كان فاليأتي بدليل او يشهد بالله على ذالك والسلام عليكم


سأتيك بدليل واضح

لو انك تراجع مواضيع بنور و alanar او راعي الحصان او فتاح او غيرها من الاسامي في الانترنيت

لرأيت ان النار يكتب مواضيع بنور في المنتديات الاخرى وبنور يكتب مواضيع النار في المنتديات الاخرى دون ان يكتبا منقول او عن فلان فهل هما واحد ام ماذا

على فكرة اسم "راعي الحصان" هو الاسم الاخر "alanar" فلماذا يكثرون من استخدام الاسامي المستعارة في المنتديات الاخرى ؟؟؟


عزيزي شيئ واضح مثل وضوح الشمس في السماء الصافية

بنور هو alanar وفتاح هو راعي الحصان وكلهم شخصية واحدة وغيرها من الاسامي المستخدمة هنا وفي المنتديات الاخرى

انا اتصفح الكثير من المنتديات كل يوم والاحق بنور ...او ..alanar ..او ..فتاح ...او راعي الحصان ..او غيرهم مما يستخدمون من الاسامي والشخصيات الوهمية



وبالنسبة للحلف لااعرف لماذا تتبادر لذهني هذه الايات الكريمة في قولة الله تعالى :


بسم الله الرحمن الرحيم

الم تر الى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم ولا منهم ويحلفون على الكذب وهم يعلمون ...( سورة المجادلة - سورة 58 - آية 14 )

وانتم توليتم عن جموع المسلمون ومااشطركم بحلف الكذب على الله
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

alanar
مشاركات: 221
اشترك: إبريل 7th, 2006, 3:35 pm
المكان: ارض الله الواسعه

يوليو 15th, 2006, 7:06 am

لكل فرقه أمير

وأنت أمير المنافقين


أنت هنا زكوان وانت هناك أمير الظلام صحيح وإلا أزيد وأعرف أسمك التاني في الفنادق


والشقق المفروشه ؟


دع عنك الهراء


أنت هنا منافق بأسم الدين ؛وهناك مقيم سهرات وليالي ملاح الي الصباح


ما أنت إلا خفاش ليلي لاترى في الانوار وسوف ترى النور الذي يزعجك؛في الشوارع الخلفيه

ولنا لقاء

قال تعالى (ومن اصدق من الله حديثا)

zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

يوليو 15th, 2006, 10:24 am

alanar كتب: لكل فرقه أمير

وأنت أمير المنافقين


أنت هنا زكوان وانت هناك أمير الظلام صحيح وإلا أزيد وأعرف أسمك التاني في الفنادق


والشقق المفروشه ؟


دع عنك الهراء


أنت هنا منافق بأسم الدين ؛وهناك مقيم سهرات وليالي ملاح الي الصباح


ما أنت إلا خفاش ليلي لاترى في الانوار وسوف ترى النور الذي يزعجك؛في الشوارع الخلفيه

ولنا لقاء


اصرخ من الالم فانا اعلم ان هذا يزعجك لأننا اعريك تماما واكشف شخصياتك الوهمية

انظر تبقى شيئ لم تنعتني بة ...... كل هذه المسيمات التي تدعونني بها هي تكشف على انك لست سوى ضال مضل قد اسرج الشيطان شمعتة على رأسك لينير لك الظلام الذي امدك بة فيزيدك ظلاما

قل ماشئت ولكن تمعن جيدا

1- قد برهنت للجميع ان alanar هو نفسة bennour وهو نفسة فتاح وهو نفسة راعي الحصان وهو باقي الاسماء المستعارة التي يستخدمها في عدة مواضع وفي عدة منتديات

اتنكر انك راعي الحصان

2- قد برهن للجميع بالكتاب والسنة انكم ضالون وانكم فرقة ضالة نامل من الله ان يهديكم الى الطريق الصحيح

3- لم نجد اجابات على ماوضعنا من تسائلات بل لانجد سوى التفاف على اسئلتنا التي فيها تجدون انكم تفترون على الله الكذب
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

abdelhadi....
مشاركات: 18
اشترك: يونيو 1st, 2006, 4:05 pm

يوليو 15th, 2006, 5:14 pm

zakwan كتب:
abdelhadi.... كتب:
zakwan كتب:اضيف اسم مستعار آخر لبنار والنار وراعي الحصان وفتاح ...مبروك



ارى بعض الاتهمات على كل من رد على مواضيع الاخ بنور وخاصة اذاكان يوافقه بأنه هو الشخص بنور نفسه فأشهد واقسم بالله ان ذالك غير صحيح و كذب سأوضح :
- اقسم بالله العلي العظيم ان بنور هو نفسه فتاح لانه له اسمين كما يتميز باقي الناس
- أقسم بالله ان النار ( alanar) هو شخص اخر غير بنور
- أقسم بالله ان مسلم الحنيف هو شخص اخر غير بنور ولا النار
- اقسم بالله بانني شخص اخر عير بنور و النار ولا مسلم الحنيف
سبب تعارف هؤلاء فيما بينهم هو انترنات ومن يراى ان هذه الاسماء هي لنفس الشخص بنور او اي كان فاليأتي بدليل او يشهد بالله على ذالك والسلام عليكم


سأتيك بدليل واضح

لو انك تراجع مواضيع بنور و alanar او راعي الحصان او فتاح او غيرها من الاسامي في الانترنيت

لرأيت ان النار يكتب مواضيع بنور في المنتديات الاخرى وبنور يكتب مواضيع النار في المنتديات الاخرى دون ان يكتبا منقول او عن فلان فهل هما واحد ام ماذا

على فكرة اسم "راعي الحصان" هو الاسم الاخر "alanar" فلماذا يكثرون من استخدام الاسامي المستعارة في المنتديات الاخرى ؟؟؟


عزيزي شيئ واضح مثل وضوح الشمس في السماء الصافية

بنور هو alanar وفتاح هو راعي الحصان وكلهم شخصية واحدة وغيرها من الاسامي المستخدمة هنا وفي المنتديات الاخرى

انا اتصفح الكثير من المنتديات كل يوم والاحق بنور ...او ..alanar ..او ..فتاح ...او راعي الحصان ..او غيرهم مما يستخدمون من الاسامي والشخصيات الوهمية

قمت بهذه الشهادة لاني اعرف ومتؤكد جدا مما قلت ولهذا شهدت وقسمت بالله على ذالك واتحمل المسؤلية كاملة امام الله

اما هذه:

وانتم توليتم عن جموع المسلمون ومااشطركم بحلف الكذب على الله


ان كنت انت تراني اني شاطر بحلف الكذب على الله ،فكن انت شاطر مثلي واحلف بصدق على الله بان ماتقوله في شان الاسماء التي استخدمها بنور او فتاح او النار او غيرها بانها لنفس الشخص والسلام عليكم

zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

يوليو 16th, 2006, 3:12 am

ان كنت انت تراني اني شاطر بحلف الكذب على الله ،فكن انت شاطر مثلي واحلف بصدق على الله بان ماتقوله في شان الاسماء التي استخدمها بنور او فتاح او النار او غيرها بانها لنفس الشخص والسلام عليكم
لو تقرأ لهان الامر

اقرأ ماكتبت حول اثبات كذب ادعائك
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

abdelhadi....
مشاركات: 18
اشترك: يونيو 1st, 2006, 4:05 pm

يوليو 20th, 2006, 6:05 pm

zakwan كتب:
ان كنت انت تراني اني شاطر بحلف الكذب على الله ،فكن انت شاطر مثلي واحلف بصدق على الله بان ماتقوله في شان الاسماء التي استخدمها بنور او فتاح او النار او غيرها بانها لنفس الشخص والسلام عليكم
لو تقرأ لهان الامر

اقرأ ماكتبت حول اثبات كذب ادعائك


السلام عليكم :

حتى لايطول الجدال في قضية استخدام الاسماء لشخص واحد فنترك الحكم لله وحده يعلم باليقين
وما في الصدور و كل واحد يحمل وزر ما يدعي ان كان كاذبا اوصادقا ويوم القيامة يسأل عن ذالك والسلام عليكم.

zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

يوليو 22nd, 2006, 3:48 am

abdelhadi.... كتب:
zakwan كتب:
ان كنت انت تراني اني شاطر بحلف الكذب على الله ،فكن انت شاطر مثلي واحلف بصدق على الله بان ماتقوله في شان الاسماء التي استخدمها بنور او فتاح او النار او غيرها بانها لنفس الشخص والسلام عليكم
لو تقرأ لهان الامر

اقرأ ماكتبت حول اثبات كذب ادعائك


السلام عليكم :

حتى لايطول الجدال في قضية استخدام الاسماء لشخص واحد فنترك الحكم لله وحده يعلم باليقين
وما في الصدور و كل واحد يحمل وزر ما يدعي ان كان كاذبا اوصادقا ويوم القيامة يسأل عن ذالك والسلام عليكم.
الحق بين والضلال بين

والحمد لله ان الله خلق لنا عقول نفكر فيها ونعرف من يحاول التلاعب بنا
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

يوليو 23rd, 2006, 6:43 pm

88487 - أن النبي صلى الله عليه وسلم : بعث معاذا رضي الله عنه إلى اليمن ، فقال : ادعهم إلى : شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ، فإن هم أطاعوه لذلك ، فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوا لذلك ، فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم ، تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم .

الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1395

- جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ، ثائر الرأس ، يسمع دوي صوته ولا يفقه ما يقول ، حتى دنا ، فإذا هو يسأل عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خمس صلوات في اليوم والليلة فقال : هل علي غيرها ؟ قال : لا إلا أن تطوع . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وصيام رمضان . قال هل علي غيره ؟ قال : لا إلا أن تطوع . قال : وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة ، قال : هل علي غيرها ؟ قال : لا إلا أن تطوع . قال : فأدبر الرجل وهو يقول : والله لا أزيد على هذا ولا أنقص ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفلح إن صدق .

الراوي: طلحة بن عبيدالله التيمي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 46

--------------------------------------------------------------------------------

85331 - أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم ، يغتسل فيه كل يوم خمسا ، ما تقول : ذلك يبقي من درنه . قالوا : لا يبقى من درنه شيئا ، قال : فذلك مثل الصلوات الخمس ، يمحو الله بها الخطايا .

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 528

85932 - أخر المغيرة بن شعبة العصر ، وهو أمير الكوفة ، فدخل أبو مسعود عقبة ابن عمرو الأنصاري ، جد زيد بن حسن ، شهد بدرا ، فقال : لقد علمت : نزل جبريل فصلى ، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس صلوات ، ثم قال : ( هكذا أمرت ) . كذلك كان بشير بن أبي مسعود يحدث عن أبيه .

الراوي: عروة بن الزبير - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 40

89234 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل ، حين بعثه إلى اليمن : إنك ستأتي قوما أهل كتاب ، فإذا جئتهم فادعهم إلى : أن يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوا لك بذلك ، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة ، تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم ، فإن هم أطاعوا لك بذلك ، فإياك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم ، فإنه ليس بينه وبين الله حجاب .

الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1496

91132 - أن عمر بن عبد العزيز أخر العصر شيئا ، فقال له عروة : أما أن جبريل قد نزل فصلى أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال عمر : اعلم ما تقول يا عروة ، قال : سمعت بشير بن أبي مسعود يقول : سمعت أبا مسعود يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : نزل جبريل فأمني فصليت معه ، ثم صليت معه ، ثم صليت معه ، ثم صليت معه ، ثم صليت معه . يحسب بأصابعه خمس صلوات .

الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3221

--------------------------------------------------------------------------------

91426 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا رضي الله عنه على اليمن ، قال : إنك تقدم على قوم أهل كتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله ، فإذا عرفوا الله ، فأخبرهم : أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم ، فإذا فعلوا ، فأخبرهم أن الله فرض عليهم زكاة من أموالهم ، وترد على فقرائهم ، فإذا أطاعوا بها ، فخذ منهم ، وتوق كرائم أموال الناس .

الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1458
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

hicham_abderrahman
مشاركات: 40
اشترك: مايو 3rd, 2006, 10:30 am

أغسطس 10th, 2006, 10:01 am

السلام عليكم ورحمة الله أخيzakwan بارك الله فيك وفي سؤالك الهادف حيث إذا كان هؤلاء القوم يسجدون أصلا ثلاثة صلوات في اليوم فمن أخبرهم بطريقة الصلاة وركعاتها وأذان قيامها و لا أظن أن لهم وضوء غير وضوء المسلمين ولا أظنهم إلا يصلون بالفاتحة والسورة كما أخبر رسول الله وعندما نأتي لكلمة آمين التي شرعها رسول الله بإذن الله نجدهم ينافقون أنفسهم وهم يعلمون جيدا أن قول الرسول جاء مكمل وموضح لشريعة القرآن ولو كان غير هذا لقلنا أن الشهادة والتكبيرة وتعظيم الخالق في كل ركوع وسجود قول باطل لا وجود له في الصلاة المذكورة في القرآن وبهذا يكون المسلمون قد إتبعوا رسول الله في صلاة باطلة خالفت القرآن الكريم ولهذا أخي فنحن لسنا مضطرين أن نصل مع هؤلاء الخارجين على الدين إلى هذه المرحلة لأن الذي تجرأ على مخالفت القرآن وشريعته سيخالف لا محال النهج الذي سنه رسول الله في تطبيق الشريعة ولهذا لن نسألهم عن صلاتهم الثلاثية الباطلة التي أخرجتهم عن الصراط المستقيم بل سنشهد القرآن على قولهم ونواجههم بآيات الله التي توضح تورطهم في هذه المهزلة ولهذا نقول لسيد فتاح وظله النار لقد أعدت نفس القول بإدعائك أن الصلاة ثلاثة عوض خمسا مستشهدا بآيات من القرآن الكريم لو درستها جيدا لأظهرت لك حقيقة هذه الصلوات الخمسة المأكدة بالنص القرآني والسنة . فأنا مازلت في حيرة من أمرك ولا أعلم ما أصابك حتى تغفل عن هذه الحقيقة الظاهرة في الآيات المذكورة في إستنتاجك هذا، ولهذا سأعيد سرد هذه الآيات لتعلم ويعلم الإخوان أن رسول الله [ص] لن يُحدثَ صلاة لم يأمره الله بإحداثها وكذلك الصحابى والتابعين لن يقيموا صلاة لم يأمر رسول الله [ص] بقيامها قال تعالى:[[ وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل ]] فطرفي النهار هما بدايته في الصباح ونهايته في المساء حيث يبدأ النهار بدون شمس وينتهي كذلك بدون شمس إذن طلوع الشمس ليس بداية النهار وغروبها ليس نهايته لقوله تعالى :[[ وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها و من آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى ]] فنجدك تقول أن قول الله:[[ وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ]] هو بيان لقوله تعالى:[[ فسبح وأطراف النهار]] ونحن نعلم أن الطرف الثاني للنهار يأتي بعد غروب الشمس وليس قبل غروبها كما تدعي لتجعل التطابق بين الآيتين وهذا غير جائز لأن الآية الأولى تتحدث عن ثلاثة أزمنة محددة للصلاة والآية الثانية تتحدث عن أربعة أزمنة محددة للصلاة لقوله تعالى :[[ وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها و من آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى ]] أي صلاة قبل طلوع الشمس في أول النهار وهي صلاة الفجر وصلاة بعد غروب الشمس في الطرف الثاني للنهار وهي صلاة المغرب وصلاة قبل غروب الشمس وهي صلاة العصر وصلاة في الليل وهي صلاة العشاء . أما قوله سبحانه بخصوص الصلاة التي أخرها سليمان عليه السلام حتى خرجت عن وقتها المحدد لإنشغاله بالخيول : [[ووهبنا لداوود سليمان نعم العبد انه أواب إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد فقال اني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب ردوها علي فطفق مسحا بالسوق ]] فإن هذه الآية تتحدث عن الزمن الذي عرضت فيه الجياد على سليمان والذي إستمر إلى غروب الشمس إذن هي صلاة زمنها قبل غروب الشمس كقوله تعالى:[[ وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها]] فهي صلاة العصر الوسطى التي ينتهي زمنها بغروب الشمس أما مسألة الظل فظل الشمس يبدأ بطلوعها وينتهي بغروبها وهذا دليل قاطع على أن هذا السجود يحدث تحت ضوء الشمس أما قولك:( وهذا واضح أن الظلال تسجد في هذه الأوقات سجود إكراه لمن لا يريدون أن يسجدوا لله طوعا ) وهذا المعنى خالف الآية التي تتحدث عن مخلوقات تسجد لله طوعا ومخلوقات تسجد لله كرها ولكل منهما ظل يعكسه ضوء الشمس يحدد لنا زمن هذا السجود وهذا شيء ملموس أما قولك أن الظل هو الذي يسجد مكرها بدل صاحبه الذي لا يريد السجود لله في هذا الزمن من النهار هو قول غير منطقي ولا يقبله العقل ، فتصور معي إنسان يقف تحت ضوء الشمس وظله يسجد ويقوم بحركات مخالفة لحركات الجسم ، فأنا لم أرى قط في حياتي شيء كهذا سوى في أفلام الكارطون حيث يضحك الأطفال إثر حركة الظل المخالفة لحركة الجسم وهذا الإكراه الخيالي للظل في الدنيا قد خالف القرآن حيث لا إكراه في الدين بدليل القرآن لقوله تعالى: [[ لا إكراه في الدين ]] وقوله كذلك [[ ولو شاء ربّك لآمن من في الأرض كلّهم جميعا أفأنت تُكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ]] وهل كنت تظن بقولك هذا أن الخالق سيخالف قوله من آية لأخرى حيث يقول سبحانه : (( لا إكراه في الدين)) و يقول في آية أخرى أنهم مكرهون وهذا لم يقع لأن الآية تتحدث عن محيطين مختلفين فمحيط الأرض الدنيا أهله يسجدون طوعا بدليل القرآن :(( لا إكراه في الدين )) ومحيط السماوات لا نعلم طبيعة هذا الإكراه الذي يخص أهله . أما ظلالهم فهو ظلال الذين يسجدون في الأرض و ظلال الذين يسجدون في السماوات ومادام الله يقر أن أهل السماوات والأرض لهم ظلال تُظلهم ، فإن هذه الظلال لا تقتصر على الغدو والآصال ونحن أهل الأرض نعلم جيدا أن الظل وفرضية وجود الظلال تبدأ من طلوع الشمس إلى غروبها إذن هذه الظلال من جبال وشجر وكل ما يستظل به أهل الأرض سواء كانوا مسلمون أو كفار فلا علاقة لها بسجود أهل السماوات و الأرض طوعا وكرها لأن السجود عامة قد يحدث بدون ظل أو ظلال كما يقع في صلاة الفجر والمغرب والعشاء حيث يسجد أهل الأرض بدون ظلال ليبقى الغدو والآصال كتحديد زمني لسجود أهل السماوات و الأرض وكأني بك لم تقرأ قول الله في سورة آل عمران :[[ أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون ]] ولهذا قلت من قبل أنك لن تستطيع محاربة القرآن بتغيير معاني آياته ألست أنت القائل:(( فالذين يطيعون الله يفعلون ذلك طوعا والذين لا يطيعون الله فإن ظلالهم تتوقف عن الحركة ولا تطاوعهم فتمتد وتلقى على الأرض وذلك هو سجودها كما يفعل المؤمن المطيع فيخر إلى الأرض
للسجود وبالتالي فالعصاة يسجدون إكراها وذلك بظلالهم التي لا يستطيعون توقيفها )) وبهذا يكون تفسيرك للآية مبني على أساس خاطىء كونه جعل الإكراه يخص الظلال دون الأجساد وهذا خالف القرآن الذي يقر أن الأجساد هي المكرهة على السجود وليس ظلها كما يدعي هؤلاء الخوارج مصداقا لقوله تعالى:[[ أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون ]] .............................................................................هشام عبد الرحمان
هشام عبد الرحمان

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر