لا يوجد في القرأن الكريم تحليل لزواج الاطفال( تحديث)

شارك بالموضوع
مؤمن مصلح

ديسمبر 28th, 2009, 3:38 pm

السلام عليكم

الكاتب مؤمن مصلح ( شغل عقلك)

لا يوجد في القرأن الكريم تحليل لزواج الاطفال( تحديث)

قال الله تعالى : ( وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا )سورة الطلاق - سورة 65 - آية 4

هذه الأية الكريمة إشتبهت على بعض المتدبرين للقرأن الكريم وأعتقد البعض خطئا أن القرأن الكريم فيه تحليل لزواج الأطفال حيث جاء الإعتراض على (وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ) معتقدين أن المقصود بذلك هم الطفلات قبل سن الحيض ولكن لتبين المقصود يجب معرفة مدة الحمل في أحكام القرأن الكريم


قال الله تعالى : ( وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )سورة الأحقاف - سورة 46 - آية 15

قال الله تعالى : (وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ )سورة لقمان - سورة 31 - آية 14

إن مدة الفصال عامين ومدة الحمل مع الفصال ثلاثون شهرا أي عامين و6أشهر ومنه يتضح أن مدة الحمل المنزلة في القرأن الكريم هي ستة أشهر وليس تسعة أشهر كما يعتقد الكثيرين
وبالتالي فالمقصود ب ( وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ) هي أول ثلاث أشهر من عند إنقطاع الحيض و حتى قبل تشكل الجنين وبعد بداية تشكل الجنين يصبحن النساء من أولات الأحمال
ويصبح معنى الكلام مترابطا حيث اللائي لم يحضن أيضا ينتظرون أن يضعن حملهن
وبناء على ذلك وحسب رأيي أنه يجوز الإجهاض أول ثلاثة أشهر من إنقطاع الحيض في حال وجود العلقة وهذا رأيي الخاص وسأخذ به لو أحتجت و لكن لا ألزم به أحد ، ويوم الحساب لست مسؤولا عمن يأخذ به


توضيح لكلمة عامين وإن كانت لا تتعلق كثيرا بالمقال

مدة السنة القمرية 354.367056 يوماً، هذا يعني أنها أقصر بـ 11 يوماً تقريباً ( 10.875 يوم تحديداً ) من السنة الشمسية

السنة الشمسية هي المدة التي تحتاجها الأرض للدوران حول الشمس، وتقدر تقريبا بحوالي 365,25 يوما وهذا يعني أنها أطول بـ 11 يوماً تقريباً ( 10.875 يوم ) من السنة القمرية


فال الله تعالى : (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا)سورة الكهف - سورة 18 - آية 25

هناك فرق بين العام والسنة في القرأن الكريم فلو أخذنا العدد 309 وهو مجموع ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا ثم أجرينا عليه العمليات الحسابية التالية
حيث أفترض أن السنة المقصودة في الأية الكريمة هي السنة القمرية علما أنني أفترضت أيضا أن السنة المقصودة في الأية الكريمة هي السنة الشمسية ولم أحصل على نتائج مفيدة

354,367056(السنة القمرية) ضرب309يساوي 109499,41

أقسم 109499,41على 365,25السنة الشمسية فيكون الحاصل هو 299,793عاما أي حوالي 300 عام أي أن كل 309سنة تعادل حوالي 300عام تقريبا وهذه إشارة من القرأن الكريم كي نميز بين المقصود بالسنة والمقصود بالعام
فالعام في القرأن الكريم هو السنة الشمسية والسنة في القرأن الكريم هي السنة القمرية
ولذلك لا شيء يمنع من إستخدام التقويم الشمسي بدلا من التقويم القمري
والأفضل طبعا إستخدام التقويم الشمسي لأنه من غير المعقول أن شهر رمضان ليس ثابتا بالنسبة لشهور السنة الشمسية ويتحرك حوالي 11يوم تقريبا بالنسبة للسنة الشمسية وكذلك الأمر أيضا بالنسبة لشهور الحج

وهذا المقال تمت كتابته بفضل الله عز وجل وبإذنه والحمد والشكر له
وأرجوا الرحمة والغقران منه وأن نكون طائعين خاشعين له
فيكون الفوز في الدنيا ويستخلفننا في الأرض و الفوز الأهم والأبدي في الأخرة

ahmed2010
مشاركات: 84
اشترك: إبريل 24th, 2009, 2:35 pm

يناير 4th, 2010, 1:32 pm

بسم الله والصلاة والسلام على النبي المهداه رحمة للعالمين محمد بن عبد الله الذى كشف الله به الغمة وأدى الأمانة وبلغ الرسالة على الوجه الذي يكتمل به تمام الإسلام
أما بعد :
فى بداية الأمر وحتى لا اطيل على الأخوة الكرام فى المنتدى حقيقة ضاق صدرى وكاد أن يطفح بي الكيل لا أعلم لماذا يتم حذف مشاركاتى فى منتدى القرآنيين فأنا أقوم بالرد عليهم فى المنتدى الخاص بهم ويتم حذف المشاركة من قبل المشرف الخاص بمنتدى القرآنيين وحقيقة لا أعلم لماذا يكيلون بمكيالين فهم يسمحون لأنفسهم بالكتابة فى المنتدى الإسلامى والخاص بأهل السنة وعندما نكتب نحن فى منتداهم يتم حذف المشاركات وإذا كان الجواب أنه يجب أن تكون المشاركة فى موضعها فلماذ لا يضعون كتاباتهم فى منتداهم فقط ويسمحون لأنفسهم بالتطاول على المنتدى الإسلامى بينما لا يسمحون لنا بالكتابة فى منتدى القرآنيين أنا من هذه المشاركة أناشد الأخوة المسئوليين مراجعة أختيارهم لمشرفي المنتديات وفى كيلهم بمكيالين الأمر الذى يحقق الإقبال على المنتدى فأنا وغيرى عندما نرى أنه لا وجود للعداله فى المنتدى سنغادر المنتدى اسفين لذلك ولن نكتب ثانيه طالما أن هناك كيل بمكيالين وتفضيل فئة عن فئة كما أرجوا من الأخوة المشرفين على هذا المنتدى أن يقوموا بحذف كل المشاركات التى يتم كتاباتها فى غير موضعها سواء من القرآنيين أم غيرهم لأنه لا يجوز الكيل بمكيالين ويجب تحقيق العداله حتى فى الظلم واختصارا للكلام سوف أدخل فى لب الموضوع وقد أعلنت من قبل أن روحى ودمى وعرضى وأهلى ومالى وشرفي وأبى وأمى فداءا لدين الله وفداءا لرسول الله وفى الحق لا أخشي لومة لائم ولا أهاب أحد لا أميرا ولا وزيرا ولا رئيسا ولا أهاب الا الله عز فى علاه ومن هذا المنطلق أنا وهبت وقتى وجهدى للتصدى لهذه الطائفة الباغيه التى يدعون أنهم أهل القرآن وهم ذو مسمي طيب وفحوى خبيث ولذلك هم ليسوا أهل القران فأهل القران هم أهل السنة والجماعة نحن أهل القران وخاصته أما أسمائهم فلهم أسماء عديدة يستطيعون ان يسموا أنفسهم بها كأهل الشيطان أو اهل البدع أو أهل التشتيت أو أهل تدمير الأسلام فلهم مايشائون من أسماء يختارونها وعلى كل حال فهذا ليس مقام الحديث فى بداية الأمر وأريد من الأخوة القراء أن يقرئوا ما سأكتبه لأنى سأقوم بالتعريف الصحيح لهذه الطائفة التى تهدف لتدمير الدين ولن يجدوا من ذلك المطلب الفائدة المراد تحقيقها لأن الله سبحانه وتعالى هو من تكفل بحفظ الدين الإسلامى وليس البشر فمهما فعلوا ومهما انتشروا لن يصلوا إلى مرادهم ومن يتبعهم من الناس فهو ضال وصدق فيه قوله تعالى حين خاطب الشيطان ربه قائلا ( فبعزتك لأغوينهم أجمعين ) وهذا التوعد الذى توعده الشيطان لبنى آدم والذى بسببه سيخلد الشيطان فى النار لن يمر مرور الكرام على البشر ولن يكون بالأمر اليسير وهذا يظهر جليا واضحا فى الفرق المنشقه فى الإسلام فكل حزب بما لديهم فرحون والأزمة الحقيقية تكمن فى أن هذا الفكر الخبيث بدئه نشطاء من الولابات المتحده بفكر غربي يهدف لتدمير الإسلام لإنهم يعتقدون أنه السبيل الوحيد لهدم الدين ولكن المشكلة الرئيسيه ليست فى من أخترع وبدأ هذا الفكر لأنه يعلم أنه غير مسلم وأنه لا يعتنق الإسلام ويعلم مراده فى تدمير دين الله ولكن المشكله فى من أتبعوه لأن هؤلاء الناس الذين اعتنقوا هذا الفكر والذين قرئوا هذه المعتقدات ثم اعتنقوها هم فى الأصل مسلمين موحدين وكانوا على دين الفطره الصحيح ولكن بسبب التشويش من أصحاب هذا الفكر ومختريعه تمكنوا من السيطرة على عقولهم وضللوهم وبدأو فى زعزة الدين الإسلامى وهم لا يعلمون أن أصل هذا الفكر من دول الغرب التى تكن كل الحقد للإسلام وللمسلمين وتتمنى أن تهدم توحيد صفوفهم ومن خلال نقاط صغيرة أحب أن اوضح للأخوه الكرام من اهل السنة والجماعة ومن الطوائف الأخرى التى ضللت بهذا الفكر الغربي الصهيوني الذى فى أصله يغار ويكاد للمسلمين ولربما يأتى قائل ويقول لماذ كل امر تحوره إلى الصهيونية والغرب والرد فى هذا القول أن كل فكر يجد على الإسلام يتسبب فى تدمير الإسلام وزعزعته إذا بحثت فيه ستجد أنه ذو أصل غربي صهيونى وهذا ليس غريب عنهم فهم الذين سمموا رسول الله وهم الذين حاربوا الرسول والصحابة وهم الذين نقضوا عهودهم مع المسلمين فى جميع المعهادات منذ بعثة النبي وحتى يومنا هذا فى غزة مرورا بسوريا والعراق وأفغانستان ولكن حتى لا أتطرق إلى مالا يجدى نفعا فى الحديث سوف أعرض بعض النقاط الهامة لهذا الفكر الغريب أولا وبادئ ذى بدء أن أهل القران هم طائفة لا يعلمون ماذا يريدون وتراهم مشتتين فى تفكيرهم وكل شخص منهم تراه برأى ولهذا أمثلة منها ما يلى : عندما تقوم بسؤالهم عن الأشهر الحرم مثلا ياتى الرد من شخص بأن الأشهر الحرم يحدها كل حاكم دوله بما يرى ثم تقوم بالبحث أكثر ترى شخص أخر أنشأ موقع خاص للقرآنيين يخبرك أن الأشهر الحرم هى أشهر محددة فى السنه وليست بالترتيب وكل راى له حجته التى بعتقد أنها صحيحة وله مؤيديه وبالطبع يا أخوانى هذا هو حصاد هذا الفكر وهذا التخريب الذى يحدثه الجهلاء فى الدين والسبب فى ذلك أن كل شخص أو أن القرآنيين يعتمدون على العقل والقران فقط فى التفسير وهنا الكارثه لأن من يقوم بالتفسير ومن يحدد الأحكام هو شخص فى عام 1431 هــ أى انه بعد بعثة النبي ب 1400 عام فهو لا يعلم شئيا عن الدين ولا يعلم شيئا على التفسير وكل مايعلمه هو بعض المقالات التى بفتخر بها ويستعرض مهاراته فى الكتابة منتظرا بذلك إطراء الناس على مقالاته ليجد اللذة فى جلساته على الانتر نت والكتابة والفريق الاخر هو فريق مضل كل لذته أن يضل الناس بكتابته وهو مقتنع انه على حق والفريقين كارثة ونكبة حقيقية على المسلمين وبسببهم أصيح للقران الكريم معانى لا تعد ولا تحصى لان كل شخص يفسر حسب هواه وبعد موت هؤلاء الاشخاص سيخلفون فسادا وضياعا للدين من بعدهم فالتماسك الذى فيه الدين منذ بعثه النبي وحتى الان وكتب التفاسير التى تجدها كلها متشابهه مع قليل فى الاختلاف الذى لا يفسد المعنى ولا يفسد العقيدة كل هذا التماسك الذى صمد فيه الاسلام 1400 عام سيكونون هم السبب فى انهياره فى 20 عاما فقط وحقيقة عندما تقرأ لهؤلاء الاشخاص تجد عظمة السنة النبوية وجل صدقها ولك أمثلة على ذلك فى الحديث الشريف الأول ( قال المصطفي صلوات ربى وسلامه عليه بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما كان غريبا ) ويا أخوانى الأعزاء كيف سيعود الإسلام غريبا إلا بالطريقه التى نراها اليوم ما نراه اليوم من تشتت الطوائف وكثرتها هو بداية لعودة الإسلام غريبا كما كان وهذا أمر محتم لا بد منه لأن النبي الكريم لا ينطق إلا صدقا وتأمل الحديث الأخر الذى يتكلم ويصف النبي فيه القرآنيين وكأنه ترعرع فينا ويراهم بعينه فوالله الذى لا اله الا هو ماينطق هذا الحديث إلا نبي لانه مالبشر غير نبي أن يعلم هذا الأمر بعد وفاته ب 1400 عام قال صلى الله عليه وسلم ( سيأتى زمان على أمتى يتكأ الواحد منهم على أريكته فيقول بيننا وبينكم كتاب الله فما أحلله الله حللناه وما حرمه الله حرمناه ألا وإن ما أحله رسول الله كما أحله الله وما حرمه رسول الله كما حرمه الله ) والحديث ذو سند قوى وله أكثر من رواية مايفعلونه اليوم أهل القرآن هو خير مصداق لصدق وصحة الأحاديث المرويه عن النبي الكريم ويكفيكم أخوانى أهل السنه أن مذهبنا هو مذهب الطهارة ومذهب النبي الكريم فهل يعقل أن يكون المسلم منا متوضأ ويستعد للصلاة ثم يخرج ريحا منه فلا يبالى بذلك ويذهب لصلاته !!!!! أهكذا كان يفعل النبي الكريم فمن معتقدات هذه الطائفه أنه ليس هناك نواقض للوضوء إلا البول والغائط ومفاد هذا أن لو أحد منهم يصلى ثم ركع وفى أثناء ركوعه خرج منه ريحا ولها صوت كالصخر فلا بهم ذلك ويكمل صلاته وعبادته لربه والله يا أخوانى هؤلاء الناس فى محنه وهؤلاء القرأنيين فى أمتحان واختبار وضعه الله لهم يجب علينا مؤازرتهم حتى يخرجوا من كبوتهم يجب على كل مسلم عاقل بالغ أن يساعد أخواننا الذين كانوا مسلمين حتى لا نتركهم للشيطان يتخبط فيهم كيف يشاء لابد لنا أن نساعدهم ونأخذ بإيديهم للخروج من هذه الورطه والأزمة التى وضعوا فيها أبا من كان السبب فمعتقداتهم ومبادئهم ومذاهبهم خير دليل على الكارثة التى هم فيها كيف لنا ولهم أن نعبد ونتعبد وندعى الله ونحن لا نعلم أين الكعبه يا أخوانى هذا التخبط الواضح والجلى والذى دسه اليهود للمسلمين لابد التصدى له وليس التصدى بأن نهين القرآنيين فهم فى فاجعة وهم فى كارثه ما تجلعنا رحماء بهم نظرا لما هم عليه فهم يعبدون الله دون كعبه وكأن الدين الإسلامى هو لعبه أو هو مزحة فالله خلق الناس وتم الدين الإسلامى خير التمام حتى لا نستطيع عبادته لاننا لا نعلم أين الكعبة ومتى سنعلمها ؟؟؟؟أ بعد قيام الساعه ؟!! أم بعد ان نموت ونحن لم نعبد الله لاننا لا نعلم أين الكعبه ألهذا الحد قد وصل الأمر بهم ألهذا الحد من التخبط والضلال وصل الأمر بهم وإذا أنتم لا تعلمون أين الكعبه كيف تأدون مناسك الحج التى ذكرت فى القران وعلى حد علمى أن منكم قرآنييون أدوا مناسك الحج ولهم مواقع يشرحون فيه كيفية الحج ؟؟؟؟ وأين القبلة التى تصلون عليها أم أنك تصلى متجها للمسجد الأقصى وأخيك يصلى متجها لمسجد قباء واخيك الاخر يصلى متجها للمسجد الذى بجوار بيتك ماذا أصاي عقولكم وكيف وصلتم إلى هذا الحد من التفكير ثم أنه كيف لكم أن تحكموا على الله أن يخاطبنا بلغه أو طريقة محددة كيف لكم أن تأخذو بنص الكلام فقط فعندما تقولون لا يوجد لفظ الكعبة فى القران أو لم تذكر محددة وبالتالى لا نعلم أين الكعبة يا أخوان القران بديع وألفاظة رائعه وكلامه بليغ ويخاطب المسلمين شتى لا يليق بنا أن نطلب أن يكون هناك لفظ بذاته أو كلمة بعينها مالنا أن نطلب ذلك الله جل فى علاه أنزل القران ويسره للبشر ووكل علماء وأنبياء ليسهلوا لنا الدين ونحن نصعبه على انفسنا ونريد أن يتكلم القران صراحة وهذا من أكبر السفه فالله يذكر كما يشاء ويعبر كما يشاء وينزل مايشاء له العزة والجبروت جل فى علاه والقران به الفاظ كنايه وتشبيهات وغيرها من البلاغه والإعجاز الذى يبهر عقول المسلمين وغير المسلمين لا يشترط أن يكون هناك لفظ صراححه او أن يكون هناك حكم بوضوح أو غير ذلك من الهرتلات التى تذكرونها أتقوا الله فى ماتكتبون وارجعوا الى ديننا الحنيف الصحيح السليم الذى نعبد الله به منذ بعثة النبي وحتى يومنا هذا كفاكم أنتم بين أنفسكم تشتيتا كفاكم عبثا وكونوا همة للدين لا نكبه على الدين وأعطوا نبينا الكريم حقه من الاحترام والتقدير فهو ليس بشريط تسجيل يملى علينا القران فقط لو أراد الله ان يسمعنا القران فقط لأسمعنا اياه بطرق عديدة ولكن حكمة تنزيله على النبي حتى نعلم قدر نبينا عند الله وحتى يعلمنا الدين ويكون لنا مصدرا للتشريع بعد القران ولذلك قال ابراهيم عليه السلام لربه ( ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم اياتك ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ) فلم يقل يتلو عليهم اياتك وسكت ولكن قال ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة فالنبي أكبر من أن يكون تسجيلا يسمع من حبريل وينطق لنا النبي الكريم أعظم من ذلك وأرسله الله لنا لنتبعه ونتعلم منه فهو يمتاز عن كل البشر بأمور عديدة ليست مجال الحديث هدانا الله وأياكم إلى خير الهداية وأسأل الله العلى القدير أن يجعل كيد الشيطان فى نحره ويهدي أخواننا المرتدين إلى الطريق الصحيح
آخر تعديل بواسطة ahmed2010 في يناير 4th, 2010, 1:51 pm، تم التعديل مرة واحدة.

الشبح
مشاركات: 206
اشترك: أكتوبر 17th, 2009, 6:21 pm

يناير 4th, 2010, 1:47 pm

ahmed2010 كتب:
فى بداية الأمر وحتى لا اطيل على الأخوة الكرام فى المنتدى حقيقة ضاق صدرى وكاد أن يطفح بي الكيل لا أعلم لماذا
http://arab-rationalists.com/forums/sho ... php?t=2104

منقول من كتب الحديث ...

((ألا إنها ستكون فتنة قيل ما المخرج منها يا رسول الله قال كتاب الله فيه نبأ من قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم وهو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا تشبع منه العلماء ولا يخلق عن كثرة الرد ولا تنقضي عجائبه، هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا‏:‏ ‏{‏إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به‏}‏ من قال به صدق ومن عمل به أجر، ومن حكم به عدل ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم‏.))
((من اتبع كتاب الله هداه الله من الضلالة، ووقاه سوء الحساب يوم القيامة، وذلك أن الله يقول‏:‏ ‏{‏فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى‏}‏‏ ))
((يا حذيفة عليك بكتاب الله فتعلمه واتبع ما فيه‏))
((يا أيها الناس، ماهذا الكتاب الذي تكتبون‏:‏ أكتاب مع كتاب الله‏؟‏ يوشك أن يغضب الله لكتابه قالوا يا رسول الله فكيف بالمؤمنين والمؤمنات يومئذ‏؟‏ قال‏:‏ من أراه الله به خيرا أبقى الله في قلبه لا إله إلا الله‏))
((لا تكتبوا عني إلا القرآن، فمن كتب عني غير القرآن فليمحه، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي فليتبوأ مقعده من النار))

ahmed2010
مشاركات: 84
اشترك: إبريل 24th, 2009, 2:35 pm

يناير 4th, 2010, 2:12 pm

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
يا أخى الكريم الشبح قبل أن تكتب الأحاديث يجب عليك ان تتأكد من أمرين أولا أن هناك أحاديث منسوخه كما هناك ايات منسوخه فى القران ثانيا تاكد من الأحاديث الصحيحة والإسرائليات قبل أن تذكرها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أمر بتدوين السنة وأمر أصحابة بكتابة السنة النبوية ثم أنه من قال لك أننا ننكر القران القران با أخى الكريم هو المصدر الأول للتشريع وهو أساس الدين وهل عندما بقول النبي الكريم أتبعوا القران هل معنى ذلك أنه ينكر سنته؟؟؟ بالطبع لا فهو يقر القران ويأمر باتباعه ويأمر بتدوين السنة النبوية عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – قال: "كنت أكتب كل شيء سمعته من رسول الله – صلى الله عليه و سلم – أريد حفظه" كل ما كان يريد أن يحفظه كان يقيده و يثبته كتابة، قال: "فنهتني قريش، و قالوا: تكتب كل شيء سمعته من رسول الله – صلى الله عليه و سلم –، و رسول الله – صلى الله عليه و سلم – بشر يتكلم في الغضب و الرضا. فأمسكت عن الكتابة، و ذكرت ذلك لرسول الله – صلى الله عليه و سلم –، فأومأ بإصبعه إلى فيه، قال: اكتب، فوالذي نفسي بيده ما خرج منه إلا حق". "اكتب، فوالذي نفسي بيده ما خرج منه إلا حق". وهذا الحديث رواه أبو داود و الحاكم
فأنتم تناقضون أنفسكم فإذا كانت الأحاديث مفترية وليست صحيحة فلماذا يذكرون الحديث الذى ذكرته أريدك أن تقوم بتشغيل عقلك قليلا أنت ذكرت حديث يأمر فيه النبي بالنهى عن تدوين السنة فهل يعقل أن يكون هذا حديث مفترى على النبي؟؟؟ والذى يفترى الأحاديث كالبخارى وغيره كما تزعمون لماذ يدون مثل هذا الحديث الذى بأمر فيه النبي بالنهى عن كتابة السنة؟؟؟ هل هذا تصرف من شخص عاقل يتكلم بكلام مثل الأحاديث المذكورة وبها الروعه والجمال يا سيدى الكريم النبي نهى عن تدوين السنة وذلك فى فترة معينة ثم أمر بتدوين السنة ولا يختلف اثنان من علماء السنة في أن القرآن الكريم قد لقي من عناية رسول الله – صلى الله عليه و سلم – والصحابة – رضي الله عنهم – ما جعله محفوظا في الصدور و مكتوبا في الرقاع و السعف و الحجارة و غيرها، حتى إذا توفي رسول الله – صلى الله عليه و سلم – كان القرآن محفوظا مرتبا لا ينقصه إلا جمعه في مصحف واحد. أما السنة المشرفة؛ فلم يكن شأنها كذلك، رغم أنها أصل هام من أصول الشريعة، و هي تتفق مع القرآن في كونها حجة أيضا شرعية، و لم يختلف أحد في أنها لم تدون تدوينا رسميا كما دون القرآن في عهد رسول الله – صلى الله عليه و سلم –. يعني تدوين السنة في حياة الرسول – صلى الله عليه و سلم – لم يكن مماثلا لتدوين القرآن، القرآن كان فيه اهتمام بالغ بتدوينه و حفظه في الألواح، العظام، الجلد، الرقاع، الجريد و هكذا... فحصل اهتمام شديد و بليغ في تدوين القرآن الكريم، و كان القرآن قد رتب ترتيبا توقيفيا، فلم يتبق سوى أن يجمع القرآن الكريم في مصحف واحد، و قد جاء من حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أن الرسول – صلى الله عليه و سلم – قال: "لا تكتبوا شيئا عني إلا القرآن، و من كتب عني شيئا فليمحه". و في هذا الحديث: "و حدثوا عني و لا حرج". فهذه كانت مرحلة من المراحل، ليس فقط فيها عدم الإذن بتدوين السنة؛ بل الاقتصار في التدوين على القرآن الكريم، و محو ما كان بخلاف القرآن الكريم فى هذا التوقيت فقط ثم نسخ النبي الحديث وأمر بكتابته. وإن كان حديث "لا تكتبوا شيئا عني إلا القرآن، و من كتب عني شيئا فليمحه"، بعض الأئمة يضعفون هذا الحديث. طبعا القول في نفس هذا الحديث: "و حدثوا عني و لا حرج" يفهم منه الحث على تبليغ السنة، و هناك حديث: "نضر الله امرأ سمع مني حديثا فحفظه، فبلغه كما سمعه"... إلى آخر الحديث وبالطبع كانت هناك حكمة فى عدم تدوين السنة فى وقت معين من الأوقات ألا وهى الحفاظ على ترتيب القران الكريم كما هو موجود بين أيدينا ولكن لا يعلم أحد هذه الحكمة فى ذلك الوقت الا النبي لانه نبي كريم وكل نطقة وكلامة به البلاغه وبوحى من الله جل فى علاه أرجوا منك ومن جميع القرانيين التأكد من الأحاديث قبل كتابتها فالأحاديث النبوية علم يدرس فى الجامعات ووفق الله علمائنا لإكتشاف المنسوخ والضعيف والإسرائليات منها

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر