حوار مفتوح حول سورة الكوثر الكريمة

شارك بالموضوع
مؤمن مصلح

يناير 29th, 2010, 6:38 am

إتبعوا ما أنزله الله تعالى عز وجل

السلام عليكم

الكاتب مؤمن مصلح (شغل عقلك)

حوار مفتوح حول سورة الكوثر الكريمة

قال الله تعالى عز وجل : ( وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ )سورة البقرة - سورة 2 - آية 23

إنني متأكد أن القرأن الكريم منزلا من عند الله تعالى عز وجل وإنني متأكد أن القرأن الكريم محفوظا بالمعنى حفظا تاما كما نزل على محمد عليه السلام وإنني متأكد أن القرأن الكريم فيه تفصيل لجميع ما يتعلق بالشرعة والمنهاج ومن كان في ريب من ذلك فليقرأ مقالاتي عن فروض العبادات في موقع عشاق الله منتدى الإصلاح الديني

والأن سأسعى لدليل أخر بالإضافة للأدلة التي تجدها في مقال

القرأن الكريم محفوظ بإذن الله تعالى عز وجل

https://secure.ushaaqallah.com/forum/vi ... php?t=4228


إذا كان من قراء هذا المقال عنده ما يفيد و يؤمن في القرأن الكريم أنه منزل من عند الله تعالى عز وجل و أنه محفوظا أن يحاول معي إثبات أنه لا يمكن للكفار أو المشككين أن يأتوا بمثل سورة الكوثر الكريمة

قال الله تعالى : ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ )سورة الكوثر - سورة 108 - آية 1

قال الله تعالى : ( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ )سورة الكوثر - سورة 108 - آية 2

قال الله تعالى : ( إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ )سورة الكوثر - سورة 108 - آية 3

هذه أقصر سورة في القرأن الكريم ومن المفروض في هذه الحالة أن يكون جدا سهلا كتابة مثلها مادام كاتبها كما يعتقد البعض من المشككين أو من الذين كفروا أن القرأن الكريم ليس منزلا من عند الله تعالى عز وجل أو يشكك البعض من ضعاف الإيمان في إمكانية حفظ القرأن الكريم


وسأبدأ من عندي فقد لاحظت أن كل من هذه الأيات الكريمة الثلاث لها معنى مستقل وفي نفس الوقت تنصهر المعاني الثلاث مع بعضها وتعطي معنا متصلا كجملة واحدة عند قرائتها تتابعا

معنى الأية الكريمة الأولى من سورة الكوثر الكريمة إنا أعطيناك الكوثر أي الكثير (ولا يوجد نهر في الجنة اسمه الكوثر في القرأن الكريم)

ومعنى الأية الكريمة فصل لربك وأنحر ، وهذا معنى قد يأتي لوحده بشكل مستقل

وكذلك معنى الأية الكريمة إن شانئك هو الأبتر أي الأبتر هنا بمعنى الناقص عكس الكثير أو المقطوع عنه الخيرومن المعاجم لاخير فيه وأيضا هذا معنى ممكن أن يأتي لوحده بشكل مستقل بمعنى من كان يبغضك أو يحقد عليك هو الناقص خيرا أوالمقطوع عنه الخير

ولو قرأنا المعاني الثلاث المستقلة بتسلسل وراء بعضها كما وردت في سورة الكوثر الكريمة نحصل على جملة بمعنى متسلسل متتابع معناها واضح

ويكون المعنى الأصح أن الله تعالى عز وجل أعطاك الكثير فتعبد وتشكرعلى نعمه الكثيرة وإن من كان يبغضك أو يحقد عليك هو الناقص خيرا أو المقطوع عنه الخير

في إنتظار مشاركات من يرغب من الزملاء ويمكن بعدها كتابة مقال توضيحي عن سورة الكوثر والإشارة لأسامي الأشخاص المعرفة أو غير الاسماء المعرفة الذين قدموا ما يفيد هذا الموضوع


وهذا المقال تمت كتابته بفضل الله عز وجل وبإذنه والحمد والشكر له
وأرجوا الرحمة والغفران منه وأن نكون طائعين خاشعين له
فيكون الفوز في الدنيا ويستخلفننا في الأرض و الفوز الأهم والأبدي في الأخرة
آخر تعديل بواسطة مؤمن مصلح في يناير 31st, 2010, 3:38 pm، تم التعديل مرة واحدة.

الشبح
مشاركات: 206
اشترك: أكتوبر 17th, 2009, 6:21 pm

يناير 29th, 2010, 3:23 pm

.


القران دقيق جدا
اروع كتاب عند العرب في كل تاريخهم

( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَر )
لم يقل ايها الرسول او محمد او اسم محدد خاص
بل المخاطب عام

فقد قال ابن فارس في معجم مقاييس اللغة: الكاف والثاء والراء أصل صحيح يدل على خلاف القلة، يعني يدل على الكثرة ا.هـ
وقال: ثم يزاد فيه للزيادة في النعت، فيقال: الكوثر: الرجل المعطاء، وهو (فوعل) من الكثرة. ا.هـ
وقال: والكوثر الغبار، سمي بذلك لكثرته وثورانه. ا.هـ
وقال ابن منظور في لسان العرب: الكوثر: الكثير من كل شيء. ا.هـ
وهذا يدل على أن أصل الكوثر هو الكثير من الأشياء المختلفة، وتستخدم غالباً في الأشياء الحسنة، ولذلك قال ابن منظور: فالكثير والكوثر واحد. ا.هـ
كوثر : من الاسماء المشتركة والكوثر الرجل السخى والكوثر الخير العظيم اما الكوثرى فهو منسوب الى الكوثر وفيه تلك المعانى الجميلة
الكوثر: العدد الكثير والكوثر الخير العظيم والكوثر الرجل السخي



.

الشبح
مشاركات: 206
اشترك: أكتوبر 17th, 2009, 6:21 pm

يناير 29th, 2010, 6:07 pm

.

الكوثر لكل الحامدين والشاكرين,هو بشرى من الوهاب في الدنيا والاخرة !
( قال يا موسى اني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي فخذ ما اتيتك وكن من الشاكرين ) موسى يتصف أنه يهوذا , محمد , احمد !
لا يوجد اية واحدة في القران أنه فضل نبي على نبي بالإسم , بل هو من علم الغيب عند الله , ولكن المخلوق يقول ( لا نفرّق بين أحد من رسله )
مثلا : إن موسى عند الله خيرا ممن التقمه الحوت !
http://arab-rationalists.com/forums/sho ... php?t=2208

لمجرد الاطلاع على جهلهم بالقران والحديث :
فقَالَ: معناه "إن قرب يونس من الله وهو في بطن الحوت كقربي من الله ليلة المعراج".
فَقَالُوا: يستحق الشيخ أن نعطيه كل المال من أجل هذا المعنى العظيم، وهذا دليل عَلَى جهلهم بكتاب الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، وبمعاني حديث النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وجهلهم بالسنة أيضاً.
http://www.alhawali.com/index.cfm?metho ... entid=5289

.

الشبح
مشاركات: 206
اشترك: أكتوبر 17th, 2009, 6:21 pm

يناير 31st, 2010, 6:49 pm

.

اجتهاد منطقي اخر
الكوثر = القران
http://img102.herosh.com/2010/01/31/859004596.gif

.

مؤمن مصلح

فبراير 1st, 2010, 7:28 am

السلام عليكم

الزميل الفكر الحر

هذه نصيحة ليس فقط لك ولكن لكل قاريء باحث عن الحق

الزميل الودق يكتب تفسيرات للقرأن الكريم ظاهرها جيد ولكن باطنها فساد وهذه ليست أول مرة فمثلا وعن طعج ولف ودوران إفترض تحريفا منه لكلمة الكوثر بأنها تعني القرأن الكريم ، وهذا تحريف لا دليل عليه من القرأن الكريم فلا يوجد في السورة الكريمة كلمة القرأن الكريم ولا حتى إشارة لذلك ويتأثر المعنى للسورة الكريمة كلها إذا أخذنا بهذا المعنى وأما إن أتيناك سبعا من المثاني فهذا شيئا من الخير الكثير الذي أعطاه الله تعالى عز وجل للرسول الكريم ولكن ليس كله ، والمشكلة أنه يوجد بشر فيما بعد يأخذون بتفسيرات الماضي وتصبح عندهم مقدسة ولا تستغرب لو أنه في المستقبل قد يتحول المدعوا الودق لواحد من الألهة البشرية لمذهب جديد ويتبعه في ذلك عدد من الضالين و من كان يضل الناس له ضعف العذاب في جهنم ، ولذلك عن نفسي أكتفي بالتحذير منه وكل إنسان حر في النهاية

الشبح
مشاركات: 206
اشترك: أكتوبر 17th, 2009, 6:21 pm

فبراير 1st, 2010, 8:30 pm

( مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات )

1- بعض العرب يظن أن كلمة (كوثر) جديدة ولم تكن عربية مستخدمة عند العرب !
2- الانهار مذكورة بالتفصيل في القران
3- سورة الكوثر قصيرة ولن يؤثر فيها كلمة (نهر) وما الحكمة في عدم وضعها ! ؟

الشبح
مشاركات: 206
اشترك: أكتوبر 17th, 2009, 6:21 pm

فبراير 3rd, 2010, 8:44 pm

.


اذا كان الكوثر هو نهر , فهو ليس الخير الكثير من معنى كلمة كوثر , فلماذا يكون إسم النهر كوثر !؟
وحتى لو كان يوجد نهر , فهو سيكون فرع وجزء من الخير الكثير وليس الأصل والكل !

أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
محمد الأمين بن المختار الشنقيطي

الكوثر فوعل من الكثرة
واختلف في الكوثر :
فقيل : علم .
وقيل : وصف .
وعلى العلمية قالوا : إنه علم على نهر في الجنة ، وعلى الوصف قالوا : الخير الكثير .
وبسنده أيضا عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال في الكوثر : هو الخير الذي أعطاه الله إياه .
قال أبو بشر : قلت لسعيد بن جبير : فإن الناس يزعمون أنه نهر في الجنة ، فقال سعيد : النهر الذي في الجنة من الخير الذي أعطاه الله إياه .
ولذا قال بعض المفسرين : إنه الخير الكثير .
وممن قال ذلك ابن عباس ، كما تقدم في حديث البخاري عنه .
واستدلوا على المعنى ، بقول الشاعر الكميت : وأنت كثير يا ابن مروان طيب وكان أبوك ابن الفصائل
والذي تطمئن إليه النفس أن الكوثر ، هو الخير الكثير ، وأن الحوض أو النهر من جملة ذلك .
وقد أتت آيات تدل على إعطاء الله لرسوله الخير الكثير ، كما جاء في قوله تعالى : سورة الضحى وفيها : ولسوف يعطيك ربك فترضى
إلى غير ذلك من النصوص ، بما يؤكد قول ابن عباس ، عند البخاري : إن الكوثر : الخير الكثير .
وأن النهر في الجنة من هذا الكوثر الذي أعطيه .

وأصح الأقوال في الصلاة وفي النحر هو ما تقدم من عموم الصلاة وعموم النحر أو الذبح لما جاء في قوله تعالى : قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين.

إن شانئك هو الأبتر :قال البخاري ، عن ابن عباس رضي الله عنهما : " شانئك " : عدوك. وبمعنى أيضا ( مبغضك )
والأبتر : هو الأقطع الذي لا عقب له .
وقد جاء مصداقها بالفعل في قوله تعالى : في غزوة بدر في قوله تعالى : ويريد الله أن يحق الحق بكلماته ويقطع دابر الكافرين ,فقتل صناديد قريش ، وصدق الوعيد فيهم .
ومثله عموم قوله تعالى : فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين .
وجاء : تبت يدا أبي لهب وتب
فهي في معناها أيضا .



.

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر