نُطق الشيطان على لسان الرسول في القرآن

شارك بالموضوع
kurdi
مشاركات: 110
اشترك: فبراير 18th, 2003, 1:24 pm

مارس 12th, 2006, 6:14 pm





جاء في (سورة النجم 19و20) قوله: (أفرأيتم اللاتَ والعُزَّى، ومناةَ الثالثةَ الأخرى) وهي معبودات من الأصنام، وأضاف كلاما ذكر عنه الإمام النسفي والجلالان ما يلي:

(1) الإمام عبد الله ابن أحمد النسفي:

قال: "إنه عليه السلام كان في نادي قومه [أي في مجلسهم] يقرأ سورة (والنجم إذا هوى، ما ضل صاحبكم [أي محمد] وما غوى) فلما بلغ قوله: "أفرأيتم اللاتَ والعُزَّى، ومناةَ الثالثةَ الأخرى" جرى على لسانه (أي أضاف) "تلك الغرانيق العلى [أي: الرائعة الجمال، العالية المقدار] وإن شفاعتهن [أي وساطتهن] لترتجى". قيل: فنبهه جبريل عليه السلام، فأخبرهم أن ذلك كان من الشيطان ...

(تفسير النسفي الجزء الثالث ص161)

(2) وقد جاء في تفسير الجلالين:

أنه عندما قرأ النبي صلى الله عليه وسلم في سورة النجم بمجلس من قريش، بعد الكلمات "أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى" ما ألقاه الشيطان على لسان الرسول من غير علمه، صلى الله عليه وسلم: "تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لترتجى". ففرحوا بذلك. ثم أخبره جبريل بما ألقاه الشيطان على لسانه، فحزن، فسُلِّىَ (تعزى) بهذه الآية.



(3) يقول الإمام أبو جعفر النحاس في تعليقه على حديث الغرانيق: "ألقى الشيطان هذا في تلاوة النبي صلعم" (كتاب النحاس الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم ص 225)

(4) وقول الإمام أبو جعفر النحاس أيضا: "معروف من الآثار أن الشيطان كان يظهر في كثير وقتٍ للنبي صلعم" (كتاب النحاس الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم ص 225)



التساؤل الخطير هنا:

1ـ كيف ينطق الشيطان على لسان الرسول؟

2ـ كيف يؤلف الشيطان آية تماما مثل القرآن؟ الأمر الذي جعل الرسول نفسه لا يميز بين كلمات الله وكلمات الشيطان؟ في الوقت الذي تحدى فيه الله أن يأتوا بآيات مثل آيات القرآن

+ (سورة البقرة2: 23) "وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله" ويفسر ذلك الإمام النسفي (الجزء1 ص 68) "إن المعنى إن ارتبتم في أن القرآن منزل من عند الله فهاتوا أنتم نبْذاً (أي قليلا) مما يماثله"

+ وفي (سورة يونس10: 38) "أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله ..."

( سورة هود11: 13) "أم يقولون افتراه، قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات ..." ويفسر ذلك الإمام النسفي (جزء2ص 262) قائلا: "هبوا أني اختلقته من عند نفسي، فأتوا أنتم أيضا بكلام مثله، مختلق من عند أنفسكم ..."

+ وفي (سورة الإسراء17: 88) "قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ..." وفسر ذلك النسفي (جزء2ص 473) "أي لو تظاهروا على أن يأتوا بمثل هذا القرآن في بلاغته وحسن نظمه وتأليفه لعجزوا عن الإتيان بمثله"

أفبعد كل هذا التحدي، لا يميز الرسول بين كلام الشيطان والكلام الموحى به، لو لم يرده جبريل؟؟؟!!! بالتأكيد يريد السائل أن يعرف الإجابة الصحيحة.


ramadan_20
مشاركات: 121
اشترك: مارس 4th, 2006, 12:33 am
المكان: مصر

مارس 12th, 2006, 7:01 pm





تفسير الجلالين


19 ليس له تفسير ل الجلالين

20 - (ومناة الثالثة) للتين قبلها (الأخرى) صفة ذم للثالثة وهي أصنام من حجارة كان المشركون يعبدونها ويزعمون أنها تشفع لهم عند الله ومفعول أفرأيتم الأول اللات وما عطف عليه والثاني محذوف والمعنى أخبروه ألهذه الأصنام قدرة على شيء ما فتعبدوها دون الله القادر على ما تقدم ذكره ولما زعموا أيضا أن الملائكة بنات الله مع كراهتهم البنات نزلت





تفسير ابن كثير
19يقول تعالى مقرعا للمشركين في عبادتهم الأصنام والأنداد والأوثان واتخاذهم لها البيوت مضاهاة للكعبة التي بناها خليل الرحمن عليه السلام "أفرأيتم اللات" وكانت اللات صخرة بيضاء منقوشة وعليها بيت بالطائف له أستار وسدنة وحوله فناء معظم عند أهل الطائف وهم ثقيف ومن تابعها يفتخرون بها على من عداهم من أحياء العرب بعد قريش قال ابن جرير وكانوا قد اشتقوا اسمها من اسم الله فقالوا اللات يعنون مؤنثة منه تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا وحكي عن ابن عباس ومجاهد والربيع بن أنس أنهم قرأوا اللات بتشديد التاء وفسروه بأنه كان رجلا يلت للحجيج في الجاهلية السويق فلما مات عكفوا على قبره فعبدوه وقال البخاري حدثنا مسلم هو ابن إبراهيم حدثنا أبو الأشهب حدثنا أبو الجوزاء عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله "اللات والعزى" قال كان اللات رجلا يلت السويق سويق الحاج. قال ابن جرير وكذا العزى من العزيز وكانت شجرة عليها بناء وأستار بنخلة وهي بين مكة والطائف وكانت قريش يعظمونها كما قال أبو سفيان يوم أحد لنا العزى ولا عزى لكم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "قولوا الله مولانا ولا مولى لكم" وروى البخاري من حديث الزهري عن حميد بن عبدالرحمن عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من حلف فقال في حلفه واللات والعزى فليقل لا إله إلا الله ومن قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق" فهذا محمول على من سبق لسانه في ذلك كما كانت ألسنتهم قد اعتادته في زمن الجاهلية كما قال النسائي أخبرنا أحمد بن بكار حدثنا عبدالحميد بن محمد قالا حدثنا مخلد حدثنا يونس عن أبيه حدثني مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال حلفت باللات والعزى فقال لي أصحابي بئس ما قلت قلت هجرا فأتيت رسول صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال "قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وانفث عن شمالك ثلاثا وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثم لا تعد".





تفسير ابن كثير

20وأما مناة فكانت بالمشلل عند قديد بين مكة والمدينة وكانت خزاعة والأوس والخزرج في جاهليتها يعظمونها ويهلون منها للحج إلى الكعبة وروى البخاري عن عائشة نحوه وقد كانت بجزيرة العرب وغيرها وطواغيت أخر تعظيمها العرب كتعظيم الكعبة غير هذه الثلاثة التي نص عليها في كتابه العزيز وإنما أفرد هذه بالذكر لأنها اشهر من غيرها. قال ابن إسحاق في السيرة وقد كانت العرب اتخذت مع الكعبة طواغيت وهي بيوت تعظمها كتعظيم الكعبة لها سدنة وحجاب وتهدي لها كما تهدي للكعبة وتطوف بها كطوافها بها وتنحر عندها وهي تعرف فضل الكعبة عليه لأنها كانت قد عرفت أنها بيت إبراهيم عليه السلام ومسجده فكانت لقريش ولبني كنانة العزى بنخلة وكان سدنتها وحجابها بني شيبان من سليم حلفاء بني هاشم قلت بعث إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد فهدمها وجعل يقول: يا عزى كفرانك لا سبحانك إني رأيت الله قد أهانك وقال النسائي أخبرنا علي بن المنذر أخبرنا ابن فضيل حدثنا الوليد بن جميع عن أبي الطفيل قال لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة بعث خالد بن الوليد إلى نخلة وكانت بها العزى فأتاها خالد وكانت على ثلاث سمرات فقطع السمرات وهدم البيت الذي كان عليها ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال "ارجع فإنك لم تصنع شيئا" فرجع خالد فلما أبصرته السدنة وهم حجبتها أمعنوا في الحيل وهم يقولون يا عزى يا عزى فأتاها خالد فإذا امرأة عريانه ناشرة شعرها تحثو التراب على رأسها فغمسها بالسيف حتى قتلها ثم رجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال "تلك العزى" قال ابن إسحاق وكانت اللات لثقيف بالطائف وكان سدنتها وحجابها بنى معتب "قلت" وقد بعث إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم المغيرة بن شعبة وأبا سفيان صخر بن حرب فهدماها وجعلا مكانها مسجدا بالطائف قال ابن إسحاق وكانت مناة للأوس والخزرج ومن دان بدينهم من أهل يثرب على ساحل البحر من ناحية المشلل بقديد فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها أبا سفيان صخر بن حرب فهدمها ويقال علي بن أبي طالب قال وكانت ذو الخلصة لدوس وخثعم وبجيلة ومن كان ببلادهم من العرب بتبالة "قلت" وكان يقال لها الكعبة اليمانية وللكعبة التي بمكة الكعبة الشامية فبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم جرير بن عبدالله البجلي فهدمه قال وكانت قيس لطي ومن يليها بجبل طي بين سلمى وأجا قال ابن هشام فحدثني بعض أهل العلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إليه علي بن أبي طالب فهدمه واصطفى منه سيفين الرسوب والمخزم فنفله إياهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فهما سيفا علي قال ابن إسحاق وكان لحمير وأهل اليمن بيت بصنعاء يقال له ريام وذكر أنه كان به كلب أسود وأن الحبرين اللذين ذهبا مع تبع استخرجاه وقتلاه وهدما البيت: قال ابن إسحاق وكانت رضاء بيتا لبني ربيعة بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم ولها يقول المستوغر بن ربيعة بن كعب ابن سعد حين هدمها في الإسلام ولقد شددت على رضاء شدة تركتها قفرا بقاع أسمحا قال ابن هشام يقال إنه عاش ثلاثمائة وثلاثين سنة وهو القائل ولقد سئمت من الحياة وطولها وعمرت من عدد السنين مئينا مائة حدتها بعدها مائتان لي وعمرت من عدد الشهور سنينا هل ما بقي إلا كما قد فاتنا يوم يمر وليلة تحدونا قال ابن إسحاق وكان ذو الكعبات لبكر وتغلب ابني وائل وإياد بسنداد وله يقول أعشى بن قيس بن ثعلبة بين الخورنق والسدير وبارق والبيت ذو الكعبات في سنداد ولهذا قال تعالى "أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى".






واتقوا الله انكم تفترون على الله والرسول والمفسرين الكذب وسياتى تكذيت الكتب فى القريب اتقوا الله يقالون على الله الكذب وهم يعلمون يبحانك ربى سبحانك
لا اله الا انت انى كنت من الظالمين لاحوله ولاقوة الا بالله

اخى لو ارد الاستفسار عن شى ارسل لى رساله باسم البريد اذا كان ياهووووو او هوت ميل او بلتوك

kurdi
مشاركات: 110
اشترك: فبراير 18th, 2003, 1:24 pm

مارس 12th, 2006, 8:26 pm

أنبياء الله كانوا يميزون بين الله و الشيطان. الأمر واضح.

ramadan_20
مشاركات: 121
اشترك: مارس 4th, 2006, 12:33 am
المكان: مصر

مارس 13th, 2006, 7:17 am

السماء







قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ان الشيطان لايتمثل بيه
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم




اذا فلايتمثل فى جبريل او الالهه وان ربك لو انزل ايه لايسمح ان يدخل فيها ايه من ايات الشيطان لانه الله

وقلنا هاتوا برهنكم ان كنتم صادقين[/color
]
لا اله الا انت انى كنت من الظالمين لاحوله ولاقوة الا بالله

اخى لو ارد الاستفسار عن شى ارسل لى رساله باسم البريد اذا كان ياهووووو او هوت ميل او بلتوك

kurdi
مشاركات: 110
اشترك: فبراير 18th, 2003, 1:24 pm

مارس 13th, 2006, 7:55 am

عجيب.

الشيطان لا يتمثل ببشر، و يتمثل بالروح القدس. قول تتزلزل الجبال منه.

ramadan_20
مشاركات: 121
اشترك: مارس 4th, 2006, 12:33 am
المكان: مصر

مارس 13th, 2006, 8:03 am

انت تحول ان تجد لك مخرج من الرد
لا اله الا انت انى كنت من الظالمين لاحوله ولاقوة الا بالله

اخى لو ارد الاستفسار عن شى ارسل لى رساله باسم البريد اذا كان ياهووووو او هوت ميل او بلتوك

برنابا
مشاركات: 156
اشترك: مارس 8th, 2006, 1:01 pm

مارس 13th, 2006, 8:04 am

لست ادري مالكذب الذي تعنيه فاخي رمضان لم يذكر شيء الا من الانجيل...... فهل هذا كذب .....وهل هذا ماتعنيه؟!!!!!!!!!!!!!!!!!


الرجاء راجع الرابط التالي
http://www.ushaaqallah.com/forum/viewtopic.php?t=2451
لا اله الا الله محمد رسول الله

kurdi
مشاركات: 110
اشترك: فبراير 18th, 2003, 1:24 pm

مارس 15th, 2006, 5:20 pm

لم تردوا بشيء.

الحمزه
مشاركات: 64
اشترك: ديسمبر 12th, 2009, 1:06 pm
المكان: amman

ديسمبر 19th, 2009, 7:36 pm


لا حول ولا قوة الا بالله

من المفسرين الذين رووا الرواية لم يدركوا مقدار كذبهم على الله وعلى رسوله ومقدلر وا احدثوه من ضرر في نفوس الناس سيما وان ما الصق بمحمد ص من تهمة في التفاسير هذه انما تدل على جهل او انها مدفوعة الاجر او انها عمد ونفاق

اخي الكردي : اطلع على تفاسير اخرى وتجد الزيف في ما قلته اخي الكريم ولو جاء من كتب منسوبة للاسلام . اقرا تفسير التوحيدي واقرا تفسير مجمع البيان للطبرسي والميزان للطباطبائي تجد الحق والسمو ومخاطبة العقل في تلك التفاسير .

وانا اعرف من التفاسير التي اشرت اليها اخي افلعزيز ان فيها من الاجرام بحق محمد ممن يدعون الاسلام وممن يعتيرهم الناس ائمة لهم دون الانتباه الى مثل تلك المثالب التي الصقوها بمحمد كيف لا وهم على نهج اعداء محمد من قريش .

لكن يا اخي لا تظلممحمدا ولا القران لكن ارجوك ان تكون في غاية النزاهه عندما تتعرض لمثل هذه الامور

اخي الكريم ان الذين نسبوا ذلك الى محمد ص هم الذين نسبوا الزنا ليعقوب عليه السلام - اعني نفس التيار - اعداء الله وهم الذين نسبوا الى لوط الزنا ايضا وهما نبيان يؤمن بهما النصارى واليهود والمسلمين .

واقرا ما نسب الى سيدنا يوسف حين فسرت ايات الله من قبل هؤلاء الاقزام من المفسرين تجد العجب العجاب .

فلا تصدقهم وانا كمسلم لا اصدقهم لان القول غيلر قولهم ولا اريد التبرير لكن ارجو ان ترى ما في التفاسير التي ذكرتها لك وشكرا
اصل الدين معرفة الله

واصل الايمان محبة الله ومحبة رسوله واهل بيته

وطلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمه

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر