زواج المتعه

Tahloube
مشاركات: 261
اشترك: ديسمبر 25th, 2005, 8:07 pm

يونيو 10th, 2006, 9:55 pm

تفسير السعدي:
وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وهذا شامل لأصول الدين وفروعه، ظاهره وباطنه، وأن ما جاء به الرسول يتعين على العباد الأخذ به واتباعه، ولا تحل مخالفته، وأن نص الرسول على حكم الشيء كنص الله تعالى، لا رخصة لأحد ولا عذر له في تركه، ولا يجوز تقديم قول أحد على قوله، ثم أمر بتقواه التي بها عمارة القلوب والأرواح [والدنيا والآخرة]، وبها السعادة الدائمة والفوز العظيم، وبإضاعتها الشقاء الأبدي والعذاب السرمدي، فقال: وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ على من ترك التقوى، وآثر اتباع الهوى.
http://www.qurancomplex.com/Quran/tafse ... Aya=7#59_7

التفسير الميسر:
وما أعطاكم الرسول من مال, أو شرعه لكم مِن شرع, فخذوه, وما نهاكم عن أَخْذه أو فِعْله فانتهوا عنه, واتقوا الله بامتثال أوامره وترك نواهيه. إن الله شديد العقاب لمن عصاه وخالف أمره ونهيه. والآية أصل في وجوب العمل بالسنة: قولا أو فعلا أو تقريرًا.

http://www.qurancomplex.com/Quran/tafse ... Aya=7#59_7

واضح؟
آخر تعديل بواسطة Tahloube في يونيو 11th, 2006, 12:45 pm، تم التعديل مرة واحدة.

المسلم الحنيف
مشاركات: 131
اشترك: إبريل 12th, 2006, 11:18 pm
المكان: ليبيا

يونيو 10th, 2006, 11:15 pm

أرجو ألا تستمر في هذه الكذبة يا أخ طهلوب ,,,فلايمكن أن يأتي الرسول بأمر غير وارد ذكره في القرآن

ولا يمكن أن ينهى عن أمر لم يرد ذكره في القرآن

فالنص القرآني وحده هو المطلوب ,,والرسول مبلغ لهذا النص وعامل به ....

ولا خلاف على طاعة الرسول

لكن الخلاف هو حول

مفهوم طاعة الرسول
آلية وأداة طاعة الرسول

فالأمر الأول :

أن طاعة الرسول لا تنفصم ولا تستقل عن طاعة الله ......وواو العطف في كل هذه الحالات لا تقتضي المغايرة كما يظن أو يفترض أهل السنة ويحاولون فرضه

لم يرد في أية آية من آيات الذكر الحكيم ولو مرة واحدة الأمر بطاعة الله وحدها ,,,,, دوما كانت طاعة الله تقترن بطاعة الرسول ,,,,,,
لكن في هذه الآية من سورة النور :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون )) 56 النور
وردت طاعة الرسول دون طاعة الله ......

السبب هو :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( ما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء *)) 51 الشورى

فطاعة الله للمجتمعات البشرية تقررت بأن يرسل الله كتبا على رسل منهم :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله*)) 64 النساء

لكن طاعة الرسل لا تقتضي أن تصدر عنهم أقوال تشرح أو تفسر أو تضيف لما أوتوا من كتب :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( ما على الرسول إلا البلاغ والله يعلم ما تبدون وما تكتمون ..)) 99 المائدة
(( وإن تطيعوه تهتدوا وما على الرسول إلا البلاغ المبين )) 54 النور
(( وما على الرسول إلا البلاغ المبين )) 18 العنكبوت
(( فهل على الرسل إلا البلاغ المبين )) 35 النحل

وهذا ما تقتضيه الآيات التالية والتي لم تستوعبها بعد :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين * إتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون)) 2, 3 الأعراف

هنا يؤكد الله أن الرسول لم يتفوه بغير ما أنزل عليه أي القرآن :

بسم الله الرحمن الرحيم
((إنه لقول رسول كريم * وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون * ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون * تنزيل من رب العالمين * ولو تقول علينا بعض الأقاويل * لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين*فما منكم من أحد عنه حاجزين * وإنه لتذكرة للمتقين*)) 40 – 41 الحاقة

وهذه آيات توضح أن المنافقين كانوا يتمنون أن يصدر الرسول تعليمات من خارج كتاب الله أو يقول أشياء غير القرآن :

بسم الله الرحمن الرحيم
((وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره. وإذا لاتخذوك خليلا * ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرا*)) 73 , 74 , 75 الإسراء



وإذا كنت مصرا على الفصل بين طاعة الله وطاعة الرسول فكيف يكون الفصل في الآيات التالية :

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل )) 48 آل عمران

عليك إثبات أن التوراة والإنجيل ليسا من الكتاب ,,,وأن الحكمة ليست من الكتاب كذلك ..

بسم الله الرحمن الرحيم

(( رب المشرقين ورب المغربين)) 17 الرحمن

عليك إثبات أنهما ربان مختلفان !!!!!حاشا لله الواحد الأحد .....


بسم الله الرحمن الرحيم

(( رب السماوات والأرض وما بينهما ورب المشارق * )) 5 الصافات
الأمر نفسه .......

بسم الله الرحمن الرحيم
(( من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين * )) 98 البقرة

عليك إثبات أن جبريل ( ص ) ليس من الملائكة ليستقيم تأويل طاعة الرسول معكم كما تريدون ......

بالمناسبة سمى فقهاء اللغة هذا العطف : عطف الخاص على العام ......

طاعة الرسول شقان :

الشق الأول : طاعته كرسول : وهو الأمر العام الذي ورد في معظم الآيات ,,,
ولو لاحظت أن الله سبحانه لم يستخدم صفة نبي ولم يستخدم أيا من أسماء النبي في موضوع الطاعة ,,,,, وصفة الرسالة تقتضي التبليغ فقط لا أكثر من ذلك ..

الشق الثاني : طاعته كولي أمر : وفي هذه عدة آيات :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( يأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ,فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ,ذلك خير وأحسن تأويلا
* )) 59 النساء


لاحظ أن الله عطف طاعة أولي الأمر على طاعة الرسول ثم عطف الكل على طاعة الله ...لأن الرسول هنا مقصود كولي للأمر ....

بسم الله الرحمن الرحيم
(( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به , ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم , ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا * )) 83 النساء

مرة أخرى تم تخصيص الرسول من بين أولي الأمر في استنباط الأحكام من القرآن لتسيير أمور الحياة اليومية ........

الآن :

أخبرني كيف ننفذ التعليمات التالية :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه ,إن الذين يستأذنونك أولئك الذين يؤمنون بالله ورسوله ,فإذا استأذنوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم واستغفر لهم الله .إن الله غفور رحيم * )) 62 النور

بسم الله الرحمن الرحيم
(( يأيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله ,إن الله سميع عليم * يأيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون * إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى ,لهم مغفرة وأجر عظيم * )) 2 ,3 الحجرات


طبعا لا أقصد أن هذه الآيات ملغية أو لا قيمة لها الآن ولكن أريد معرفة الآلية التي تظن إقامة الآيات بها ,,,,,, سنرى ,,,,,,,,

مع ملاحظة أن كل ما فعله الرسول والصحابة من أفعال أقرها الله سبحانه أو صحح مسارها بالقرآن هي سنن قرآنية واجبة الاتباع ولا خيار فيها ,,,,
والقرآن هو وسيلة التوثيق الوحيدة لهذه السنن وليس أي مصدر آخر .....



الأمر الثاني :

طاعة الرسول لا تتحقق إلا باتباع القرآن دون أي شئ سواه ,للأمر شقان :

الشق الأول :
عدم وجود وحي يوحى نطق به النبي غير القرآن ,, ولو وجد هذا لكان من باب أولى أن يذكره القرآن ويسميه ويعطيه قدسية خاصة ,,,,,,

وإلا فما قيمة هذه الآيات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نهي عن اتباع غير كتاب الله
بسم الله الرحمن الرحيم
(( كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين * إتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون)) 2, 3 الأعراف



الجن لم يستمعوا غير كتاب الله ,,فلما انقضى ولوا إلى قومهم منذرين ,,الفاء تفيد السرعة ,,,,أي لا شئ مع كتاب الله :
بسم الله الرحمن الرحيم
((وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين* قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى صراط مستقيم* ....))
29 , 30 الأحقاف


بسم الله الرحمن الرحيم
((قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا * يهدي إلى الرشد فآمنا به , ولن نشرك بربنا أحدا * وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة و لاولدا * وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا * وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا * ....))
1 – 6 الجن

لاحظ كيف كان الجن مخدوعين بالكاذبين من قومهم حتى ظنوا كما تظنون الآن تماما أنهم لن يقولوا على الله كذبا !!!! ولاحظ كيف أن القرآن هو المحور الوحيد للقضية .....


يوم القيامة سيتساءل الرسول عن القرآن أو بالأحرى سيستنكر فقط من هجر القرآن ,,,فأين السنة ؟؟؟؟؟؟؟؟أم الحكاية تلزيق
بسم الله الرحمن الرحيم
(( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا *)) 30 الأحقاف



الله أورث الأمة الكتاب ولم يأت أي ذكر للسنة ......... كيف هذا ؟؟؟؟؟؟؟ربما نسي الله ( حاشا له ) !!!
بسم الله الرحمن الرحيم

(( والذي أوحينا إليك من الكتاب هو الحق مصدقا لما بين يديه .إن الله بعباده لخبير بصير *ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله.ذلك هو الفضل الكبير ))
31 , 32 فاطر


الرسول يحاور أهل الكفر والجحود بالقرآن الذي أوحي إليه :
بسم الله الرحمن الرحيم
((قل أي شئ أكبر شهادة.قل الله. شهيد بيني وبينكم . وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ. أئنكم لتشهدون أن مع الله آلهة أخرى .قل لا أشهد . قل إنما هو إله واحد وإنني برئ مما تشركون * الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم . الذين خسروا أنفسهم فهم لا يؤمنون * ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته . إنه لا يفلح الظالمون *)) 19 , 20 , 21 الأنعام


أفغير الله أبتغي حكما وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا ؟؟؟؟؟؟
هذه كانت سنة النبي في حواره القرآني الرفيع مع الذين لفقوا له الأكاذيب وزخرف القول :
بسم الله الرحمن الرحيم

(( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا. ولو شاء ربك ما فعلوه. فذرهم وما يفترون* ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة وليرضوه وليقترفوا ما هم مقترفون * أفغير الله أبتغي حكما وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا. والذين آتيناهم الكتاب يعلمون أنه منزل من ربك بالحق. فلا تكونن من الممترين * وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا. لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم* وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون ))
112 , 113, 114 , 115 , 116 الأنعام



الرسول نفسه وصفه ربه بأنه قرآن :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( وبالحق أنزلناه وبالحق نزل ,وما أرسلناك إلا مبشرا ونذيرا * وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا * )) 105 , 106 الإسراء

غريب أين السنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الرسول وصفه ربه بأنه آيات بينات وبأنه ذكر ,,, والسياق سياق تشريعي وليس عقيدي بحت :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله فحاسبناها حسابا شديدا وعذبناها عذابا نكرا * فذاقت وبال أمرها وكان عاقبة أمرها خسرا * أعد الله لهم عذابا شديدا ,فاتقوا الله يأولي الألباب الذين آمنوا ,قد أنزل الله إليكم ذكرا * رسولا يتلو عليكم آيات الله مبينات ليخرج الذين آمنوا وعملوا الصالحات من الظلمات إلى النور , ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا , قد أحسن الله له رزقا * )) 8- 11 الطلاق

لاحظ كيف أن الذكر تمثل في رسول يتلو آيات الله مبينات ,,,ولاحظ كلمة مبينات ,,,,فالقرآن بين ومبين ,,ثم تعودون وتقولوا يحتاج إلى بيان ؟؟؟أين أنتم ؟؟؟؟؟؟؟

حتى حياة الرسول اليومية كانت مرتبطة بالقرآن وحركته كانت بالقرآن :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( وما تكون في شأن وما تتلوا منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه , وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين * )) 61 الإسراء




أمر الرسول أن يكون من المسلمين وأن يتلو القرآن ,,,, ( لا أن يقاتل الناس كما يدعي أهل التزوير ,,,سبحان الله كيف يدمغ الباطل ويزهقه )
بسم الله الرحمن الرحيم
(( إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شئ ,وأمرت أن أكون من المسلمين * وأن أتلو القرآن ,فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل إنما أنا من المنذرين * )) 91 , 92

وما كان الرسول يعلم من القصص من ربه إلا بالقرآن :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين *)) 3 يوسف


في القضاء والحكم ,,, يحاول أهل السنة معاوجة بعض الآيات ,,, ولكن هيهات أن يغطوا عين الشمس بغربال هيهات,, فالرسول لم يحكم إلا بالقرآن :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه , فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق , لكل جعلنا شرعة ومنهاجا ,...............* )) 48 المائدة

(( وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك ,فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم , وإن كثيرا من الناس لفاسقون * أفحكم الجاهلية يبغون من أحسن من الله حكما لقوم يوقنون * )) 49 , 50 المائدة لهذا كان من شروط الإيمان الاحتكام إلى الرسول والقبول بحكمه لأنه كان بكل بساطة لا يحكم إلا بالقرآن :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما * فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدون في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما * )) 64 , 65 النساء


لاحظ أن هذا السياق جاء في خطابه للمنافقين الذين وصفهم الله في آية سابقة :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا * )) 61 النساء


لكن عندما خاطب أهل الكتاب قال لهم :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( سماعون للكذب أكالون للسحت ,فإن جاءوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم , وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا ,وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط ,إن الله يحب المقسطين * وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله ثم يتولون من بعد ذلك , وما أولئك بالمؤمنين * )) 42 , 43 المائدة

كي تعلم أن مصدر الحكم هو كتاب الله فقط ,, وأن الرسول ليس له قول يضيف إلى كتاب الله شيئا ,,, وإلا لما أباح للرسول أن يعرض عن أهل الكتاب ,, ولما استنكر عليهم لجوءهم للرسول كشخص بينما عندهم حكم الله في كتابه .....

عودة إلى الذين يصدون عن الرسول صدودا :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا * )) 61 النساء

لو كان لما تسمونه سنة الرسول أو أحاديث الرسول أي وجود من الأساس لكان صيغة الآية :

- تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى ما قال الرسول ,,,إذا لوجدت ازدواجية فعلية في مصدر التشريع ,,,



لكن ومصداقا لكل ما ورد أعلاه ,,,جاءت الصيغة
- تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول ,,,, فتم عطف الرسول على ما انزل الله ,,,أي عطف الرسول على القرآن

فالله كما ورد في كتابه لا يكلم بشرا بشكل مباشر ,,,
فكان الأمر بالاحتكام إلى ما انزل الله ,,,كيف تذهب لما أنزل الله عندما كان هذا الكتاب لا يزال في سير تنزيله ؟؟؟؟؟ إلى الرسول الذي نزل عليه الكتاب .....!!!!!!



بالنسبة للادعاء بأن السنة هي وحي يوحى..رغم أن سورة النجم ولا غيرها من سور القرآن أوردت لفظ سنة الرسول أو سنة النبي !!!!!!
ليعلم أولو الألباب أن الله لم ينزل على رسوله شريعة
غير القرآن
وأن الرسول الكريم لم ينطق بغير القرآن في جداله مع أهل الكفر والتشكيك :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( ما ضل صاحبكم وما غوى * وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى * علمه شديد القوى * ذو مرة فاستوى * وهو بالأفق الأعلى * ثم دننا فتدلى * فكان قاب قوسين أو أدنى * فأوحى إلى عبده ما أوحى * ......)) النجم 2 – 10
الآيات تصف ملاك الوحي جبريل وآلية نزول القرآن ,,
وتتحدى المكذبين بأن صاحبهم لم يضل ولم يغو .....
تماما مثلما يصف أنه لم يتعلم الشعر وأن قوله ليس بالشعر :

بسم الله الرحمن الرحيم
((ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون * وما علمناه الشعر وما ينبغي له ,إن هو إلا ذكر وقرآن مبين * لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين * 68 – 70 يس


في نفس الصيغة – إن هو إلا – المستعملة في سورة النجم ,,,,,,
إذا القرآن هو محور الموضوع كله من الأساس

فما دخل البخاري ومسلم ومن على شاكلتهم في الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أم الحكاية قص ولصق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


وكل الكم الذي ذكرته من الآيات لا يفيد أبدا :

وجود قول للرسول في صورة أحاديث إلى جانب كتاب الله

استقلالية أحكام الرسول وتشريعاته عن النص القرآني

برهان صدق رواة الحديث وجامعيه أو زبر براءة لهم من الكذب وسوء النوايا ولا وجوب اتباعهم


الشق الثاني :

أن القرآن ليس نصا تشريعيا فقط بل هو إضافة لهذا أداة للحوار والأهم أنه أداة للتوثيق التشريعي :

فالقرآن وثق كل ما يريدنا الله أن نعرفه عن الرسول أو صحابته أو حتى الأنبياء السابقين ,,,,

فهذا الأمر للنبي يلزمه باتباع هدى الأنبياء السابقين :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( أولئك الذين هدى الله ,فبهداهم اقتده ,قل لا أسألكم عليه أجرا إن هو إلا ذكرى للعالمين * )) 90 الأنعام


التساؤل الذي يطرح نفسه بشدة هنا :

ما هي الطريقة أو المنهج أو أداة التوثيق التي كان على النبي الرجوع إليها كي يقتدي بسابقيه من الأنبياء والصالحين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بالطريقة التي يفكر بها المسلمون التقليديون اليوم : ستكون أداة التوثيق كتب وأسفار اليهود والنصارى وأقوال رجالاتهم !!!!!!!!

لكن الله لديه طريقة أفضل لتوثيق سنة الأنبياء ومنهم خاتم النبيين عليم الصلاة والسلام أجمعين :

القرآن المجيد

وهذه الآيات مثال واضح لكون القرآن توثيق وبيان لسنن السابقين من المؤمنين :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم , والله عليم حكيم * والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما * )) 26 , 27 النساء

فالقرآن يوثق للرسول وقومه
بسم الله الرحمن الرحيم
(( فاستمسك بالذي أوحي إليك ,إنك على صراط مستقيم *
وإنه لذكر لك ولقومك , وسوف تسئلون * )) 43 , 44 الزخرف
وهو توثيق للرسول ومن معه ومن قبله
بسم الله الرحمن الرحيم
(( أم اتخذوا من دونه آلهة قل هاتوا برهانكم هذا ذكر من معي وذكر من قبلي بل أكثرهم لا يعلمون الحق فهم معرضون * )) 24 الأنبياء
وفي عتاب لقوم النبي
(( لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم ,أفلا تعقلون )) * 10 الأنبياء

والأمثلة في كتاب الله عديدة جدا على سنن بينة وحكمة بالغة مما اهتدى به الأنبياء ومما قام به نبينا العظيم من فضائل رباه الله عليها وعلمه إياها ....
لكن لمن يتحرى الرشد فقط !!!!!!!!

أما بالنسبة للتبيان وللشرح ,,,,,,,
فقد استددلت بآيات من سورة النحل استدلالا خاطئا يدل على المفهوم الخاطئ للبيان والتبيين ,,,
وهي لا تدل على أن من أدوار الرسول تفسير وشرح القرآن ,,,
وبما أنني قلت أن استدلالك بالآيات خاطئ ,,علي إثبات ذلك بآيات من القرآن وليس بأقوال من هواي أو هوى غيري من البشر :

المفهوم العام للبيان والتبيين في القرآن كما هو واضح من الآيات السابقة هو الإظهار ,, وتؤكد هذا المعنى الآيات :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا , فبئس ما يشترون )) 187 آل عمران

بسم الله الرحمن الرحيم
(( إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون )) 159 البقرة


القرآن هو المبين لكل شئ , ومبين للرسالات السابقة له ,,,,
وعودة أخرى لوحدة الرسول والرسالة : فالرسول جاء ليبين بالقرآن ما أخفي من قبل من الرسالات السابقة :

هتان آيتان تستخدمان دوما بشكل ناقص ( أسلوب القص لدى أهل السنة )
بسم الله الرحمن الرحيم
(( وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون * بالبينات والزبر وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون )) 44 النحل

هذه الآية فيها تعبير – لتبين لهم الذي اختلفوا فيه - من هم الذين اختلفوا فيه ؟؟؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
(( تالله لقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فزين لهم الشيطان أعمالهم فهو وليهم اليوم ولهم عذاب أليم* وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون )) 64 النحل
ألم تر أن الأمم من قبل الرسول العربي هي المستهدفة بالتبيين فيما اختلفوا فيه ؟؟؟؟؟؟؟؟

هذه هي أداة التبيان
بسم الله الرحمن الرحيم
(( ويوم نبعث في كل أمة شهيدا عليهم من أنفسهم , وجئنا بك شهيدا على هؤلاء, ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شئ وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين )) 89 النحل
الكتاب ( وليس السُنة الوهمية ) إذا هو المبين

هنا بيت القصيد
بسم الله الرحمن الرحيم
(( يأهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفو عن كثير, قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين )) 15 المائدة

بسم الله الرحمن الرحيم
(( يأهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير , فقد جاءكم بشير ونذير والله على كل شئ قدير )) 19 المائدة

قد يطرح التساؤل نفسه : كيف يقول القرآن عن نفسه ( تبيان كل شئ ) ثم يقول لأهل الكتاب ( قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفو عن كثير) ؟؟؟؟؟؟
وهو مدخل مغري للادينيين وللمسيحيين و للسلفيين من أهل السنة وكذلك الشيعة !!!!
الإجابة :
للبيان والتبيان طريقتان :
1- الطريقة المباشرة : وتكون بالقصص ,, وقد وضحها الله بدقة :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( إن هذا القرآن يقص على بني إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختلفون )) 76 النمل

وهذا هو بيان كثير مما كانوا يخفون من الكتاب ,,,,,,,,,,,,,,,
ويؤكد هذا المفهوم عدم الذكر المباشر لبعض المرسلين :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( ورسلا قصصنا عليك ورسلا لم نقصصهم عليك ) 164 النساء
بسم الله الرحمن الرحيم
((منهم من قصصنا عليك من قبل ومنهم من لم نقصص عليك )) 78 غافر

وهو دون شك الوجه المقصود لبيان الكتب السابقة للقرآن ,, وهو يعني بعدم بيانها كلها عدم إظهار كامل محتواها بشكل مباشر ,,و إلا ستصبح إعادة للكتب السابقة باللغة العربية ( نسخة مترجمة !)

2- الطريقة غير المباشرة : تبيان الحقائق بالأمثال

والمثل هو نموذج يشتمل قانونا أو قاعدة تسري بتطبيقات مختلفة .
لم يذكر القرآن بطرقة القصص كل التطبيقات ,,وإلا كان كتابا للدراسة الأكاديمية ,, ولانتفى دور العقل في استنباط القوانين والبحث عن أوجه استخدامها في الحياة العملية.

بسم الله الرحمن الرحيم
(( وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال )) 45 إبراهيم

هذه الآية تشير إلى كيفية ضرب الأمثال عن طريق تبيان حالات اختارها الله سبحانه لتكون أمثالا .
وتبيان المثل هو تبيان لكل مثيل له ,, وهكذا يكون القرآن تبيانا لكل شئ.

ويؤكد القرآن هذه الحقيقة بكل صراحة وقوة :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل )) 89 الإسراء
بسم الله الرحمن الرحيم
(( ولقد صرفنا في هذا القرآن للناس من كل مثل )) 54 الكهف
بسم الله الرحمن الرحيم
(( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل )) 58 الروم
بسم الله الرحمن الرحيم
(( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل )) 27 الزمر

ومن هذه الأمثلة : مثل الكلب ( في سورة الأعراف ) حيث تأتي في نهاية المثل :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا , فاقصص القصص لعلهم يتفكرون )) 176 الأعراف

ونلاحظ أيضا الحث على الفكر واستخدام العقل والعلم في مواضع أخرى مرتبطة بالأمثال :
بسم الله الرحمن الرحيم
(( وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون )) 21 الحشر
بسم الله الرحمن الرحيم
(( تلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون)) 43 العنكبوت

وتكرار لفظ العقل ومشتقاته 49 مرة,, والفكر ومشتقاته 17 مرة والتدبر ومشتقاته 4 مرات ,,,أي بما مجموعه 70 مرة يهدم تماما القاعدة الفقهية التقليدية : النقل قبل العقل ..............

فالنقل لم يذكر ولا مرة واحدة في القرآن.

فالعقل والفكر والتدبر هي أدوات لفهم القرآن واستخلاص الحكمة والمعرفة منه ,,,, أين الأئمة من هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


هذا رد للأخ زكوان أساسا ,,

أرجو أن تقرأه جيدا

سلام
الإسلام فكر ,, ومنذ أن قتلنا الفكر قتلنا الإسلام,,
- فسبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين-

al-boraq
مشاركات: 6
اشترك: إبريل 18th, 2006, 1:31 am
المكان: لامكان لسحابة منسابة
اتصل:

أغسطس 6th, 2006, 11:44 pm

zakwan كتب:نعم زواج المتعة وغيرها من الاسماء كلها لاتدخل في بالي

الزواج معروف وقد حلله الله تعالى



فقال الله تعالى:

بسم الله الرحمن الرحيم

ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون ...( سورة الروم - سورة 30 - آية 21 )

ابوذر
مشاركات: 1
اشترك: أغسطس 18th, 2006, 7:42 pm
المكان: السودان

أغسطس 18th, 2006, 7:46 pm

مـازن كتب:لست ادرى ما الفرق بين زواج المتعه وبين الزنا
هل الله بعدما يحرم الزنا يحلله ولكن باسم اخرى :o
هل أحل الله زواج المتعة ؟

وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ
وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا
بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ
فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ
الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً
(النساء 24)

حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏عن ‏ ‏قيس ‏ ‏قال
قال ‏ ‏عبد الله ‏‏كنا نغزو مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
‏ ‏وليس لنا شيء فقلنا ألا ‏ ‏نستخصي فنهانا عن ذلك
ثم ‏ ‏رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب ثم قرأ علينا
يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم
و لا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين

صحيح البخاري ، كتاب النكاح ، باب ‏ما يكره من التبتل والخصاء‏
إذن أمر محمد بالمتعة و كان محمد و الصحابة يتمتعون
هل كان محمد و الصحابة يسمحون لنساهم ان يستمتعو؟؟؟؟

تساؤل: هل ممكن ان يحلل الله الحرام ؟؟!!

كلا و حاشى بأن يقع الله بهذا الفعل لأن هذا يضعنا امام احتمالات عدة
من تحليل الحرام مثل (تحليل < القتل والزنى و السرقة و..... الخ>)
و هذا ينافي قدسية و مصداقية الله الغير متناهيتين
و حيث أن الله لا يدخل في قوانين الطبيعة
و لا يتعرض للتغير و التبدل مع مرور الزمن
فالله خارج الزمن أي أن الحرام
و الحلال لايتغيرون في نظر الله مع تغير الأزمان
وهل الله يحاسب على الزنا ويعتبرها خطيه وزواج المتعه لا يعتبره خطيه
الخطيه فى نظر الله لا تتغير ولا يمكن ان تكون فى يوم من الايام الخطيه حلال
ان الله يكره الخطيه جدا
فمكتوب " انه لا يطيق الاثم "
ويقول فى الكتاب المقدس " ان الزناه مصيرهم البحيره المتقده بالناروالكبريت "
اخى ان الخطايا التى تفعلها على مسميات حسنه هى خطيه ولن تتغير
ولكن هناك شخص ينجى من هذه الخطايا المسيح الذى مات على الصليب لاجلك
هل تاتى اليه ليحمل عنك خطاياك ؟
ام تذهب بخطاياك فى اعماق الجحيم ؟
فامامك خيارين لا ثالث لهم فان اعمال الصالحه مع كونها حسنه
ولكنها لا تستطيع ان تغفر خطاياك
ولا توبتك لان من يحمل عقاب ما فعلته من خطايا فى الماضى قبل التوبه
فلو مثلا قاتل قال للقاضى لقد تبت ولن ارتكب جريمه مره اخرى
فهل القاضى سيحكم عليه بالبرائه ؟
كلا ولكنه سيعاقبه على ما ارتكبه من جريمه
ولكن المسيح وحده هو الذى يرضى ان يكون البديل لك فى تحمل خطاياك
لانه يحبك
مكتوب هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد
لكى لا يهلك كل من يومن به بل تكون له حياه ابديه "يوحنا 1:16

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

أغسطس 20th, 2006, 12:15 pm

السيد أبو ذر

أكثر من تكلم عن الزنا والزناه هو كتابك المقدس.والمسيح الذي تقول بأنه سيحمل خطاياك وصفتموه بأنه والعياذ بالله من نسل زنا.من جداته زوجة أوريا الحثي الياثشبع وحتى ثامار .ولا تنسى أجداد المسيح أبناء الزنا والعياذ بالله بما فيهم موسى وهارون وفارص وغيرهم.ليس هذا فحسب بل إتهمتم الله عز وجل بأنه يأمر بذلك فقد أمر نبيه هوشع بأن يتخذ له إمرأة زنى وأبناء زنى
والعياذ بالله أن يأمر بذلك.الله عز وجل ينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي.فأرجوا منك ياسيدي أن تحاول تتجنب التعليق في هذا الموضوع لأنكم غرقانيين حتى شوشتكم في هذه المصائب التي لم يسلم من أذاها لا الله عز وجل ولا رسله المكرمون.قال تعالى

مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ

وقال تعالى

وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

أما بالنسبه للمسلمين فإن زواج المتعه حرام.وهذه الأحاديث الداله على ذلك

- إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية ، زمن خيبر .
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5115

141113 - رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس ، في المتعة ثلاثا . ثم نهى عنها .
الراوي: سلمة بن الأكوع - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1405


--------------------------------------------------------------------------------

141120 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة . وقال : " ألا إنها حرام من يومكم هذا إلى يوم القيامة . ومن كان أعطى شيئا فلا يأخذه " .
الراوي: سبرة بن معبد الجهني - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1406


127211 - أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى ، عن نكاح المتعة ، يوم خيبر . وعن لحوم الحمر الأهلية .
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1407
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر