الأيات المنسوخة
-
- مشاركات: 746
- اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
- المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
- اتصل:
أخي الكريم
لقد نسخ بعض الآيات وبقي حكمها مثل
56411 - لما صدر عمر بن الخطاب من منى أناخ بالأبطح ثم كوم كومة بطحاء ثم طرح عليها رداءه واستلقى ، ثم مد يديه إلى السماء فقال : اللهم كبرت سني وضعفت قوتي وانتشرت رغبتي فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفرط ، ثم قدم المدينة فخطب الناس فقال : أيها الناس قد سنت لكم السنن وفرضت الفرائض وتركتم على الواضحة إلا أن تضلوا بالناس يمينا وشمالا ، وضرب بإحدى يديه على الأخرى ، ثم قال : إياكم أن تهلكوا عن آية الرجم أن يقول قائل : لا نجد حدين في كتاب الله ، فقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد رجمنا ، والذي نفسي بيده لولا أن يقول الناس زاد عمر بن الخطاب في كتاب الله لكتبتها : الشيخ والشيخة فارجموهما ألبتة ، فإنا قد قرأناها . قال مالك : قال يحيى بن سعيد : قال سعيد بن المسيب : فما انسلخ ذو الحجة حتى قتل عمر رحمه الله
الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 23/92
ونسخ بعض الآيات مع بقائها كقوله تعالى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا
ونسختهـــــــــــــــا الآيه
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
وبهذه الآيه الكريمه تم تحريم الخمر للأبد .
لقد نسخ بعض الآيات وبقي حكمها مثل
56411 - لما صدر عمر بن الخطاب من منى أناخ بالأبطح ثم كوم كومة بطحاء ثم طرح عليها رداءه واستلقى ، ثم مد يديه إلى السماء فقال : اللهم كبرت سني وضعفت قوتي وانتشرت رغبتي فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفرط ، ثم قدم المدينة فخطب الناس فقال : أيها الناس قد سنت لكم السنن وفرضت الفرائض وتركتم على الواضحة إلا أن تضلوا بالناس يمينا وشمالا ، وضرب بإحدى يديه على الأخرى ، ثم قال : إياكم أن تهلكوا عن آية الرجم أن يقول قائل : لا نجد حدين في كتاب الله ، فقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد رجمنا ، والذي نفسي بيده لولا أن يقول الناس زاد عمر بن الخطاب في كتاب الله لكتبتها : الشيخ والشيخة فارجموهما ألبتة ، فإنا قد قرأناها . قال مالك : قال يحيى بن سعيد : قال سعيد بن المسيب : فما انسلخ ذو الحجة حتى قتل عمر رحمه الله
الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 23/92
ونسخ بعض الآيات مع بقائها كقوله تعالى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا
ونسختهـــــــــــــــا الآيه
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
وبهذه الآيه الكريمه تم تحريم الخمر للأبد .
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com
1 - هل هذه هي الآيات المنسوخة أم هنالك لأخرى (أني أريدها كلها)
2 - ألا يشكل ذلك مشكلة في الحالة الأولى
الحالة الثانية سهله كأن أقول لك لا تدخل هنا ثم فيما بعد أقول لك أن الدخول حرام (لا يوجد مشكلة)
السؤال عن النسخ لسببين إذ كلما تناقشت مع أحد المسلمين يقول لي أن هذه الآية منسوخة و لكن لا يذكر الآية التي نسختها.
السبب الثاني أنني سمعت عن الاعجاز العددي للقرآن، لذلك آلا يشكل ذلك مشكلة في الاعجاز العددي.
2 - ألا يشكل ذلك مشكلة في الحالة الأولى
الحالة الثانية سهله كأن أقول لك لا تدخل هنا ثم فيما بعد أقول لك أن الدخول حرام (لا يوجد مشكلة)
السؤال عن النسخ لسببين إذ كلما تناقشت مع أحد المسلمين يقول لي أن هذه الآية منسوخة و لكن لا يذكر الآية التي نسختها.
السبب الثاني أنني سمعت عن الاعجاز العددي للقرآن، لذلك آلا يشكل ذلك مشكلة في الاعجاز العددي.
-
- مشاركات: 746
- اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
- المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
- اتصل:
السيد المحترم
أولاً بالنسبه الأولى والتي تقول إنها مشكله فلايوجد أي مشكله لسبب بسيط إذا لم تجد الآيه
فهذا يعني أن لا وجود لها إما بالنسخ أو لا يوجد آيه أصلاً فلماذا البحث عنها ؟ وماهي الفائده من معرفتها ؟
الحاله الثانيه وهي التي وردت الآيتين والتي تقول إنها ليست مشكله ففي الحقيقه هي التي يجب أن تعرفها لكي لا تقول هناك تناقض . فلو قرأت التكوين مثلاً لوجدت أن آدم زوج إبنتيه لأولاده
ولو قرأت التثنيه لوجدت أن هناك نص يقول ملعون من جامع أخته من أبيه أوأخته من أمه . وهذا
مثال بسيط من كتابك فلوا قال لك مسلم هذا ستجيب بتلك . من هنا عليك أن تعرف الآيه التي
نسخت الأخرى .
وعموماً الإسلام لا لبس فيه فآيات التحريم بينه وواضحه . وإذا كنت تبحث عن شيء لم تجده في
القرآن أو لم تفهمه فعليك بسنة الرسول الكريم ( الحديث ) لأنه يفسر القرآن الكريم .
أما الإعجاز العددي الذي تكلمت عنه فأنا مسلم ولله الحمد لم أسمع عنه من قبل . فعليك أن
تقرأ القرآن وتتمعن فيه جيداً وأنا على ثقه بأنك لن تحتاج لهذا الإعجاز العددي الذي تقول عنه .
خذ هذا الرابط وإقرأ حتى نهاية السوره ستجد الكثير من مايأمرك الله بع وماينهاك عنه وهذا مثال فقط وهناك آيات كثر وهي بينه جداً
http://www.holyquran.net/cgi-bin/prepar ... 1#searched
أولاً بالنسبه الأولى والتي تقول إنها مشكله فلايوجد أي مشكله لسبب بسيط إذا لم تجد الآيه
فهذا يعني أن لا وجود لها إما بالنسخ أو لا يوجد آيه أصلاً فلماذا البحث عنها ؟ وماهي الفائده من معرفتها ؟
الحاله الثانيه وهي التي وردت الآيتين والتي تقول إنها ليست مشكله ففي الحقيقه هي التي يجب أن تعرفها لكي لا تقول هناك تناقض . فلو قرأت التكوين مثلاً لوجدت أن آدم زوج إبنتيه لأولاده
ولو قرأت التثنيه لوجدت أن هناك نص يقول ملعون من جامع أخته من أبيه أوأخته من أمه . وهذا
مثال بسيط من كتابك فلوا قال لك مسلم هذا ستجيب بتلك . من هنا عليك أن تعرف الآيه التي
نسخت الأخرى .
وعموماً الإسلام لا لبس فيه فآيات التحريم بينه وواضحه . وإذا كنت تبحث عن شيء لم تجده في
القرآن أو لم تفهمه فعليك بسنة الرسول الكريم ( الحديث ) لأنه يفسر القرآن الكريم .
أما الإعجاز العددي الذي تكلمت عنه فأنا مسلم ولله الحمد لم أسمع عنه من قبل . فعليك أن
تقرأ القرآن وتتمعن فيه جيداً وأنا على ثقه بأنك لن تحتاج لهذا الإعجاز العددي الذي تقول عنه .
خذ هذا الرابط وإقرأ حتى نهاية السوره ستجد الكثير من مايأمرك الله بع وماينهاك عنه وهذا مثال فقط وهناك آيات كثر وهي بينه جداً
http://www.holyquran.net/cgi-bin/prepar ... 1#searched
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com
لم أحصل على جوابي
1 - أريد أن أحصل على كل الآيات المنسوخة و التي بقي حكمها.
2 - الحالة الثانية تصبح مشكلة عندما يقول أن الخمر حلال ثم يأمر بأن الخمر حرام، و لكن لم يتم تحليل الخمر بل تحريم الصلاة في حالة السكر و هذا ليس تناقض بالنسبة لي.
3 - هل الآية "لا إكراه في الدين" منسوخة كما قيل لي.
4- الرابط الأخير لا يرتبط بالموضوع الذي نتحدث عنه!.
أرجو عدم الخروج عن محور الموضوع
بالنسبة للاعجاز العددي
http://www.akhawia.net/showthread.php?t=38326
http://www.55a.net/firas/arabic/index.p ... ect_page=4
1 - أريد أن أحصل على كل الآيات المنسوخة و التي بقي حكمها.
2 - الحالة الثانية تصبح مشكلة عندما يقول أن الخمر حلال ثم يأمر بأن الخمر حرام، و لكن لم يتم تحليل الخمر بل تحريم الصلاة في حالة السكر و هذا ليس تناقض بالنسبة لي.
3 - هل الآية "لا إكراه في الدين" منسوخة كما قيل لي.
4- الرابط الأخير لا يرتبط بالموضوع الذي نتحدث عنه!.
أرجو عدم الخروج عن محور الموضوع
بالنسبة للاعجاز العددي
http://www.akhawia.net/showthread.php?t=38326
http://www.55a.net/firas/arabic/index.p ... ect_page=4
-
- مشاركات: 746
- اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
- المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
- اتصل:
لم أحصل على جوابي
1 - أريد أن أحصل على كل الآيات المنسوخة و التي بقي حكمها.
الآيه الوحيده التي عُرفت عندنا ووردت في الصحيح أورتها لك ولا أعرف غيرها , ونحن لا نبحث عن مالانُسأل عنه ولا تهمنا في شيء.
2 - الحالة الثانية تصبح مشكلة عندما يقول أن الخمر حلال ثم يأمر بأن الخمر حرام، و لكن لم يتم تحليل الخمر بل تحريم الصلاة في حالة السكر و هذا ليس تناقض بالنسبة لي.
في مداخلتك السابقه قلت ليست مشكله فلماذا أشكلت عليك اليوم وعموماً ضربت لك مثلاً من كتابك أنت , مع ذرية آدم والفقره التي تُحرم زواج الأخوه .يقول النص
تثنية 27:22 ملعون من يضطجع مع اخته بنت ابيه او بنت امه.ويقول جميع الشعب آمين.
فلماذا إذا آدم زوج إبنتيه لولديه ؟نقول هذه نسخت تلك.ثم من قال لك أن الصلاة حرمت ؟لاتفسر كما تريد فمعنى الآيه هو لا تشرب الخمر قبل الصلاة وليس معناها تحريم الصلاة
إذا قيل لك فأرجوا أن تسأل من قال لك ذلك لماذا يوجد يهود ونصارى في الدول العربيه إذاً ؟ وماهي فائدة الجزيه ومن يدفعها إذاً ؟ وخلاصة القول أن الآيه الكريمه ليست منسوخه .
4- الرابط الأخير لا يرتبط بالموضوع الذي نتحدث عنه!.
أنا قلت لتعرف بعض ماأمرك الله به ومانها عنه فقط ولم أقل بأن له علاقه من عدمه .
أرجو عدم الخروج عن محور الموضوع
بالنسبة للاعجاز العددي
صدقني أنا لا يهمني هذا الرابط ولم نؤمر به ولن نُسأل عنه . ولا تستفيد منه البته وعدد السنين والحساب معروف ولا يعتاج للعدد الذي تكلمت عنه , والفرق بين التاريخ الهجري والميلادي معروف .
لك تحياتي
1 - أريد أن أحصل على كل الآيات المنسوخة و التي بقي حكمها.
الآيه الوحيده التي عُرفت عندنا ووردت في الصحيح أورتها لك ولا أعرف غيرها , ونحن لا نبحث عن مالانُسأل عنه ولا تهمنا في شيء.
2 - الحالة الثانية تصبح مشكلة عندما يقول أن الخمر حلال ثم يأمر بأن الخمر حرام، و لكن لم يتم تحليل الخمر بل تحريم الصلاة في حالة السكر و هذا ليس تناقض بالنسبة لي.
في مداخلتك السابقه قلت ليست مشكله فلماذا أشكلت عليك اليوم وعموماً ضربت لك مثلاً من كتابك أنت , مع ذرية آدم والفقره التي تُحرم زواج الأخوه .يقول النص
تثنية 27:22 ملعون من يضطجع مع اخته بنت ابيه او بنت امه.ويقول جميع الشعب آمين.
فلماذا إذا آدم زوج إبنتيه لولديه ؟نقول هذه نسخت تلك.ثم من قال لك أن الصلاة حرمت ؟لاتفسر كما تريد فمعنى الآيه هو لا تشرب الخمر قبل الصلاة وليس معناها تحريم الصلاة
3 - هل الآية "لا إكراه في الدين" منسوخة كما قيل لي.لحالة الثانية سهله كأن أقول لك لا تدخل هنا ثم فيما بعد أقول لك أن الدخول حرام (لا يوجد مشكلة
إذا قيل لك فأرجوا أن تسأل من قال لك ذلك لماذا يوجد يهود ونصارى في الدول العربيه إذاً ؟ وماهي فائدة الجزيه ومن يدفعها إذاً ؟ وخلاصة القول أن الآيه الكريمه ليست منسوخه .
4- الرابط الأخير لا يرتبط بالموضوع الذي نتحدث عنه!.
أنا قلت لتعرف بعض ماأمرك الله به ومانها عنه فقط ولم أقل بأن له علاقه من عدمه .
أرجو عدم الخروج عن محور الموضوع
بالنسبة للاعجاز العددي
صدقني أنا لا يهمني هذا الرابط ولم نؤمر به ولن نُسأل عنه . ولا تستفيد منه البته وعدد السنين والحساب معروف ولا يعتاج للعدد الذي تكلمت عنه , والفرق بين التاريخ الهجري والميلادي معروف .
لك تحياتي
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com
1 - تمام
2 - لم أغير رأي مازالت لا مشكلة لدي فلا داعي لأن نتحاور عنها
3 - جيد جدا لكنك أتيت بمثل عن النصارى و اليهود و لكن لم تذكر عن الذين بلا دين.
أكثر من مرة لاحظت قولك "كتابك" أنا ليس لدي كتاب، أنا لست مسيحيا و انا ذكرت ذلك بطريقة غير مباشرة في مواضيع أخرى.
4 - الاعجاز العددي رغم أنه ليس محور الموضوع و لكنه السبب في اهتمامي في الاسلام، فلا أظن أنك لا تهتم باهتمامي بالاسلام
ولكني لن أخوض أكثر عن العجاز العددي هنا.
2 - لم أغير رأي مازالت لا مشكلة لدي فلا داعي لأن نتحاور عنها
3 - جيد جدا لكنك أتيت بمثل عن النصارى و اليهود و لكن لم تذكر عن الذين بلا دين.
أكثر من مرة لاحظت قولك "كتابك" أنا ليس لدي كتاب، أنا لست مسيحيا و انا ذكرت ذلك بطريقة غير مباشرة في مواضيع أخرى.
4 - الاعجاز العددي رغم أنه ليس محور الموضوع و لكنه السبب في اهتمامي في الاسلام، فلا أظن أنك لا تهتم باهتمامي بالاسلام
ولكني لن أخوض أكثر عن العجاز العددي هنا.
عزيزي shanfara
ممكن تكتب لنا ماذا تريد من هذا الموضوع او من هذا السؤال
لأنني اجدك تسأل وتجيب فهل هو مجرد تشاطر ام انك تريد ان تسال لتستفيد ام ماذا تقصد من هذا الموضوع برمتة
في حال كان لديك استفسار حدد استفسارك
ممكن تكتب لنا ماذا تريد من هذا الموضوع او من هذا السؤال
لأنني اجدك تسأل وتجيب فهل هو مجرد تشاطر ام انك تريد ان تسال لتستفيد ام ماذا تقصد من هذا الموضوع برمتة
في حال كان لديك استفسار حدد استفسارك
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.
سأذكر السبب الرئيسي:
أعمل في شركة فيها من كل الأديان من مسملين و مسيحيين و أمثالي، يقفز أحد المسلمين مازحا علنا و لكن ضمنيا يحب أن يخبرني قائلا:
أنه يحق له قتلي، فعندما أجبته بكل ثقة بأنه "لا إكراه في الدين" فرد بأن هذه الآية منسوخة.
طيب أنا أحب أن أحاججه و لكن معنى ذلك أنه لا يكفي بأن أقرأ القرآن و أرد عليه بل يجب أن أعرف عن الآيات المنسوخة و غير المنسوخة، و من خلال بحثي على الانترنت لاحظت آيات أفضل تعبيرا عن ما أريد من الآية السابقة مثل
http://quran.al-islam.com/Display/Displ ... &nAya=90&0
و إلى كلمة ميثاق
لا أريد لهذا الأخ أن يقول لي مرة أخرى "الآية منسوخة" و بصراحة عيب عليه، فعندما سألته عن المسحيين هل يريد قتلهم قال لي أنهم أهل الكتاب و هم لا يجوز قتلهم أو أيذائهم، بالنسبة لي هذا غباء.
و صلت الفكرة
طيب هنالك أساب أخرى، مثل الاعجاز الرقمي أو العددي و لكن دعنا منه إلى موضوع آخر سوف أفتحه قريبا إن وجدته مجديا.
أعمل في شركة فيها من كل الأديان من مسملين و مسيحيين و أمثالي، يقفز أحد المسلمين مازحا علنا و لكن ضمنيا يحب أن يخبرني قائلا:
أنه يحق له قتلي، فعندما أجبته بكل ثقة بأنه "لا إكراه في الدين" فرد بأن هذه الآية منسوخة.
طيب أنا أحب أن أحاججه و لكن معنى ذلك أنه لا يكفي بأن أقرأ القرآن و أرد عليه بل يجب أن أعرف عن الآيات المنسوخة و غير المنسوخة، و من خلال بحثي على الانترنت لاحظت آيات أفضل تعبيرا عن ما أريد من الآية السابقة مثل
http://quran.al-islam.com/Display/Displ ... &nAya=90&0
و إلى كلمة ميثاق
لا أريد لهذا الأخ أن يقول لي مرة أخرى "الآية منسوخة" و بصراحة عيب عليه، فعندما سألته عن المسحيين هل يريد قتلهم قال لي أنهم أهل الكتاب و هم لا يجوز قتلهم أو أيذائهم، بالنسبة لي هذا غباء.
و صلت الفكرة
طيب هنالك أساب أخرى، مثل الاعجاز الرقمي أو العددي و لكن دعنا منه إلى موضوع آخر سوف أفتحه قريبا إن وجدته مجديا.
-
- مشاركات: 746
- اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
- المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
- اتصل:
سيدي المجترم
ليس من يريد أن يقتل يقتل .ولايحقه له ذلك .الإنسان عندما يقتل إنسان آخر فهل يأتي وليه
ليقتله ويقول أخذت بثأري؟ طبعاً لا .هناك قانون يحقق ويتبين ماهو سبب القتل فهناك أربعة أنواع
من القتل وهي قتل العمد وقتل شبه العمد وقتل الخطأ وقتل شبه الخطأ ولايقتل إلاّ قتل العمد
بعد التأكد من ذلك وإثباته وتصديقه شرعاً , وفي هذه الحاله لصاحب الدم ثلاث خيارات وهي
1 - هل يريد الديه أي يُدفع له مال حسب القانون وحسب الديه المقرره في النضام ويقال بأنها قيمة أربعين رأس من الإبل وبعض الدول حددتها 120 ألف ريال مثلاً أو حسب مايتفقون عليه .
2 - أن يقتص منه وفي هذه الحاله الحاله الدوله هي التي تقوم بتنفيذ الحكم وليس صاحب الدم.
3 - أن يعفو عنه ويطلب العوض من الله عز وجل وكل هذا يوجد لها نصوص في القرن الكريم .
وأما أن يأتي شخص ويقتل من يريد فهذا ياسيدي مفسد في الأرض ومن يفسد في الأرض فجزائه
في الدنيا أن يقتل أو يصلب أو تُقطع أرجله ويديه من خلاف أو ينفى من الأرض وهذا حكم الله في كتابه الكريم .ولايوجد نص في القرآن يقول أقتلوا بل يقول قاتلوا بصيغة الجمع وهذه للجيوش أي الحروب وهناك فرق كبير بين اقتل وقاتل .
وعموما سيدي إذا أردت الآيات الداله على كل نقطه فأنا جاهز وتحت أمرك .
ولك تحياتي
ليس من يريد أن يقتل يقتل .ولايحقه له ذلك .الإنسان عندما يقتل إنسان آخر فهل يأتي وليه
ليقتله ويقول أخذت بثأري؟ طبعاً لا .هناك قانون يحقق ويتبين ماهو سبب القتل فهناك أربعة أنواع
من القتل وهي قتل العمد وقتل شبه العمد وقتل الخطأ وقتل شبه الخطأ ولايقتل إلاّ قتل العمد
بعد التأكد من ذلك وإثباته وتصديقه شرعاً , وفي هذه الحاله لصاحب الدم ثلاث خيارات وهي
1 - هل يريد الديه أي يُدفع له مال حسب القانون وحسب الديه المقرره في النضام ويقال بأنها قيمة أربعين رأس من الإبل وبعض الدول حددتها 120 ألف ريال مثلاً أو حسب مايتفقون عليه .
2 - أن يقتص منه وفي هذه الحاله الحاله الدوله هي التي تقوم بتنفيذ الحكم وليس صاحب الدم.
3 - أن يعفو عنه ويطلب العوض من الله عز وجل وكل هذا يوجد لها نصوص في القرن الكريم .
وأما أن يأتي شخص ويقتل من يريد فهذا ياسيدي مفسد في الأرض ومن يفسد في الأرض فجزائه
في الدنيا أن يقتل أو يصلب أو تُقطع أرجله ويديه من خلاف أو ينفى من الأرض وهذا حكم الله في كتابه الكريم .ولايوجد نص في القرآن يقول أقتلوا بل يقول قاتلوا بصيغة الجمع وهذه للجيوش أي الحروب وهناك فرق كبير بين اقتل وقاتل .
وعموما سيدي إذا أردت الآيات الداله على كل نقطه فأنا جاهز وتحت أمرك .
ولك تحياتي
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com
لا يهمني فكرة القتل فالدولة تحميني منه و أنا أحمي نفسي، الفكرة هي الحرية الدينية، هي أنني كنت أن أفضل أن يكون صديقا متعاونا معي بدلا من أن يبرز كراهيته لي التي هي على أساس ديني، و اسؤال إلى متى نكره أشخاصا دون حتى أن نتعامل معهم لنكتشف خيرهم من شرهم، هذا السؤال مطروح لكل الأديان و الطوائف، و لكن لا أحد يفهم.
النبيل shanfara
============
اشكرك على ردك الجميل وطلبك العرفة فهذا حق للجميع
عزيزي shanfara اسمح لي ان اقول لك ان كان هذا الشخص قال هذا مازحا او بجد فهو لايعرف بالدين غير اذنة ولايعرف شيئ من الدين الاسلامي لذلك كما رأيتك لاتلقي بالا له وهذا الافضل
فالدين الاسلامي يمنع قتل احد دون سلطان من ولي امر المسلمين
وقد كان رسول الله محمد صلى الله علية وسلم له جار يهودي في المدينة كثيرا مايؤذية هذا الجار للنبي مع ذلك يتحملة ويزورة حينما يمرض مع ان الرسول يملك من القوة مايكفي لأبادة كل اليهود هناك مع ذلك هو رحيم بغير المسلمين ولنا برسول الله اسوة حسنة
بالنسبة لموضوع الناسخ والمنسوخ اذا كنت تريد التعرف واخذ العلم بذلك فلك ان تاخذه من رأس النبع اي من العلماء ولاتاخذه من المنتديات فنحن لسنا كعلم علماائنا بل ننهل منهم فجزاهم الله كل خير
على كل حال اضع لك روابط لمواقع علماء موثوقون بهم وذوا علم تستطيع ان تسالهم
والله ولي التوفيق
موقع الشيخ محمد بن صالح بن العثيمين:
=================
http://www.binothaimeen.com/eBook-m.shtml
موقع الشيخ حـامــد بن عبد الله العلي:
==============
http://www.h-alali.net/npage/index.php
موقع الشيخ عثمان الخميس:
============
http://almanhaj.net/fatwaa/index.php
موقع الشيخ محمد سعيد البوطي:
===============
http://www.bouti.com/
موقع الدكتور عمر عبد الكافي:
=============
http://www.abdelkafy.com/html/index.php
============
اشكرك على ردك الجميل وطلبك العرفة فهذا حق للجميع
عزيزي shanfara اسمح لي ان اقول لك ان كان هذا الشخص قال هذا مازحا او بجد فهو لايعرف بالدين غير اذنة ولايعرف شيئ من الدين الاسلامي لذلك كما رأيتك لاتلقي بالا له وهذا الافضل
فالدين الاسلامي يمنع قتل احد دون سلطان من ولي امر المسلمين
وقد كان رسول الله محمد صلى الله علية وسلم له جار يهودي في المدينة كثيرا مايؤذية هذا الجار للنبي مع ذلك يتحملة ويزورة حينما يمرض مع ان الرسول يملك من القوة مايكفي لأبادة كل اليهود هناك مع ذلك هو رحيم بغير المسلمين ولنا برسول الله اسوة حسنة
بالنسبة لموضوع الناسخ والمنسوخ اذا كنت تريد التعرف واخذ العلم بذلك فلك ان تاخذه من رأس النبع اي من العلماء ولاتاخذه من المنتديات فنحن لسنا كعلم علماائنا بل ننهل منهم فجزاهم الله كل خير
على كل حال اضع لك روابط لمواقع علماء موثوقون بهم وذوا علم تستطيع ان تسالهم
والله ولي التوفيق
موقع الشيخ محمد بن صالح بن العثيمين:
=================
http://www.binothaimeen.com/eBook-m.shtml
موقع الشيخ حـامــد بن عبد الله العلي:
==============
http://www.h-alali.net/npage/index.php
موقع الشيخ عثمان الخميس:
============
http://almanhaj.net/fatwaa/index.php
موقع الشيخ محمد سعيد البوطي:
===============
http://www.bouti.com/
موقع الدكتور عمر عبد الكافي:
=============
http://www.abdelkafy.com/html/index.php
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.
-
- معلومات
-
الموجودون الآن
الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر