أوقات الصلاة

خاص بمناقشة القضايا الإسلامية من عقيدة، و فكر، و فقه، و فتاوى، الخ.
safeer
مشاركات: 27
اشترك: فبراير 2nd, 2008, 3:33 am

مارس 4th, 2008, 2:48 am

برأيك هــل هذا اسلوب سوف تتعامل بة مع مليارات من البشر

انت تاتي بفكرة مغايرة ومخالفة لمايعتقدة ويؤمن بة مليارات من البشر فهل تظن باسلوبك هذا الهجومي والبعيد عن الحكمة والعقل سوف توصل افكارك الشخصية الغير مرتبطة بالعلم للأخــريــن وتغير مبادئهم وايمانهم وعقيدتهم

لااعتقد انك بتلك الطريقة سوف تكسب تعاطف قلب او عقل احد بل سوف ينفر منك جميع البشر

لأنة

اولا: يجب عليك التواضع وعدم التكــبر

ثانيا : من يريد ايصال افكارة الشخصية للأخرين علية التفرغ لأسئلت الاخرين والرد عليها

ثالثا : انت من فتحت الموضوع وانت من يريد اغلاقة.

رابعا: كمــا اشرت لك سابقا وتكرارا انك لم تجيب على اسئلتي كما تدعي.

خامسا: كما اثبت انا من خلال الآيات القرآنية والعلم الحديث والفلك ان اوقات الصلوات هي خمس وليس ثلاث ولم تستطيع ان تثبت عكس ذلك حتى الآن

سادسا: شكرا لك وكنت آمل انك تسعى للحقيقة الواضحة وليس لأسلوب غالب ومغلوب
آخر تعديل بواسطة safeer في مارس 4th, 2008, 7:43 am، تم التعديل مرة واحدة.
يقول شكسبير:
أنت عظيم عندما تملك قوّة الأسد، ولكنّك مجرم عندما تستعملها كما يستعملها الأسد.

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

مارس 4th, 2008, 7:35 am

السلام على من أتبع الهدى
الأخوة القراء الباحثين عن الحقيقة أكتب لكم عن موضوع الغشاوة ، إذا لم يريد أن يغير الإنسان ما في بنفسه من أخطاء ومنها الشرك ولم يجد الله العظيم الخير فيه وكان هذا الإنسان يريد أن يشرك بالخالق العظيم ولا يسمع الكلام بمعنى أنه لا يفهم الكلام المعاد له أكثر من مرة فإن الله عز وجل يعاقبه بالغشاوة فيزداد عما هو عليه من حال سيء إلى حال أسوأ ، و إذا أراد هذا الإنسان أن يرجع إلى الصواب وأن لا يظلم نفسه فهو بحاجة لقوة الإرادة التي تمكنه من التغلب على أخطائه وعندها لن يظلم نفسه وسيعم عليه الخير ، والسلام على من أتبع الهدى

safeer
مشاركات: 27
اشترك: فبراير 2nd, 2008, 3:33 am

مارس 4th, 2008, 8:57 am

:roll:
يقول شكسبير:
أنت عظيم عندما تملك قوّة الأسد، ولكنّك مجرم عندما تستعملها كما يستعملها الأسد.

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

مارس 4th, 2008, 9:00 am

: :arrow:

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

مارس 19th, 2008, 5:40 pm


mahmoud20077
مشاركات: 60
اشترك: مارس 21st, 2008, 5:15 pm

مارس 24th, 2008, 9:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا قرات كل المواضيع السابقه وحقيقه أريد أحد من الأخوان يذكر لي الأخ شغل عقلك هل هو مسلم ؟ أم مسيحي ؟ أم أنه مسلم ينكر السنه النبويه ؟ حقيقه لم يتضح من كلامه ألا انه مسيحي هذا ما اتوقعه ولله العلم ولذلك أرجوا منه أن يبين فقط ماهى ديانته وعلى اساس هذا أناقشه بأدله قاطعه ولكن مايتضح لي فى جميع الحوال أنه منكر للسنه النبويه وهذا إن كان مسلم فهو كافر وليس مسلم أما إن كان مسيحيا ويريد تشويه الصورة العامة للسنه النبويه فهذا موضوع اخر أما أخر ما اود قوله يا عزيزي إن القران الكريم هو المصدر الأول للإسلام فى جميع التشريعات والمصدر الثانى هى السنه النبويه الشريفه والدليل على ذلك إذا كنت تؤمن بالقران ألم تستمع إلى قول الله تعالى ( وما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا ) هذه الايه الكريمه تبين أنه يجب علينا إتباع النبي صلى الله عليه وسلم في سنته أو ما يتلوه على الصحابه من قران كريم أوحى الله به له هذا إن كنت تؤمن بالقران أما إن كنت مسيحي لا تؤمن بالقران فهناك أساليب أخرى أتحدث معك بها ومستعد لمناظره مباشرة لحظه بلحظه أتحدث معك فى إثبات صحه القران وبالطبع إذا أثبت ذلك فمعنى هذا أن الايه الكريمه السابقه صحيحه ومعنى ذلك أن السنه النبويه لا غنى عنها فى التشريع الاسلامى .. حقيقه أنا أستغرب منك جدا كيف لي أن أتخيل أنه إذا حدث خلاف فى أمر من الإسلام توجب على أن أأخذ برأى العلماء وأتبع أولى الأمر تطبيقا لقوله تعالى ( واطيعوا أولى الأمر منكم ) فكيف لى وكيف لك أن تتبع أولى الأمر والفقهاء فى حكم أو تشريع أصدروه ولا أتبع النبي نفسه قوله ؟؟؟؟؟؟ حقيقه أنت شخص عليك علامات أستفهام عديده وأتمنى منك أن توضح هويتك حتى أستطيع الرد عليك ولاحظ أنها كلها إفادة لك فنجن ولله الحمد مسلمون [/size]

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

مارس 24th, 2008, 11:57 pm

طيب أيها السيد 20077 ما دمت قد أقسمت فهذا أمر كبير وليس أمامي بعد أن أقسمت إلا أن أصدقك
إذا أردت حضرتك أن تنجوا من عذاب النار أمامك هذا المقال فيه الأسئلة التي كانت تطرح دوما والأجوبة عليها إذا سمحت أن تقرأ المقال بهدوء وتتمعن فيه حتى لا نعيد ونعيد ثم نعيد
وأنتظر مداخلتك بعد أن تقرأ المقال وفي المقال أيات كريمة الرجاء لا تنسخها ولا تشكلها ولا تقول أنها نزلت فقط على قريش ولا تكذبها ولا تجادل فيها ولا تمر عليها مرور الكرام من فضلك فأنا أستشهد في المقال بأيات كريمة منزلة من عند الله عز
وجل وليست والعياذ بالله شيء أخر وثم بعدها عليك أن تختار بين عبادة الله عز وجل أو عبادة البخاري و عبادة البخاري تعني الإشراك بالله عز وجل
بعض أسئلة المشركين المكررة والأجوبة عليها
https://secure.ushaaqallah.com/forum/vi ... php?t=3646
والسلام عليكم

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

يوليو 21st, 2008, 8:26 am

السلام عليكم
قال الله تعالى : ( وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ )

قال الله تعالى : (أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا )
لا تتطابق الأيتين الكريمتين إلا إذا كان المقصود ثلاثة أوقات وما عدا ذلك تلاعب وتحريف بالمعنى
كلمة دلوك هي الدعك أو الغروب أو زوال الشمش الذي يحدث و قت الغروب في مراجع اللغة العربية القديمة وأما عن ميل الشمس عن كبد السماء فهو إفتراء لتحريف
أداء الصلاة العملي وقصة ألف ليلة وليلة والتي لا دليل من اللغة العربية بذلك سوى التزوير بالمعنى ولن تجدوا نهائيا من اللغة العربية دليلا ليس به التلاعب يثبت أن
دلوك تعني ميل الشمس عن كبد السماء سوى إجماع المجتمع ولن تتطابق الأيتيتن بالمعنى إلا ثلاث صلوات
ولن تتطابق الأيتيتن بالمعنى إلا ثلاث صلوات
ولن تتطابق الأيتيتن بالمعنى إلا ثلاث صلوات
ومن أراد أن يتلاعب وينسخ على كيفه فهو يتلاعب على نفسه ويظلم نفسه
ولذلك عن نفسي إخترت طاعة الله تعالى على المجتمع والتاريخ والأكثرية حسب وجهة نظري الخاصة وأنا حرفي ذلك ومن لا يأخذ بأن عدد أوقات الصلوات ثلاثة فهو
حر برأيه وقد و صلته البينات وهو حر برأيه
هل طاعة الله تعالى جريمة
أنا أعتقد أنه يجب تقديم طاعة الله تعالى على طاعة أي شيء أخر وهذا رأيي الخاص ولا يجوز أن أكتم البينات ومن أراد أن يقرأ فليقرأ ومن لا يريد فهو ليس مجبر ومن
أستطاع أن يقدم حجج قوية وبراهين من القرأن الكريم بخطأ ما فالحوار مفتوح
هذا المقال من أهم المقالات حسب رأيي لأنها من المقالات التي تعد الفاصل بين الإيمان والشرك وهي من أصعب المقالات قبولا وتحتاج لحرب فكرية ونضال مرير
والكثير من المتدبرين المعاصرين للقرأن الكريم من عباد التواتر الذين يعبدون التواتر في موقع الدكتور أحمد صبحي منصور حاربوا المقال وكتب البعض منهم أكثر من
عشرة مقالات مضادة ورددت عليهم بأكثر من خمس مقالات ولكنهم مصممون على عبادة إله التواتر
وللعلم لست أول من نادى بذلك ولكني صغت المقال من وجهة نظري الخاصة وهي تختلف عن وجهة نظر غيري من من نادى بذلك والإختلاف هو الدقة في التفصيل من
جانبي ولذلك من فضلك أيها القاريء الباحث عن الحق الإطلاع على المقال بهدوء وروية وتفكر

والسلام عليكم

عطيه البطاوى
مشاركات: 78
اشترك: يوليو 25th, 2008, 3:16 pm

أغسطس 13th, 2008, 12:48 pm

الأخ شغل عقلك :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
إن موضوعك مشابه كثيرا لما قاله بنور صالح وقد قمت بالرد عليه هناك فى منتداه وأنقل الرد
للإستفادة
الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
إن عدد الصلوات صلاتان هما الفجر فى النهار والعشاء فى الليل وقد ورد ذكرهما فى قوله تعالى "من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء "ولا توجد صلاة تسمى الصلاة الوسطى لأن الصلاة الوسطى المراد بها الحكم العادل فهى تفسير لكلمة الصلوات قبلها والتى تعنى أحكام أى حدود الله العادلة التى يحافظ عليها المسلمون مصداق لقوله تعالى "والحافظون لحدود الله" وقد فسرناها بالعادلة مثل قوله "امة وسطا "أى أمة عادلة
زد على هذا وجود وقتين وسط بين الفجر والعشاء الأول عند غروب الشمس والثانى عند شروقها ومن ثم طبقا لقولك لابد من وجود صلاتين أخريين وسط الفجر والعشاء لأن لهما وسط نهاريا ووسطا ليليا ومن ثم يكون عدد الصلوات أربعة
زد على هذا أن تفسير طرفى النهار ببداية ونهاية النهار خطأ لأن معناه الحقيقى هو نصفى النهار فالنهار نصف ونصف ولو قلنا طرفى النهار بمعنى البداية والنهاية لكنا مخطئين لأن النهار متعدد الأطراف لقوله تعالى "وأطراف النهار "وكذلك الليل ففى كل بلد فهو يزيد أو ينقص دقيقة أو أكثر أو أقل يوميا ومن ثم فالأطراف متعددة ومن ثم لا يمكن تفسيرها كما قلت
زد على هذا أن الطرف فى أقوال مثل "قاصرات الطرف عين "و"لا يرتد إليهم طرفهم"و"قبل أن يرتد إليك طرفك"يعنى الجفون والجفون للعين الواحدة نصف أعلى ونصف أسفل تلتقيان فى منتصف العين ولكل منهما بداية ونهاية ومن ثم لو طبقنا هذا على معنى الطرف فى الصلاة لكان هناك بداية الجفن الأعلى ويقابلها صلاة ونهايته التى تتقابل مع بداية الطرف الأسفل ويكون مقابلهما صلاة أو اثنين ونهاية الجفن الأسفل ويقابلها صلاة ومن ثم يكون هناك إما ثلاث أو أربع صلوات فى النهار وحده
ونأتى لتفسيرك الصلاة فى قوله "وأقم الصلاة طرفى النهار وزلفا من الليل"و"أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل" بأنها الصلاة الثلاثية وهو ما يناقض تفسير القرآن لها فى قوله "أقم وجهك للدين حنيفا "و"أقم وجهك للدين القيم "فالصلاة هى الدين الذى يجب أن يقام زد على أن قوله "وأن أقيموا الصلاة"وأمثاله يفسره قوله "أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه "وقوله "وأقيموا الوزن بالقسط "فالصلاة هى الدين هى الوزن أى حكم الله ونأتى لنقطة مواعيد الصلاة التى قلتها وهى "وقت صلاة الصبح من تلاشى الظلام حتى طلوع الشمس "و"المساء من قبل غروب الشمس لخر النهار عند بداية الظلام "و"صلاة الليل "أول الليل حتى يشتد الظلام "وهى مواعيد لا دليل عليها فى القرآن الحالى فكل ما أتى فى القرآن عبارة عن كلام عام مثل البكرة والعشى والابكار والاشراق وأناء الليل فلا يوجد فيها أى نقطة متعلقة بالظلام أو بنور النهار والشىء الوحيد الذى يمكن منه الاستدلال على وقت صلاة هو قوله "إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع "فوجود البيع يعنى أن قبل صلاة الصبح يوم الجمعة عمل وقوله "فإذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض وابتغوا من فضل الله "يدل على وجود عمل يستوجب الذهاب للأعمال فى مختلف الجهات وهذا يعنى أنها تصلى بعد الصباح الباكر بساعتين وقبل الظهر بساعتين وهو كلام عام يختلف من بلد لأخر حسب طول النهار ومن ثم لا يوجد تحديد
ونأتى لنقطة أخرى وهى استدلالاتك على أن الصلاة الثلاثية هى صلاة الرسل من قبل وهى استدلالات لا تساعدك على قولك لأن الأقوال مثل "يسبحن بالعشى والاشراق "و"وسبح بالعشى والإبكار"و"أن سبحوا بكرة وعشيا "كلها تتحدث عن التسبيح وليس عن الصلاة وهى تتحدث عن وقتين فقط وليس ثلاث هى العشى والاشراق وهو البكرة أى الإبكار
ونأتى لنقطة أخرى هى تفسيرك كلمة نافلة فى قوله "نافلة لك "على أن الله زاد النبى(ص)صلاة أخرى باعتبار أن نافلة تعنى شىء زائد وهو ما يناقض أنها تعنى فرض كما فى قوله تعالى "ويعقوب نافلة "أى فرض محتم ولادته بعد اسحق(ص) كما قال فى موضع أخر "ومن وراء اسحق يعقوب "فالله فرض على النبى(ص)طاعته فى النهار وفى الليل

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

أغسطس 13th, 2008, 7:30 pm

السلام عليكم
السيد عطية البطاوي
مقالي أوقات الصلاة يختلف في بعض النقاط عن مقال الأخ بنور
وبالتالي من فضلك القراءة وبتمعن مع التكرار لتلاحظ جضرتك الإختلاف
ومن بعدها أهلا وسهلا بالحوار العقلاني
ملاحظة حتى تظهر الكتابة أكبر بإمكان حضرتك التظليل ثم إختيار حجم الخط
والسلام عليكم

مصطفى حامد
مشاركات: 17
اشترك: أغسطس 6th, 2008, 10:48 am

أغسطس 14th, 2008, 11:47 am

الأستاذ/شغل عقلك
أنت تريد أن تستنتج أوقات الصلاة من القرآن
ومما فهمته أن القرآنيين يعترفون فقط بصلاة الفجر والمغرب والعشاء ولا يعترفون أيضا بصلاة الجمعة
فهل آيات القرآن التى أوردتها تحدد بوضوح تلك الأوقات التى تؤمنون بها
إن ما جاء فى هذه الآيات من ألفاظ مثل (طرفى النهار-زلفا من الليل-دلوك الشمس - غسق الليل) هى ألفاظ عامة واسعة
فمتى يبدأ طرف النهار ومتى ينتهى من الفجر إلى طلوع الشمس أم من الفجر إلى الضحى؟
ولماذا تشير زلف الليل إلى صلاة العشاء لماذا لا تشير إلى صلاة قيام الليل؟
ولماذا نقيم صلاة واحدة فى كل طرف لماذا لانقيم صلاتين أو ثلاثة؟
إن استخدام هذه الإشارات فى معرفة أوقات الصلاة ستؤدى إلى جعل وقت وعدد الصلوات اختياريا لكل مصل
إلا إذا كانت الصلاة الإبراهيمية لها أوقات معينة كما لها هيئة معينة
وقد وعدتنا باستنتاج هيئة الصلاة الابراهيمية من القرآن ونحن فى الانتظار

أما بالنسبة للأمر بصلاة الليل فى صلاة المزمل فلا يحمل بالضرورة النهى عن صلاة النهار

وبالنسبة لصلاة الجمعة فلها إشارة خاصة فى سورة الجمعة فلماذا تترك هذه الإشارة؟

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

أغسطس 14th, 2008, 4:46 pm

السلام عليكم
الإستاذ مصطفى حامد مرة أخرى أشكر إهتمام حضرتك
حضرتك تقول القرأنيين يعتبرون أوقات الصلاة ثلاثة
وهذا خطأ الذين يؤمنون في زمننا هذا أن أوقات الصلاة هي الفجر والمغرب والعشاء هم جدا قلة ونسبتهم يالنسبة للذي تسميهم حضرتك قرأنيين جدا قليلة
حتى تفهم ماهي القصة بشكل أفضل من فضلك الإطلاع على الرابط
https://secure.ushaaqallah.com/forum/vi ... php?t=3898

بالنسبة للصلاة
لا تزال اسئلة حضرتك تدل على قراءة المقال قراءة سطحية ولذلك أكرر من فضلك أعد قراءة المقال مرات أخرى كما يوجد مداخالات بعد المقال فيها كم من الأسئلة وتحصل عن طريقها مزيدا من الإيضاح
تقبل تحياتي

faraj
مشاركات: 249
اشترك: يونيو 16th, 2006, 12:45 am
المكان: yemen

أغسطس 14th, 2008, 9:19 pm

انت صاحب الميثاق وصاحب الشيء لا يطلبه من الغير. والتوحيد ليس بـ "طلب الدين او ارضاء الآخرين، والتعبد ليس بحلق الرؤوس واطالة اللحاء والتربّع في المجالس او بالحفظ والتسميع والتنغيم، انما التوحيد تأمل ومذاكرة تتفاعل باسلوب الحوار السقراطي "لحظة تأمل خير من عبادة سنة"، والمذاكرة سميت مذاكرة لأنها عملية تَذَكُر لما هو اصلا في داخلك "ذُكّروا فذكروا عُرِّفوا فعَرَفوا".

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

أغسطس 15th, 2008, 7:19 am

السلام عليكم
الإستاذ مصطفى حامد مرة أخرى أشكر إهتمام حضرتك
حضرتك تقول القرأنيين يعتبرون أوقات الصلاة ثلاثة
وهذا خطأ الذين يؤمنون في زمننا هذا أن أوقات الصلاة هي الفجر والمغرب والعشاء هم جدا قلة ونسبتهم يالنسبة للذي تسميهم حضرتك قرأنيين جدا قليلة
حتى تفهم ماهي القصة بشكل أفضل من فضلك الإطلاع على الرابط
https://secure.ushaaqallah.com/forum/vi ... php?t=3898

بالنسبة للصلاة
لا تزال اسئلة حضرتك تدل على قراءة المقال قراءة سطحية ولذلك أكرر من فضلك أعد قراءة المقال مرات أخرى كما يوجد مداخالات بعد المقال فيها كم من الأسئلة وتحصل عن طريقها مزيدا من الإيضاح
تقبل تحياتي

مصطفى حامد
مشاركات: 17
اشترك: أغسطس 6th, 2008, 10:48 am

أغسطس 15th, 2008, 9:25 am

الأستاذ/شغل عقلك
لقد صرت فى حيرة من أمرى فكلما قرأت لأحد القرآنيين رأيا وجدت آخر يخالفه
فأنتم تتفقون على شئ واحد هو إنكار كتب السنة ثم لا تقولون لنا ماذا نفعل؟
فمثلا إذا كنت أنت لا ترى أن الصلوات المفروضة هى الفجر والمغرب والعشاء فما هى الصلوات المفروضة فى رأيك ولماذا لم تذكرها فى ردك؟
وأين هى هيئة الصلاة الابراهيمية التى وعدتنا بها عندما خالفت الأستاذ/أنيس فى رأيه أن هيئة الصلاة الابراهيمية هى التى وردت فى كتب السنة؟
لقد قرأت المقال الذى أشرت إليه وهو مجرد دعوة مكررة لترك كتب السنة والاكتفاء بالقرآن
لكننا نحن كعوام المسلمين نريد أن نعرف بالضبط ماذا نفعل إذا تركنا كتب السنة
كيف نصلى وكيف نصوم وكيف نزكى..إلخ
أم أن كل مسلم قرآنى يفعل ما يبدو له؟
مطلوب منكم وضع كتب فى "فقه القرآنيين"
لكن كل مقالاتكم تدور حول مهاجمة كتب السنة وقد عرفنا رأيكم هذا
فماذا بعد؟

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر