أوقات الصلاة

خاص بمناقشة القضايا الإسلامية من عقيدة، و فكر، و فقه، و فتاوى، الخ.
شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

أغسطس 15th, 2008, 10:31 am

السلام عليكم
لم أفهم هذه العبارة من الذي لا يرى وماهو المقصود

(فمثلا إذا كنت أنت لا ترى أن الصلوات المفروضة هى الفجر والمغرب والعشاء فما هى الصلوات المفروضة فى رأيك ولماذا لم تذكرها فى ردك؟)

عطيه البطاوى
مشاركات: 78
اشترك: يوليو 25th, 2008, 3:16 pm

أغسطس 16th, 2008, 1:06 pm


الأخ العزيز شغل عقلك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
سأتكلم فى مقالك فى عدة نقاط تتمثل فى التالى :
1-اعتبارك التسبيح والحمد عبادة منسية وحددت وقتها فقلت "وعلى الأرجح تكون فى الغدو والآصال " ولكنها فى القرآن فى نفس الوقت الذى فيه الصلاة المذكورة فى قوله "وأقم الصلاة طرفى النهار وزلفا من الليل "ففى التسبيح جاء قوله "ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار "فهنا طرفى النهار مقابل أطراف النهار وزلفا أى بعضا من الليل مقابل آناء الليل أى بعض الليل وحتى عندما قلت إنه قبل غروب الشمس وقبل الطلوع بذكر قوله "وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب "نسيت ذكر بقية الكلام وهو "ومن الليل فسبحه وإدبار السجود " وهو قول يدل على اليوم كله مثله مثل ما جاء فى الصلاة وحتى قوله "وسبح بحمد ربك حين تقوم ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم "يعنى نفس الوقت وهو وقت القيام أى الصحو فى الليل والنهار الذى يكون عقب إختفاء النجوم
ولو اعتبرنا التسبيح والحمد غير الصلاة لواجهتنا مشكلة فى قوله تعالى "يسبحون الليل والنهار لا يفترون "وقوله "ويسبحون له بالليل والنهار "هى أن الملائكة لا تصلى ولا تفعل غير التسبيح فى الليل والنهار وهو ما يناقض مثلا أنها تستغفر للمؤمنين كما قال تعالى "ويستغفرون لمن فى الأرض "وقوله "ويستغفرون للذين أمنوا "ومن ثم فالتسبيح هنا هو طاعة دين الله مثله مثل معظم ما جاء فى القرآن من كلمة الصلاة
اضف لهذا وجود شىء أخر له نفس التوقيت وهو ذكر الله فى قوله "واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا"ومن ثم فالذكر هو الأخر له نفس المعنى وهو الطاعة والبكرة تعنى النهار والأصيل هو الليل وربما سمى أصيلا لأنه كان هو أصلأى قبل النهار فى الخلق حتى تم محوه كما يقول تعالى "فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة "
وحتى السجود نفسه يجب أن يفسر نفس التفسير لأن الله فسر السجود بالتسبيح فقال "يسبح له ما فى السموات والأرض "وقال "لله يسجد من فى السموات والأرض "وقال "يسبح لله ما فى السموات وما فى الأرض "وقوله "ولله يسجد ما فى السموات وما فى الأرض "فمن المقارنة سنجد أن التسبيح هو التسبيح هو الإسلام كما قال تعالى "وله أسلم من فى السموات والأرض طوعا وكرها "
2- قلت "وأما النهار فهو لأعمالك " نعم النهار للعمل وهو الوظيفة ولكنه ليس كله للوظيفة لقوله تعالى "وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة "فهنا وقت الراحة بعد الظهر ووقت الوظيفة يكون قبله وأما ما نسميه حاليا وقت العصر فهو لتبادل الزيارات والتعلم بعد العمل والقراءة والجلوس مع الأسرة ومن ثم فالنهار فيه عمل وراحة وصلاة
3- الصلاة الوسطى وكلمة الوسطى تعنى العادلة والصلاة الوسطى تعنى الحكم العادل وهى تفسر كلمة الصلوات أى حدود الله التى يحافظ عليها المسلمون حتى وصفهم فقال "والحافظون لحدود الله "وقد فسرناها هكذا لأن معنى "أمة وسطا "هو أمة عادلة
ولو قلنا بوجود وسط بين الصلاتين الفجر والعشاء سيقابلنا وجود وسطين وقتيين فهنلك وسط بين الفجر والعشاء ووسط بين العشاء والفجر وهذا الوسط لن يكون المغرب فيما لو صلينا العشاء بعد ساعة أو اثنين أو خمسة فى الليل لأنه سيكون وسط وقتى وهذا معناه لو كان الفجر يصلى أول النهار فلابد أن تكون الصلاة الوسطى بعد سبع أو ثمانى ساعات فى المتوسط وليس دوما
وكما فسرت طرفى النهار بأنها يشبهان الجفون ستجد طرف أعلى هو أول الجفن الأعلى وأخر الجفن العلوى وأول الجفن السفلى الذى يلاقيه فى المنتصف ثم أخر الجفن السفلى وهنا نجد أربعة وليس ثلاثة ومعنى هذا وجود ثلاثة صلوات أو أربعة نهارية لأنك تفسر طرفى النهار وليس الليل
4- نأتى لمسألة الحساب العددى وهى مسألة خاطئة فمثلا ذكرت نقلا عن أخر أن الفعل سجد ومشتقاته 34 بينما هو ومشتقاته 81 فالعاد عد الأفعال ونقص منها فعل ونسى الأسماء وخالف القاعدة وهى عد الأفعال فى ركع ومشتقاته فعد الأسماء والأفعال فكلهم 17 ومن ثم فليس هناك قاعدة فى عده أضف لهذا لماذا اخترت نقل عدد فأقيموا ولم تنقل عدد أقيموا أو أقم أو فأقم ؟قطعا أنا لا لا أتهمك بشىء ولكن أصحاب الحساب العددى فى القرآن يفعلون هذا كثيرا وقد قمت بنقدهم فى عملهم وهذا وسأنشره بإذن الله تعالى فى المنتدى
الأخ الكريم أرجو أن يتسع صدرك لما قلت وإن كنت أرى أن جدالنا لن يجدى دون البحث عن كتاب الله الكامل الذى ينهى خلافات الكل لأننا لو قعدنا نتجادل لن نصل للحقيقة المؤكدة أبدا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مصطفى حامد
مشاركات: 17
اشترك: أغسطس 6th, 2008, 10:48 am

أغسطس 16th, 2008, 3:08 pm

الأستاذ/شغل عقلك
جاء فى مداخلتك
"حضرتك تقول القرأنيين يعتبرون أوقات الصلاة ثلاثة
وهذا خطأ الذين يؤمنون في زمننا هذا أن أوقات الصلاة هي الفجر والمغرب والعشاء هم جدا قلة ونسبتهم يالنسبة للذي تسميهم حضرتك قرأنيين جدا قليلة "
ومعنى كلامك أن قلة من الذين يتركون كتب السنة - ولتسمهم قرآنيين أو ما تشاء- يؤمنون بأن الصلوات المفروضة هى الفجر والمغرب والعشاء
وأن أغلبية القرآنيين - واسمح لى باستخدام هذا المصطلح لمجرد التحديد - لا يؤمنون بهذا
ومعنى كلامك أيضا أنك لست من القلة بل من الذين لا يؤمنون بذلك
فالسؤال موحه إليك وإلى الكثرة
ما هى الصلوات المفروضة فى رأيكم؟
وأرجو أن تكون الإجابة واضحة محددة
كذلك أرجو عدم إحالتى إلى المقالات النظرية العامة التى تهاجم كتب السنة فقد عرفنا رأيكم هذا لكننا ننتظر البديل الواضح المحدد

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

أغسطس 16th, 2008, 4:43 pm

السلام عليكم
السيد مصطفى حامد
حضرتك كتبت
(ومعنى كلامك أيضا أنك لست من القلة بل من الذين لا يؤمنون بذلك)
الجواب
زميلي كيف أستنتجت حضرتك هذا الإستنتاج على أي أساس ؟؟؟
كل ما في الأمر أنني أوضح لحضرتك أن من يؤمن بأن عدد أوقات الصلوات ثلاثة هم قلة وحضرتي منهم أما كيف أستنتجت أنني لست منهم ويوجد عند حضرتك رابط لمقال اسمه أوقات الصلاة لا أدري كيف فعلت حضرتك ذلك

وبناء عليه أرى أن السيد عطية البطاوي قد قرأ بعض الشيء مقال أوقات الصلاة أما حضرتك فلم تقرؤه أو كأن حضرتك لم تقرؤه حتى تاريخ كتابة مداخلتك
فإلى أن تفكر وإحتمال تقرؤه سأحاول أن أجيب السيد عطية البطاوي على البعض من أسئلته إن شاء الله تعالى

والسلام عليكم

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

أغسطس 16th, 2008, 4:52 pm

السلام عليكم
السيد عطية البطاوي
أرسلت لحضرتك رسالة خاصة في موقع عشاق الله وهي مهمة جدا وحتى تاريخ كتابة مداخلتي هذه لم تستلمها فمن فضلك الإطلاع عليها ويوجد نسخة منها أيضا رسالة خاصة في منتدى الملحدين العرب
بالنسبة للصلاة فقد قرأت حضرتك مقالي وشكرا ولكن لا زال التمعن أكثر مطلوبا
فعلى سبيل المثال في مقال أوقات الصلاة توضيح لمعنى أطراف النهار وبداية من فضلك راجع في المقال ما كتب عن أطراف النهار ومن بعدها يوجد تفسير أخر لأطراف النهار وهو أيضا لا يتعارض مع ما ذكر في المقال نتحاور فيه في حال التوضح لحضرتك المعنى المذكور لأطراف النهار في المقال

تقبل تحياتي
والسلام عليكم

مصطفى حامد
مشاركات: 17
اشترك: أغسطس 6th, 2008, 10:48 am

أغسطس 16th, 2008, 7:21 pm

الأستاذ/شغل عقلك
الحمد لله فهمت - أخيرا - أنك تؤمن بأن الصلوات المفروضة هى الفجر والمغرب والعشاء
لكن لم نفهم حتى الآن هيئة الصلاة التى تؤمن بها حيث أنك عارضت الأستاذ/أنيس الذى قال أن الصلاة الابراهيمية هى تلك الموجودة فى كتب السنة
وطبعا أنت تصلى
فكيف تصلى؟

faraj
مشاركات: 249
اشترك: يونيو 16th, 2006, 12:45 am
المكان: yemen

أغسطس 18th, 2008, 7:57 pm

أعزائي:

نتكلم جميعا عن الصلاة.... ماذا نعرف عن الصلاة لمن نصلي كم نصلي ثلاثا خمسا إلف... مليون صلاة.......ملايين الناس تصلي كل يوم وأنت وإنا منهم، ولكن ليس في صمت أرواحهم. الناس تردد كلمات فقط: كلمات مسيحية، كلمات هندوسية، كلمات اسلامية، بالعربية، بالسنسكريتية، بالعبرية بالانجليزية. . . .
الصلاة التي هي عبارة عن ترداد كلمات ليست صلاة مطلقاً.
الصلاة الحقيقة يجب أن تحتوي على الصمت والحب.....الصمت الداخلي الذي ينعكس علي سلوك الإنسان نفسه.... اذا لم تنعكس صلاتك علي سلوكك فا أنت لا تصلي ... بل ترد كلمات... بمختلف اللغات.
يجب أن يكون الحب... كالصلاة لله تعالى...عندما نقف بين يدي الله خاشعين...قلوبنا خفاقة بالحب له...مؤمنين...إذا لم نعش تلك الحالة في صلاتنا...فهي صلاة خاوية (اننا ننفخ في قربة مقطوعة)...إنها مضيعة لوقتنا وجهدنا...الصلاة بدون حب...هي رحلة خاطئة إلى الله......يجب أن تكون فيها أوتار قلوبنا متناغمة...وفي حب الله ...ذائبة... يجب أن تكون له عاشقة...وبعدها يمكن من خلالها نكون موفقين ...وإلى طريق الله واصلين.. لذلك معرفة اولا جوهر ومعني الصلاة وهدفها اهم من معرف عددها وشكلها
تحياتي.

مصطفى حامد
مشاركات: 17
اشترك: أغسطس 6th, 2008, 10:48 am

أغسطس 19th, 2008, 10:10 am

الأستاذ/فرج
أنت تتحدث عن روح الصلاة والخشوع فيها وهذا يتفق معك فيه الجميع
لكن هذا الخشوع لن يتحقق إلا إذا صلينا فعلا
ولن نصلى إلا إذا عرفنا هيئة الصلاة
والأستاذ/أنيس قال إن الصلاة التى يجب أن نصليها هى الصلاة الابراهيمية
وقال إن هيئة الصلاة الابراهيمية هى النى وردت فى كتب السنة
فاختلف معه الأستاذ/شغل عقلك وقال إن هذه ليست هيئة الصلاة الإبراهيمية
فسألت الأستاذ/شغل عقلك كيف يصلى فلم يرد على
وأنا الآن أوجه لك نفس السؤال يا أستاذ/فرج
كيف تصلى؟

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

أغسطس 19th, 2008, 10:27 am

السلام عليكم
عزيزي مصطفى حامد
راجع من فضلك المداخالات السابقة كتبت لحضرتك من فضلك مراجعة المداخالات السابقة بيننا وقرائتها بتمعن والأهم من ذلك المقالات ولكن للأسف حضرتك لم تفعل وهذا واضح من مداخالات حضرتك الأخيرة عن الصلاة وليس معي فقط،
تقدمت نحوك بخطوة لماذا ترفض التقدم نحوي بخطوة
لماذا تفعل كما يفعل الأكثرية لا يقرؤون ما أكتبه أو كأنهم لا يقرؤون
عزيزي حتى نفهم بعضنا القراءة يجب أن تكون بتمعن
أما حوار الطرشان
فهو مضيعة لوقت حضرتك قبل أن يكون مضيعة لوقتي
وتقبل تحياتي

مصطفى حامد
مشاركات: 17
اشترك: أغسطس 6th, 2008, 10:48 am

أغسطس 19th, 2008, 4:11 pm

الأستاذ/شغل عقلك
لقد قرأت كل مقالاتك فلم أجد فيها وصفا لهيئة الصلاة كما يؤمن بها القرآنيون
واعذرنى لقلة ذكائى
فأرجو أن توضح لى ذلك
لقد سألتك أنت والأخ فرج
كيف تصلون؟ لنتعلم منكم ونقتدى بكم
هل هذا السؤال عيب؟
هل هذا السؤال صعب؟
هل هذا السؤال سر؟

ابوالعربى اليبي
مشاركات: 1
اشترك: يوليو 16th, 2009, 10:39 am
المكان: بنغازى -ليبيا
اتصل:

يوليو 16th, 2009, 11:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم أخى الفاضل : شغل عقلك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد قراة مقالك عن الصلاة وحسب ما فهمة ان الصلاة المكتوبه حسب تفسيرك للقراّن الكريم هى الفجر والمغرب والعشاء وليس هناك صلاة اسمها الظهر والعصر ولى سؤال ياخى هل نحن نعمل بالتجارة او البيع فى وقت هذة الصلاة التى ذكرتها فى تفسيرك لااعتقد على زمان الرسول صلى الله عليه وسلم أم الان بتوفر الكهرباء يمكن ان نقول اننا نعمل لساعات متاخر من اليل وما دام نحن بصدد ان جل السنه النبويه محرفه وان القران الكريم هو المصدر فاريد منك تفسير لهذة الايات الكريمه بسم الله الرحمن فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ﴿36﴾ رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ﴿37﴾ صدق الله العظيم واريد منك اخى الفاضل وانت تفسر ان تتذكر قول الله فى ال عمران بسم الله الرحمن ﴾ هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ﴿7﴾ واستودعك الله السميع العليم

Bigmo
مشاركات: 8
اشترك: يوليو 19th, 2009, 7:51 am

يوليو 19th, 2009, 8:06 am

Muhammad is the Messenger of God. Those who are with him are hard against the unbelievers merciful one to another. You see them bowing, prostrating, seeking blessing, bounty and good pleasure (of God). Their mark is on their faces, the trace of prostration. That is their likeness in the Torah, and their likeness in the Gospel: as a seed that puts forth its shoot, and strengthens it, and it grows strong and rises straight upon its stalk, pleasing the sowers, that through them it may enrage the unbelievers. God has promised those of them who believe and do deeds of righteousness forgiveness and a mighty wage(48:29)



Genesis 17:1-4 And when Abram was ninety years old and nine, the Lord appeared to Abram, and said unto him, I am the Almighty God; walk before me and be thou perfect. 2 And I will make my covenant between me and thee, and will multiply thee exceedingly. 3 And Abram fell on his face: and God talked with him, saying, 4 As for Me, behold, My covenant is with thee, and thou shalt be a father of many nations.

Deuteronomy 5:6-9 I am the Lord thy God, which brought thee out of Egypt, from the house of bondage. 7 Thou shalt have none other gods before Me. 8 Thou shalt not make thee any graven image, or any likeness of any thing that is in heaven above, or that is in the earth beneath, or that is in the waters beneath the earth: 9 Thou shalt not bow down thyself unto them nor serve them...

Psalm 95:6 O come, let us worship and bow down: let us kneel before the Lord our Maker.

Revelations 7:11-12 And all the angels stood round about the throne, and about the elders and the four beasts, and fell before the throne on their faces, and worshipped God, 12 Saying, Amen: Blessing, and glory, and wisdom, and thanksgiving, and honour, and power, and might, be unto our God for ever and ever. Amen.

Joshua 7:6-7 And Joshua rent his clothes, and fell to the earth upon his face before the ark of the Lord until eventide, he and the elders of Israel, and put dust upon their heads. 7 And Joshua said, Alas, O Lord God, wherefore hast Thou at all brought this people over Jordan, to deliver us into the hand of the Amorites, to destroy us? Would to God we had been content, and dwelt on the other side of the Jordan!

Numbers 16:20-22 And the Lord spake unto Moses and Aaron, saying, 21 Separate yourselves from among this congregation, that I may consume them in a moment. 22 And they fell upon their faces, and said, O God, the God of spirits of all flesh, shall one man sin, and wilt Thou be wroth with the all of the congregation?

Numbers 20:6 And Moses and Aaron went from the presence of the assembly unto the door of the tabernacle of the congregation, and they fell upon their faces: and the glory of the Lord appeared unto them.


Matthew 26:36-39 Then cometh Jesus with them unto a place called Gesthemane, and saith unto his disciples, Sit ye here, while I go and pray yonder. 37 And he took with him Peter and the two sons of Zebedee, and began to be very sorrowful and heavy. 38 Then saith he unto them, my soul is exceeding sorrowful, even unto death; tarry ye here, and watch with me. 39 And he went a little farther, and fell on his face, and prayed, saying, O my Father, if it be possible, let this cup pass from me: nevertheless not as I will, but as Thou Wilt.

Then the man bowed down and worshipped the Lord. (Genesis, 24:26)

...So they sang praises with gladness and bowed their heads and worshipped. (2 Chronicles, 29:30)

and I bowed down and worshiped the Lord. I praised the Lord…(Genesis, 24:48)


.... Then the people bowed down and worshipped...did just what the Lord commanded Moses and Aaron. (Exodus, 12:27-28)

and they believed. And when they heard that the Lord was concerned about them and had seen their misery, they bowed down and worshipped. (Exodus, 4:31)

and bowed down...three times, with his face to the ground. (1 Samuel, 20:41)

Ezra praised the Lord, the great God; and all the people lifted their hands and responded, "Amen! Amen!" Then they bowed down and worshipped the Lord with their faces to the ground. (Nehemiah, 8:6)

Abram bowed with his face touching the ground...(Genesis, 17:3)

When Abraham's servant heard what they said, he bowed down to the ground before the Lord. (Genesis, 24:52)

Moses bowed to the ground at once and worshipped. (Exodus, 34:

When Moses heard this, he fell facedown. (Numbers, 16:4)

the oracle of one who hears the words of God, who sees a vision from the Almighty, who falls prostrate, and whose eyes are opened. (Numbers, 24:4)

Then Joshua bowed to the ground in reverence...(Joshua, 5:14)

When all the people saw this, they fell prostrate and cried, "The Lord—He is God! The Lord—He is God!"(1 Kings, 18:39)

when I bow down in the temple...may the Lord forgive your servant for this. (2 Kings, 5:18)

they bowed low and fell prostrate before the Lord. (1 Chronicles, 29:20)

they knelt on the pavement with their faces to the ground, and they worshipped and gave thanks to the Lord...(2 Chronicles, 7:3)

... the king and everyone present with him knelt down and worshipped... ordered... to praise the Lord. So they sang praises with gladness and bowed their heads and worshipped. (2 Chronicles, 29:29-30)

Then he fell to the ground in worship and said: “Naked I came from my mother's womb, and naked I will depart. The Lord gave and the Lord has taken away; may the name of the Lord be praised.” (Job, 1:20-21)




Now when Daniel learned that the decree had been published, he went home to his upstairs room where the windows opened toward Jerusalem. Three times a day he got down on his knees and prayed, giving thanks to his God, just as he had done before Daniel 6:10

16 As for me, I will call upon God;
and the LORD shall save me.
17 Evening, and morning, and at noon, will I pray, and cry aloud
:
and he shall hear my voice.
Psalm of David 55



Jewish Law makes it a duty to pray three times daily: in the morning, in the afternoon and at nightfall. These prayers are called morning prayer (shacharit), afternoon prayer (minchah) and evening prayer (arvith or maariv ).

moussa adil
مشاركات: 2
اشترك: يوليو 18th, 2009, 5:29 pm

يوليو 19th, 2009, 10:33 am

أخي Bigmo

عفوا، قرأت تعليقك الذي هو عبارة عن استشهادات من القرآن والكتاب المقدس

ماذا تريد حضرتك أن تقول؟

حبذا لو فسرت موقفك قليلا


موسى عادل

Bigmo
مشاركات: 8
اشترك: يوليو 19th, 2009, 7:51 am

يوليو 19th, 2009, 11:55 am

moussa adil كتب:أخي Bigmo

عفوا، قرأت تعليقك الذي هو عبارة عن استشهادات من القرآن والكتاب المقدس

ماذا تريد حضرتك أن تقول؟

حبذا لو فسرت موقفك قليلا


موسى عادل
ليس لدي ما اقوله سوى ان القران استدل بالتوراة و الانجيل و ان لا يوجد قي التوراة و الانجيل كيف نصلي الا الركوع و السجود و المواقيت الصلاة لم تذكر الا في حالة النبي دانيل و داوود و هي ثلاة مرات في اليوم و حسب اليهودية الصلاة المفروضة(صلاة الانبياء) هي ثلات مرات الصبح و العصر و العشاء هذا لو قلنا هي فريضة. أما الثراث التلمودي(السنة القولية عند بني اسرائيل)فاعتقد يمكننا النظر الا هذا الفيديو كليب:

http://www.youtube.com/watch?v=0aHWASyMjwg

لا اعلم ان كان التلمود يمكن الوثوق به كالتوراة لان القران طعن في بعض الاراء الفقهية فيها .

يوجد بعض الروايات في التلمود صدقه القران مثل قصة ابراهيم و النار و رفع جبل التور و سليمان و الهدهد و نار حهنم. انا اتكلم عن الامور الذي انتقده القران مثل سب المسيح و امه و اكل اموال الناس و التعالي على الاخرين و ان الجنة لهم من دون الناس و زعمهم بقتل المسيح. القران بين للنبي ليس كل ما يؤمن به بني اسرانيل هي من التوراة و الكتب السماوية. التلمود مثل السنة المزعومة وحي شفوي لم يجمع الا فيما بعد. كثير منها ضالة. الانجيل انتقد التلمود بشدة و هذا السبب الرئيسي لعداء اليهود للمسيح.

والغريب يوجد تشابه مخيف بين الفقه السني و اليهودي لدرجة شاذة:

http://www.houseofdavid.ca/isl_jud.htm

هذا لمزيد من المعلومات اما انا فلا اعتقد الصلاة طقوس او بروتوكول هي علاقة روحانية بين المرء و ربه سوى مارسه الانسان مرتين و ثلاثة او خمسة مراة في اليوم. الانسان قد يتصدق بطرق مختلفة المهم ان يغتسل و تقف امام ربه و يمكنه السجود او الركوع و يكون مخلصا و متواصلا بشكل يومي

لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ

moussa adil
مشاركات: 2
اشترك: يوليو 18th, 2009, 5:29 pm

يوليو 19th, 2009, 2:48 pm

أخي bigmo

تقول أنك لا تعتقد أن الصلاة طقوس او بروتوكول هي علاقة روحانية بين المرء و ربه

طيب

إذن أنت لا تؤمن بالسنة النبوية، لكن تؤمن بالقرآن والتوراة والإنجيل

صدقني. حاولت متابعة آراء القرآنيين، لكن كان هناك دائما ثغرات محيرة. هل الإيمان القرآني هو تصديق لليهودية والمسيحية خصوصا قي مسألة موت المسيح

جزء كبير من المسائل العامة يتم تفصيلها وشرحها في السنة. فكيف نفعل في هذه المسائل العامة في غياب السنة. ليس فقط الصلاة بل مسائل من صلب العقيدة

سامحني أخي

أطرح هذه الأسئلة لكوني رأيت أنك ذو اطلاع كبير ليس فقط على القرآن بل أيضا الكتب السماوية الأخرى

لك كل الشكر
موسى عادل

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر