مطلوب نقش مع إخواني المسلمين

خاص بمناقشة القضايا والمسائل التي تهم الحوار المسيحي الإسلامي من إيمان و عقيدة و فكر إلخ
شارك بالموضوع
kurdi
مشاركات: 110
اشترك: فبراير 18th, 2003, 1:24 pm

فبراير 19th, 2012, 2:33 pm

بسم الله رب العالمين الرحمن الرحيم


ربنا وربكم الهنا والهكم خالقنا وخالقكم

أريد مناظرة ومحاورة الأخوة المسلمين الافاضل لتبين الحق منهم

سؤالي الأول
ما مصير المسلمين أذا صح معتقد المسيحيين / اليهود يوم القيامة ؟

سؤالي الثاني
لما ذكر الله سبحانه وتعالي في ( القرآن الكريم ) اللذين امنوا والصابئين
وبينهم اليهود والنصاري ؟

سؤالي الثالث
كلمة ( الضالين ) من هم الضالين ؟ وهل يضل الله عبداً ليدخله النار ؟

سؤالي الرابع
لما لم يجمع الله القرآن الكريم والسنة في كتاباً واحد ؟

AL-ATHRAM
مشاركات: 160
اشترك: سبتمبر 24th, 2004, 1:42 am

أغسطس 19th, 2019, 9:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



هذه .. أسئلة ذا شقين .. يدور الأول منها حول الديانة المسيحية .. ويدور الثاني حول الديانة الإسلامية وهذه هي الأسئلة الديانة المسيحية:



** الديانة المسيحية

1- هل يؤيد القرآن المسيح والإنجيل ؟

2- النسخ والتحريف في الإنجيل كيف تم كما يزعم المسلمون ؟ .. وهل يحتفظ المسلمون بأصل الإنجيل ؟

3- الخمر محرم في القرآن ولكنه غير محرم في الإنجيل فكيف تفسرون ذلك ؟ .. وهل هناك آية في القرآن الكريم تحرم الخمر ؟

4- هل يؤمن المسلمون برسل المسيح الذين اختارهم وأوكل إليهم مهمة التبشير لجميع الأمم كما ذكر في الإنجيل ؟

5- هل يؤيد القرآن الكريم الروح القدس ؟

6- حسب ما جاء في الإنجيل أن المسيح عليه الصلاة والسلام صلب ومات ودفن ثم قام من بين الأموات في اليوم الثالث .. فماذا جاء في القرآن فيما يختص بهذا القول ؟

7- ورد في الإنجيل أن المسيح ابن الله .. فما رأي القرآن الكريم ؟

8- هل يؤد القرآن الكريم الأقانيم الثلاثة .. الآب والابن والروح القدس حسب ما جاء في الإنجيل ؟

9- ما هي مكانة مريم العذراء لدى المسلمين كأم المسيح عليه الصلاة والسلام ؟




** الدين الإسلامي :

1- محمد صلى الله عليه وسلم كيف كانت حياته ونزول القرآن عليه ؟

2- كيف نقنع المشككين بأنه خاتم الأنبياء كما جاء في القرآن الكريم فقط ؟

3- هل استعمل السيف في فجر الإسلام لإخضاع الكفار للدخول في الإسلام ؟ .. وهل كان ذلك في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام أم في عهد الخلفاء الراشدين ؟

4- ما رأي المسلمين في إخوتهم العلماء الذي قاموا بتفسير القرآن حسب آرائهم مما أدي في ذلك إلى تكوين طوائف مختلفة .. وما حقيقة هذه الطوائف ؟

5- يتزوج المسلمون بأكثر من امرأة .. فهل هناك آية في القرآن توضح ذلك .. وما هي الأسباب التي دعت النبي عليه الصلاة والسلام يتزوج بأكثر من أربع ؟

6- لماذا يحرم القرآن لحم الخنزير ؟ .. وهل هناك آية تحرم ذلك ؟

7- هل يؤيد القرآن أن المسيح عليه السلام مرسل لبني إسرائيل فقط ؟

8- نلاحظ في القرآن أن هناك آيات تنسخ آيات مثل في سورة الكافرون :

" قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ {1} لا أعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ {2} ولا أَنتُمْ عَابِدُونَ ما أَعْبُدُ {3} ولا أَنَا عَابِدٌ ما عَبَدتُّمْ {4} ولا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ {5} لكُمْ دِينُكُمْ ولِيَ دِينِ {6}"

في حين أن هناك آية أخرى تقول في سورة المائدة آية رقم (3) :

" الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً "

فما رأي المسلمين في هذا التناقض ؟

9- ما هي نظرة المسلم لغير المسلم فيما يختص بالمعاملات الاجتماعية المختلفة ؟

10- لماذا تمنع السلطات السعودية دخول المسحيين في الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية ؟


وللحديث بقية ..

اخوكم / الاثرم

AL-ATHRAM
مشاركات: 160
اشترك: سبتمبر 24th, 2004, 1:42 am

أغسطس 19th, 2019, 9:09 pm

  • صورة

AL-ATHRAM
مشاركات: 160
اشترك: سبتمبر 24th, 2004, 1:42 am

أغسطس 25th, 2019, 4:23 pm

رشيد حمامي صاحب برنامج سؤال جريئ الله يهديه ومع احترامي له كذاب دخلت عليه في تويتر وأمام متابعيه كتبت له تقريبا 8 تغريدات من الخوف تابعني ومن ثم قام بحظري :


صورة





صورة

AL-ATHRAM
مشاركات: 160
اشترك: سبتمبر 24th, 2004, 1:42 am

أغسطس 25th, 2019, 4:30 pm

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة :


وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132) أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آَبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (134) وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (135) قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) فَإِنْ آَمَنُوا بِمِثْلِ مَا آَمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137) صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ (138) قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ (139) أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (140) تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (141) "

AL-ATHRAM
مشاركات: 160
اشترك: سبتمبر 24th, 2004, 1:42 am

أغسطس 30th, 2019, 12:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


رأيت ان أعيد تنظيم الخريطة لتكون هي الخريطة التي تؤدي بنا إلى مجموعة من الدراسات لأننا لسنا في حاجة إلى مواعظ ولسنا في حاجة إلى خطب رنانة وعلى جيوش الخطباء أن يوفروا جهودهم إننا في حاجة إلى دراسة علمية موضوعية هادئة وهادفة نعرف فيها الحق ونعرف فيها الطريق المستقيم حتى نسلكه جمعيا صفاً واحدا .. وعليكم أن تصبروا علي لأن جهالات عصور كاملة ينبغي أن تمحى وهي ليست متعة صيد أو فسحة وإنما هي دارسة ديانات كاملة والديانات لا تدرس في رحلة ولا تدرس في جلسة واحدة وإنما تدرس دراسات متأنية عبر النصوص المقدسة عند الطرفين ولسوف يكون تنظيم خريطة العمل على الوجه التالي:


سيكون الحديث حول قضية قانونية الأناجيل .. ولقد جاء حولها أسئلة منها السؤال القائل بالنسخ والتحريف في الإنجيل كيف تم كما يزعم المسلمون ؟ .. وهل يحتفظ المسلمون بأصل الإنجيل ؟ أود ان أشير قبل أن أبدا إلى نقطتين الأولى : أن أبدأ بالإجابة على الأسئلة النصرانية أولا .. لأن دراسة

النصرانية يجب أن تسبق دراسة الإسلام .. وأما الثانية : فهي ألا أكتفي على هذين السؤالين الخاصين بالنسخ والتحريف .. وإنما هناك موضوعات أخرى مرتبطة بهما يجب الاهتمام بها .. كقصة كتابة الأناجيل وكيف قبل بعضها وصار قانونياً مثل الأناجيل الأربعة وكيف رفض أكثريتها ولماذا ؟

وما هي موضوعات التآلف أو الاختلافات بين هذه الأناجيل القانونية ؟ .. ثم ما هو موقف بقية أسفار العهد الجديد وقيمتها العقائدية .. وكيف تكوَّن العهد الجديد القانوني ؟

كل هذا وما يرتبط به وهو كثير وكثير .. والله أسأل أن يهدينا إلى الحق فأنه لا يهدي إلى الحق إلا هو .. وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه .. وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه



AL-ATHRAM
مشاركات: 160
اشترك: سبتمبر 24th, 2004, 1:42 am

سبتمبر 4th, 2019, 11:14 pm

  • بسم الله الرحمن الرحيم



هذه الأسئلة والاستفسارات عما في المسيحية والإسلام من أمور يتفق عليها وأخرى يختلف فيها ولا تزال موضع جدل بين المسيحيين والمسلمين

والسؤال البديهي .. من أين يستقي الناس عقائدهم ؟ من المتفق عليه أن العقائد الدينية تستقي من الكتب المقدسة من أجل ذلك فإن المنطق يقضي بدراسة الكتب المقدسة أولا قبل أن نناقش العقائد المستخرجة منها .. ولا شك أن من أهم الدراسات لتلك الكتب هي الدراسات التي يقوم بها علماء تلك الديانة ..

ولهذا أعرض الآن خلاصة لبعض ما انتهى إليه علماء النصرانية في دراستهم للأسفار المقدسة تحت عنوان ( حديث عن أسفار العهد الجديد ) وهو يماثل تماماً التقرير الذي يتلقاه من يهمه الأمر ..

بعد ذلك أعرض حديثاً بعنوان ( نظرة في أسفار العهد الجديد ) يسمح لكل قارئ مهما كانت ثقافته أن يطلع بنفسه على حقيقة ما في هذه الأسفار وعلى الأسباب التي جعلت كثيراً من علماء النصرانية يقررون ما سوف نعرضه عند الحديث عن أسفار العهد الجديد ..

وبهذا تكتمل الصورة اليقينية لكل باحث عن الحقيقة .. ومن حقه أن يطلب ذلك .. لأن لسان حال الإنسان الصاق مع نفسه دائماً يقول : أريد أن أعرف .. وأن أتدبر .. وأتحقق : ليطمئن قلبي ..

إذن أيها الأخوة والأخوات فإن النقاط المختصرة التي سأكتبها حالياً لا تمثل كلام مسلم في النصرانية .. وإنما تمثل خلاصة كلام علماء النصرانية ..

أما حديث المسلم .. فإنما سيكون في النهاية حين نصل إلى تعليق أو توضيح أو ربط .. ومن المناسب هنا أن أذكر الأسماء العربية لأهم المراجع المسيحية ومؤلفيها .. ونبذة يسيرة للتعرف بهم .. بحيث لا نحتاج بعد ذلك إلا لذكر اسم المصدر ورقم الصفحة فقط ..




1- اسم الكتاب الأناجيل ... المؤلف : الدراسات اللاهوتية بمعهد اللاهوت الاتحادي بنيويورك ..

2- اسم الكتاب إنجيل مرقس ... المؤلف : دنيس نينهام – أستاذ اللاهوت بجامعة لندن ورئيس تحرير سلسلة بليكان لتفسير الإنجيل .

3- اسم الكتاب : تفسير إنجيل متى .. المؤلف : جون فنتون – عميد كلية اللاهوت بانجلترا .

4- اسم الكتاب : تفسير إنجيل لوقا ... المؤلف جورج كيرد



5- اسم الكتاب : تفسير إنجيل يوحنا ... المؤلف : جون مارش – عميد كلية مانسفيلد باكسفورد وعضو اللجنة المركزية لمجلس الكنائس العالمي ..

6- اسم الكتاب : تاريخ العقيدة .. المؤلف : أدولف هرنك – أستاذ تأريخ الكنيسة بجامعة برلين ..



7- اسم الكتاب : كتابات مقدسة .. المؤلف : جنتر لانسزكد منسكي – محاضر في تأريخ العقائد بجامعة هيدلبرج الألمانية ..

8- اسم الكتاب : دائرة المعارف الأمريكية .. طبعة سنة 1959م ..

9- اسم الكتاب : دائرة المعارف البريطانية .. طبعة سنة 1960م


وللحديث بقية .. اخوكم / الاثرم

AL-ATHRAM
مشاركات: 160
اشترك: سبتمبر 24th, 2004, 1:42 am

سبتمبر 8th, 2019, 8:07 pm

حديث عن أسفار العهد الجديد
قانونية الأناجيل


1ـ إن المسيحيين الأوائل لم يكونوا يعتقدون أن كتبهم المقدسة تكوّن عهداً جديداً يتميز عن العهد القديم .. وعندما ظهرت أولى الكتابات المسيحية .. فقد كان ينظر إليها جميعاً باعتبارها اضافات أو ملحق لما في أسفار الناموس والانبياء .. كانت تقرأ اسبوعياً في المعبد اليهودي والكنيسة المسيحية .. إن العهد الجديد كتاب غير متجانس .. ذلك أنه شتات مجمّع .. فهو لا يمثل وجهة نظر واحدة تسوده من أوله إلى آخره لكنه في الواقع يمثل وجهات نظر مختلفة (فريدريك جرانت ص 12 , 17)

2 - وفي فترة المائة والخمسين عاماً الأخيرة تحقق العلماء أن الأناجيل الثلاثة الأولى تختلف عن إنجيل يوحنا أسلوباً ومضموناً .. إن إنجيل يوحنا يختلف اختلافاً بيناً عن الثلاثة المتشابهة (متى ومرقس ولوقا) فهو لا يذكر أي شيء عن رواية الميلاد .. وبالنسبة للروايات التي تحكي نشاط يسوع الجماهيري فإنه توجد اختلافات في الزمان والمكان إذا قورنت بنظيرتها الأناجيل المتشابهة .. وان التاريخ المضبوط الذي تحددت فيه قانونية أسفار العهد الجديد غير مؤكد (جنتر لانسزكوفسكي ص 32-36) ..

3 ـ إن هناك مشكلة هامة وصعبة تنجم عن التناقض الذي يظهر في نواح كثيرة بين الإنجيل الرابع والثلاثة المتشابهة .. إن الاختلاف بينهم عظيم لدرجة أنه لو قبلت الأناجيل المتشابهة باعتبارها صحيحة وموثوقاً بها فإن ما يترتب على ذلك هو عدم صحة إنجيل يوحنا » (دائرة المعارف الأمريكية : ج 13 - ص 73) 4 - ليس لدينا أية معرفة مؤكدة بالنسبة للكيفية التي تشكلت بموجبها قانونية الأناجيل الأربعة .. ولا بالمكان الذي تقرر فيه ذلك .. تحريف الأناجيل : وبالنسبة لموضوع التحريف وإدخال كلمات في النص أو استخراجها منه نقرأ الآتي .. أما موقف الأناجيل فعلى العكس من رسائل بولس .. إذ ان التغييرات الهامة قد حدثت عن قصد .. مثل إدخال أو إضافة فقرات بأكملها. (دائرة المعارف البريطانية : ج 2 - ص 519-521) 5- إن نصوص جميع هذه المخطوطات (للعهد الجديد) تختلفاختلافاً كبيراً ولا يمكننا الاعتقاد بأن أياً منها قد نجا من الخطأ .. ومهما كان الناسخ حي الضمير فإنه ارتكب أخطاء .. وهذه الأخطاء بقيت في كل النسخ التي نقلت عن نسخته الأصلية .. إن أغلب النسخ الموجودة من جميع الأحجام قد تعرضت لتغييرات أخرى على أيدي المصححين الذين لم يكن عملهم دائماً إعادة القراءة الصحيحة . ( جورج كيرد : ص 32)


*** ونذهب الآن لدراسة الصورة العامة للأناجيل وهذا الذي أقوله لا يزال قول علماء المسيحية ..

*** إن القول بأن متى ولوقا استخدما إنجيل مرقس أصبح على وجه العموم مسلما به .. ولكن بجانب إنجيل مرقس فلا بد أنهما استخدما وثيقة أخرى يشار إليها الآن بالحرف Q والذي يرمز إلى كلمة المصدر .. كما استخرجت من الكلمة الألمانية التي تعطي هذا المعنى (دائرة المعارف البريطانية ج 2 -ص 523) ..



1- إنجيل مرقس :


1- يقول بابياس (حوالي عام 135 م) : " في الواقع ان مرقس الذي كان ترجماناً لبطرس قد كتب بالقدر الكافي من الدقة التي سمحت بها ذاكرته ما قيل عن أعمال يسوع وأقواله ولكن دون مراعاة للنظام "

( ونلاحظ أن مرقس هذا هو كاتب أقدم الأناجيل الذي اعتمد عليه كل من متى ولوقا ) ولقد حدث ذلك لأن مرقس لم يكن قد سمع يسوع ولا كان تابعاً شخصاً له .. لكنه في مرحلة متأخرة كما قلت أنا ( بابياس ) من قبل قد تبع بطرس .. ويتفق مع قول بابياس هذا ما اقتبسه أيـرنيوس في قوله :

"بعد موت بطرس وبولس فإن مرقس تلميذ بطرس وترجمانه سلم إلينا كتابة ما صرح به بطرس " ( فريدريك جرانت : ص 73، 74)

2- لم يوجد أحد بهذا الاسم (مرقس) عرف أنه كان على صلة وثيقة وعلاقة خاصة ( بيسوع ) أو كانت له شهرة خاصة في الكنيسة الأولى .. ومن غير المؤكد صحة القول المأثور الذي يحدد مرقس كاتب الإنجيل بأنه يوحنا مرقس المذكور في ( أعمال الرسل 12: 12, 25 ) .. أو أنه مرقس المذكور في رسالة بطرس الأولى (5:13) أو أنه مرقس المذكور في رسائل بولس : كولوسي (10:4) 2 تيموثاوس (4: 11) , فليمون 24 ..

لقد كان من عادة الكنيسة الأولى أن تفترض أن جميع الأحداث التي ترتبط باسم فرد ورد ذكره في العهد الجديد إنما ترجع جميعها له لشخص واحد له هذا الاسم .. ولكن عندما نتذكر أن اسم مرقس كان أكثر الأسماء اللاتينية شيوعاً في الإمبراطورية الرومانية فعندئذ نتحقق من مقدار الشك في تحديد الشخصية في هذه الحالة " (دنيس نينهام : ص 39 )

3- بالنسبة لتاريخ كتابة هذا الإنجيل :

" فإنه غالباً ما يحدد في الجزء المبكر من الفترة (65- 75) .. وغالباً في عام 65م أو عام 66م ويعتقد كثير من العلماء أن ما كتبه مرقس في ( الإصحاح 13 ) .. قد سطر بعد عام 70م ) وأما عن مكان الكتابة : " فإن المأثورات المسيحية الأولى لا تسعفنا .. إن كليمنت السكندري وأوريجين يقولان روما بينما يقول آخرون مصر .. وفي غياب أي تحديد واضح تمدنا به هذه المأثورات لمعرفة مكان الكتابة فقد بحث العلماء داخل الإنجيل نفسه عما يمكن أن يمدنا به .. وعلى هذا الأساس طرحت بعض الأماكن المقترحة مثل أنطاكية .. لكن روما كانت هي الأكثر قبولا (دنيس نينهام : ص 42 ) ومن ذلك يتضح أن أحداً لا يعرف بالضبط من هو مرقس كاتب الإنجيل .. كذلك فإن أحداً لا يعرف بالضبط من أين جاء هذا الإنجيل ..


مشاكل إنجيل مرقس :

إن من مشاكل إنجيل مرقس : اختلاف النسخ على مر السنين .. ولقد أدى ذلك إلى قول علماء المسيحية إنه قد " زحفت تغييرات تعذر اجتنابها .. وهذه حدثت بقصد أو بدون قصد .. ومن بين مئات المخطوطات – أي النسخ التي عملت باليد – لإنجيل مرقس والتي عاشت إلى الآن فإننا لا نجد أي نسختين تفقان تماما "
كذلك من مشاكل إنجيل مرقس خاتمة هذا الإنجيل .. ذلك ان الاعداد من 9 إلى 20 .. ( التي تتحدث عن ظهور المسيح ودعوته التلاميذ لتبشير العالم بالآب والابن والروح القدس ) .. هذه تعتبر إلحاقية أي أنها أضيفت فيما بعد بحوالي 110 من السنين .. لم تظهر لأول مرة إلا حوالي سنة 180م ..


AL-ATHRAM
مشاركات: 160
اشترك: سبتمبر 24th, 2004, 1:42 am

سبتمبر 11th, 2019, 12:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



2 - إنجيل متى

ولا يزال من الواضح أن كلا من بولس الهلليني ومتى المبشر اليهودي له وجهة نظر تخالف الآخر تماماً فيما يتعلق بأعمال يسوع وتعاليمه " ( فريدريك جرانتفريدريك جرانت ص 141 )

وأما بالنسبة لتاريخ كتابة هذا الإنجيل فيمكن القول بأنه كتب في حوالي الفترة من 85 إلى 105م .. وعلى أية حال فيمكن لقول بأنه كتب في الربع الأخير من القرن الأول أو في السنوات الأولى من القرن الثاني)" ( جون فتون ص 11 ) ..

وفيما يتعلق بمكان تأليفه : فإن شواهد قوية تشير إلى أنطاكية ولما كان من الصعب ربط الإنجيل بمدينة محددة لكل من المناسب أنه يأتي من مكان ما في المنطقة المحيطة بها أو أي ما يقع شمال فلسطين: " ( فريدريك جرانت : ص 140م ) .. فمن المناسب ان نقول بأنه يأتي من مكان ما في المنطقة ..


مشاكل إنجيل متى :

1- توقع نهاية العالم سريعاً :

ولو أن هذه الفكرة قد سيطرت على تفكير مؤلفي أسفار العهد الجديد .. إلا أن متى كان أكثرهم حرصا على تأكيد ذلك .. فهو قد توقع ان تأتي نهاية العالم في أيام المسيح : قبل أن يكون رسله قد أكملوا التبشير في مدن إسرائيل (10: 23 ) .. وقبل ان يدرك الموت بعض معاصري المسيح والذين استمعوا إلى تعاليمه ( 28-16 ) وقبل ان يكون ذلك الجيل الذي عاصر المسيح وتلاميذه قد فني (34:24) ..

ومن الواضح كما يقول جون فنتون في ص 21 " أن شيئاً من هذا لم يحدث كما توقعه " متى " ..

2 - ثم تأتي خاتمة الإنجيل التي يشك فيها العلماء ويعتبرونها دخيلة .. فهي تنسب للمسيح قوله لتلاميذه : و اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الأب والابن والروح القدس (19:28) ..

ويرجع هذا الشك ـ كما يقول "ادولف هرنك" . - وهو من أكبر من علماء التاريخ الكنسي .. إلى الآتي :

أ- لم يرد إلا في الأطوار المتأخرة من التعاليم المسيحية ما يتكلم عن المسيح وهو يلقي مواعظ ويعطي تعليمات بعد أن أقيم من الأموات .. وأن بولس لا يعلم شيئاً عن هذا .

ب ـ " إن صيغة التثليث هذه غريب ذكرها على لسان المسيح .. ولم يكن لها نفوذ في عصر الرسل .. وهو الشيء الذي كانت تبقى جديرة به .. لو أنها صدرت عن المسيح شخصياً ( ادولف هرنك : ج 1 - ص 79) ..



AL-ATHRAM
مشاركات: 160
اشترك: سبتمبر 24th, 2004, 1:42 am

الامس, 8:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



3 - إنجيل لوقا:

يبدأ بمقدمة ألقت كثيراً من الضوء على ما كان يحدث في صدر المسيحية .. وخاصة فيما يتعلق بتأليف الأناجيل فهو يقول :

"وإذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة في الأمور المتيقنة عندنا كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخدماً للكلمة رأيت أنا أيضاً إذقد تتبعت كل شيء من الأول بتدقيق أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس لتعرف صحة الكلام الذي علمت به " ( 1: 1-4)


ومن هذه المقدمة يتضح جملة أمور لا بد التسليم بها :

1- أن لوقا يكتب رسالة شخصية إلى ثاوفيلس .. وأن هذه الرسالة تكتب على التوالي حسبما تتوفر لها إمكانيات الكتابة من وقت ومعلومات .

2 - وأن هذا العمل قام به لوقا بدافع شخصي بحت بغية أن تصل المعلومات التي علم بها إلى صديقه .. ولم يدع الرجل في رسالته أنه كتبها بإلهام أو مسوقاً من الروح القدس .. بل إنه يقرر صراحة أن معلوماته جاءت نتيجة لاجتهاده الشخصي لأنه تتبع كل شيء من الأول بتدقيق ..

3 ـ كذلك يقرر لوقا أن كثيرين قد أخذوا في تأليف أناجيل ..

4- وأخيراً يعترف لوقا بأنه لم ير المسيح ولم يكن من تلاميذه .. لكنه كتب رسالته بناء على المعلومات التي تسلمها من الذين عاينوا المسيح وكانوا في
خدمته .. ومن المعلوم أن سفر أعمال الرسل - وهو أطول أسفار العهد الجديد هو الجزء الثاني من رسالة لوقا إلى ثاوفيلس ..

ولقد حاول العلماء معرفة ثاوفيلس هذا .. لكن جهودهم لم تصل إلى نتيجة محددة ..

يقول فريدريك جرانت:

" لم نخطر بمن يكون ثاوفيلس هذا قد يمكن افتراضه موظفا رومانيا .. كذلك لم نخطر بمن أولئك الكثيرين أخذوا في تأليف قصص مماثلة .. ورغم أن الموضوع لا يتعدى مجرد احتمالات غير مؤكدة فليس من المتعذر ان يكون مؤلف إنجيل لوقا قد جمع مادته في فلسطين أو سوريا مبكراً في 70 ـ 80م .. ثم ربطه بالجزء الأكبر من إنجيل مرقس في وقت ما من السبعينات ثم أصدر إنجيله حوالي عام 80 أو 85م .. وبعد ذلك بحوالي خمس سنوات فإنه ذيل كتابه الأصلي برسالة ثانية نعرفها الآن باسم أعمال الرسل ثم نشر مصنفه في حوالي عام 95م ". ( فريدريك جرانت ص 121 , 127, 128) ..

ومن أقوال العلماء في كتابات لوقا:

إن سفر أعمال الرسل يوجد به كثير من النقاط التي تتعارض تعارضا تاماً مع التعاليم المذكورة في رسائل بولس .. ومن غير المعقول إذن أن تكون هذه قد سطرها شخص له معرفة مباشرة ببولس ورحلاته التبشيرية ومن النادر ذكر لوقا كشخصية بارزة في سجلات التاريخ للقرن الأول من المسيحية ( جورج كيرد ص 15,16,17) ..

مشاكل إنجيل لوقا :

1- يعاني نص إنجيل لوقا من التغييرات التى تعاني منها الكتب الأخرى للعهد الجديد .. إلا أن النص الغربي للإنجيل وسفر أعمال الرسل يعاني من اختلافات مثيرة بالإضافة أو الحذف ( جورج كيرد ص 32, 33 ) ..

2- " ثم هناك المشكلة الحادة التي نتجت عن اختلاف نسب المسيح كما ذكره لوقا عما جاء في نطيره في إنجيل متى .. وفي أسفار العهد القديم ".. وهذه واحدة من مشاكل الأناجيل التي سوف نبحثها فيما بعد ..




شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر