الخمر بين اليهودية والمسيحية والإسلامية !؟

خاص بمناقشة القضايا والمسائل التي تهم الحوار المسيحي الإسلامي من إيمان و عقيدة و فكر إلخ
ahmed2010
مشاركات: 84
اشترك: إبريل 24th, 2009, 2:35 pm

يناير 7th, 2010, 9:23 am

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

يا عزيزى وباختصار شديد كون كلمة سكر بالفتح أو كلمة سكر بالضم لها وجهان :
الوجه الأول أن كلمة سكر بالفتح تعنى الشئ المسكر قبل أن يكون خمرا لأنه من المعروف أن الخمر يظل فترة طويله حتى يخمر فكونه قبل أن يكون خمرا أسمه سكرا بالفتح وهذا الوجه ذهب إليه بعض العلماء
أما الوجه الثاني ذهب إليه القسم الآخر وهو ما أجد فى نفسي الأرتياح له أن كلمة سكر بالفتح أو بالضم هى تؤدى نفس المعنى فكلاهما هو الشئ المسكر ولكن جاءت كلمة سكر بالفتح لأنها خبر على شكل استفهام وكأن الله تعالى يقول تتخذون من الثمرات الشئ المسكر وتتركون الرزق الحسن ولاحظ أن اختلاف الائمة فى بعض نقاط التفسير لا يفسد فى العقيدة أمرا فلا تجد أحدا منهم حلل خمرا أو حلل زنا وإذا أخذت بإى التفسيرين فستجدهما كلاهما صحيح وهذا لأنهم علماء وصع الله فيهم الموهبة لكشف الغموض فى التفسير فإذا أخذت بالرأى الأول ستجد أن الله يخبرك فى الايه الكريمة وتتخذون منه سكرا ( الخمر قبل أن يبقى خمرا وهو حلال لأنه ليس خمرا ) فهو رزق حسنا وإذا أخذت بالرأى الاخر ستجد أن الله يستنكر فى الايه الكريمة السكر وهو الخمر جاء على هيئة جواب خبرى يشمل الاستفهام صحيح وفى النهاية هذا الاختلاف لا يمنع من كون الخمر محرم وهذا أمر لا شك فيه

الحمزه
مشاركات: 64
اشترك: ديسمبر 12th, 2009, 1:06 pm
المكان: amman

يناير 7th, 2010, 9:56 am


كتب الشبح

( وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ )
سكرا = فتحة على السين وليس ضمة



السكر هو نقيع التمر قبل الغلي . والمعنى الاخر هو المسكر

الايه عنا تتكلم عن الايات التي تدعونا لنعقل . والعقل هنا يفرق بين احسان استعمال النعم بان نستعملها كرزق حسن دون ان نخمرها .

والاساءة في الاستعمال بان نحول هذا الرزق الحسن الى مسكر خبيث.
فكان الله يريدنا ان نفهم اننا مخيرين في الاحسان او الاساءة على ان نتحمل المسؤوليه فاما جزاءا على الاحسان واما عقابا على الاساءة .

ارجو ان اكون جانبت الخطا في اجابتي

تحياتي
اصل الدين معرفة الله

واصل الايمان محبة الله ومحبة رسوله واهل بيته

وطلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمه

الشبح
مشاركات: 206
اشترك: أكتوبر 17th, 2009, 6:21 pm

يناير 7th, 2010, 10:35 am

طيب ما هو عقوبة وحد شارب الخمر ! ؟
القران يقول لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى
ولم يقل اجلدوهم حتى لو خرج من المسجد فورا
والله يعظنا فهل سنكون اكثر موعظةمن الله
وإذا كان عندك حديث فلماذا لم يذكره الله في القران ! ؟
أم ان القران مجرد 600 صفحة تقريبا هي هوامش !
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا )

عدد الجلدات مختلف فيه
فكيف تكون الاحاديث محفوظة
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/Prin ... =A&Id=8977

هدير
مشاركات: 151
اشترك: ديسمبر 14th, 2009, 7:21 pm
المكان: iraqe
اتصل:

يناير 7th, 2010, 2:45 pm

الموضوع محدد وهو في الاية
إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (115) وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116)

ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام هذا حلال وهذا حرام هذا حلال وهذا حرام هذا حلال وهذا حرام هذا حلال وهذا حرام هذا حلال وهذا حرام

هذا ما نقصده من تدبرنا

والزنى ليس اكل او شرب ووضع الله له حد في الدنيا فاذا كان الخمر مثل الزنى فلماذا لم يضع له حداً
وقلت الوعيد فأين الوعيد في القرآن ؟
انتظر الاجابة

الحمزه
مشاركات: 64
اشترك: ديسمبر 12th, 2009, 1:06 pm
المكان: amman

يناير 7th, 2010, 3:09 pm



الشبح كتب :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا )

الية الكريمة التي اشرت اليها اخي الكريم لا تعني السكر بفعل معاقرة الخمر

فالسكر له عدة وجوه . والايه تعني السكر اللا ارادي وله اسباب كثيره منها شدة النعاس
فان كان الانسان نعسانا ولا يدري من شدة النعس ما يقول في الصلاة فعليه ان ينام الى القدر الذي لو صلى علم ما يقول .

هذا جانب

ومن جانب اخر فكلنا يعلم اننا نتعرض احيانا لضربة موجعة على الراس تجعل احدنا يحس بالدوخة وعدم التركيز جانب اخر

واحيانا يتناول المرضى في بعض الاحيان ادوية تجعلهم على درجة قليلة من الوعي فان صلوا لا يدرون ما يقولون او لا يعون ما يقومون به

هذه بعض الحالات التي تعنيها الايه اخواني الاعزاء ولو تفكرنا في ذلك لوجدنا ان ذلك افرب الى العقل من ان نقول ان المسكر لم يحرم وانه مباح الا في الصلاه فهذا اعتقد انه تجن على كتاب الله وعلى افهام الناس وعقولهم ايضا

تحياتي لكم اخوتي
اصل الدين معرفة الله

واصل الايمان محبة الله ومحبة رسوله واهل بيته

وطلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمه

امة الله7
مشاركات: 1
اشترك: يناير 7th, 2010, 4:36 pm
اتصل:

يناير 7th, 2010, 5:17 pm

رأيي من رأيكم فإن الله لم يحرم الخمر ونهى عنه وشدد بالنهي بقوله ( هل انتم منتهون ) وهذا لا يجعلنا ان نقول ونحرم ما لم يحرم الله ونخالف الآية

وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116

فما ذكره الاخوة هو وصف فلا تصف السنتنا الكذب ولا بد ان نلتزم بالاية

ولا اعتقد هذا يجعل المؤمنين المصلين يعاقرون الخمر لكن لا تصف السنتهم الكذب ويحرموا ما لم يحرم الله
والمعلوم عند الناس التحذير غير المنع فالله حذرنا من الخمر ولم يمنعه اي يحرمه وهذا واضح
لكن لا يفتح لنا الضوء الاخضر لتناوله فمعاقرة الخمر تتعارض مع اقامة الصلاة
والذي نستشفه من الايات الخمر ليس نجسا والحديث الذي يقول حاملة وشاربه والخ فهو يتعارض مع القران
والزنا قال الله عنه

وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32)

وله حد في الدنيا وهو الجلد وليس الرجم

وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)

ولم يضع الله حد على شارب الخمر

واخيرا هل جئت بشيء من غير هدى الله
لا اتقول غلى الله بغير هدى

ahmed2010
مشاركات: 84
اشترك: إبريل 24th, 2009, 2:35 pm

يناير 10th, 2010, 1:01 pm

لا حول ولا قوة الا بالله يزعمون أن الكعبة ليست حقيقية والمسجد الحرام كله تحريف ويذهبون هناك ليؤدوا مناسك الحج والعمرة حتى القبله التى يجب أن نتجه إليها غيروها لبيت المقدس اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا اللهم ما لا تحرمنا من حلاوة الإسلام وشفاعة نبي الإسلام اللهم مالا تحرمنا من الصلاة أمام الكعبة اللهم مالا تحرمنا من لذة النظر إلى الكعبة المشرفة التى توحد المسلمين من شتى بقاع الأرض والتى يسير إليها ملايين البشر كل عام للحج والعمرة اللهم مالا تكلنا إلى انفسنا طرفة عين اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأعز نبي الإسلام نبي الرحمة نبي الهدى نبيى الأمة وسيد البشر وسيد الخلق نبيك ورسولك محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آل بيته الكرام وعلى صحابته الكرام اللهم دمّر كل من يكيد للإسلام بسوء وأجعل كيده فى نحره وأجعل تدبيره تدميره يا قوى يا عزيز اللهم هذا الدين دينك وهذا النبي نبيك وهذه الشريعة شريعتك وأنت أعلم بما قال نبيك ومالا يقول وهذا البلد الحرام قبلة المسلمين أدعوك يا ألهى ان تحمى الإسلام ورسول الإسلام من اعدء الدين وأعداء المصطفى حبيب الرحمن صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها اللذين آمنو صلوا عليه وسلموا تسليما ) صلوات ربي وسلامه عليك يا محمد يا رسول الله ياربي أنت قولت وقولك الحق أدعونى أستجب لكم اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة اللهم هكذا دعوناك ومنك الإجابة اللهم أحمى الإسلام ورسول الإسلام وسنة وأحاديث رسول الإسلام كما حميتها 1400 عام اللهم مادمها نعمة علينا اللهم أدم علينا نعمة السنة النبوية المطهرة وأحميها من كيد المعتدين وأشهد الله وأشهد الجميع على بطلان الفئة الضاله التى تسمى القرآنيين ولكن يا أخوانى صدقونى أفضل رد على هؤلاء الفئة ألا تقوموا بالرد فالله تعالى كفيل بهم لا تهرتلوا معهم بأحاديث ولا تهرتلوا معهم بما لا يجدى نفعا غير الإسائة للإسلام أتركوهم فيما هم فيه فقد تملك الشيطان عقولهم وقلوبهم وأفضل الرد أن لا ترد فقد ظهر قبلهم كثير كمسيلمة الكذاب وغيره فلن يدوم من يعادى المصطفى ولن يدوم من يحارب دين الله ونحن اهل السنة إن كنتم تزعمون أننا حرفنا الدين فنحن نسير على هذه العقيدة 1430 عاما وبحمد الله وفضله فى خلال هذه الفترة ظهر علماء قد رحلوا عنا وتركوا ورائهم علما نافعا وتركوا ورائهم دلالات تبشر على أنهم من أهل الجنة والحمد لله ويا أخوانى يكفينا نحن اهل السنة حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ( ياتى على أمتى أشخاص بتكأ الواحد منهم على أريكته فيقول بيننا وبينكم كتاب الله فما أحله الله أحللناه وما حرمه الله حرمناه ألا وإن ما أحله رسول الله كما أحله الله وما حرمه رسول الله كما حرمه الله ) والله الذى لا أله الا هو بعد أن رأيت هذه الفئة الضالة ماأزددت إلا يقينا بالسنة النبوية والله الذى لا أله الا هو أن هذه الفئة الضالة ما هى إلا فئة أراد الله أن تظهر حتى نزداد يقينا على صدق سنة النبي وبعثته الشريفة وهذا الحديث الذى ذكرته انفا ما هو إلا جزء من الأحاديث التى تثيت صحة السنة فما ينطق هذا الحديث بهذا الإبداع وكأنه الآن بيننا إلا نبيى كريم نحن فى عام 1431 هـ وعندما أقرأ هذا الحديث والله والله أشعر أن النبي يرانا وأن النبي قد عاش فينا وراى ما نحن ذهبنا أليه وأشعر أنه قد قال الحديث بعد أن رآنا وليس قبل ولكن ماذا أقول غير حسبي الله ونعم الوكيل

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر