ما مدى قربنا من الرب في المحنة

خاص بمناقشة القضايا والمسائل التي تهم الحوار المسيحي الإسلامي من إيمان و عقيدة و فكر إلخ
f.a.d
مشاركات: 40
اشترك: نوفمبر 30th, 2006, 10:11 pm
المكان: Syria

ديسمبر 22nd, 2006, 11:19 am

جاء في المزمور العاشر : 1يَا رَبُّ، لِمَاذَا تَقِفُ بَعِيدًا؟ لِمَاذَا تَخْتَفِي فِي أَزْمِنَةِ الضِّيقِ؟
هل الله بعيد عنا في أزمنة الضيق حقاً أم أننا نحن من نبتعد عن الله فلا نراه
هل تفكرنا في خطايانا ؟ هل أيقنا بأن خطايانا هي ما يفصلنا عن الرب القدوس
هل شعرت اخي في لحظة من اللحظات بأنك الآن بين يدي الشرير بدل أن تضع يدك في يد الرب القدوس
إلى أي مدى نشعر بالقرب من الله عندما نشعر بالضيقة
أليس ربنا يقول : "ادعنــى وقــت الضيـــــق، أنقـــــذك فتمجدنـــى" (مز 15:50).
أليس ربنا يخاطبنا : "تعالوا إلىّ يا جميع المتعبين والثقيلى الأحمال وأنا أريحكم" (مت 28:11).
أليس الرب يعدنا : لأن خفة ضيقتنا الوقتية تنشئ لنا أكثر فأكثر ثقل مجد أبدى" (2كو 17:4).
فهل تؤمن بعد ذلك بأن الرب يمكن أن يتخلى عنك وهل تصر على ارتكاب الخطايا

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

ديسمبر 23rd, 2006, 10:57 am

قال الله عز وجل

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ
هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

وقال تعالى

نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

وقال سبحانه

الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ

وقال عز وجل

لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا
وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

f.a.d
مشاركات: 40
اشترك: نوفمبر 30th, 2006, 10:11 pm
المكان: Syria

ديسمبر 30th, 2006, 9:15 am

ألا ترى معي بأن في ذلك دليلاً على أن جميع الكتب السماوية تنبع من مصدر واحد

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

ديسمبر 30th, 2006, 12:19 pm

السيد المحترم f.a.d
ألا ترى معي بأن في ذلك دليلاً على أن جميع الكتب السماوية تنبع من مصدر واحد
هل يمكنك أن تتمعن في قول الله عز وجل
وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ

وقال عز وجل

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُواْ نُؤْمِنُ بِمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا
مَعَهُمْ
قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنبِيَاء اللَّهِ مِن قَبْلُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

وقال عز وجل

نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ

فهل لك ياسيدي أن تتمعن في قوله عز وجل وما جاء به بولس ؟

إقرأ قوله تعالى
وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ
وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ
وقول عيسى ( يسوع ) عليه السلام
مت 5:17 لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء.ما جئت لانقض بل لاكمّل.
وقول بولس
غل 3:13 المسيح افتدانا من لعنة الناموس اذ صار لعنة لاجلنا لانه مكتوب ملعون كل من علّق على خشبة.

فيقول بولس إن الناموس لعنه وأن يسوع ملعون ( فكيف تؤمن بهذا ياسيدي؟)
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

luis
مشاركات: 80
اشترك: ديسمبر 29th, 2006, 1:53 pm

يناير 1st, 2007, 11:04 am

سيدي المبجل

لكي أناقشك في الأمر أحب أن أسألك بعض الأسئلة أولا

ما معنى أضحية العيد

ما المغزى. ما القصد

هل يحب الله دم الأضحية المسفوك. إذا كان الجواب نعم، لماذا.؟

ثم ما معنى الكفارة و القضاء في الإسلام.

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

يناير 1st, 2007, 9:45 pm

السيد المحترم luis
الرد ياسيدي على قولك
ما معنى أضحية العيد
فأقول لا يوجد شيئ إسمه أضحية العيد , ولاكن هناك أضحية ليست للعيد بل لله عز وجل.
وردي على قولك
ما المغزى. ما القصد
فأقول الأضحيه هي قربان لله عز وجل أمرنا بها الله عز وجل ,لأن الله عز وجل قد إفتدى سيدنا إسماعيل عليه السلام
عندما أمر أبوه سيدنا إبراهيم بذبح إبنه الوحيد والذي جاء بعد طول إنتظار قال تعالى

فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ *فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا
تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ *فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ *وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ *
قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ *إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ *وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ *وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ *

وقوله وتركنا عليه في الآخرين أي تكون سنه يفعلها كل من يؤمن بالله عز وجل أن يقرب قربان لله عز وجل إقتداء بهذه المناسبه
وقد كان رسل الله الكرام وأقوامهم يفعلون ذلك ومنهم موسى وهارون وعيسى عليهم السلام .ورد عن عيسى عليه السلام كما يقول النص
مت 8:4 فقال له يسوع انظر ان لا تقول لأحد.بل اذهب أر نفسك للكاهن وقدم القربان الذي امر به موسى شهادة لهم

أما ردي عن قولك
هل يحب الله دم الأضحية المسفوك. إذا كان الجواب نعم، لماذا.؟
فقد قال الله تعالى في القرآن الكريم
لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ
إذاً ياسيدي المحترم هذا أمر من الله عز وجل أن يقدم المسلم قربان لله عز وجل ليس في الإسلام فقط بل وقد أمر به موسى وعيسى وقد أوردت لك النصوص .
أما عن قولك
ثم ما معنى الكفارة و القضاء في الإسلام
فإن الكفاره هي ماتكفر به عن خطأ تم إرتكابه في حد من حدود الله عز وجل فعندما تقسم مثلاً ولاتوفي بقسمك فإنك تصوم ثلاث أيام وإن لم تستطع تطعم عشره مساكين .
وإن قتلت نفس خطأ أي لست متعمد فتصوم شهرين متتابعين فإن لم تستطع فتطعم ستين مسكيناً .وهذه المثالين للكفاره .
أما القضاء فهو يختلف عن الكفاره , مثال ذلك عندما تسافر في رمضان فيحق لك الفطر ذلك اليوم ولاكن عليك أن تقضي
ذلك اليوم أي تصوم ذلك اليوم بعد رمضان .

أعتقد بأنني حاولت أن أوصل لك المعلومه بأسهل طريقه وبأمثله بسيطه جداً وأرجوا أن تكون وصلت المعلومه .

كل عام وأنت بخير ولك تحياتي .
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

luis
مشاركات: 80
اشترك: ديسمبر 29th, 2006, 1:53 pm

يناير 1st, 2007, 11:44 pm

شكرا

وصلت المعلومة

لو انتبهت قليلا للاحظت أن ما قلته يفيد شيئا واحدا يؤمن به المسلمون و المسيحيون و هو عدل الله الكامل. الله عادل. و لنه كامل فعدله كامل أيضا. لذلك كل من أخطا يستحق العقاب. و لرأفته ببني البشر جعل لهم فسحات و إجازات من باب الكفارة و القضاء كما وردت في الكتب المقدسة.

لكن الله العادل و الرؤوف هو إله قدوس أيضا

هل تعرف معنى القدوس. الكامل القداسة بكل ما في كلمة القداسة من معنى. لذلك لن يقف في حضرته من يحمل ذرة دنس.

السؤال:

هل يستطيع إنسان مهما بلغ من الورع و التقى أن يطهر نفسه من الدنس. هل يستطيع الإنسان ان يتحرر كلية من سلطة الخطيئة. من الوسواس الخناس. من افكار الشر. من خيالات و أهواء النفس.

العاقل مسلما كان أم مسيحيا سوف يجيب بكلمة لا.

إذن هل يعني ذلك أن لا أحد سوف يحظى بالقبول في حضرة الله لأنه قدوس كامل القداسة لا يقبل الدنس؟

بالضبط...

ما العمل إذن؟

لا شيء سوى الاستمرار تحت لعنة الشريعة. لماذا هي لعنة. لأنها تديننا قبل أن تنقذنا.

لكن الله محب ايضا. و محبته كاملة تامة لأنه كامل.
تأمل معنى المحبة الكاملة. ليست فقط المحبة العظيمة أو المفرطة. بل الكاملة. ليس بعدها محبة. هل تتصور.

هناك ما يشبه التناقض. الله عادل و هو مهلك البشر لا محالة بسبب عدله الكامل و طبيعتنا الخطاءة التي استحقت الموت. لكنه محب إلى أقصى حدود الحب و لا يريد هلاكنا بسبب هذه المحبة.

لهذا السبب بدل ابنه الحبيب ليموت بدلا عنا. و ليس الإبن سوى تجسد الله نفسه في المسيح حتى ينقذنا بفضل محبته من الهلاك الأبدي. المسيح الذي ما إن رآه يوحنا المعمدان حتى صاح "هذا هو حمل الله الذي يزيل خطيئة العالم" و بذلك الحدث الرائع تحقق الأمران دو ن تناقض عدل الله و محبته. و ما الرؤيا التي رأى إبراهيم إلا استباق رباني لهذا الحدث الرائع.

طاب يومك

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

يناير 2nd, 2007, 11:56 am

السيد المبجل luis
سيدي المحترم أحترم وجهة نظرك واحترم اقوالك ولاكن ياسيدي الكلام الكلام بدون دليل ماهو إلا كلام .
التجسد ياسيدي المحترم كلام لم يقل به أحد من المسيح نفسه أو من الذين عاصروا المسيح البته .التجسد ياسيدي لم يقل به سوى بولس .لو قرأت مداخلتي جيداً لوجدت بأن المسيح نفسه
أمر بذلك يقول سفر متى
مت 8:4 فقال له يسوع انظر ان لا تقول لأحد.بل مت 5:17 لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء.ما جئت لانقض بل لاكمّل.
هل قرات النص ياسيدي المحترم لم يقل أنا متجسد وانا سأفتدي الخراف لكي لايتم ذبحها ولاشيء من ذلك بل امره أن يقدم قربان .
لوقرأت مشاركتي على هذا الرابط لعرفت بأن ماقاله بولس من التجسد ومن الفداء غير صحيح
https://secure.ushaaqallah.com/forum/vi ... =9198#9198
ثم ياسيدي المحترم لو فكرت في قولك قليلاً لوجدت أن ماتقول به فإن يسوع أتى ليفتدي الخراف
وليس البشر ,لأن البشر لازال يخطئ وسيخطئ والتغيير الوحيد أنك لاتذبح قربان ,هذا يعني أن
يسوع إفتداها هي والعياذ بالله .ثم إن أول عقوبتين لازالت قائمه حتى اليوم فأين الفداء ولماذا لم يشمل الحيه والمرأه
تك 3:14 فقال الرب الاله للحيّة لانك فعلت هذا ملعونة انت من جميع البهائم ومن جميع وحوش
البرية.على بطنك تسعين وترابا تأكلين كل ايام حياتك.
تك 3:16 وقال للمرأة تكثيرا اكثر اتعاب حبلك.بالوجع تلدين اولادا.والى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك.
هولم يقدم خدمه للمرأه الكنعانيه إلا بعد رجاء وعويل فكيف تقول أتى ليفتدي العالم .إن الخلاص
ياسيدي هو أن تؤمن بأنه رسول من الله عز وجل كما قال يسوع نفسه وأن تتبع ماأمر به وتجتنب مانهى عنه .
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

luis
مشاركات: 80
اشترك: ديسمبر 29th, 2006, 1:53 pm

يناير 2nd, 2007, 8:29 pm

سيدي

لا أحب كثيرا هذه الطريقة في طرح المسائل. فانت طرحت عدة مسائل لاهوتية دفعة واحدة، فتكون النتيجة دائما الخلط الذي لا فائدة و لا استفادة منه.

أقترح أن نتناول طروحك نقطة نقطة حتى تعم الفائدة. و بنعمة الله نبدأ بمسألة التجسد. و نمر بعدها للنقط الأخرى بولس، و الحية، و الحامل، و غيرها. فالوقت لن يعوزنا إن شاء الله.

و يمكن أن تقترح البداية بنقط أخرى إن أردت ذلك. لك الاختيار. المهم هو المنهجية.

فاما عن التجسد أقول اولا أنك صدقت القول عندما ذكرت ان الكلام بدون دليل لا قيمة له. و هو عين ما فعلته للأسف.

فأنا تعجبت كثيرا من قولك:

"التجسد ياسيدي المحترم كلام لم يقل به أحد من المسيح نفسه أو من الذين عاصروا المسيح البته .التجسد ياسيدي لم يقل به سوى بولس ."

هذا كذب صراح على المسيح و الكتاب.

فالتجسد مسألة مذكورة في العهد القديم و الجديد، و هي محور هام من محاور الكتاب المقدس. أدعوك كبداية لقراءة إنجيل يوحنا الحواري الحبيب الذي كان الأقرب لحضن سيدنا يسوع المسيح سلامه علينا.

اقرأ من الإصحاح الأول شهادة يوحنا الحواري بالتجسد:

فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ. وَكَانَ الْكَلِمَةُ هُوَ اللهُ . 2هُوَ كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ. 3بِهِ تَكَوَّنَ كُلُّ شَيْءٍ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَتَكَوَّنْ أَيُّ شَيْءٍ مِمَّا تَكَوَّنَ. 4فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ. وَالْحَيَاةُ هَذِهِ كَانَتِ نُورَ النَّاسِ. 5وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظَّلاَمِ، وَالظَّلاَمُ لَمْ يُدْرِكْ النُّورَ.(...)

14وَالْكَلِمَةُ صَارَ بَشَراً، وَخَيَّمَ بَيْنَنَا، وَنَحْنُ رَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدَ ابْنٍ وَحِيدٍ عِنْدَ الآبِ، وَهُوَ مُمْتَلِىءٌ بِالنِّعْمَةِ وَالْحَقِّ. 15شَهِدَ لَهُ يُوحَنَّا فَهَتَفَ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الآتِيَ بَعْدِي مُتَقَدِّمٌ عَلَيَّ، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلَ أَنْ أُوْجَدَ». 16فَمِنِ امْتِلاَئِهِ أَخَذْنَا جَمِيعُنَا وَنِلْنَا نِعْمَةً عَلَى نِعْمَةٍ، 17لأَنَّ الشَّرِيعَةَ أُعْطِيَتْ عَلَى يَدِ مُوسَى، أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَقَدْ تَوَاجَدَا بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. 18مَا مِنْ أَحَدٍ رَأَى اللهَ قَطُّ. وَلَكِنَّ الابْنَ الْوَحِيدَ، الَّذِي فِي حِضْنِ الآبِ، هُوَ الَّذِي كَشَفَ عَنْهُ.


ثم اقرأ من نفس الإصحاح شهادة يوحنا المعمدان أو يحيى بن زكرياء

29وَفِي الْيَوْمِ التَّالِي رَأَى يُوحَنَّا يَسُوعَ آتِياً نَحْوَهُ، فَهَتَفَ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ حَمَلُ اللهِ الَّذِي يُزِيلُ خَطِيئَةَ الْعَالَمِ. 30هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ إِنَّ الرَّجُلَ الآتِيَ بَعْدِي مُتَقَدِّمٌ عَلَيَّ لأَنَّهُ كَانَ قَبْلَ أَنْ أُوْجَدَ. 31وَلَمْ أَكُنْ أَعْرِفُهُ وَلَكِنِّي جِئْتُ أُعَمِّدُ بِالْمَاءِ لِكَيْ يُعْلَنَ لإِسْرَائِيلَ». 32ثُمَّ شَهِدَ يُوحَنَّا فَقَالَ: «رَأَيْتُ الرُّوحَ يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ بِهَيْئَةِ حَمَامَةٍ وَيَسْتَقِرُّ عَلَيْهِ. 33وَلَمْ أَكُنْ أَعْرِفُهُ، وَلكِنَّ الَّذِي أَرْسَلَنِي لأُعَمِّدَ بِالْمَاءِ هُوَ قَالَ لِي: الَّذِي تَرَى الرُّوحَ يَنْزِلُ وَيَسْتَقِرُّ عَلَيْهِ هُوَ الَّذِي سَيُعَمِّدُ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ. 34فَإِذْ شَاهَدْتُ هَذَا، أَشْهَدُ أَنَّهُ هُوَ ابْنُ اللهِ».

ثم اذهب إلى الإأصحاح 14 لثقرأ شهادة يسوع المسيح سلامه علينا

لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ. أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ، فَآمِنُوا بِي أَيْضاً. 2فِي بَيْتِ أَبِي مَنَازِلُ كَثِيرَةٌ، وَلَوْ لَمْ يَكُنِ الأَمْرُ كَذلِكَ لَقُلْتُ لَكُمْ! فَإِنِّي ذَاهِبٌ لأُعِدَّ لَكُمْ مَكَاناً. 3وَبَعْدَمَا أَذْهَبُ وَأُعِدُّ لَكُمُ الْمَكَانَ أَعُودُ إِلَيْكُمْ وَآخُذُكُمْ إِلَيَّ، لِتَكُونُوا حَيْثُ أَكُونُ أَنَا. 4أَنْتُمْ تَعْرِفُونَ أَيْنَ أَنَا ذَاهِبٌ، وَتَعْرِفُونَ الطَّرِيقَ».

5فَقَالَ تُومَا: «يَاسَيِّدُ، لاَ نَعْرِفُ أَيْنَ أَنْتَ ذَاهِبٌ، فَكَيْفَ نَعْرِفُ الطَّرِيقَ؟» 6فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لاَ يَأْتِي أَحَدٌ إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي. 7إِنْ كُنْتُمْ قَدْ عَرَفْتُمُونِي، فَقَدْ عَرَفْتُمْ أَبِي أَيْضاً، وَمُنْذُ الآنَ تَعْرِفُونَهُ وَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ». 8فَقَالَ لَهُ فِيلِبُّسُ: «يَاسَيِّدُ، أَرِنَا الآبَ وَكَفَانَا!» 9فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «مَضَتْ هَذِهِ الْمُدَّةُ الطَّوِيلَةُ وَأَنَا مَعَكُمْ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَافِيلِبُّسُ؟ الَّذِي رَآنِي رَأَى الآبَ، فَكَيْفَ تَقُولُ: أَرِنَا الآبَ؟ 10أَلاَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ، وَأَنَّ الآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أَقُولُهُ لاَ أَقُولُهُ مِنْ عِنْدِي، وَإِنَّمَا الآبُ الْحَالُّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ أَعْمَالَهُ هَذِهِ. 11صَدِّقُوا قَوْلِي: إِنِّيِ أَنَا فِي الآبِ وَإِنَّ الآبَ فِيَّ، وَإِلاَّ فَصَدِّقُونِي بِسَبَبِ تِلْكَ الأَعْمَالِ. 12الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ يُؤْمِنُ بِي يَعْمَلُ الأَعْمَالَ الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا، بَلْ يَعْمَلُ أَعْظَمَ مِنْهَا، لأَنِّي ذَاهِبٌ إِلَى أَبِي. 13فَأَيُّ شَيْءٍ تَطْلُبُونَهُ بِاسْمِي أَفْعَلُهُ لَكُمْ، لِيَتَمَجَّدَ الآبُ فِي الاِبْنِ. 14إِنْ طَلَبْتُمْ شَيْئاً بِاسْمِي، فَإِنِّي أَفْعَلُهُ.


وقد قال أيضا انه هو و الآب واحد في الإصحاح 10

30أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ

و في الإصحاح 17 أيضا

20وَلَسْتُ أُصَلِّي مِنْ أَجْلِ هؤُلاَءِ فَقَطْ، بَلْ أَيْضاً مِنْ أَجْلِ الَّذِينَ سَوْفَ يُؤْمِنُونَ بِي بِسَبَبِ كَلِمَةِ هؤُلاَءِ، 21لِيَكُونَ الْجَمِيعُ وَاحِداً؛ أَيُّهَا الآبُ، كَمَا أَنَّكَ أَنْتَ فِيَّ وَأَنَا فِيكَ، لِيَكُونُوا هُمْ أَيْضاً وَاحِداً فِينَا، لِكَيْ يُؤْمِنَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَنْتَ أَرْسَلْتَنِي. 22إِنِّي أَعْطَيْتُهُمُ الْمَجْدَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي، لِيَكُونُوا وَاحِداً كَمَا نَحْنُ وَاحِدٌ. 23أَنَا فِيهِمْ، وَأَنْتَ فِيَّ، لِيَكْتَمِلُوا فَيَصِيرُوا وَاحِداً، حَتَّى يَعْرِفَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي وَأَنَّكَ أَحْبَبْتَهُمْ كَمَا أَحْبَبْتَنِي

لنستمر معا في بنعمة العلي مناقشة هذه المسالة الهامة و الشيقة.

طاب يومك

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

يناير 2nd, 2007, 11:07 pm

السيد المبجل luis
قلت ياسيدي المحترم
فالتجسد مسألة مذكورة في العهد القديم و الجديد،
فأولاً أنت قلت ذكرت في العهد القديم و لم تذكر النصوص التي وردت في العهد القديم .
ثانياً أتيت بالكثير من النصوص من يوحنى ولم تتكلم جميعها عن التجسد على الإطلاق .
ثالثاً من هو كاتب سفر يوحنى ؟
رابعاً أريد نص قاله يسوع نفسه ويكون نص صريح وواضح يتكلم عن التجسد .
وأرجوا منك أن تورد نص واضح لكي لاتطول علينا النصوص لكي نتناقش على كل نص على حده .
لك شكري وتقديري .
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

luis
مشاركات: 80
اشترك: ديسمبر 29th, 2006, 1:53 pm

يناير 2nd, 2007, 11:47 pm

طلبت منك ألا تتسرع و تقذف النقاط دفعة واحدة.

نحن نحاورك في مسالة كذبك على السيد المسيح و الكتاب لأنك قلت ان بولس هو اول من نادى بها.

مسالة النصوص من العهد القديم سناتي بها بنعمة الله بعد ان نزيدك إفحاما بان يوحنا الحواري ركز إنجيله على مسألة التجسد. و هذه مسألة لاهوتية تدخل في باب الابجديات المسيحية. و لا تحتاج إلى طويل فهم. لكنني افهم كونك آت من ثقافة مغايرة لا علاقة لها باللاهوت. هذا اولا

ثانيا النصوص التي ؤاتيتك بها تتحدث كلها عن التجسد.

خذ مثالا:
فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ. وَكَانَ الْكَلِمَةُ هُوَ اللهُ . (...)وَالْكَلِمَةُ صَارَ بَشَراً، وَخَيَّمَ بَيْنَنَا، وَنَحْنُ رَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدَ ابْنٍ وَحِيدٍ عِنْدَ الآبِ،.

الكلمة هو االه الذي صار بشرا أي جسدا بشريا.

الَّذِي رَآنِي رَأَى الآبَ، فَكَيْفَ تَقُولُ: أَرِنَا الآبَ؟ 10أَلاَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ، وَأَنَّ الآبَ فِيَّ؟

هذه كلها امثلة صريحة عن التجسد، و لا مجال للمراء فيها.

ثالثا كاتب إنجيل يوحنا هو يوحنا الإنجيلي نفسه. و أفهم جيدا ما ترمي إليه من تحويل مسار النقاش نحو مسالة التحريف و غيره. صدقني هذا الامر لن يساعدنا الآن لكي نتقدم في النقاش. سنفرد لهذه الشبهة ايضا نقاشا منهجيا واضحا. فلا تستعجل شيئا أخي. لدينا كل الوقت لمناقشة ما تريد نقطة نقطة.

ها انت فهمت الآن ان بولس ليس هو اول من قال بالتجسد. و هذا جميل. و متى اقتنعت جيدا بهذه النقطة نمر إلى النقاط الأخرى.

رابعا طلبت نصا صريحا يتكلم عن التجسد. و في النصوص التي ذكرت لك إشارة صريحة لذلك.

اعد القراءة

من الإصحاح 14

9فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «مَضَتْ هَذِهِ الْمُدَّةُ الطَّوِيلَةُ وَأَنَا مَعَكُمْ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَافِيلِبُّسُ؟ الَّذِي رَآنِي رَأَى الآبَ، فَكَيْفَ تَقُولُ: أَرِنَا الآبَ؟ 10أَلاَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ، وَأَنَّ الآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أَقُولُهُ لاَ أَقُولُهُ مِنْ عِنْدِي، وَإِنَّمَا الآبُ الْحَالُّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ أَعْمَالَهُ هَذِهِ

أليس قوله الآب الحال في اكثر من صريحة.

طابت ليلتك

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

يناير 3rd, 2007, 9:20 pm

السيد المبجل luis
أنا لم أتسرع بل طلبت منك ماقذفته أنت وقلت بأن هناك ذكر لتجسد في العهد القديم ولم تقدم النصوص .
أنا لم أكذب على كتابك ولازلت أطلب منك النصوص من فم يسوع نفسه .
سألتك من كتب إنجيل يوحنى وقلت بأنه يوحنى الحواري وهذا خطأ فعليك أن تعود لمراجعك لأن كلامك غير صحيح .
خذ هذه الأمثله إثباتاً بأنه ليس الكاتب وأن الكاتب مجهول
1 - يو 1:32 وشهد يوحنا قائلا
2 - يو 1:29 وفي الغد نظر يوحنا .
3 - يو 1:35 وفي الغد ايضا كان يوحنا .
4 - يو 3:23 وكان يوحنا ايضا يعمد في .
وهذه بداية النصوص وعليك بأن تعود لهذه النصوص وغيرها لكي تعرف بأن الكاتب شخص آخر فلاتقوله مالم يقله .
خذ مثالا:
فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ. وَكَانَ الْكَلِمَةُ هُوَ اللهُ . (...)وَالْكَلِمَةُ صَارَ بَشَراً، وَخَيَّمَ بَيْنَنَا، وَنَحْنُ رَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدَ ابْنٍ وَحِيدٍ عِنْدَ الآبِ،
أولاً الله عز وجل ليس له بدايه .
ثانياً ( في البدء كان الله وكان الله عند الله وكان الله الله ) هل ترى بأنها عباره صحيحه ؟
وردة النصوص في مجموعه من النسخ الحديثه كما يلي
ترجمة الفانديك:انجيل يوحنا:1:1
في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله
______________________________________________
الترجمة العربية المشتركة:انجيل يوحنا:1:1)
في البدء كان الكلمة،والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الترجمة الكاثوليكية:انجيل يوحنا:1:1)
في البدء كان الكلمة والكلمة كان لدى الله والكلمة هو الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ترجمة الحياة:انجيل يوحنا:1:1)
في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله. وكان الكلمة هو الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الترجمة البولوسية:انجيل يوحنا:1:1)
في البدء كان الكلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل رأيت كتبك الآن (لدى وعند) وفي الأخيرتم حذفها . وهل تعلم بأن البروتستانت حذفوها بالكامل لأنها ليست من المتن .

بالنسبه لقولك في النص
الَّذِي رَآنِي رَأَى الآبَ
فأي النصوص صحيح هل نصك الذي أوردته أم النصوص التاليه
يو 1:18 الله لم يره احد قط.الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبّر
1تي 6:16 الذي وحده له عدم الموت ساكنا في نور لا يدنى منه الذي لم يره احد من الناس ولا يقدر ان يراه الذي له الكرامة والقدرة الابدية.آمين
خر 33:20 وقال لا تقدر ان ترى وجهي.لان الانسان لا يراني ويعيش
إذاً ياسيدي هو كان يجلس مع الناس ورأوه وأكلوا وشربوا معه فهل نصك صحيح أم النصوص الأخرى هي الأصح أم أن هناك تناقض فيما بينها ؟
وأخيراً فأنا أريد كلام يسوع نفسه لكي نصل إلى الحقيقه وليس كلام أناس مجهولون ونصوص متناقضه ! .

لك شكري وتقديري
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

luis
مشاركات: 80
اشترك: ديسمبر 29th, 2006, 1:53 pm

يناير 4th, 2007, 12:35 am

يا سيدي

أرى انك جانبت الصواب كثيرا. و وقعت في خطأ كبير جدا و جسيم جدا. خطأ لاهوتي قاتل.

كنا نتكلم عن إنجيل يوحنا، فإذا بك تطلب هوية كاتب إنجيل يوحنا. و حين أخبرتك انه يوحنا الحواري، رددت علي برد أصابني بالذهول. فقد أجبتني بما يلي:

[color=darkred]"سألتك من كتب إنجيل يوحنى وقلت بأنه يوحنى الحواري وهذا خطأ فعليك أن تعود لمراجعك لأن كلامك غير صحيح .
خذ هذه الأمثله إثباتاً بأنه ليس الكاتب وأن الكاتب مجهول
1 - يو 1:32 وشهد يوحنا قائلا
2 - يو 1:29 وفي الغد نظر يوحنا .
3 - يو 1:35 وفي الغد ايضا كان يوحنا .
4 - يو 3:23 وكان يوحنا ايضا يعمد في .
وهذه بداية النصوص وعليك بأن تعود لهذه النصوص وغيرها لكي تعرف بأن الكاتب شخص آخر فلاتقوله مالم يقله ."
[/color]
يوحنا المذكور في هذه الآيات الشريفة التي أوردتها هو يوحنا المعمدان او يحيى بن زكريا، و ليس يوحنا الحواري اي ابن زبدي.

خطأ قاتل بالفعل.

أما بخصوص مسالة التجسد فقد افحمتك بالآيتين الإنجيليتين الشريفتين

فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ. وَكَانَ الْكَلِمَةُ هُوَ اللهُ . (...)وَالْكَلِمَةُ صَارَ بَشَراً، وَخَيَّمَ بَيْنَنَا، وَنَحْنُ رَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدَ ابْنٍ وَحِيدٍ عِنْدَ الآبِ،.

بحيث لم تجد سوى التهرب في التساؤل عن صحة العبارة الصحيحة و الجميلة كما ترى. بل لقد تحولت إلى ترنيمة ساحرة أخذت بلبي عندما غناها الكورس امامي مرة.

و الآية الثانية التي أفحمتك بإذن الله هي

9فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «مَضَتْ هَذِهِ الْمُدَّةُ الطَّوِيلَةُ وَأَنَا مَعَكُمْ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَافِيلِبُّسُ؟ الَّذِي رَآنِي رَأَى الآبَ، فَكَيْفَ تَقُولُ: أَرِنَا الآبَ؟ 10أَلاَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ، وَأَنَّ الآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أَقُولُهُ لاَ أَقُولُهُ مِنْ عِنْدِي، وَإِنَّمَا الآبُ الْحَالُّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ أَعْمَالَهُ هَذِهِ


بالمناسبة اللآية الأخيرة هي من كلام يسوع كما كنت طلبت في نهاية ردك.

أيضا المسالة الاخيرة التي طرحتها تتعلق بناسوت المسيح و لاهوته الذي أقترح ان أفرد لك موضوعا عنه حتى تعم الفائدة.

مرة اخرى حاول ان تمنهج ردودك. ركز . لا تشتت الموضوع و تجهضه بخوضك في مسائل شتى دفعة واحدة.

عندنا الوقت و سنستمر بإذن الله ما طاب لك الاستمرار في النقاش

طاب يومك

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

يناير 4th, 2007, 11:58 am

السيد الفاضل
أنا لن أشتت الموضوع وسأعطيك هذه المداخله وهي فقط عن كاتب إنجيل يوحنا نفسه فقط.ولعدم وجود الوقت الكافي
لدي فقد قمت بنقلها لك من http://www.ebnmaryam.com/sefr_john.htm

الاجابة فى الاصحاح 21
24 هذا هو التلميذ الذي يشهد بهذا وكتب هذا .ونعلم ان شهادته حق .

و التلميذ هنا هو يوحنا
الامر اللافت للنظر هنا ان الكلام عن يوحنا (التلميذ ) بضمير الغائب و بعد ذلك النص يقول و نعلم ان شهادته حق من هؤلاء الذين يعلموا ان شهادته حق ؟؟؟هل كتب يوحنا ذلك بنفسه؟؟؟ كلا طبعا لانهم يستعملوا ضمير الغائب هو و لا نعرف من هم الذين يعلموا ان شهادته حق و لماذا نصدقهم ؟؟؟؟

و تأمل معى العدد 23 الذى يسبق العدد السابق مباشرة :
22 قال له يسوع ان كنت اشاء انه يبقى حتى اجيء فماذا لك .اتبعني انت .
23 فذاع هذا القول بين الاخوة ان ذلك التلميذ لا يموت .ولكن لم يقل له يسوع انه لا يموت .بل ان كنت اشاء انه يبقى حتى اجيء فماذا لك

معنى العدد الاخير ان يوحنا مات فعلا و انتهى امره و الكتبة يبرروا سبب موته لانه يبدو كان عندهم اعتقاد انه لن يموت حسب كلام يسوع له فى العدد 22 و هذا يرجح ان يوحنا لم يكتب هذا الجزء بيده ابدا و كذلك العدد 19 : 35 الذى يتحدث ايضا بضمير الغائب :
35 والذي عاين شهد وشهادته حق وهو يعلم انه يقول الحق لتؤمنوا انتم .

و لا يوجد احد يقول عن نفسه هكذا ان شهادتى حق الا بدليل .

الذى كتب هذا الانجيل يعرف اليونانية بطلاقة و هى اصل الانجيل اى ليست ترجمة مثل انجيل متى الذى يقال ان اصله عبرى هل يمكن ان يكون يوحنا بن زبدى الصياد البسيط هو الذى كتب هذا الانجيل بلغة يونانية فصيحة مدعم بكل فلسفات اليونان و الاسكندرية فى ذلك الوقت ؟؟؟؟؟ و يقول العالم النصرانى من القرن الثانى بابياس 130 ميلادى تقريبا " ان الرسل لا يعرفوا اليونانية و بطرس احتاج الى مرقص كمترجم و متى هناك مترجم مجهول لانجيله الى اليونانية من العبرية " و لا يمكن ان يكتب يوحنا بن زبدى كتاب باليونانية يتفوق فيه على يوسيفوس المؤرخ اليهودى المعروف الذى كان يعتبر اليونانية حتى اخر حياته لغة غريبة عليه رغم ان كتب معظم اعماله بها و لكنه يقول انه كتب حروب اليهود بلغته الاصلية الارامية و وظف بعض من يعرف اليونانية ليترجموا هذا العمل الى اليونانية هذا يوسيفوس العالم الدارس الكبير الذى تعلم و مكث فى روما فهل يستطيع يوحنا بن زبدى الصياد البسيط ان يكتب بمفرده كتاب بلغة ليست لغته الاصلية و باسلوب راقى جدا يحسده عليه شعراء اليونان الكبار وهو ما لم يستطع يوسيفوس ان يفغله رغم سنوات التعليم الكثيرة التى قضاها فى روما .

و اليك وصف لوقا ليوحنا و بطرس فى اعمال الرسل 4 : 13
فلما رأوا مجاهرة بطرس ويوحنا ووجدوا انهما انسانان عديما العلم وعاميّان تعجبوا. فعرفوهما انهما كانا مع يسوع.

انسان عديم العلم و عامى هذا هو يوحنا بن زبدى على حسب وصف لوقا له فى اعمال الرسل و هو وصف فيه الكفاية لبيان استحالة ان يكون هو كاتب الانجيل المنسوب له الذى يبدأ باقتباس من كلام فيلون الفيلسوف اليهودى الاسكندرى وهذا صعب جدا على انسان عديم العلم كما يصفه لوقا ... !!!!!

و اليك ما يقوله جون مارش فى مقدمة تفسيره لانجيل يوحنا تحت عنوان "استحالة التوكيد " يقول باختصار غير مخل بالمعنى :

حين ناتى لمناقشة المشاكل المعقدة التى تتعلق بالانجيل الرابع (يوحنا ) و كاتبه نجد انه من المناسب و المفيد ان نعترف مقدما بانه لا توجد مشكلة للتعريف (بالانجيل و كاتبه ) يمكن ايجاد حل مؤكد لها .

من كان هذا اليوحنا الذى قيل انه المؤلف اين عاش لمن من الجمهور كان يكتب انجيله اى المصادر كان يعتمد عليها متى كتب مصنفه حول كل ذلك توجد احكام متباينة لا يرقى اى منها الى مرتبة التوكيد .

و يستمر جون مارش و يقول اعتقد انه خلال السنوات العشر الاخيرة من القرن الاول قام شخص يدعى يوحنا من الممكن ان يكون يوحنا مرقص و ليس كما هو شائع يوحنا بن زبدى قام بكتابة شكل جديد لقصة يسوع اختص بها طائفة معينة ." انتهى الاقتباس .

سابعا : كاتب هذا الانجيل يدعو لتحليل شرب الخمر و لا يمنع الزنا واليك التفصيل

موضوع تحويل الماء الى خمر التى جعلها كاتب انجيل يوحنا اول معجزات يسوع على زعمه فما هى الا اضافة شيطانية غير مقبولة اطلاقا وضعت لتحليل الخمر و تأمل معى هذا النص :
وقال له. كل انسان انما يضع الخمر الجيدة اولا ومتى سكروا فحينئذ الدون. اما انت فقد ابقيت الخمر الجيدة الى الآن.

هذا قول رئيس المتكأ و هو كما واضح رجل سكير يعرف ان تقديم الخمر الردىء يكون بعد ان يسكر المدعون بالخمر الجيد و لايستطيعوا التمييز بين الجيد و الردىء تخيل هذا الكلام فى كتاب مقدس يعلم السكارى ان الخمور الرديئة تقدم بعد الجيدة التى تسكر الشاربين اولا و هذه المعلومات لا يعرفها الا رواد الحانات و المواخير المنتشرة جدا فى مدينة افسس فى هذا الوقت و لا تقال ابدا فى كتاب مقدس ناهيك على ان تكون اول معجزات يسوع .!!!!!!
ثم يقول كاتب هذا الانجيل و هو بالمناسبة من مدينة افسس اكثر المدن انحلالا فى هذا العصر يقول :
11 هذه بداءة الآيات فعلها يسوع في قانا الجليل واظهر مجده فآمن به تلاميذه .

اول المعجزات التى قام بها يسوع تحويل الماء الى الخمر و اظهر مجده و لا فخر هنا الامر واضح هذه نصوص شيطانية وضعها من يريد للرذيلة ان تنتشر و هذا الزنديق جعل ام المسيح السيدة مريم الصديقة هى التى تخبره بعدم وجود خمر كأنها هى التى تدعوه الى التصرف و كانها هى المسئولة عن تقديم الخمر لهؤلاء السكارى و هذا قول قبيح جدا لا اعرف كيف يقبلوا هم هذا النص ؟؟؟؟؟؟ .

" ولما فرغت الخمر قالت ام يسوع له ليس لهم خمر."

و يسوع هنا رد عليها اغرب رد يقوله انسان ( ناهيك عن نبى او نصف اله ) الى امه قال لها :
4 قال لها يسوع ما لي ولك يا امرأة. لم تأت ساعتي بعد .

و لم نسمع عن احد دعا امه امرأة ابدا من قبل و لم نفهم حكاية لم تأت ساعتى بعد ؟؟ و اذا كانت ساعته لم تأت بعد لماذا حول الماء الى خمر و من اجود انواع الخمور على حسب شهادة رئيس المتكأ ؟؟؟؟؟؟.

نقطة اخيرة كاتب هذا الانجيل جعل يسوع يدعوا امه يا امرأة و كذلك المرأة الزانية دعاها نفس الاسم يا امرأة و كذلك المرأة السامرية و هى زانية ايضا دعاها يا امرأة و عليه من الله ما يستحق . وهذا يجرنا للحديث عن المرأة الزانية و هى القصة التى ينفرد بها يوحنا مثل موضوع الخمر .

قول يسوع على زعم من كتب هذا الانجيل عن المرأة الزانية التى اراد اليهود ان يطبقوا عليها الحد " من كان منكم بلا خطية فليرمها اولا بحجر"

وهذا اولا طرح خاطىء لموضوع الثواب و العقاب لان شرط العصمة من الخطيئة لتنفيذ العقاب شرط غير واقعى و يستحيل تنفيذه لان الكل حتى على زعمهم هم ليس بلا خطيئة و هذا لا يعطى لاى انسان الحق فى عقوبة المخطىء و كما ترى هذا يجعل الامور غير حاسمة و المعنى الذى يستخلصه المرء من هذا النص كلنا نخطىء فلا عقاب لاحد و لا يحق لاحد عقاب اى انسان .

الامر الثاتى حتى نصدق قول يسوع السابق و هو الوحيد بدون خطيئة على زعمهم كان لابد ان يرجمها هو لانه بلا خطيئة و على حسب قوله من كان بلا خطيئة فليرمها بحجر !!!!!!!. اذن هذا النص ينفى العصمة عن يسوع لانه قال لها " ولا انا ادينك." اى انا ايضا عندى خطيئة ما فلا استطيع ان ادينك

بل قال لها بعد ذلك "اذهبي ولا تخطئي ايضا " يعنى بالتعبير المصرى "روحى بس ما تعمليش كده تانى " لاحظ هذا الرد فى موضوع ارتكاب كبيرة من الكبائر و الله المستعان .

وهناك امرأة زانية اخرى مصيبتها افدح لان يسوع لم يعلق ابدا على ارتكابها هذه الفاحشة سواء سلبا او ايجابا بل هو الى الايجاب اقرب تأمل النص :
16 قال لها يسوع اذهبي وادعي زوجك وتعالي الى ههنا.
17 اجابت المرأة وقالت ليس لي زوج. قال لها يسوع حسنا قلت ليس لي زوج.
18 لانه كان لك خمسة ازواج والذي لك الآن ليس هو زوجك. هذا قلت بالصدق.
19 قالت له المرأة يا سيد ارى انك نبي.

يسوع يقول" والذى لك الان ليس زوجك" بدون تعليق بل مستمر معها فى الحديث كأن هذا امر عادى و هذه المرأة تركت جرتها و ذهبت الى المدينة و قالت :
29 هلموا انظروا انسانا قال لي كل ما فعلت. ألعل هذا هو المسيح.

اذاعت الخبر فى المدينة و قالت هلموا انظروا انسان قال لى عن كل ما فعلت فى الحرام و ما ارتكبته من زنا هذا ما قالته المرأة موضوع الزنا فى هذا الانجيل موضوع عادى و المرأة لا تجد حرجا فى ان تعلن ذلك لكل الناس و لا يوجد عقاب او حتى زجر اقصى كلمة هى "روحى بس ما تعمليش كده تانى " .

ثم يجىء كاتب هذا الانجيل الذى يدعو الى الفسق و الفجور يطلق على السيدة مريم الصديقة لقب امرأة مثل المرأة الزانية الاولى و الثانية (حاجة تقرف فعلا ) .

و اختم هنا بالقول ان دائرة المعارف الكاثوليكية تقول ان نص كاتب انجيل يوحنا عن المرأة الزانية مفبرك و غير موجود فى معظم النسخ القديمة و اضيف انا ان من فبرك هذا النص مع نص تحويل الماء الى خمر زنديق يهدف الى نشر الفاحشة و عليه من الله ما يستحق .

و هذا اول كتاب دين فى العالم يحلل الخمر و لا يعاقب على الزنا و الله المستعان .

ثامنا : و الان بعض الاقوال من مراجع مختلفة عن هذا الانجيل و كاتبه منقولة باختصار :

دائرة المعارف الامريكية :

تقول دائره المعارف الامريكيه:" ان انجيل يوحنا الذي انتسب صوابا او خطا الي:التلميذ الذي كان يسوع يحبه يعتبر الانجيل المحبوب للكثيرين , بيد ان العلماء يجادلون فيه باعتباره جزءا من: مشكله يوحنا. و لهذا الجدل اسباب قويه منها :

اولا- يوجد ذلك التضارب الصارخ بينه وبين الاناجيل (الثلاثه) المتشابهه..فهذه الاخيره تسير حسب روايه مرقس للتسلسل التاريخي للاحداث , فتجعل منطقه الجليل هي المحل الرئيسي لرساله يسوع , بينما يقرر انجيل يوحنا ان ولايه اليهوديه كانت المركز الرئيسي .

ثانيا- و هناك مشكله الاصحاح الاخير (رقم 21) من الانجيل . ان القاري العادي يستطيع ان يري ان الانجيل ينتهي بانسجام تام بانتهاء الاصحاح العشرين الذي يقول:

واما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن الله و لكي تكون لكم اذا امنتم حياه باسمه.

ان هذا الاعلان يبين بوضوح الغرض الذي كتب من اجله هذا الكتاب (الانجيل). بعد ذلك ياتي الاصحاح(الاخير) الذى يخبرنا ان يسوع ظهر كرب اقيم من الاموات الى خمسة تلاميذ و اثنين اخرين غامضين و انه ارشدهم الى صيد السمك بمعجزة و انه قال لبطرس ارع خرافى ثم تاتى فقرة تشير الى استشهاد يوحنا 21 : 23 و كذلك تعليق مبهم يقول هذا هو التلميذ الذى جاء عن طريق الجماعة التى تشير الى نفسها بكلمة نحن نعلم !! و فى حقيقة الامر هؤلاء يصعب تحديدهم .

دائره المعارف البريطانيه :

اما انجيل يوحنا انه لا مرية و لا شك كتاب مزور اراد صاحبه مضادة اثنين من الحواريين بعضهما لبعض و هما القديسان يوحنا و متى و قد ادعى هذا الكاتب المزور (بكسر الواو ) فى متن الكتاب انه هو الحوارى الذى يحبه المسيح فاخذت الكنيسة هذه الجملة على علاتها و جزمت بان الكاتب هو يوحنا الحوارى ووضعت اسمهاعلى الكتاب نصا مع ان صاحبه غير يوحنا يقينا و لا يخرج هذا الكتاب عن كونه مثل بعض كتب التوراة التى لا رابطة بينها و بين من نسبت اليه و انا لنرأف و نشفق على الذين يبذلون منتهى الجهد ليربطوا و لو باوهى رابطة ذلك الرجل الفلسفى الذى الف هذا الكتاب فى الجيل الثانى بالحوارى يوحنا صياد السمك فان اعمالهم تضيع عليهم سدى لخبطهم على غير هدى .

تفسير انجيل لوقا المؤلف د. جورج بردفورد كيرد عميد كلية اللاهوت المتحدة و رئيس الجمعية الكندية لدراسة الكتاب المقدس :

هناك شىء من التآلف بين انجيل لوقا و يوحنا مما ساعد على ظهور نظرية تقول بان يوحنا استخدم لوقا كاحد مصادره و هذه النظرية تجد معارضى بسبب الاختلاف الواضح بين الانجلين فى المواضع المشتركة بينهما :

فكلا الانجلين يتحدث عن بطرس و صيد السمك بمعجزة لكن احدهما لوقا يضع القصة مبكرا فى رسالة يسوع فى الجليل اما يوحنا فيضعها بعد قيامته من الاموات لوقا 5 : 1 و يوحنا 21 : 1 .

و كلاهما يحدثنا بلغة مشتركة عن كيفية مسح يسوع بالطيب من امرأة لكنها فى لوقا كانت زانية فى بيت فريسى بينما هى فى يوحنا كانت امراة صديقة ليسوع و ان ذلك حدث فى بيتها لوقا 7 : 36 و يوحنا 12 : 1 .

دائرة المعارف الفرنسية لاروس القرن العشرين :

ينسب الى يوحنا هذا الانجيل و ثلاثة اسفار اخرى من العهد الجديد و لكن البحوث العلمية الحديثة فى مسائل الاديان لا تسلم بصحة هذه النسبة .



تاسعا : والان لمن لم يقتنع حتى الان اليكم مزيد من النصوص و المقارنات

1 - كاتب انجيل يوحنا لم يذكر صراحة قصة تعميد يوحنا المعمدان ليسوع بل يذكر ان يوحنا لم يكن يعرف يسوع و ان العلامة هى نزول الروح مثل حمامة و هذا يخالف تماما الاناجيل الاخرى .

2 - عندما بدأ يسوع مهمته صام 40 يوم على حسب الثلاثة اناجيل المتوازية و لكن فى يوحنا يصرح الكاتب انه بعد ثلاثة ايام من بداية مهمته حضر عرس قانا (حيث حول الماء الى خمر لزوم انبساط رئيس المتكأ ) و الاغرب انه حضر و معه تلاميذه ؟؟؟ اى تلاميذ كانوا مع يسوع بعد ثلاثة ايام من مهمته لا احد طبعا

ودعي ايضا يسوع وتلاميذه الى العرس. و هذا يخالف لوقا ايضا 4: 40 و بها بعض معجزات قام بها يسوع قبل الالتقاء مع تلاميذه .

و هو الذى صام 40 يوم قبل ان يبدأ مهمته و الحسنة الوحيدة لكاتب انجيل يوحنا هذا انه اغفل تماما القصة السخيفة عن تجربة ابليس ليسوع المذكورة فى الاناجيل الاخرى و لكن التناقض لا يزال قائما يسوع فى انجيل يوحنا نسى الصوم و التجربة و راح يحتفل و عرس قانا الجليل و يسقى هو و امه المدعون خمرا !!!!

3 - عن يوحنا المعمدان ايضا و يبدو ان كاتب انجيل يوحنا هذا يتحدث عن يوحنا معمدان اخر غير المذكور فى بقية الاناجيل انظر متى 4 : 12
ولما سمع يسوع ان يوحنا اسلم انصرف الى الجليل .

مباشرة بعد تجربة الشيطان و قبل ان يبدا مهمته الفعلية يوحنا كان فى السجن و لكن كاتب انجيل يوحنا يكتب عن يوحنا معمدان اخر لان يسوع صنع معجزات و حضر الفصح و تحدث مع نيقوديموس كل هذا و يوحنا لم يدخل السجن بعد بالنص من يوحنا لانه لم يكن يوحنا قد ألقي بعد في السجن
و هذا تناقض واضح لا حل له الا ان هذا يوحنا معمدان اخر غير الموجود فى متى !!!!!!!

4 - نقطة مهمة جدا كاتب انجيل يوحنا هو الوحيد الذى لم يذكر اسماء الرسل الاثنى عشر و هذا نص لا يمكن اغفاله ابدا و لا تبرير لعدم وجوده الا انه لا يعرفهم اصلا .

5 - تامل هذه النصوص و انظر المهزلة الموجودة هنا يوحنا 1 : 44
وكان فيلبس من بيت صيدا من مدينة اندراوس وبطرس. و يوحنا 12 : 21
فتقدم هؤلاء الى فيلبس الذي من بيت صيدا الجليل وسألوه قائلين يا سيد نريد ان نرى يسوع .

قبل ان اعلق انظر ايضا النص فى لوقا 10 : 10
وكذلك ايضا يعقوب ويوحنا ابنا زبدي اللذان كانا شريكي سمعان .

كاتب انجيل يوحنا يقرر فى النص الاول ان بيت صيدا مدينة بطرس و بطرس و يوحنا ابن زبدى شركاء كما فى النص الثالث من لوقا اى هما من نفس المدينة او على الاقل يوحنا بن زبدى يعرف مدينة بطرس جيدا لانه شريكه .

المشكلة ان بيت صيدا ليست فى الجليل اى ان الخطأ هنا مركب و لكن الذى يهمنى هنا ان يوحنا بن زبدى اذا كان هو كاتب انجيله لا يعرف مدينته الاصلية !!!!!!!!

6 – من كان تلميذ يسوع المفضل حسب الاناجيل الثلاثة الاولى هو بطرس بلا منافس الذى وصفه يسوع انه صخرة و اعطاه مفاتيح ملكوت السموات (متى 16 : 18 ) .

اما كاتب انجيل يوحنا اعلن ان يوحنا ابن زبدى (اى هو نفسه اذا كان هو فعلا كاتب الانجيل ) هو المحبوب و رقم واحد و اليك النصوص فى انجيل يوحنا :
وكان متكئا في حضن يسوع واحد من تلاميذه كان يسوع يحبه . فالتفت بطرس ونظر التلميذ الذي كان يسوع يحبه يتبعه وهو ايضا الذي اتكأ على صدره وقت العشاء وقال يا سيد من هو الذي يسلمك .
فركضت وجاءت الى سمعان بطرس والى التلميذ الآخر الذي كان يسوع يحبه وقالت لهما اخذوا السيد من القبر ولسنا نعلم اين وضعوه .
اى هو يكتب انه هو التلميذ المفضل ليسوع اكثر من مرة انه كاتب ممكن ان نصفه بالغرور و تمجيد النفس حتى لو كان ما يقوله حقيقى لا يقوله عن نفسه ابدا اين التواضع و اذا كان لم يكتبه اذن الكتاب مفبرك لا يصلح كوثيقة مقدسة ابدا .

7- تقولون ان يوحنا بن زبدى هو كاتب هذا الا نجيل من هو اخو يوحنا بن زبدى انه يعقوب المذكور فى متى 4 : 21
ثم اجتاز من هناك فرأى اخوين آخرين يعقوب بن زبدي ويوحنا اخاه في السفينة مع زبدي ابيهما يصلحان شباكهما فدعاهما .

اذن يعقوب هذا اخو يوحنا و هما اولاد زبدى السؤال كم مرة ذكر يوحنا اخاه يعقوب فى انجيله ؟؟

و الاجابة لم يذكره اطلاقا و لا مرة واحدة فهل هذا يعقل لا يذكر اخاه ابدا و هو الذى تعرف على يسوع معه فى اول مرة هل كتب يوحنا بن زبدى هذا الانجيل فعلا !!!!!!!! .

8- قصة السمك فى الشبكة فى لوقا تتناقض مع يوحنا 21: 11 فى التوقيت و ما حدث و اذا قيل ان القصة حدثت مرتين و ان الشبكة فى القصة الاولى تخرقت و فى الثانية سليمة ما معنى هذا ؟؟

9- فى يوحنا 11 : 8
قال له التلاميذ يا معلّم الآن كان اليهود يطلبون ان يرجموك وتذهب ايضا الى هناك .

هذا يعنى ان المتكلم ليس يهودى هل التلاميذ ليسوا يهود حتى يقولوا ان اليهود يطلبونك ؟؟؟؟ الذى يكتب هذا الكلام لا يمكن ان يكون يهودى هذا شخص من خارج الصورة تماما يحكى .

10 - من الغريب ان تلميذى المسيح اللذين صحباه على مدى تبشيره لم يذكرا حادثة الصعود و اعنى بهما متى و يوحنا بينما ذكرها مرقص و لوقا وهما من غير التلاميذ .

و كاتب انجيل يوحنا اغفل احداث كثيرة جوهرية و فى غاية الاهمية اهم من المرأة الزانية و تحويل الماء الى خمر منها كما ذكرنا الصعود و انساب المسيح و الميلاد العذراوى و تجربة الشيطان و التجلى و اختيار التلاميذ و لا يضم امثال كما ذكرت سابقا .

11 - فى مرقص 5 : 37 و لوقا 8 : 51 نص واضح فى معجزة احياء ابنة رئيس المجمع على من شهد هذا الحدث من التلاميذ وهم كما فى نص مرقص منهم يوحنا اخو يعقوب :
ولم يدع احد يتبعه الا بطرس ويعقوب ويوحنا اخا يعقوب .

و مرة اخرى يوحنا نفسه الذى حضر القصة لا يذكرها و يذكرها من لم يحضر و الذى شاهد يصمت و من لم يشهد يتكلم بطلاقة .

12 - حادثة ظهور موسى و ايلييا فى الاناجيل الثلاثة شهدها يوحنا انظر متى 17 : 1 مثلا
وبعد ستة ايام اخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا اخاه وصعد بهم الى جبل عال منفردين .
وتغيّرت هيئته قدّامهم واضاء وجهه كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالنور .
واذا موسى وايليا قد ظهرا لهم يتكلمان معه .

و كالعادة الشاهد الوحيد و هو يوحنا لم يذكر اى شىء عن هذا الموضوع و لا يبدو انه يعرف اى شىء عنه و ذكره من لم يشاهد الحدث و هذه ظاهرة غريبة كل ما ينص على ان يوحنا هو الوحيد (من كتبة الاناجيل) الذى شاهد يوحنا نفسه يبدو انه لا يعلم شيئا عن الموضوع .
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

يناير 4th, 2007, 12:09 pm

السيد المبجل luis
أنت لم تورد النصوص في العهد القديم جتى الآن؟
أنت لم تأتي بنص من لسان يسوع نفسه حتى الآن ؟
أنا أريد نص من لسان يسوع نفسه وسأعطيك مثال لتأتيني بالإجابه كما هو وارد في المثال.
المثال :- هل يسوع أمر بتقديم قربان لله عز وجل في العهد الجديد؟ وماهو الدليل؟
الإجابه نعم
والدليل
مت 8:4 فقال له يسوع انظر ان لا تقول لأحد.بل اذهب أر نفسك للكاهن وقدم القربان الذي امر به موسى شهادة لهم .

أنا اريد كما في المثال ولاتأتي لي بكتبه مجهولون وقالوا عن يسوع مالم يقله .وأي خروج عن مثل هذا المثال يعتبر تهرب عن الإجابه .
أما بخصوص النص الذي تقول أفحمتني فيه فأنت جانبت الحقيقه لأنني قد وضعت لك نص في نسخه أخرى حذفته بالكامل .ثم من كاتب هذا النص ؟أليس مجهول؟إثبت أولاً من هو كاتبه !
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر