سفر التكوين ونظرية داروين

خاص بمناقشة القضايا والمسائل التي تهم الحوار المسيحي الإسلامي من إيمان و عقيدة و فكر إلخ
شارك بالموضوع
hydra
مشاركات: 6
اشترك: مايو 18th, 2008, 4:30 pm
المكان: QATAR

يونيو 1st, 2008, 8:43 pm

سفر التكوين ونظرية داروين


في هذا البحث الجديد احاول مطابقة نصوص التوراة( سفر التكوين) مع نظرية داروين في النشوء والارتقاء. فقد وصل الجدل بين من يرفض النظرية ومن يدعمها الى طريق مسدود. والسبب في رأيي أنه لن يتمكن المؤيدون من اثباتها 100% وكذلك لن يستطيع الرافضون لهذه النظرية نفيها 100% . فهناك شواهد كثيرة مؤيدة للنظرية فلا يستطيع انكارها الا كل مكابر .كذلك هناك ثغرات في النظرية لا يستطيع تجاهلها الا كل مكابر ايضا.
ان التوفيق بين الاديان والنظرية المذكورة هو الحل الامثل وهو يمثل في نظري الحقيقة التي ينشدها الجميع في نهاية المطاف. فلا تستطيع باستخدام هذه النظرية اثبات صحة الاديان100% والعكس صحيح بمعنى انها لا تعد دليلا على عدم وجود خالق ولنرى كيف يمكن لنا التحقق من ذلك:


نبدأ مع سفر التكوين من التوراة الاصحاح الاول:

الأصحَاحُ الأَوَّلُ

1فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ. 2وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ. 3وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ»، فَكَانَ نُورٌ. 4وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَفَصَلَ اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. 5وَدَعَا اللهُ النُّورَ نَهَارًا، وَالظُّلْمَةُ دَعَاهَا لَيْلاً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا وَاحِدًا.6وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ جَلَدٌ فِي وَسَطِ الْمِيَاهِ. وَلْيَكُنْ فَاصِلاً بَيْنَ مِيَاهٍ وَمِيَاهٍ». 7فَعَمِلَ اللهُ الْجَلَدَ، وَفَصَلَ بَيْنَ الْمِيَاهِ الَّتِي تَحْتَ الْجَلَدِ وَالْمِيَاهِ الَّتِي فَوْقَ الْجَلَدِ. وَكَانَ كَذلِكَ. 8وَدَعَا اللهُ الْجَلَدَ سَمَاءً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا ثَانِيًا.

بداية الخلق كانت في خلق السماوات والارض. والارض لم يكن عليها اي نوع من الحياة. ثم خلق الله النور ( الاشعاع) ...... . وفي هذا النص اشارة كافية للفرضية السديمية لنشأة المجرات والمجموعات الشمسية وهي الاكثر قبولا لدى العلماء.

14وَقَالَ اللهُ: «لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتَفْصِلَ بَيْنَ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَتَكُونَ لآيَاتٍ وَأَوْقَاتٍ وَأَيَّامٍ وَسِنِينٍ. 15وَتَكُونَ أَنْوَارًا فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذلِكَ. 16فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الأَكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ، وَالنُّورَ الأَصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ، وَالنُّجُومَ. 17وَجَعَلَهَا اللهُ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ، 18وَلِتَحْكُمَ عَلَى النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَلِتَفْصِلَ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 19وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا رَابِعًا.

نشوء الليل والنهار نتيجة ميكانيكا المجموعة الشمسية وظهور التقويم الفلكي. (16فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الأَكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ، وَالنُّورَ الأَصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ، وَالنُّجُومَ ) . والنورين هنا اشارة الى الاشعاع المحسوس والاشعاع غير المحسوس (dark energy) حيث تكثفت الابحاث حول موضوع الطاقة المظلمة في السنوات القليله الماضية . واتخذ علم الكونيات منحى مختلفا تبعا لهذه الاكتشافات.

9وَقَالَ اللهُ: «لِتَجْتَمِعِ الْمِيَاهُ تَحْتَ السَّمَاءِ إِلَى مَكَانٍ وَاحِدٍ، وَلْتَظْهَرِ الْيَابِسَةُ». وَكَانَ كَذلِكَ. 10وَدَعَا اللهُ الْيَابِسَةَ أَرْضًا، وَمُجْتَمَعَ الْمِيَاهِ دَعَاهُ بِحَارًا. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 11وَقَالَ اللهُ: «لِتُنْبِتِ الأَرْضُ عُشْبًا وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْرًا، وَشَجَرًا ذَا ثَمَرٍ يَعْمَلُ ثَمَرًا كَجِنْسِهِ، بِزْرُهُ فِيهِ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذلِكَ. 12فَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ عُشْبًا وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْرًا كَجِنْسِهِ، وَشَجَرًا يَعْمَلُ ثَمَرًا بِزْرُهُ فِيهِ كَجِنْسِهِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 13وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا ثَالِثًا.

النص يشير الى ظهور الحياة المعتمدة على البناء الضوئي ( ومنها النباتات بأنواعها)


20وَقَالَ اللهُ: «لِتَفِضِ الْمِيَاهُ زَحَّافَاتٍ ذَاتَ نَفْسٍ حَيَّةٍ، وَلْيَطِرْ طَيْرٌ فَوْقَ الأَرْضِ عَلَى وَجْهِ جَلَدِ السَّمَاءِ». 21فَخَلَقَ اللهُ التَّنَانِينَ الْعِظَامَ، وَكُلَّ ذَوَاتِ الأَنْفُسِ الْحيَّةِ الدَّبَّابَةِ الْتِى فَاضَتْ بِهَا الْمِيَاهُ كَأَجْنَاسِهَا، وَكُلَّ طَائِرٍ ذِي جَنَاحٍ كَجِنْسِهِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 22وَبَارَكَهَا اللهُ قَائِلاً: «أَثْمِرِي وَاكْثُرِي وَامْلإِي الْمِيَاهَ فِي الْبِحَارِ. وَلْيَكْثُرِ الطَّيْرُ عَلَى الأَرْضِ». 23وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا خَامِسًا.

في هذا النص اشارة الى خروج الحياة من الماء الى اليابسة على شكل زواحف ثم تحول بعضها الى الطيران .الوحوش والتنانين والدبابات والطيور تشير الى الديناصورات وما تفرع منها.

24وَقَالَ اللهُ: «لِتُخْرِجِ الأَرْضُ ذَوَاتِ أَنْفُسٍ حَيَّةٍ كَجِنْسِهَا: بَهَائِمَ، وَدَبَّابَاتٍ، وَوُحُوشَ أَرْضٍ كَأَجْنَاسِهَا». وَكَانَ كَذلِكَ. 25فَعَمِلَ اللهُ وُحُوشَ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا، وَالْبَهَائِمَ كَأَجْنَاسِهَا، وَجَمِيعَ دَبَّابَاتِ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 26وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ». 27فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ. 28وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ، وَأَخْضِعُوهَا، وَتَسَلَّطُوا عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ». 29وَقَالَ اللهُ: «إِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكُمْ كُلَّ بَقْل يُبْزِرُ بِزْرًا عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ، وَكُلَّ شَجَرٍ فِيهِ ثَمَرُ شَجَرٍ يُبْزِرُ بِزْرًا لَكُمْ يَكُونُ طَعَامًا. 30وَلِكُلِّ حَيَوَانِ الأَرْضِ وَكُلِّ طَيْرِ السَّمَاءِ وَكُلِّ دَبَّابَةٍ عَلَى الأَرْضِ فِيهَا نَفْسٌ حَيَّةٌ، أَعْطَيْتُ كُلَّ عُشْبٍ أَخْضَرَ طَعَامًا». وَكَانَ كَذلِكَ.

كلمة سمك البحر تشير الى وجود حياة اصلا في البحار . وهي اصل الحياة على اليابسة حيث خرجت المخلوقات الى اليابسة منها .


على كل ليس المقصود هنا تفسيرنصوص التوراة بحد ذاتها ولا اثبات الاديان أو نفيها انما هناك سؤال يلح علي بشكل كبير وهو:

عند كتابة التوراة أين كان داروين واين كانت نظريته؟؟؟ فنحن نتكلم عن نص عمره اكثر من 3000 عام . فهل التوراة اوحى بفكرة النشوء والارتقاء لداروين أم أن عمر النص التوراتي لا يتجاوز 150 سنة في أحسن تقدير؟؟؟ على اعتبار ان هناك من سيقول ان التوراة اخذ عن داروين؟؟؟

وما يأخذه الملحدون واللادينيين على الكتب السماوية انها من تأليف الانبياء الكذابين ( حاشاهم) . نسأل كيف استطاع النبي موسى التوصل الى نظرية النشوء والارتقاء ؟؟؟؟؟ وما المنهج العلمي الذي اتبعه؟
وان كان نسخه من غيره فممن نسخه؟؟؟ اسئلة كثيرة تنتظر الاجابة.
HYDRA GALAXY
THE MOST BEUTIFULL

ELIYA ALGHYOR
مشاركات: 55
اشترك: أغسطس 1st, 2008, 3:35 pm

أغسطس 2nd, 2008, 6:57 pm

"فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ. 2وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ."


بهذه الكلمات يبدأ السفر الأول من الكتاب المقدس "سفر التكوين" الذي تعود اصوله الى تعليم النبي المجيد موسى والذي طبع بطابع شخصيته القديرة كلّ تاريخ الشعب اليهودي.
لتذكر أنه في هذه الآيات لايقال كيف كان العالم قد خُلق .كان الشعب اليهودي يملك دائما الحس بالمسافة الهائلة التي تفصل الخالق عن الخليقة.
في سفر المكابيين الثاني تقول أم لسبعة ابناء اخوة حكم عليهم الملك أنطيوخس بالموت مساندة ومشجعة لهم"أنظر الى السماء والأرض وإذا رأيت كلّ ما فيهما فاعلم أن الله صنعهمامن العدم. وأن جنس البشر هو كذلك"وهذا يذكرنا بعبارة يقولها الكاهن في صلاة الإفخارستيا الكبرى في الذبيحة الإلهية :"من العدم, أتيت بنا الى الوجود"
-في البدء ماذا كان هنالك؟
-ما كان هناك شيء بل كان الله كل شيء خلقه الله الله أوجده وحده لم يُخلق لأنه هو الذي كان به كل شيء(يوحنا 13)
-أليس هذا فلسفة؟
- هذا ليس من الفلسفة لأن أي فيلسوف من العصور القديمة لم يفكر في هذا كان اليونان يقولون إنّ الإله صانع فائق للكون ويسمونه"خالق العالم"
وقد يكون هو من أخرج النظام(الكون) الذي نكتشفه في الطبيعة من الخواء لكن هذا الصانع قد يكون هو الذي وضع النظام في مادة كانت موجودة سابقاً(هذا ما قالته اليونان قديماً).
- ماذا يقول الكتاب المقدس؟
- يقول لنا إن الانسان لم يكن وحده ليستطيع أن يجد الكون والله هو الذي جعلنا نعرفه وهو الذي كشفه لنا يقول لنا إنه بقدرة كلمته الخلاّقة أعطى الله الأشياءحياتها ووجودها قال الله" ليكن نورٌ" فكان نور يكفي ان يقول الله كن حتى تكون الأشياء كلامه هو يشكل كيانها ويعطيها الوجود.
- ان لفظة " الكلمة" وعبارة " كلمة الله "(لوغوس)
هما اللتان يستعملهما يوحنا الانجيلي الحبيب في انجيله ليسمي بهما ابن الله الوحيد
"في البدء كان الكلمة..."(يوحنا 11)
-الله يقول والاشياء تكون لكن الاشياء تتحرك النبات والبهائم تتكاثر هل الله هو الذي يامر بالنمو؟
-هو روح الله الذي يمنح العالم الحياة ولفظ روح باليونانية يعني "نسمة"وهي الكلمة التي يستعملها العهد الجديد ايضا لتسمية الروح القدس يقول الكتاب المقدس "روح الله يرف على وجه المياه" وفي سفر تثنية الاشتراع(3211) يوضح"أن روح الله كالطير يرفرف فوق عشهحيث فراخه يحضنها ويجعلها تكبر هكذا يفجر "روح" الله الحياة في الكائنات وينميها.

أسأل الله أن يفيدك هذا الشرح في أبحاثك وأسئلتك وسأتابع فيما بعد بمشيئة الرب (ولسبب بطئي في الكتابه)
عن كتاب (الله حيّ) للتعليم المسيحي الأرثوذكسي للبالغين.
تقبل مني المحبة والتقدير لمجهودك الرب يباركك
+ غيرة غرت لربِّ الصباؤوت +

ELIYA ALGHYOR
مشاركات: 55
اشترك: أغسطس 1st, 2008, 3:35 pm

أغسطس 3rd, 2008, 10:45 am

كيف نعرف ان الله خلق كل شيء هل راقبه احدوهو يخلق؟
-أن نكتشف أن أحدا أخرج كل شيء من الفراغ أخرجه من اللاشيء ومن العدم هذا منطلق ايماننا بالله إنه بداية مانسميه "الإيمان" لهذا تقول لنا الرسالة الى العبرانيين "بفضل الإيمان ندرك أن العالمين أنشئت بكلمة الله حتى إن مايرى يأتي مما لايرى"
وكي يعلمنا هذه الحقيقة أورد الكتاب المقدسرواية مقبولة من البشر في جميع الأزمنة من العلماء والشعراء والشيوخ والكبار والصغار..
((راجع تكوين 1|1-31و 21-3))
بهذه الرواية افهم الله جميع البشر من الكل...أنه هو الذي "صنع كل شيء وصنع جميع الاعمال بحكمة" راجع مزمور (104) (فهذا المزمور غني جدا ويعرف بكل صنائع الرب ويمجد عمله )

-يقول الكتاب المقدس : إن النيّر الأكبر (الشمس) صُنع في اليوم الرابع.في حين أن النص الذي اوردته قبلاً يقول:"وكان مساءٌ وكان صباح : يوم أول"
كيف أمكن أن يكون هناك يوم أول مع مساء ومع صباح بما أن الشمس لم تكن قد خلقت بعد؟
-قد يكون هذا السؤال طرأ على ذهن كاتب السفر ومن البديهي ان تكون الايام التي تتكلم عنها ليست هي التي حددت بين بزوغ الشمس وغروبها وهي لم تكن تستمر لأربع وعشرين ساعةكدوران الأرض حول نفسها إنها تتعلق بالله وليس يأيام البشر لهذا السبب يقول لنا القديس بطرس العظيم :"إن يوماً واحداًعند الرب ألف سنةعند البشر"(2بطرس 38
-أليس زمن الله وزمن البشر واحداً اذاً؟
-لا طبعا الله لا يحيا في الزمن لأنه هو الذي صنع الزمن كما صنع المكان .الله موجود "قبل كل الدهور"وأبعد من كل المسافات لهذا نحن لانستطيع أن نقارن بين اكتشافات العلم وبين مايحويه الكتاب المقدس.كما ارادت ان تفعله بعض العقول البدائية وهي تتصور ان كاتب سفر التكوين كان قد اراد ان يكتب بحثا في الجيولوجية او في علم الاحاثة.
-اذا من يقول الحقيقة :العلم أم الكتاب المقدس؟
- ان حقيقة الوحي الكتابي ليست من نوع الحقائق المجزأة والنسبية التي يدرسها العلم مايدرسه العلم يتعلق بعالم المظاهر اي بعالم الظاهرات العابرة التي تقاس بالدقائق وبالامتار التي تحدث في زمن الانسان وحيزه .
إن الوحي الكتابي يرتقي الى ما هو ابعد من الزمان والمكان والله صنع الزمن والكونوكل مايكتشفه العلم ,والله هو الذي خلق العقل الانساني صانع العلم ذاته.
-ما هي الحقيقة التي نكتشفها في رواية الخلق؟
-ان رجل الايمان بعد ان يدرس الكتاب المقدس يرى الطبيعة بعين جديدة يكتشف باندهاش جمال الخلق وبهاء عمل الخالق ويبقى هذا العمل نفسه صورة باهتة اذا قيست بجمال الخالق الفائق تصوره حينئذٍ "عند غروب الشمس" وعند نور المساء"يرتل مع الكنيسة جمعاء وقت صلاة الغروب


المزمور 104:
1 باركي يا نفسي الرب.يا رب الهي قد عظمت جدا مجدا وجلالا لبست."
2 اللابس النور كثوب الباسط السموات كشقّة.
3 المسقف علاليه بالمياه الجاعل السحاب مركبته الماشي على اجنحة الريح
4 الصانع ملائكته رياحا وخدامه نارا ملتهبة
5 المؤسس الارض على قواعدها فلا تتزعزع الى الدهر والابد.
6 كسوتها الغمر كثوب.فوق الجبال تقف المياه.
7 من انتهارك تهرب من صوت رعدك تفر.
8 تصعد الى الجبال.تنزل الى البقاع الى الموضع الذي اسسته لها.
9 وضعت لها تخما لا تتعداه.لا ترجع لتغطي الارض
10 المفجر عيونا في الاودية.بين الجبال تجري.
11 تسقي كل حيوان البر.تكسر الفراء ظمأها.
12 فوقها طيور السماء تسكن.من بين الاغصان تسمع صوتا.
13 الساقي الجبال من علاليه.من ثمر اعمالك تشبع الارض.
14 المنبت عشبا للبهائم وخضرة لخدمة الانسان لاخراج خبز من الارض
15 وخمر تفرح قلب الانسان لإلماع وجهه اكثر من الزيت وخبز يسند قلب الانسان.
16 تشبع اشجار الرب ارز لبنان الذي نصبه.
17 حيث تعشش هناك العصافير اما اللقلق فالسرو بيته.
18 الجبال العالية للوعول الصخور ملجأ للوبار
19 صنع القمر للمواقيت الشمس تعرف مغربها.
20 تجعل ظلمة فيصير ليل.فيه يدبّ كل حيوان الوعر.
21 الاشبال تزمجر لتخطف ولتلتمس من الله طعامها.
22 تشرق الشمس فتجتمع وفي مآويها تربض.
23 الانسان يخرج الى عمله والى شغله الى المساء‏
24 ما اعظم اعمالك يا رب.كلها بحكمة صنعت.ملآنة الارض من غناك.
25 هذا البحر الكبير الواسع الاطراف.هناك دبابات بلا عدد.صغار حيوان مع كبار.
26 هناك تجري السفن.لوياثان هذا خلقته ليلعب فيه.
27 كلها اياك تترجى لترزقها قوتها في حينه.
28 تعطيها فتلتقط.تفتح يدك فتشبع خيرا.
29 تحجب وجهك فترتاع.تنزع ارواحها فتموت والى ترابها تعود.
30 ترسل روحك فتخلق.وتجدد وجه الارض
31 يكون مجد الرب الى الدهر.يفرح الرب باعماله.
32 الناظر الى الارض فترتعد.يمسّ الجبال فتدخن.
33 اغني للرب في حياتي.ارنم لالهي ما دمت موجودا.
34 فيلذ له نشيدي وانا افرح بالرب.
35 لتبد الخطاة من الارض والاشرار لا يكونوا بعد.باركي يا نفسي الرب.هللويا"

المجد للآب والابن والروح القدس
الآن وكل آوان والى دهر الداهرين
آمين-هللويا هللويا هللويا
المجد لك يا الله المجد لك
+ غيرة غرت لربِّ الصباؤوت +

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر