تفكر في الركوع للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل

القرآنيون أو أهل القرآن هم دعاة وباحثون ينادون بالعودة إلى جوهر الاسلام الحقيقي أي القرآن الكريم وحده الذي يعتبرونه المصدر الوحيد للشريعة.

مراقب: أنيس محمد صالح

شارك بالموضوع
شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

سبتمبر 12th, 2008, 9:03 pm

السلام عليكم

الكاتب مؤمن مصلح ( شغل عقلك)

مقال عن

تفكر في الركوع للصلاة في القرأن الكريم المحفو ظ والمفصل

هذا المقال هو مقدمة بإذن الله تعالى وفضله لمقال الركوع للصلاة في القرأن الكريم المحفوظ والمفصل الذي بدوره سيكون بإذن الله تعالى وبفضله مقدمة من المقدمات
لمقال إقامة الصلاة في القرأن الكريم المحفوظ والمفصل

تعمدت أن أجعل هذا المقال مقال تفكر ، لأنني أعمل على تأسيس مدرسة للتدبر العقلي للقرأن الكريم بتمعن وتفكر ، بعيدا عن الأهواء وبقلب خاشع لله تعالى عز وجل



قال الله تعالى : ( وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ )
سورة البقرة - سورة 2 - آية 43


قال الله تعالى : ( يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ )
سورة آل عمران - سورة 3 - آية 43


لا يوجد في القرأن الكريم عبارة ( واسجدوا مَعَ الساجدين)

معنى من المعاني القريبة لكلمة قانت هو بمعنى الإخلاص لله تعالى عز وجل



قال الله تعالى : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ )
سورة المرسلات - سورة 77 - آية 48


سورة المرسلات تتحدث بإسهاب عن المكذبين



قال الله تعالى : ( وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ )
سورة البقرة - سورة 2 - آية 125


قال الله تعالى : ( وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ )
سورة الحج - سورة 22 - آية 26


مرة ذكر العاكفين ومرة ذكر القائمين
ومن هذه الأيات الكريمة نستدل أن الركوع فعل حركي كالقيام والإعتكاف والطواف والسجود

الركع السجود لا يوجد فاصل بينهما



قال الله تعالى : ( التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ )
سورة التوبة - سورة 9 - آية 112


الجالات المذكورة إرادية وليست عاطفية كالخشوع والحزن والسعادةووو هكذا

الراكعون الساجدون



قال الله تعالى : ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ )
سورة المائدة - سورة 5 - آية 55



قال الله تعالى : ( وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ )
سورة البقرة - سورة 2 - آية 43

معنى عبارة إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة (عندما تأتي إقامة الصلاة و إيتاء الزكاة معا ) ما شابها في القرأن الكريم لا تتحدث عن فعل حركي وإنما عن تطهير للنفس و مثله

من
هذا المعنى كتهذيب النفس والإرتقاء والنهي عن الفحشاء والمنكر



قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )
سورة الحج - سورة 22 - آية 77

الترتيب بالعكس جاء من الأعم للأقل عمومية أي أولا أفعلوا الخير ثم العبادة ثم السجود ثم الركوع
وهذا الترتيب يجوز في القرأن الكريم


قال الله تعالى : (قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ
أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ )
سورة ص - سورة 38 - آية 24


خر بمعنى سقط أو وقع أو تهاوى مما يدل على أن الركوع لا يحدث كإنحناء




قال الله تعالى : ( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ )
ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم
مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)
سورة الفتح - سورة 48 - آية 29


سيماهم في وجوههم من أثر السجود فقط بينما الركوع غير مذكور سيماهم في وجوههم من أثر الركوع

ركعا سجدا لا يوجد فاصل بينهما


وأترك الراغبين من المفكرين أن يتفكروا بعضا من الزمان وأن يحاولوا إيجاد توضيحات للأيات الكريمة

الكاتب مؤمن مصلح ( شغل عقلك)

الحمد لله تعالى على نعمته وفضله

والسلام عليكم

lمسلم مسلم
مشاركات: 74
اشترك: ديسمبر 19th, 2007, 7:38 pm
المكان: اليونان

سبتمبر 16th, 2008, 11:52 pm

عزيزي الكاتب الباحث
منتظرين بفارغ الصبر تدبركم لموضوع السجود والركوع ومتشكرين جدا بأن اوردتم لنا الايات التي تتكلم عن السجود والركوع وبقي ان تشرحوا لنا كيف نركع ونسجد
واتمنى ان تتكرموا علينا بذكر الرخصة لكل من المريض والمشلول والمعاق والمفتوح البطن والمكسور العمود الفقري وكثيرين ممن لايستطيعون الركوع والسجود والطقوس التي حولت لحركات0000 مهلا مهلا لست عدائي مثل البعض انما رأيت ان الله قال بعد الذي تسمونه وضوء رخصة لمن لن يستطيع لمس الماء
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ
سنلاحظ ضمن الاية رخصة للذي لايستطيع
وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ
لاحظ رحمة الله وحبه لنا على عكس كرهنا لبعض واختراعنا طقوس واتجاهنا للشقاء فهو يرحمنا ونحن لانرحم انفسنا كالعادة
وفي الصيام تجد
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
لاحظ الرخصة ضمن ايات الصيام
فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ
وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
وفي الحج
وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ
فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ
وفي الحرب والانفاق رخص للغير قادرين
لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ
لَّيْسَ عَلَى الضُّعَفَاء وَلاَ عَلَى الْمَرْضَى وَلاَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ
اما الصلاة فليس فيها رخصة الا بحالتين
الاولى صلاة الحرب حيث رخص الله بوضع الاسلحة في حال المرض
وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ
والثانية في حال السكر
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ
والسؤال هنا هل نسي الله الذي لايستطيع الركوع والسجود من رحمته ام اننا كالعادة لانرحم انفسنا ام نذهب للذين اخترعوا الصلاة لنأخذ منهم الرخصة
واتمنى ان لايستشهد احد بلا تكلف نفس الا وسعها لانها تتكلم عن اشياء اخرى
اما كيفية الاتصال بالله فلم يعلمنا اياها ولم يفرض علينا طقوس
وشقاء اخترناه لأنفسنا ولاتظن ابدا ان الصلاة تخرجها انت وبنور ومسلم وغيرنا من تحت الانقاض وبطلاسم وتحازيروجمع وطرح وعمليات احصاء كم مرة كتب كذا وكذا في القران هذا هدى اعني القران وليس تضليل وان الله جعل الصلاة تحت سبع طبقات تحفر وتتفكر وتجمع وتطرح لكي تتصل مع الله
ايعقل ان الاتصال مع الخالق يحتاج لتكنولوجيا وفك رموز
وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ
ابدا ياعزيزي اتمنى ان لا تأخذك العزة بالاثم وتتزكر انا كرمنا بني ادم
وان القران هدى وليس ضلالة ولا تحازير ولاطلاسم انما بعدنا عن لغة قريش يتعبنا وسيعلمنا الله اكيد هو قال من تبع هداي فلا يضل ولا يشقى
بنهاية المطاف اقول لك كما تقول للكل جنابك اقرأ بتمعن وتعود ان تخرج نفسك من كتاباتك فلست اكتب لمسلم مسلم ولا يجب ان تكتب لشغل عقلك انما لاظهار الحق
واخرج نفسك من المنتصف لتصفى الرئية ولا تتعامل مع شخصي وتعامل مع كتاباتي ولا تتكبر ولا تعلو على الناس ولا تحس بالتحتية من هذا الكلام وجادلني بسلطان وبعلم
وبكتاب منير فكلنا مسؤول عن كل شيئ كيف نفعله ولماذا نفعله والله يعلم ما تكن وتخفي الصدور والله الهادي
وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

سبتمبر 17th, 2008, 5:32 am

السلام عليكم


قال الله تعالى : (ان ربك يعلم انك تقوم ادنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم ان لن تحصوه فتاب عليكم فاقرؤوا ما تيسر من القران علم ان سيكون منكم مرضى واخرون يضربون في الارض يبتغون من فضل الله واخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرؤوا ما تيسر منه واقيموا الصلاة واتوا الزكاة واقرضوا الله قرضا حسنا وما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا واعظم اجرا واستغفروا الله ان الله غفور رحيم) سورة المزمل - سورة 73 - آية 20

قيام الليل كلمة تحتوي داخلها ذكر الله تعالى وتلاة القرأن الكريم وإقامة الصلاة

قال الله تعالى : ( علم ان سيكون منكم مرضى واخرون يضربون في الارض)

وبشكل عام حتى لا يستهين البعض بالصلاة فقد

ذكر في القرأن الكريم أن الصلاة أهم من التجارة !!!


المحافظة على الصلاة أمر إلهي

يوجد أكثر من تذكير لعقوبة تارك الصلاة أو المستهين بها


lمسلم مسلم
مشاركات: 74
اشترك: ديسمبر 19th, 2007, 7:38 pm
المكان: اليونان

سبتمبر 17th, 2008, 9:48 am

ارجو القراءة بتمعن القراءة بتمعن مرةواتنين وتلاتة وعشرة ورفع الغشاوة
نقول رخصة واعطينا امثلة على الرخص بعدم الصوم وغيرها والان نقول مارخصة الذي لايستطيع السجود والجلوس للتشهد
وتقول حضرتك تارك الصلاة ولايوجد تارك الا في احادبث البشر اما الصلاة فتضيع ولاتقام واذا ضاعت فلن تقام
والاقامة هي عدم قطع الصلة مع الله كأقامة القسط واقامة الشهادةواقامة الدين ومادمت عليه قائما
علم الله ان فيهم مرضى واخرون يضربون في الارض ومع ذلك امرهم بالصلاة
كيف كانت الصلاة
اعيد لم بعلمنا الله الصلاة في القران لانها اقامة الكتاب ولاتظن ان الصلاة اشياء تخرجها جنابك وبنور وغيرهم من تحت الدست لانهامعروفة على طول الزمن فهي اقامة الصله مع الله وقد بعث الله الكتب لنتصل بها مع الله اما استخراج الصلاة والتقول بحديث صلوا كما رأيتموني اصلي فكذبات حان وقت ازالتها
ويعز علي ان اوجه لكم انزار بكل انواع الحلاقة التي ابتدعتموها اذا لم اجد منكم ابتعاد عن السلفيات من عقوبة ترك او عدم المداخلة في صلب الموضوع والسلام عليكم
وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

سبتمبر 17th, 2008, 5:24 pm


السلام عليكم

أهدي المتداخل السابق مقال( مفهوم الحلاقة عند المفكر مؤمن مصلح) لأنه لم يقرأ بتمعن وتفكر وهذه ليست المرة الأولى
https://secure.ushaaqallah.com/forum/vi ... php?t=3920

lمسلم مسلم
مشاركات: 74
اشترك: ديسمبر 19th, 2007, 7:38 pm
المكان: اليونان

سبتمبر 17th, 2008, 8:47 pm

يمكن يصفقلك احد مافي مشكلة بس ياويلك انت من الله لانك فهمت واعرضت هذه كانت اخر محاولة لتنزل لانك على جبل ترى الناس صغار ونسيت انه لايراك احد
وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر