لا يجوز كتمان البينات في ما يخص عقيدة التواتريين

القرآنيون أو أهل القرآن هم دعاة وباحثون ينادون بالعودة إلى جوهر الاسلام الحقيقي أي القرآن الكريم وحده الذي يعتبرونه المصدر الوحيد للشريعة.

مراقب: أنيس محمد صالح

شارك بالموضوع
شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

مارس 28th, 2008, 11:16 am

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
لا يجوز كتمان البينات في ما يخص عقيدة التواتريين

الكاتب مؤمن مصلح (شغل عقلك ) ك
في موقع أهل القرأن يحدث أمر خطير فالدكتور التواتري أحمد صبحي منصور يكتب عن معتقده الخاطيء في موقعه وقد يصل ما يكتبه إلى بعض القراء البسطاء وقد يضلوا بسبب ذلك وقد كتب شرحا خاطئا في مقالته الأخيرة التواتر للأية الكريمة 44من سورة المؤمنون
حيث كتب الدكتور
مقدمة :-
1 ـ أشار القرآن الكريم الى التواتر فى آية تلخص معناه فى ايجاز واعجاز، يقول تعالى: (ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا كُلَّ مَا جَاء أُمَّةً رَّسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُم بَعْضًا : المؤمنون 44 ) فالآية تشير الى تواتر الرسالات السماوية وتواتر التكذيب لها فى كل عصر )ر.
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_ ... in_id=3302
الجواب
هذا فهم خاطئ للأية الكريمة فالمقصود هو تتا بع الرسل تتابع الرسل تتابع الرسل وليس عبادة الإله المصطنع إله التواتر وذلك وحيث أن الرسل قبل الرسول محمد الحبيب كانت تتواتر أي تتابع وكانوا وأقصد الرسل يُكَذَبوا من بعض الأمم ليس بسبب تتا بعهم ولكن لما دعوا الناس إليه وأقصد الإيمان بالله عز وجل والعمل الصالح وطاعة الله عز وجل وهكذا
ومن هنا نفهم المقصود من كلمة التواتر المذكورة في القرأن حيث أن معنى الكلمة ليس عملا متوارثا خاليا نهائيا من الإنقطاع الزمني فنحن نعلم من القرأن الكريم أنه كان يحدث بعض الفواصل الزمنية على الأمة الواحدة بين الرسل وخلال هذا الفاصل يحدث أحيانا الضلالة إلى أن يأتي الرسول الذي بعده ويصحح هذه الضلالة
كما أن الدكتور يكتب التواتر البشري هو تكذيب الرسل وينسب ذلك للتواتر و هذا لاعلاقة له التواتر وذلك على الأقل كما يفهموه هم لأن كلمة تواتر تعني عند التواتريين أتباع الدكتور التواتري تعني التتابع في العمل بدون إنقطاع وتوريثه للأبناء( الصلاة) ولكن الرسل لم يتتابعوا الواحد ثم الأخر في الأمم بدون إنقطاع أو فاصل زمني فقد كان يحدث إنقطاع زمني مؤقت أحيانا والتواتر كما يدعون يجب أن يكون نهائيا بدون إنقطاع زمني كما هم يدعون وإلا إذا إنقطع العمل لا يمكن توارثه كما هم يدعون وكيف يقولون أن الصلاة أبا عن جد بدون أي إنقطاع لذلك فالدكتور يستخدم كلمة التواتر كما يحلوا له وليس كما ذكر معناها في القرأن الكريم ومن هنا نسأل لماذا يا حضرة الدكتور توقفت في مسيرتك النضالية وهل تريدنا أن نصفق لحضرتك وكأننا نصفق للملك العاري وهل تريد أن تضل معك الألاف وربما أكثر وقد أصبحت شخصية معروفة عند البعض وهل يشفع تاريخك النضالي في الشرك بالله وأيهما أشد وطأة ،وبالنسبة للمؤتمر وقد أصبحت ممثلا عن البعض من القرأنيين قد أعترفت حضرتك أنك لا تستطيع تغيير الاسم اسم المؤتمر وليست لك سلطة في ذلك فلماذا الذهاب إلى مؤتمر لا تستطيع أن تفعل به أبسط الأمور والحمد لله عز وجل أنني صديق طائفة أهل القرأن ولي توجهاتي الخاصة ولست من الطائفة المسمى بالقرأنيين


الدليل من القرأن الكريم أنه يجوز إذا وجدنا غيرنا قد أشركوا أن نحذرهم من ذلك وإذا لم يستمعوا أن نقول لهم ذلك علنا

وقال سبحانه وتعالى : {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيْمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَومِهِمْ إِنَّا بُرَءَؤُاْ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُوْنِ اللهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ العَدَاوَةُ وَالبَغْضَاءُ أَبَدَاً حَتَّى تُؤمِنُوا بِاللهِ وَحْدَهُ} [الممتحنة4

لا حظ الأخ المحترم كيف لنا في النبي أبراهيم الحبيب أسوة حسنة وكيف أن الذين معه قالوا أيضا ولم يكتموا البينات

{ قال الله تعالى : (وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [البقرة : 135
قال الله تعالى : { لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} [المائدة:72
عندما يقول لحضرتك شيطان الإنس شريف صادق (عابر سبيل) أن القرأن الكريم وصل بالتواتر ،وأكتب هل وصل القرأن الكريم إلى الصين والولايات المتحدة بالتواتر وهل هو محفوظا في هذه البلدان بالتواتر و يبقى عابر سيبل مصمما على ذلك فالموضوع يحتاج إلى وقفة
والرجاء من القارئ المحترم أن لا يمر على هذه الأيات الكريمة مرور الكرام فهي منزلة من عند الله سبحان وتعالى
أما الأية الكريمة التي يستشهدون بها الذين من أجل كتم البنات وأقصد
قال الله تعالى : (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ {13
أن الكلام قد جاء هنا موعظة من الأب للأبن والظلم هو ظلم الإنسان لنفسه لأن الله تعالى ذكر في القرأن الكريم أنه ليس بظلام للعبيد ولكن طبعا لا يفهم من الكلام أن المقصود أن يكتم الإنسان البينات،

الإله المصطنع إله التواتر
والأن فلندرس معا كل هذه الأيات الكريمة وقد شبهها أحد أصدقائي بالأيات الناطقة أي أنها وكأنها تنطق وذلك من وضوح معانيها والمشكلة هي ليست بوضوح معانيها وإنما المشكلة هي المرور عليها مرور الكرام وعدم الوقوف عندها ودراستها وفهمها تدبرها


قال الله تعالى : ("وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ" البقرة 170

"قال الله تعالى : (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ" المائدة104

"قال الله تعالى : (وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُون"َ الأعراف28

"قال الله تعالى : (قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الْأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ" يونس78 "قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ" الأنبياء53

" قال الله تعالى : (قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ " الشعراء 73 ، 74

"قال الله تعالى : (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِير"ِ لقمان 21

"قال الله تعالى : (بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ(22) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَإ اِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ(23) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ(24)" الزخرف

ولا أعتقد أن الامر بحاجة لشرح لشدة الوضوح

والأن لننتقل إلى هذا المفهوم عند التواتريين المعادي للقرأن الكريم عندما لا يحترمون أن القران الكريم مفصل ويريدون تطبيق عبادة إله مصطنع اسمه إله التواتر وذلك عدم طاعة واضحة تماما لله عز وجل
فيجادلون ويكذبون أيات الله عز وجل ولكن إلى متى

عقوبة المكذبين بأيات الله عز وجل والذين لا يريدون أن يكون القرأن الكريم مفصلا
قال الله تعالى : (أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَأَنَّهُمُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) الأنعام114
قال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ ) الأنعام 49

قال الله تعالى :(تَنزِيلٌ مِنْ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ(2)كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ(3) فصلت

قال الله تعالى :(كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ(3).فصلت.

قال الله تعالى :(كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ(29).ص.

قال الله تعالى : (الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ(1). هود.

قال الله تعالى : (وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(52). الأعراف.

وبما أننا وأقصد من يؤمن بالإسلام دينا يجب أن نكون طائعين لله عز وجل وننفذ ما ذكره الله عز وجل فلا نحرف ولا نجادل ولا نكذب الأيات الكريمة بل نتدبرها ولا نمر عليها مرور الكرام

وأختتم هذه المداخلة بهذه الأيات الكريمة الرائعة والواضحة وضوح الشمس

{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} (فصلت: 33 )

وقال عز وجل : {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (آل عمران:104).
الكاتب مؤمن مصلح (شغل عقلك

وهذا كله بفضل الله عز وجل والحمد لله عز وجل حمدا كثيرا
والسلام من الله عليكم

lمسلم مسلم
مشاركات: 74
اشترك: ديسمبر 19th, 2007, 7:38 pm
المكان: اليونان

مارس 30th, 2008, 12:46 am

بارك الله بك سيد شغل عقلك كلام لايجحد به الا كل من لايريد الحق

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

إبريل 2nd, 2008, 8:51 pm

السلام عليكم
تابع للمقال

إن إعتراضي على التواتر عند التواتريين هو جعل مقام الله عز وجل إلها أخر قام بحفظ القرأن الكريم ونقل الصلاة أبا عن جد ويمانع من تدبر القرأن الكريم إذا تعارض ذلك مع وجوده حيث يؤدي إلى المخالفة

الواضحة للنص القرأني ، لقد وعد الله عز وجل حفظ
القرأن الكريم والسؤال لمن الجواب طبعا للناس وما هو الدليل الدليل على الحفظ أنه في أي بلد في العالم سواءإيران أو الولايات المتحدة أو الصين القرأن الكريم محفوظ أي هو نفسه طيب هل في الولايات المتحدة

تناقلوا حفظ
القرأن الكريم بالأمعاء والبطون أبا عن جد وهو وجه الخلاف وأكرر وجه الخلاف مع التواتريين هذه النقطة عندما يقولون تم التواتر أبا عن جد ويؤكدون أن ذلك سبب الحفظ للقرأن الكريم وهل العاملين في المكتبات
التي تبيع القرأن الكريم بالضرورة مسلمين طبعا لا إذا ماهي القوة التي تفوق قوة الصين كلها وتحفظ القرأن الكريم بالطبع ليس الإله المصطنع ذلك الصنم الفكري وإنما الذي يحفظ القرأن الكريم الله عز وجل

وأرجوا أن أكون وضحت نقطة الخلاف و هي
إدعائهم العامل الوراثي أبا عن جد وقد ذكرت بمقالي عن التواتريين أكثر من أية كريمة بهذا الخصوص وتحذير الله عز وجل لنا من هذا الأمر وأقصد أبا عن جد لأن الحقيقة من هذا التواتر لا تصل
صحيحة وإنما تصل مشوهة ، وحيث نحن مطالبين بإستخدام العقل
وأعيد الشرح بطريقة أخرى تنتقل المعلومات أبا عن جد بشكل مشوه مع الزمن فهل يجوز أن أخذ بالمعلومات وقد أنتقلت بشكل مشوه وقد حدث ذلك الإنتقال المشوه بجميع الأديان تقريبا وفي إنتقال اللغات
والروايات الدينية بينما نجد أن القران الكريم في الصين وصل بشكل غير مشوه إذا التواتر لا علاقة له هنا وإنما البشر هم أداة طيعة لهذا الأمر سواء كان بوذيا أو مسلما وسواء كان أموييا أو عباسيا فالكل هنا أداة
طيعة فساكني هذه البلدان أداة طيعة وهم ليس بالضرورة مسلمين هذه الأداةالطيعة تنفذ في الوعي أو حتى اللاوعي قضية حفظ القرأن الكريم وذلك لأن الله عز وجل قد وعد حفظ القرأن الكريم ، إذاوجه الخلاف
أكررتناقل القران الكريم كما يدعي التواتريين أبا عن جد محفوظا في الصدور وهذا ما لانجده بالصين مثلا فالشعب الصيني لم يتناقل القرأن الكريم أبا عن جد وبالصدور وبمعنى أخر إذا أقتضى حفظ القران الكريم
بالصدور كن فيكون ولن يصل مشوها لأن الله عز وجل تكفل بذلك بينما لوكانت القضية بشرية لوصل عن طريق تواترهم بالتأكيد مشوه وإذا أقتضى حفظه بالتدوين كن فيكون وما البشر إلا أداة طيعة لهذا الأمر أما
أن نعطي دورا كبيرا لعامل معين ونسميه التواتر وننسب له كل النجاح وكل ذلك من أجل أن لا نتدبر القران الكريم فلا
وأتابع في الموضوع ليس مهما من الذين قاموا بالتنقيط ولكن يهمني النتيجة سواء كان أبو الأسود الدؤلي أو غيره فهو أداة طيعة أو غيره لهذا الأمر و كله بإذن الله عز وجل وما يهمني النتيجة فقط النتيجة كإنسان

مسلم في القرن الواحد
وعشرين لا يهمني اليوم إطلاقا لمن الخلافة لعلي أم لأبوبكر رضي الله عز وجل عنهما وكما لا يهمني هل أبو لهب عم الرسول الحبيب أم لا ولكن يهمني لماذا أبو لهب في جهنم ومن سياق الأية الكريمة أفهم لماذا
وهذا هوالذي يهمني كإنسان مسلم يعيش بالقرن الواحد وعشرين ولا يهمني كيف تم تم حفظ القرأن الكريم يكفيني أنني أعلم أن القرأن الكريم في إيران والصين نفسه تماما وقلبي مطمئن
، ومجرد التساؤل وكأن الإنسان ليس واثقا من وعد الله عز وجل ،ماهو الهدف من البحث عن طريقة تنقيطه مثلا هل الهدف أن نطمئن أنا مطمئن لأن الله عز وجل وعد
ويكفي ذلك أما إذا كان الهدف هو التشكيك فالمستفيد بالنهاية إبليس من التشكيك والباقي عقوبتهم عقوبة المكذبين بأيات الله عز وجل أليس هذا عمليا تشكيك وجدال وتكذيب للأية الكريمة أم لا
، وإذا كانت هناك محاولات للنيل من القرأن الكريم عن
طريق التنقيط فليأتوا بالدليل وكل الذي سوف يأتوا به هي روايات متناقضة لا تأخذ منها لا حق ولا باطل
أما عن الشكل النهائي الذي وصلنا به القرأن الكريم فقد قصدت الشكل النهائي هو الشكل الذي وصل لنا في زمننا هذا أما ماحدث في الرسم والرتيب والتنقيط والتشكيل فالروايات متناقضة جدا جدا جدا ولا تأخذ منها

لا حق ولا باطل فلماذا أدخل في دوامة وأعلم مسبقا أنه
لا يوجد نتيجة من ذلك بمعنى أخر ولنأخذ قضية التنقيط هناك مصاحف منسوبة للخليفة الراشدي الثالث رضي الله عنه منقطة ومصاحف أيضا منسوبةللخليفة ولكنها غير منقطة وبإمكاننا أن ننقسم فريقين ونتحاور
سنوات بدون أي نتيجة طيب هل هذا يجوز طيب هل يعقل ذلك لا يزالوا مئات السنين يتحاورون لمن الخلافة والسبب تناقض الروايات وأكرر السؤال هل هذا يجوز ، أليس تناقض الروايات أمر مقصود أليس
تناقض الروايات إختبار الخالق العظيم لنا
إن الخلاف ليس على دور البشر في حفظ القرأن الكريم فهم وأقصد البشر أداة طيعة ولكن الخلاف على الحفظ بالصدور ونقل المعلومات بشكل مشوه أبا عن جد تواترا ومما يدل على أن التواتر هنا لا علاقة له

إطلاقا كون القرأن الكريم محفوظا أن
القرأن الكريم لم يصل مشوها بينما بالتواتر وحسب الأيات الكريمة المذكور بها أبا عن جد فالمعلومات تصل مشوهة
وقد يسأل سائل إذا فمن الذي نقط القرآن وشكله بهذا التشكيل الذي نراه عليه اليوم أليس البشر؟؟
هذا السؤال يذكرني بسؤال أليس الإنسان أخترع الكومبيوتر وكان جوابي وكيف هزم كاسباروف بطل العالم بالشطرنج عندما لعب أما م الكومبيوتر هل كاسباروف هزم أما م مخلوق له،الحقيقة أن العلم ينزل من عند
الله عز وجل والبشر أداة طيعة تنفذ ، فكيف لسيارة أو باص أن تدهس صانعها أي أن تدوسه ، لقد ذكر الله عزوجل أن النصر بمعركة بدر كانت بفضل الله عز وجل ،إذا الله عز وجل حفظ القرأن الكريم والبشر أداة
طيعة لهذا الأمر وما أقوله لا يقبله إلا مؤمن أما الملحد فيقول لك وهل هناك خالق للكون بالأساس
وأخيرا إستنادا للأيات الكريمة أكتب الحقيقة وبإمكان من يرغب مراجعة المقال عن التواتريين فالأيات الكريمة وكأنها تنطق لوحدها
والسلام عليكم

مووج الأصلي
مشاركات: 14
اشترك: إبريل 6th, 2008, 11:30 pm
المكان: أنجلترا

إبريل 7th, 2008, 9:17 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عيكم ورحمة الله

هذا التعليق موجه للمدعو شغل عقلك وبنور صالح وكل من يؤيدهم والقرانيين بشكل عام


ان ماقرأته عنكم اصابني ببعض الذهول في انكاركم للسنه المطهره وانتم تدعون العلم وتمرون على ايات كثيره وانتم عنها معرضون فسأتي بأدله على حجية السنه وردو علي ان استطعتم بالدليل الدامغ

اقول والله الموفق

موضوع مقام ابراهيم

قال تعالى إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ [آل عمران : 9796]

عرفنا البيت في الايه الاولى ماهوا المقصود بالبيت هوا ( الكعبه وما جاورها من الشعائر بشكل عام والكعبه بشكل خاص) اذا ماهي الايات اللتي في البيت . مقام ابراهيم ماهوا .

طيب

وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ [البقرة : 125]

مقام ابراهيم شعيرة من شعائر الله . كيف نتخذ من مقام ابراهيم مصلى اللذي هوا ليس البيت بشكل خاص انما جز من البيت العام .الم نتعلم من السنه كيف نتخذ من مقام ابراهييم مصلى . انتم تقولون ان مقام ابراهيم هوا البيت ولاكن تبين لنا في الايتين ان البيت الكعبه والشعائر بشكل عام في البيت والكعبه بشكل خاص .ومقام ابراهيم عرفناه من السنه وهوا من البيت
ولاتخلطو بين مشاعر الحج وشعائر البيت

امر اخر

الطواف بالبيت

وعرفنا معنا البيت في الايه السابقه هوا الكعبه بشكل خاص والشعائر اللتي بالبيت بشكل عام اذا كيف نطوف بالكعبه وهنا اتت الايه تخص الكعبه وليس البيت بشكل عام اليس الطواف الذهاب والاياب نذهب ونأتي فكيف يكون هذا والكعبه مربعه وليسى للناس مكان بالطواف الى حواليها وليس داخلها ولوكان الطائف واحد لايجوز لئن الطواف من الخارج . ردو ان استطعتم بالحجه الدامغه

امر اخر

الصفاء والمروى

كيف نطوف بهما * إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ [البقرة : 158]

ان الطواف بهما يكون بالذهاب والاياب بينهما فهم جبلان متفرقان متقابلان ولايمكن ان ندور عليهم
فنطوف بينهم بالذهاب والاياب لئنه لم تذكر كل واحده على حده في القران بل ذكرت جمله مرة واحده في اية واحده ولم تذكر متفرقه والا كان ندور على كل واحده منهن .




امر اخر

الناسخ والمنسوخ

انتم تجحدون الناسخ والمنسوخ والمنسي في القران المذكورة في الايه المعروفه في سورة البقرة 106

مامعنا ننسخ كيف ينسخ الله اليس النسخ هوا ان تجعل من الشي شياً اخر
مثل لو اعطيتك ورقه وقلت انسخها اليس تعمل لها نسخه بأن تأتي بصوره لي النص الاصلي ولاكن اصبح عندك ورقتين . اما ابدال النص الاصلي بصوره مثل ان يأتي الله بأيه اخرا بدل الايه الاولى الاصليه . اما مثل ان اصبح عندك ورقتين مثل ان الايات اختلفت فيي الحكم وكلها ايات ولاكن اصبح عندنا شيئين يعني بدل الاول بشي ثاني وهذا في مانسخ حكمه بحكم اخر ولفضهما موجود. اما مانسخ حكمه وبقي لفظه او العكس . كمثل انك قطعت الورقه الاصل (الايه المنسوخ حكمها وتركت النسخه اللتي هي لفظها ) او بالعكس نسخ لفضها وبقي حكمها ونجده في السنه!! أما ماأنساه الله فهوا مانسخ لفضه وحكمه ان كان فيه حكم " وكيف عرفنا المنسوخ لفظه وبقي حكمه او العكس والمنسي الا عن طريق السنه المطهره .والصلوات الخمس ذكر منها ثلاث اوقات في القران الفجر والمغرب والعشاء ا والاخرى في السنه وهي من المنسوخ لفضه وبقي حكمه .وردو ان استطعتم بالحجه الدامغه

امر اخر

حد السرقة

ذكر في القرأن قطع يد السارق وانتم تقولون مانجده في القران نطبقه طيب كيف يقطع يد السارق ومن اين ومن ينطبق عليه حد السرقه . لو سرق طفل بسكوت من البقاله نقطع يده .
او لو سرق ابن ابوه اواهله ولوا وجد شخص مال مرمي فالشارع واخذه وقبض عليه. هل يطبق عليه الحكم . ولوا شخص سرق 10 مرات وكل مره تقطع يد له اين نجد له يد حتى نقطعها في المرات القادمه لو سرق او هل نقطع ارجله بدل يدينه اذا قضي على يدينه " ولو قلتوا نعم ماذا نفعل به اذا قضينا علا اطرافه هل نقتله . الله قال اقطعو يد السارق ولم يفصل ماذا نفعل به في المرات القادمه اذا قضينا على يدينه ولم يتب ولم يبقى له يدين نقطعها !! اليس بالسنه ردو ان استطعتم بالحجه الدامغه

امر اخر

الجمع بين النساء القريبات في النسب

لم يذكر في القران تحريم الجمع بين المرأه وعمتها او خالتها هل هوا شي عادي في نفوسكم ام تستنكرونه والله لا يحرم الى لحكمه سبحانه ليس هاكذا فقط .فأين عرفناه اليس في السنه
ردو ان استطعتم بالحجه الدامغه

امر اخر

السمك

الله حرم الميته كيف الوسيله لأكل السمك الى ميت خاصه ان الشركات الموزعه والمؤسسات للسمك ليس عندها فرصه ان تذكي السمك خاصه انهم يصيدون الاف الاسماك في وقت واحد بأدوات الصيد المتطورة فكيف يذكونها وخاصه ان السمكه لاتأخذ وقت طويل في العيش اذا اخرجت من الماء مابالك بألاف في وقت واحد كيف يذكونها في أنن واحد وهم في السفينه وليس عندهم اجهزه للذكاه سريعه وحتى لو كان عندهم لايستطيعون ذكات الاف السمك قبل ان تموت لابد ان يبقى الكثير لم يذكا فهل يرمونه ويكونون من المبذرين والمفسدين. انا اتكلم هنا عن المسلمين
فهل لنا من سبيل الا السنه حين قال صلى الله عليه وسلم البحر طهور مائه حيلون ميتته اليس من التيسير من الله واطلاع نبيه على بعض غيبه لأن الله يعرف صعوبت ذالك على البشر وحلل ميتت البحر في السنه . ولاكن جأئز ان تذكيه ان استطعت قبل ان يموت ولاكن ان لم تستطع فليس حرام اكله "
ردو ان استطعتم بالحجه الدامغة




امر اخر

اكل السباع وجوارح الطيور

لم يذكر الله حرمت اكل السباع ولا الجوارح من الطيور فهل اكلها ليس بحرام الا تعرفون ان السباع تأكل الجيف والميته والجوارح من الطيور كذالك تأكل مثل السباع الميته والجيف والله حرم الميته وهذه الجوارح والسباع محرمه لئنها تأكل محرم فكيف عرفنا هذا . اليس من السنه

ردو علي ان استطعتم بالحجة الدامغة

امر اخر


في موضوع التواتر


استدل المدعو شغل عقلك ان التواتر الاه المشركين وقال اليس التواتر ضيع امم من الانس اليس عباد الاصنام وجدو ابائهم على هذا وهوا من التواتر وكانو يصلون ويحجون ويصومون ويزكون الا ان اتى القران وعرفنا علا تحريفهم وذكر الايه *

وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ [الأنفال : 35]

ياشغل عقلك الا تعرف ان الرسول محمد (ص) ارسل رحمه للعالمين اليس ترك الدين يضيع ويأول منك ومن غيرك بدون وضع سنه تشرحه ويبين كل شي لكي لايكون للناس على الله حجه من كل الامم لئن الرسول محمد(ص) اخر المرسلين والانبياء والله يقول مانزلنا عليك القران لتشقى هذه خاصه للنبي وعامه للبشر الله حفظ الذكر وكل مايتعلق به لئنه اخر رساله سماويه وذا قلت ان القران محفوض ولم يستطيعون تحرفه فوضعو كتب اخرى اليس القران ذكر وتفسيره معانيه بالصحيح اليس تابع له من الذكر المحفوض. ومانجده من المضعف في التفسير والحديث اليس اللذي لاينطبق عليه الحفض من الله وترى المحفوض من الجهتين هوا ساري المفعول
اكرر واقول
لكي لاحجه للناس على الله يوم القيامه لابد حفظ اخر دين وكل مايتعلق به . هل الله خلقنا لرحمتنا او لعذابنا الم يتحسر الله على العباد الم يقل ارحم الراحمين . الله ارسل الرسل قبل محمد(ص) ولاكن كذبو البعض وامن البعض لماذا يرسل الرسل اليس للرحمه وهم يكذبون ويحرفون. وارسل اخر رسول وحفض كتابه ومايتعلق بالكتاب لكي لايحاجوه وهوا اخبرهم ان الشيطان عدو لهم وحفظ لهم دينهم ويبين لهم الى هذا الوقت معجزاته ويبين لهم ان محمد رسوله في كل وقت يضهر لنا ولهم ايه في الارض وفي السماء وفي الحيوان وفي الشجر وفي الحجر . ان محمد رسول الله وان لااله الى الله اليس رحمه بالبشر لكي يؤمنو ن لينجوا من العذاب لئن الله اخذ عهد على من اتبع الشيطان ان يكون معه ولاكن اكثرهم لايئمنون الم يبين الله كرامات الصالحين والشهدا من المسلمين حتى ولو كانوا من غير اهل السنه مثل المذاهب الاخرا اللذينا ليس في عقيدتهم خلل . ولستو اقصد المشركين مثل من يقدس الاوليا ومن يسجد للقبور ومن يجعل مع الله الاه اخرا وغيره . وأن ضهر في هائولاء المشركين معجزات فهذا من الشيطان لأن الله وضع لنا العقل وبين لنا كيف يكون الشرك واعطا الشيطان صلاحيات الاغوى والمعجزات الشيطانيه بأذن الله . وان ضهر فيهم معجزات فهيا من الشيطان ليزين لهم ماهم عليه . اليس السحره عندهم معجزات فكيف نقارن الباطل بالحق الامر واضح بالعقل الله بين لنا كيف الشرك في كتابه وسنة رسوله . لاتقولو السنه شرك لئن التشريع لله. الم يذكر الحكمه حين يذكر كتبه المنزله على رسله وقال لكل رسول ليبين للناس مانزل عليهم. ولا اقول ان كل ماذكرت الحكمه في القران تعني السنه ولاكن في بعض الامور اذا لم تاتي مع الكتاب او الذكر او مانزل الله او مايقصد الله به كتبه فهي تعني شي اخر لكل كلمه موضعها في الكلام وتعني له شي . واحياننا تعني الكتاب نفسه فالقران يوريد تدبر وتفسير الكلمه في معناها الصحيح حسب موقعها في الكلام .

ردو ان استطعتم بالحجه الدامغه




امر اخير

الحكم بسرعة على امور الدين

اليس عندكم صبر في الحكم هل واجهتم شبه كثيره لماذا لم تطرحوها على علماء المسلمين
اقصد اهل السنه والجماعه ومن يوافقهم في العقيده الصحيحه قبل ان تحكمو عليها بهواكم وأن طرحتوها لم تجدو حجه قويه تسقط الشبهه فلكم ان تكتبوا وترون الصواب . ولاكن لاتسألو بعض العلماء وأن لم تجدو حجه داحظه للشبهه استعجلتو وحكمتم . فنحن نعرف ان القران اولا والسنه وان لم نجد فألاجتهاد لتوضيح الامور ونأخذ بالمتفق عليه من اهل العلم . كما ذكر في الحديث حين سأل النبي احد اصحابه حين كان مرسل لقوم قال بماذا تحكم بينهم قال بكتاب الله قال وان لم تجد قال بسنة رسول الله قال وان لم تجد قال اجتهد . فوافقه الرسول
واما موضوع الرويات واختلافها فهي تختلف في الزياده والنقصان وناخذ بالارجح والاحاديث المشبوهه عندكم اسئلو عنها اهل العلم وستجدون كل جواب بأذن الله الاسلام عضيم واهله لاتستعجلو بالحكم لكل سؤال جواب وليس كل كلام نفهم مراده بالطريقه الصحيحه من انفسنا بدون علم ولا علماء.

وفي الختام اسئل المولى عز وجل ان يهدي الجميع لما يحب ويرضى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

إبريل 7th, 2008, 10:07 pm

السلام عليكم
السيد مووج الأصلي
لقد جئت حضرتك في الوقت المناسب تما ما وإن كنت حضرتك طالبا للحق فلا ترد عوتي لحضرتك
السيد المحترم نقيم الأن حوارا في موقع الأخ المحترم نهرو طنطاوي عن السنة وللأسف الحوار جدا ضعيف من جهة المدافعين عن السنة النبوية وقد لاحظت حماسا عند حضرتك وقد تعدل الكفة
السيد الكريم علماء الشريعة ودكاترتها خشيوا على أنفسهم ولم يدخلوا حوارا يعرفوا نتيجته
فلم يشارك في الحوار إلا من يملك بعض العلم سأكتب لحضرتك الرابط و أتمنى أن تلبي الدعوة فالمشاركين في الحوار ليس أنا وأنت فقط ولكن عدد لا بأس به من المحاورين وتملك حضرتك تساؤلات ومن حقك سماع الإجابة وأنا منشغل في الحوار هناك فشارك معنا ولقد فوضني الأخ نهرو بدعوة من يستحق الدعوة ووجدت أن حضرتك تستحقها ولكن هذا لا يعني أنني سأكون مجاملا لحضرتك فلا تجوز المجاملا ت في حدود الله عز وجل
http://www.nehrosat.com/show_articles_d ... spx?id=412
والسلام عليكم

محب لله
مشاركات: 7
اشترك: إبريل 7th, 2008, 10:21 pm

إبريل 7th, 2008, 10:28 pm

اهلا بك اخي شغل عقلك ما عن الثواثر فالقران يرفضه جملة و تفصيلا بل هو كان من ادلة الكفار لرسلهم عليهم السلام
و كان الله يامرهم دائما باتباع ما انزل اليهم بدل من اتباع ما وجدوا عليه ابائهم

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

إبريل 7th, 2008, 10:43 pm

السلام عليكم
الحبيب محب لله أهلا أهلا أهلا
وكأن أخي من لحمي ودمي كتب هذه الكلمات التي أسعدتني
والسلام عليكم

مووج الأصلي
مشاركات: 14
اشترك: إبريل 6th, 2008, 11:30 pm
المكان: أنجلترا

إبريل 7th, 2008, 11:06 pm

السلام عليكم

انا اول مرة ارى مثل جبنك رأيت ناس جبناء ولاكن ليس مثلك . ياسيد شغل عقلك كيف هربت ولم تجب حتى على تحدي واحد من اللذي طرحته من الاجوبه

انا ارفض طلبك بالانتقال الى الموقع اللذي ذكرته انا اوريد الحوار هنا واذا انتهيت من الرد على تسائلاتي المطروحه ننتقل اِلى حيث تريد

وانتظر الشجاعه منك للرد على ماطرحت

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

إبريل 7th, 2008, 11:31 pm

السلام عليكم
إسمع يا هذا أنا لم أتهرب منك وشرحت لك السبب أنني مشغول هناك أما أن تنتظر حتى أجد لك وقتا وأما إذهب وشارك هناك
ويبدوا أنت الجبان فقد خشيت المشاركة هناك
والسلام عليكم

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر