القرأن الكريم محفوظ بإذن الله عز وجل

القرآنيون أو أهل القرآن هم دعاة وباحثون ينادون بالعودة إلى جوهر الاسلام الحقيقي أي القرآن الكريم وحده الذي يعتبرونه المصدر الوحيد للشريعة.

مراقب: أنيس محمد صالح

شارك بالموضوع
شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

مارس 31st, 2008, 3:28 am

السلام عليكم

القرأن الكريم محفوظ بإذن الله عز وجل

الكاتب مؤمن مصلح (شغل عقلك


الأخ المحترم نهرو طنطا وي
كتبت حضرتك هذا السؤال الهام
حينما تقوم بعرض القرآن الكريم على شخص تريد منه أن يؤمن بأن هذا الكتاب كتاب الله وأنه محفوظ منذ 1400 عام لم يلحقه تحريف أو تبديل)، فكيف تثبت له ذلك بوسائل علمية عقلية منطقية؟؟؟
الجواب
الأخ العزيز نهرو طنطاوي
الحوار بهذا الأمر يختلف من إنسان لأخر فمثلا عندما تحاورت في منتدى الملحدين بهذا الأمر فالملحد يرفض الإستناد إلى الأية الكريمة
قال الله تعالى : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )سورة الحجر 9
وكذلك الحوار مع أصحاب الديانات الأخرى الذين لا يؤمنون أن القرأن الكريم قد نزل على محمد الحبيب
وأما الحوار مع المشكلين فيختلف الأمر وكذلك الحوار مع الذين يعتقدون بالأحرف السبعة
وسأقتبس لحضرتك مقتطفات من حوارات جرت معي في بعض المنتديات
القرأن الكريم محفوظ بإذن الله تعالى والدليل إذهب لأي بلد في العالم ( ولو كان البلد معادي للإسلام ) وإقتني من القرأن الكريم نسخة تجده نفسه
نفس الرسم والترتيب والتنقيط والتشكيل رغم عداء المليارات من البشرلهذا الكتاب الكريم ، وتم حفظه بشكله النهائي بعد بعد بعد الرسم و الترتيب والتنقيط والتشكيل بإذن الله العظيم بإذن الله العظيم بإذن الله
العظيم أما الإختلاف بالأمور التي لا تأثر إطلاقا على المعنى مثل إعتبار بسم الله الرحمن الرحيم أية كريمة عند البعض فهي قضية لا يتأثر بها المعنى إطلاقا وبغض النظر عن الأشخاص الذين
قاموا بحفظه وعلى سبيل المثال ، القرأن الكريم يطبع في إيران و بعضهم وليس كلهم يودون التحريف لعدم ذكر علي (ر) ابن عم الرسول الكريم في كتاب الله العظيم
ولا يستطيعوا أن يفعلوا شيئا ، ما دام الله العظيم قد تكفل في حفظه والقرأن الكريم محفوظ في الولايات المتحدة وفي الصين
الفرق بين القرأن الكريم والكتب الأخرى فالكتب الأخرى ليست محفوظة بقالب واحد ثابت فالطبعة عن طبعة تختلف فقد تجد سطر زيادة أو كلمة مضافة أو ناقصة ولا يكفي فقط أن يكون المعنى محفوظ تقريبا
ولكن يجب أن يبقى المعنى محفوظ تماما ، وما أنبه له أن القرأن الكريم محفوظ ليس فقط في المعنى وإنما نفس الرسم والتنقيط والتشكيل بعد بعد بعد أن أخذ الشكل النهائي وهذا جدا مهم لإثبات كذب ما يسموا
نفسهم بإتباع السنة النبوية أو أهل البيت ، فإذا تغير حرف واحد تغير المعنى وقد يقول قائل المعلقات الشعرية منها لا يزال بدون تغيير والجواب المعلقات الشعرية هي قضية دنيوية وليست دينية وهذا أمر مهم لا
نجد هنا عداوة من الشيطان وأتباعه ومع هذا فنحن نتكلم عن مئات الصفحات وأقصد القرأن الكريم وليس عشرات الصفحات ،
بالنسبة للمطابع الحديثة فهي لم تحفظ القرأن الكريم فالمطبعة تستخدم لطبع الكتب وليس لحفظها وجوتنبرغ ظهر بعد تسع قرون من ظهور القرأن
صحيح أن القرآن الكريم ليس محفوظ بصورة ميتافيزيقية فيحدث أحيانا ظهور صغير ومؤقت لنسخ مشوهة فتحدث مصادرة وإختفاء تدريجي لهذه النسخ
و مصادرة النسخ المحرفة من القائمين على أمر الحفظ هو يثبت أن الإشراف الإلهي قائم ولا يوجد مجال للتلاعب
ولكن هذا لا يعني الإختفاء الكلي وإلا فقدإتباع الشيطان الحجة وهذا يتعارض مع مفهوم الإختبار الإلهي
وبما أن عدد ما يسمى بالمسلمين على مدى التاريخ أقل من عدد الذين يريدون أن يختفي القرأن الكريم من الوجود ، وبالإضافة أن ما يسمى في المسلمين قد تفوقوا في الكذب على غيرهم ، لذلك يبقى حفظ
كتاب الله الحكيم أمرا إعجازيا
إن الفطرة والبديهة والإيمان الخالص بالله عز وجل تقتضي أن أسلم بما ذكر الله عز وجل وأن لا أشكك ومجرد التشكيك هو الضعف في الإيمان
إن العقل والمنطق يرفض إمكانية تحريف القرأن الكبير لعدم ظهور الأنبياء طوال 1400 عام بعد الرسول الحبيب وقبل الرسول الحبيب هذه كانت مهمة الأنبياء الحكم بالكتاب وإذا طالت الفترة فحدوث الضلالة
يكون شبه مؤكد وهذا ماحدث في القرنين السابقين لظهور الرسول الحبيب حيث عمت الضلالة بشكل كبير بعد مجمع نيقية
إن واحد من أسباب وجودنا هو الإختبار الإلهي وفي الإختبار يجب أن يكون شك ولو حفظ القرأن الكريم بدون أي إشكال لأمن كل أهل الأرض ولم يعد وجودنا إختبارا، ما يهمنا هو النتيجة والنتيجة أن القرأن
الكريم عند عامة ما يسمى بالمسلمين وخصوصا عند الشيعة هونفسه تماما لا إختلاف به
وأما فيما يخص القراءات والأحرف السبعة ومصحف الشيعة فهذه أكاذيب ومحاولا ت للنيل من القرأن الكريم
أنظرمن فضلك إلى التواريخ بعد أكثر من100 عام من وفاة الرسول الحبيب
لا يوجد هذه القراءات من الأساس لغة قريش واحدة و طريقة الكذب هي نفسها سواء أحرف سبعة أو قراءات عشرة هي تجارة وشهرة حصدها هؤلاء لزمن مؤقت ولكنهم باعوا ضميرهم بثمن بخس وما فعلوه
من ضلالةلغيرهم وأؤكد على التواريخ أنظروا متى ظهر التلاعب إن مجرد فكرة القراءات هي تحريف الكلام عن موضعه لأن المعنى سيتغير وقد روجت لقراءة عاصم في الزمن العثماني ومع هذا النتيجة واحدة
ولم يتغير شيء بإذنه تعالى فلا يزال القرأن الكريم واحد عند العامة من الذين يسمون بالمسلمين وغيرهم

إن القرّاء المعتمدين هم:

1-نافع ( مدني, ت. 169ھ/ 785م)
2-ابن كثير(مدني, ت. 119 ھ/ 737م)
3- أبو عمرو العلاء (دمشقي, ت. 153 ھ/ 737م)
4-ابن عامر (بصري, ت. 118 ھ/736م)
5-حمزة (كوفي, ت. 156 ھ/ 772م)
6-الكسائي (كوفي, ت. 189 ھ/804م)
7- أبو بكرٍ عاصم (كوفي, ت. 158 ھ/778م)
وأؤكد مرةأخرى أنظروا من فضلكم إلى التواريخ

رد: جيرد آر بوين ...ومخطوطة صنعاء القرآنية غير الشرعية

فرحة لم تتم
إقتباس للدكتور محمد مهر علي مع بعض التعديل الطفيف
أولا : إنه عندما يشير إلى المخطوطات القرآنية التي كانت قد جمعتها جامعة ميونخ في ألمانيا والتي دمرتها قنبلة أثناء الحرب العالمية الثانية، لا يشير إلى حقيقة هامة وهي أن المسؤولين عن هذه المخطوطات كانوا
نشروا تقريرا أوليا عنها قبيل اندلاع الحرب قائلين : إنه قد تمت المقارنة بين عدد كبير من النسخ وإن لم تتم المقارنة بينها جميعاً، وإنه لم يوجد اختلاف في النص القرآني ما عدا أخطاء طفيفة في الإملاء أو النسخ
هنا أو هناك والتي لا تمس بوحدة النص. فالاختلاف الذي لاحظه بوين في المخطوطات الصنعانية طبيعي ولا يتعدى هذا النوع من الأخطاء الإملائية.
ثانيا : إن إعادة كتابة لفظ أو عبارة في مكان ما لا تدل إلا على أن الكاتب كان قد أخطأ في كتابة اللفظ أو الحروف في أول الأمر فصححها بعد طمس الكلمة، أو أن الكلمة كانت قد طمست لسبب ما فكان من
الضروري إعادة كتابتها. على أية حال، فإنها لا تدل على تطوير أو تعديل النص إلا في حالة وجود نسخة أخرى توجد فيها في الموضع نفسه عبارة أو كلمة أخرى، وهذا لم يثبت من المخطوطات الصنعائية أو من
مخطوطات أخرى.
ثالثا : إن وجود سورة أو جزء منها وسورة أخرى أو جزء منها بترتيب مخالف للترتيب القرآني على ورقة واحدة لا يدل على وجود نسخة للقرآن بترتيب مختلف، لأنه كان من عادة المسلمين من البداية - ولا يزال -
جمع سور مختارة في مؤلف صغير، وذلك للتحفيظ أو الدراسة أو التدريس في مختلف المراحل التعليمية، ومن الطبيعي أنه قبل ظهور فن الطباعة كان هذا النوع من المجموعات يعد عن طريق النسخ. فليس غريبا
أن توجد مخطوطات فيها سور باختلاف الترتيب القرآني، خصوصا تلك التي توجد في المساجد التي كانت مدارس للتعليم بلا استثناء.
وحتى وجود نسخة كاملة للقرآن بترتيب مختلف للسور لا يدل البتة على أن قرآنا مختلفا كان بأيدي المسلمين في وقت ما، إلا إذا ثبت أن ذلك كان مقبولاً ومعمولا بها لديهم
وهذا تعليقي عن الوضوع
هذه المخطوطات ليست لقرأن كريم كامل رغم عددها الهائل وإنما بعض الأجزاء لماذا
هل بعض المخطوطات هي فعلا للقرأن الكريم وليست مقالات دينية وتقولون أن بعضها كتب قبل الإسلام
هل بعض المخطوطات نصوص حرفية أم شرح أوتفاسير للقرأن الكريم
بعض المخطوطات غير معروف كاتبها فقد يكون أحد أعداء الإسلام وأراد التضليل
بعضها كتب بعد مدة خمسين عام من وفاة الحبيب أي بعد الفتنة وهذا مهم جدا
إذا وجدت نسخ كاملة محفوظة من القرأن الكريم ومتطابقة تماما من زمن الحبيب بدون تلاعب لأسلم كل سكان الكرة الأرضية اليوم
وأما أن تنكروا أنه لم يكن موجود مصاحف كل هذا التاريخ فهو ضد العقل والمنطق لأنه بالتأكيد كان دائما يوجد مدونين ولكن إختفاء النسخ هي حكمة ألهية
وهذا يؤكد إعجاز جديد وهو إختفاء المصاحف على المدى المطلوب بشكل يتوافق مع الإختبار الإلهي المفروض على البشر
الإختلافات في تسلسل السور والأيات الكريمة أمر مقصود من عند الخالق العظيم و معروف ولا نعترض عليه وهو الشكل النهائي الذي قد وصلنا ، وهو أمر متعلق بالإجتهادات الفردية
ومتعلق ببعض الإختبارات على بني أدم
قديكون كاتب بعض هذه المخطوطات طلاب علم ناشئين
والسؤال الذي يطرح نفسه ربما المصحف العثماني المنسوب قد لايعود تاريخه إلى تاريخ الخليفة الراشد الثالث
ولكن وبدون شك يعود تاريخه قبل ظهور ألة الطباعة أي أكثر من خمس قرون ونجد أن الإختلافات به معدودة ويجب أن تكون لا تحصى لأننا نتكلم عن كتاب ديني له أعدائه الكثر وليس عن عدد من الصفحات
والسؤال أهي صدفة صدفة
ماهذه الصدفة العجيبة بتتطابق بعض المخطوطات مع القرأن الكريم ، ممكن أن تتطابق جملة ، صفحة ، لكن ليس صفحات ممكن أنها تتطابق و على مدى القرون اللاحقة دائما نجد بعد المخطوطات التي
تتطابق .
إن عملية الحفاظ على القرأن الكريم تمت على مراحل أي أنه لم يكن به تشكيل منذ البداية ولكن من الضروري أن نعلم أنه إطلاقا ليس مهما من قام بتشكيله وذلك لأن القرأن الكريم حالة خاصة حفظ وسيتم حفظه
بإذن الله عز وجل وفي جميع الظروف ويكفي أن نعلم أن القرأن الكريم هو نفسه يباع اليوم في العالم الغير الإسلامي فهل هذا يعني أن البوذيين مثلا هم الذين حفظوه ويحفظوه طبعالا وأهم مغالطة إعتبار
المخطوطات مقياس ، إن وجود المخطوطات ضرورة للتأكد والمقارنة ولكنها أبدا لا تعتبر مقياس مطلق لحفظ القرأن الكريم وإن كان الإستاذ نيازي عزالدين قد ذكر عن إختلاف بكتابة كلمة ( ليصرمنها ) فربما
تجدهذه الكلمة مكتوبة بشكل صحيح في مصحف القاهرة وأكبردليل على ما أكتبه الإختلاف الكبير في مصحف سمرقند والسؤال كيف حدث كل هذا التطابق في مصحف تركيا ولم يحدث نفسه في مصحف سمرقند
وكذلك مخطوطات صنعاء منها مطابقة تما ما ، وأسأل هل أن الإختلافات في مصحف تر كيا أو سمرقند هي نفسها بمخطوطات صنعاء وكما أنه الجزم أن مصحف تركيا هو أحد المصاحف العثمانية فيه الكثير من
المبالغة ولايجب القبول بهذا إلا بالدليل العلمي القاطع والفحوص المخبرية أما قصص ألف ليلة وليلة فقد مللنا منها مللا شديدا وهذه الروايات المتناقضة والكاذبة عن تنقيط القرأن الكريم ، إن هذا إختبار من الله عز
وجل للإنسان ، أن تجد مخطوطة صغيرة أومخطوطة مصحف كامل مع شيء من الإختلاف ومن ثم التشكيك بوعد الله عز وجل بحفاظ القرأن الكريم ، و أما عن مدلولية الحفاظ على القرأن الكريم أن
القرأن الكريم المتداول عند أغلبية ما يسمى بالمسلمين وغيرهم هو نفسه بغض النظر عن مكان وجوده وكثرة الراغبين بالنيل منه وتحريفه ونحن نعلم أن النيل من القرأن قد يكون لأكثر من سبب وجرب بنفسك
إتصل مع أصدقائك في بلدان أخرى قد إقتنوا القرأن الكريم من البلد المقيمين به وستجده بالحالة العامة نفسه وبنفس الرسم والتشكيل أما الحالات الخاصة فهي من باب إختبار المؤمن لإيمانه ، ولا علاقة لألات
الطباعة الحديثة بالأمر نهائيا كما يدعي البعض والسبب أن هذه الألات موجودة ليس فقط عند الراغبين بالحفاظ على القرأن الكريم وإنما موجودة عند المعادين للقرأن الكريم أيضا ، وبالنسبة للإعراب أكتب إن
الإعتماد على الإعراب ممكن فقط من باب التأكد من صحة فهم أية كريمة ولكن لا يتم الجزم على صحة الأية الكريمة من خلال الإعراب وقد وجد الإعراب الحالي بعد ظهور القرأن الكريم وليس قبله وهو
ليس من أصل القرأن الكريم ويحدث به لوي عنق النص أحيانا مثل محاولة إثبات أنه يجب غسل الرجل وليس مسحها عند الطهارة الخاصة بالصلاة
وأستعرض بعض محاولات النيل من القرأن الكريم عن طريق التشكيل وأكتب أن لكل حالة يوجد لها جواب وبالتالي هذه الحالات تعتبر هجوم فاشل مادام الجواب حاضرا
وسؤال في التشكيل : قال الله تعالى في الأية 125 من سورة النساء : ( واتخذ اللهُ إبراهيم خليلاً ) فهل فاعل الإتخاذ هو الله أم أن الصغير الضعيف الذي ليس هو بشيء مقارنة مع الله العزيز الجبار هو من يتخذ إلـهه
خليل وصديق, وهل يعقل أنه لو تكلم الله مع رسول من رسله في حياته ليبلغه رسالة ولم يرسل الله ملاك ليخاطبه فيصبح هذا الرسول كليم الله أي أن الله قد اتخذه كليماً ثم أردفنا وأزدنا على نفس الوتيرة قائلين أن
هناك نبياً آخر حبيب الله , إلى أن بدأنا باستعمال نفس العبارات لنصف بها أسيادنا وقوادنا ..
الجواب
إن الله عز وجل يرفع في نظرنا مكانة الأنبياء ويكرمهم لأنهم يمثلون طرف الدعوة إلى الخير والنجاة بالنسبة للإنسان ويفضل بعضهم على بعض درجات وهذا شأن الخالق العظيم أما البشر فلا يجوز أن يفرقوا
بين الأنبياء أو يألهوا الأنبياء ولا أجد أي إشكال في ذلك فهي صلة صلة صلة بين الخالق عز وجل ومخلوقاته وهو الذي يقرر كيف تكون الصلة وليس نحن ويوجد سور كريمة تحكي عن قصص الأنبياء وبشكل
مفصل وفيها كلام جميل بحق الأنبياء أليس هذا واضحا من القرأن الكريم فلماذا فقط نعارض لأجل المعارضة
الجواب بالنسبة للشهر النسيء
قال الله تعالى : { إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله زين لهم سوء أعمالهم والله لا يهدي القوم الكافرين)
أن الشهر النسيء ليس الكفر وإنما التلاعب بالنسيء هو الكفر في العبادة حيث كانوا يضيفون أو ينقصون كما يشاؤون وكلمة يضل المبنية للمجهول عائدة على من الشيطان الذي زين لهم أعمالهم قال الله تعالى
: (زين لهم سوء أعمالهم ) ومالداعي لذكر هذه العبارة إذا لم تكن متعلقة بيضل به والله العليم أعلم
الجواب بالنسبة لسورة الروم
قال الله تعالى: {الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} [الروم: 1-5].
كتب السيد نيازي عز الدين (علينا تصحيح قراءة كلمة: سيغلبون: بضم الياء وفتح اللام لتكون مبنية للمجهول، لكون ‏من سينتصر في تلك المعركة كان في علم المجهول) .وفهمت من حضرة السيد نيازي عز الدين
بأن فرح المؤمنين كان لأنهم سينتصروا فيما بعد في اليرموك والسؤال ما الداعي لتغيير هذا الإعجاز الغيبي وأقصد نصر المؤمنين في اليرموك ومن المستفيد إذا كان الإعجاز الغيبي قائما بكلا الحالتين أي هكذا
القيام بعمل تخريبي دون فائدة لجهة معينة منافي للمنطق و حيث لم يتغير بحياة المسلم أي شيء مهم ولماذا يضع الله عز وجل نصر المؤمنين مبني للمجهول ولا يذكر مباشرة نصر المؤمنين وهذا منا في للمنطق

لأن الله عز وجل يعلم أن المؤمنين سينتصروا فلماذا يضع الأمر مبني للمجهول وهناك أية كريمة أخرى تتكلم مباشرة بدون ضمير مبني للمجهول عن وعد الله الذين أمنوا أن يستخلفهم في الأرض أي أن الأمر
ليس سر خطيرومبني للمجهول أي لم يذكر الله عز وجل مثلا( سيغلبون من المؤمنين ) وكما أن السيد نيازي أعاد الضمير(وهم )على الفرس والروم معا و ذلك ليس ضروري لأننا نقول الفرس غلبت الروم أو
غلبت الروم من الفرس ولا يوجد هنا إشكال
كما أحب أن أذكر القاريء الباحث عن الحقيقة أن الله عز وجل قد أحل لنا طعام أهل الكتاب والزواج ضمن شروط بينما مثل هذا الأمر لا يوجد بالنسبة للمجوس أي أنه يوجد تمييز بين أهل الكتاب والمجوس ولا
ننسى الهجرة إلى الحبشة حيث تمت الهجرة أيضا إلى أحد ملوك أهل الكتاب وبعض النصارى أقربهم مودة فهل نصدق القرأن الكريم أم الروايات الكاذبة

قال الله تعالى : { لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى} [المائدة :82]
كما أن قضية فرحة المؤمنين يمكن أن يضاف إليها أيضا الفرحة بتحقق الإعلام الغيبي بحد ذاته وأقصد نصر الروم على الفرس بغض النظر عن من هو المنتصر وهذا دليل صدق الدعوة فلا واحد عالما للغيب
بدون إذن الله تعالى
كما كتب السيد نيازي ( نجد أن ‏بين الحادثتين التاريخيتين فترة زمنية مقدارها أربعة عشر عاما، التي يقال ‏عنها في العربية: في بضع وعشر، ولا يقال عنها في بضع سنين إلا إن ‏كانت من ثلاث إلى تسع سنوات )
.لو أفترضنا أن الكلام صحيح فلماذا طرح العدد 14 من الحسبة فالمدة الزمنية كما كتب السيد نيازي تقريبا بين نصر الفرس على الروم ونصر العرب على الروم 23عاما وليس تسعة سنوات فعلى أي
أساس حذفت ال14عام ،التاريخ يبدأمن بعد غلبهم للروم وليس من بعد سيغلبون إلا إذا إدعى أن كلمة غلبهم أيضا محرفة وعندها نريد الدليل بالنسبة لكلمة غلبهم أيضا وأقصد الدليل من من الصور التي صورها
من المتحف فمن حق القاريء الباحث عن الحقيقة أن يلم بهذه التفاصيل المهمة وليس من حق أي إنسان أن يكتب في أمور حساسة ولا يقدم الإثبات وأتوجه للقاريء الباحث عن الحقيقة الرجاء لا تصدق الروايات
الكاذبة ومتى تم غلب الروم على الفرس مختلف فيه تما ما وهناك من كتب أن الروم غلبت الفرس بعد 7 سنين بل أقول للقاريء أن هناك من يعتقد أن الرسول ولد في عام الفيل وهذا كله مختلف عليه ولا يمكننا
اليوم الجزم في الأمر ما دامت الأهواء الشخصية قد دخلت وأيضا هناك إختلاف على أوقات نزول الأيات الكريمة ، كل يكتب حسب أهوائه والقرأن الكريم محفوظ تماما سواء كانوا أمويين عباسيين فاطميين
لافرق فصدق فقط ما جاء في كتاب الله عز وجل ولاتصدق الروايات المختلفة أوالكاذبة
الأخ السيد محمد الحاج قد كتب في مقاله أن تاريخ مصحف أستانبول يرجع للقرن الثاني الهجري وليس القرن الأول الهجر ي كما تفضل الإستاذ وسام أسحق
والإستاذ ليث عواد كتب في مداخلة أن الخط الكوفي ليس هو الخط المتداول زمن نزول القرأن الكريم كما يكتب السيد وسام أسحق يعني كما يقال الطاسة ضائعة فلماذا أضيع معها ولا أصدق ذكر الله عز وجل عن
حفظ القرأن الكريم

والسلام عليكم

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

إبريل 2nd, 2008, 8:49 pm

السلام عليكم
تابع للمقال
إن إعتراضي على التواتر عند التواتريين هو جعل مقام الله عز وجل إلها أخر قام بحفظ القرأن الكريم ونقل الصلاة أبا عن جد ويمانع من تدبر القرأن الكريم إذا تعارض ذلك مع وجوده حيث يؤدي إلى المخالفة

الواضحة للنص القرأني ، لقد وعد الله عز وجل حفظ
القرأن الكريم والسؤال لمن الجواب طبعا للناس وما هو الدليل الدليل على الحفظ أنه في أي بلد في العالم سواءإيران أو الولايات المتحدة أو الصين القرأن الكريم محفوظ أي هو نفسه طيب هل في الولايات المتحدة

تناقلوا حفظ
القرأن الكريم بالأمعاء والبطون أبا عن جد وهو وجه الخلاف وأكرر وجه الخلاف مع التواتريين هذه النقطة عندما يقولون تم التواتر أبا عن جد ويؤكدون أن ذلك سبب الحفظ للقرأن الكريم وهل العاملين في المكتبات
التي تبيع القرأن الكريم بالضرورة مسلمين طبعا لا إذا ماهي القوة التي تفوق قوة الصين كلها وتحفظ القرأن الكريم بالطبع ليس الإله المصطنع ذلك الصنم الفكري وإنما الذي يحفظ القرأن الكريم الله عز وجل

وأرجوا أن أكون وضحت نقطة الخلاف و هي
إدعائهم العامل الوراثي أبا عن جد وقد ذكرت بمقالي عن التواتريين أكثر من أية كريمة بهذا الخصوص وتحذير الله عز وجل لنا من هذا الأمر وأقصد أبا عن جد لأن الحقيقة من هذا التواتر لا تصل
صحيحة وإنما تصل مشوهة ، وحيث نحن مطالبين بإستخدام العقل
وأعيد الشرح بطريقة أخرى تنتقل المعلومات أبا عن جد بشكل مشوه مع الزمن فهل يجوز أن أخذ بالمعلومات وقد أنتقلت بشكل مشوه وقد حدث ذلك الإنتقال المشوه بجميع الأديان تقريبا وفي إنتقال اللغات
والروايات الدينية بينما نجد أن القران الكريم في الصين وصل بشكل غير مشوه إذا التواتر لا علاقة له هنا وإنما البشر هم أداة طيعة لهذا الأمر سواء كان بوذيا أو مسلما وسواء كان أموييا أو عباسيا فالكل هنا أداة
طيعة فساكني هذه البلدان أداة طيعة وهم ليس بالضرورة مسلمين هذه الأداةالطيعة تنفذ في الوعي أو حتى اللاوعي قضية حفظ القرأن الكريم وذلك لأن الله عز وجل قد وعد حفظ القرأن الكريم ، إذاوجه الخلاف
أكررتناقل القران الكريم كما يدعي التواتريين أبا عن جد محفوظا في الصدور وهذا ما لانجده بالصين مثلا فالشعب الصيني لم يتناقل القرأن الكريم أبا عن جد وبالصدور وبمعنى أخر إذا أقتضى حفظ القران الكريم
بالصدور كن فيكون ولن يصل مشوها لأن الله عز وجل تكفل بذلك بينما لوكانت القضية بشرية لوصل عن طريق تواترهم بالتأكيد مشوه وإذا أقتضى حفظه بالتدوين كن فيكون وما البشر إلا أداة طيعة لهذا الأمر أما
أن نعطي دورا كبيرا لعامل معين ونسميه التواتر وننسب له كل النجاح وكل ذلك من أجل أن لا نتدبر القران الكريم فلا
وأتابع في الموضوع ليس مهما من الذين قاموا بالتنقيط ولكن يهمني النتيجة سواء كان أبو الأسود الدؤلي أو غيره فهو أداة طيعة أو غيره لهذا الأمر و كله بإذن الله عز وجل وما يهمني النتيجة فقط النتيجة كإنسان

مسلم في القرن الواحد
وعشرين لا يهمني اليوم إطلاقا لمن الخلافة لعلي أم لأبوبكر رضي الله عز وجل عنهما وكما لا يهمني هل أبو لهب عم الرسول الحبيب أم لا ولكن يهمني لماذا أبو لهب في جهنم ومن سياق الأية الكريمة أفهم لماذا
وهذا هوالذي يهمني كإنسان مسلم يعيش بالقرن الواحد وعشرين ولا يهمني كيف تم تم حفظ القرأن الكريم يكفيني أنني أعلم أن القرأن الكريم في إيران والصين نفسه تماما وقلبي مطمئن
، ومجرد التساؤل وكأن الإنسان ليس واثقا من وعد الله عز وجل ،ماهو الهدف من البحث عن طريقة تنقيطه مثلا هل الهدف أن نطمئن أنا مطمئن لأن الله عز وجل وعد
ويكفي ذلك أما إذا كان الهدف هو التشكيك فالمستفيد بالنهاية إبليس من التشكيك والباقي عقوبتهم عقوبة المكذبين بأيات الله عز وجل أليس هذا عمليا تشكيك وجدال وتكذيب للأية الكريمة أم لا
، وإذا كانت هناك محاولات للنيل من القرأن الكريم عن
طريق التنقيط فليأتوا بالدليل وكل الذي سوف يأتوا به هي روايات متناقضة لا تأخذ منها لا حق ولا باطل
أما عن الشكل النهائي الذي وصلنا به القرأن الكريم فقد قصدت الشكل النهائي هو الشكل الذي وصل لنا في زمننا هذا أما ماحدث في الرسم والرتيب والتنقيط والتشكيل فالروايات متناقضة جدا جدا جدا ولا تأخذ منها

لا حق ولا باطل فلماذا أدخل في دوامة وأعلم مسبقا أنه
لا يوجد نتيجة من ذلك بمعنى أخر ولنأخذ قضية التنقيط هناك مصاحف منسوبة للخليفة الراشدي الثالث رضي الله عنه منقطة ومصاحف أيضا منسوبةللخليفة ولكنها غير منقطة وبإمكاننا أن ننقسم فريقين ونتحاور
سنوات بدون أي نتيجة طيب هل هذا يجوز طيب هل يعقل ذلك لا يزالوا مئات السنين يتحاورون لمن الخلافة والسبب تناقض الروايات وأكرر السؤال هل هذا يجوز ، أليس تناقض الروايات أمر مقصود أليس
تناقض الروايات إختبار الخالق العظيم لنا
إن الخلاف ليس على دور البشر في حفظ القرأن الكريم فهم وأقصد البشر أداة طيعة ولكن الخلاف على الحفظ بالصدور ونقل المعلومات بشكل مشوه أبا عن جد تواترا ومما يدل على أن التواتر هنا لا علاقة له

إطلاقا كون القرأن الكريم محفوظا أن
القرأن الكريم لم يصل مشوها بينما بالتواتر وحسب الأيات الكريمة المذكور بها أبا عن جد فالمعلومات تصل مشوهة
وقد يسأل سائل إذا فمن الذي نقط القرآن وشكله بهذا التشكيل الذي نراه عليه اليوم أليس البشر؟؟
هذا السؤال يذكرني بسؤال أليس الإنسان أخترع الكومبيوتر وكان جوابي وكيف هزم كاسباروف بطل العالم بالشطرنج عندما لعب أما م الكومبيوتر هل كاسباروف هزم أما م مخلوق له،الحقيقة أن العلم ينزل من عند
الله عز وجل والبشر أداة طيعة تنفذ ، فكيف لسيارة أو باص أن تدهس صانعها أي أن تدوسه ، لقد ذكر الله عزوجل أن النصر بمعركة بدر كانت بفضل الله عز وجل ،إذا الله عز وجل حفظ القرأن الكريم والبشر أداة
طيعة لهذا الأمر وما أقوله لا يقبله إلا مؤمن أما الملحد فيقول لك وهل هناك خالق للكون بالأساس
وأخيرا إستنادا للأيات الكريمة أكتب الحقيقة وبإمكان من يرغب مراجعة المقال عن التواتريين فالأيات الكريمة وكأنها تنطق لوحدها
والسلام عليكم

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر