هل يجوز التكفير وماهي الشروط ؟؟؟

القرآنيون أو أهل القرآن هم دعاة وباحثون ينادون بالعودة إلى جوهر الاسلام الحقيقي أي القرآن الكريم وحده الذي يعتبرونه المصدر الوحيد للشريعة.

مراقب: أنيس محمد صالح

شارك بالموضوع
شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

أغسطس 20th, 2008, 8:27 pm



السلام عليكم

الكاتب مؤمن مصلح ( شغل عقلك )

تجد عند بعض المحاورين أنه من الثوابت
لا يجوز التكفير ويكتبون ذلك وكأنهم على يقين بالحق وبشكل جازم

هل يجوز التكفير وماهي الشروط ؟؟؟


عند الإحتكام إلى القرأن الكريم فإنه واضحا كل الوضوح أنه يجوز التكفير ولكن بحق وبمعرفة




قال الله تعالى : ( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولامة مؤمنة خير من مشركة ولو اعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو
اعجبكم اولئك يدعون الى النار والله يدعو الى الجنة والمغفرة باذنه ويبين اياته للناس لعلهم يتذكرون )
سورة البقرة - سورة 2 - آية 221

واضح من الأية الكريمة أنه يوجد تحريم لنكاح المؤمنين والمؤمنات من المشركات والمشركين
السؤال كيف أعرف وأحدد أن هذا الشخص مشرك ام غير مشرك؟؟؟
وكما يوسوس إبليس و يوصل شروره لبني أدم من أعطى الحق للتحديد
أكتب لإبليس فلتأكل هوى شرقي



قال الله تعالى : (واذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم)
سورة لقمان - سورة 31 - آية 13

وفي هذه الأية الكريمة لقمان الحكيم يحذر إبنه من أن يشرك فهل يعقل أن يكون الحديث بينهما ممنوع فيه ذكر الشرك وبعدها يحذره من أمر مجهول أليس المفروض
أن يشرح لقمان الحكيم لإبنه ماهو الشرك ومن هم المشركين ويعطيه أمثلة وخصوصا يقول له أن الشرك ظلم عظيم؟؟؟
ثم تأتي التفسيرات الشيطانية لتفسر كلمة الظلم بأن المقصود فيها هو الإتهام ظلما لشخص ما
وأكتب لمن يعتقد بذلك هل هذا يتماشى مع سياق الأية الكريمة؟؟؟
واضح تماما أن من يشرك يظلم نفسه فلماذا هذه التفسيرات الغير منطقية ولمصلحة من ؟؟؟

قال الله تعالى : (وان جاهداك على ان تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من اناب الي ثم الي مرجعكم فانبئكم بما كنتم
تعملون)
سورة لقمان - سورة 31 - آية 15


قال الله تعالى : (ووصينا الانسان بوالديه حسنا وان جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما الي مرجعكم فانبئكم بما كنتم تعملون)
سورة العنكبوت - سورة 29 - آية 8

كيف أحدد وأعرف أن الولدين قد أشركوا أم لا وبأي حجة عدم طاعتهما وكيف التبرير لهم بعدم الطاعة ألن ينتهي الحوار منطقيا بالصراحة وهل يمكن للف والدوران
والكذب أن يستمروا بدون نهاية


قال الله تعالى : (يا ايها الذين امنوا انما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وان خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله ان شاء ان الله عليم حكيم)
سورة التوبة - سورة 9 - آية 28


وفي هذه الأية الكريمة كيف يصد عن السجد الحرام ألن يسأل المشركون عن السبب هل ستكون إجابتهم اللف والدوران والكذب أم الصراحة والتوضيح لهم وتقديم الأيات
الكريمة التي تشرح فعل الشرك سواء كان يؤمنون بها أولا يؤمنون


قال الله تعالى : (قد كانت لكم اسوة حسنة في ابراهيم والذين معه اذ قالوا لقومهم انا براء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء ابدا
حتى تؤمنوا بالله وحده الا قول ابراهيم لابيه لاستغفرن لك وما املك لك من الله من شيء ربنا عليك توكلنا واليك انبنا واليك المصير)
سورة الممتحنة - سورة 60 - آية 4

الذين مع النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام قالوا لقومهم الحق قالوا لهم براءة مما يعبد ون من دون الله تعالى ولم يكتموا البينات
لماذا هذه الوسواسات والمطالبة بكتم البينات لماذا؟؟؟
لماذا لا يريد إبليس أن يحذر الإنسان أخاه إنسان؟؟؟
لماذا خلطالأوراق ؟؟؟
أن تقول لشخص أنه على ضلالة وكفر لا يتعارض مع لا إكراه في الدين
التكفير لا يعني حد المرتد وهذا خلط بالأوراق ولي مقال : لا يوجد في القرأن الكريم أيات كريمة عن حد الردة
التكفير يكون قال الله تعالى : ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك )
كلمة الكفر كلمة مضادة للإيمان فعندما تكون الدعوة للإيمان فهذا يعني أن من تدعوه ليس مؤمن وإنما كافر وسيضطر الداعي أن يصارح من يدعوه بالحقيقة وإلا أصبح
الحديث غير مفهوم
البعض من الكافرين يغضبون من الحقيقة وحيث أنهم يعتقدون أنهم على صواب

الذي يريد الخير والتحذير لأخيه يجب أن يكون على الأقل ملما بأساسيات الدين ويجب أن يفهم أن الإيمان درجات وأن الكفر درجات
لذلك يجب التعامل مع الحالات المختلفة بموضوعية
فمن كفر ببعض الأيات الكريمة من القرأن الكريم ليس كالذي كفر بكل القرأن الكريم ومن كفر بكل القرأن الكريم ليس كالذي كفر بوجود الله تعالى
وبعد تقديم الدلائل للكفرة من القرأن الكريم فإن بقيوا على ضلالهم وتبين أنهم أعداء الله تعالى ولا تجد عندهم أي تقدم وحسب خبرتي التي لا بأس منها فمن الممكن
إهدائهم
مقال مفهوم الحلاقة عند المفكر مؤمن مصلح

والسلام عليكم

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر