مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل

القرآنيون أو أهل القرآن هم دعاة وباحثون ينادون بالعودة إلى جوهر الاسلام الحقيقي أي القرآن الكريم وحده الذي يعتبرونه المصدر الوحيد للشريعة.

مراقب: أنيس محمد صالح

شارك بالموضوع
شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

أكتوبر 27th, 2008, 5:29 pm

السلام عليكم

الكاتب مؤمن مصلح ( شغل عقلك)



مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل

هذا المقال بإذن الله تعالى وفضله ورحمة منه هو مقدمة من المقدمات
لمقال مفهوم وتعلم إقامة الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل



هل السجود الذي يسجده الأكثرية من أهل الجماعة والشيعة وغيرهم من الطوائف والمذاهب ، يتطابق مع السجود للصلاة في القرأن الكريم؟؟؟

بالطبع لا فلا يوجد ولا أية كريمة تؤكد ذلك أما الأيات الكريمة التي تثبت غير ذلك فأكثر من واحدة


أما مفهوم السجود الأصح

مفهوم السجود الأصح بالنسبة للمصلي فعل حركي تجسيدي للخضوع والطاعة والخشوع

وليس له وضعية ثابتة محددة ومن يجعل له وضعية ثابتة محددة فسوف يعجز عن تدبر الأيات الكريمة المتعلقة بالسجود

السجود هو تجسيد إنفعالي وبحسب الإنفعال يكون السجود والله عز وجل يعلم مافي القلوب فلا داعي للمنافقة والتمثيليات فمن كان إنفعاله مجرد إنحناء بسيط فليفعل ولا
يمثل ومن وصول به الخشوع والخوف والتقوى حدود مرتفعة تجده تلقائيا يبكي ويقع على الأرض وينحني وهو على الأرض ويصل بالذقن للأرض من فرط الإنفعال
هذا هو السجود الحقيقي الواقعي الذي يعبر عن حالة المصلي تعبيرا حقيقيا وفيه التفاعل الحقيقي وليس روبوت ألي وحركات كالبصم متكررة


قال الله تعالى : (وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ)
سورة البقرة - سورة 2 - آية 58

الملاحظ من الأية الكريمة وضعية السجود تكون وضعية على الأرجح إنحناء تشبه إنحناء الشجر عند هبوب الريح وليس وضعية ضغط الجبين على الأرض
وقد لا يستطيع المتدبر للقرأن الكريم تحديد هذه الوضعية تماما المذكورة في الأية الكريمة وأقصد كيف دخلوا ؟؟؟ هل دخلوا زحفا أم مجرد إنحناء ولكن الذي يهم الفهم

أي فهم مفهوم السجود
أي أن السجود ليس فقط تلك الوضعية وضعية الضغط على الجبين وهذا هو المهم بالنسبة لمن يرغب فهم و معرفة مفهوم السجود وأكرر أي أن السجود ليس وضعية
واحدة ثابتة أي الوضعية المتعارف عليها عند الأكثرية


قال الله تعالى : (لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ )
سورة آل عمران - سورة 3 - آية 113

هذه الأية الكريمة مهمة جدا وتوضح أن الذي يتلوا الأيات الكريمة من القرأن الكريم يستطيع أن يقوم بنفس الوقت بفعل السجود
لنتخيل إنسان جالسا مثلا ويمسك الكتاب بيده اليمنى أو يضع الكتاب بطريقة لائقة وينحني خشوعا مع القراءة
الأية الكريمة تدل على أن السجود ليس وضعية ثابتة وإنما وضعية متغيرة تتعلق بنفسية القاريء للقرأن الكريم أو نفسية المصلي


قال الله تعالى : ( إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ )
سورة يوسف - سورة 12 - آية 4

ممكن تخيل كيف يسجد القمر أو كيف تسجد الشمس بأكثر من صورة فمثلا صورة إنعكاس القمر والكواكب على البحر أو الماء صورة من الصور التي من الممكن

تخيلها
الناظر لنور القمر والكواكب ولضياء الشمس والنجوم كيف يزيد وينقص

عندما تأفل النجوم

فهناك أكثر من إحتمال للرؤية التي رأها النبي الكريم وهذه الرؤية علمه الله عز وجل تأويلها ولذلك قد يكون التأويل بالنسبة للإنسان العادي ليس سهلا كما هو بالنسبة للنبي

الكريم


قال الله تعالى : (وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ )
سورة الرعد - سورة 13 - آية 15


قال الله تعالى : ( أَوَ لَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ )
سورة النحل - سورة 16 - آية 48


ممكن تخيل شكل الظل وهو على الأرض متجزء لأكثر من فئة يمين ويسار وكأنه ساجدا خشوعا


قال الله تعالى : ( وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ )سورة الرحمن - سورة 55 - آية

عندما تنحني أغصان الشجر عند هبوب الريح وكأن الشجرة تسجد للخالق العظيم


قال الله تعالى : (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ )
سورة الحجر - سورة 15 - آية 29

قال الله تعالى : (فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى )
سورة طه - سورة 20 - آية 70

قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ )
سورة السجدة - سورة 32 - آية 15

من هذه الأيات الكريمة نلاحظ حدوث عملية وقوع وخرور وإلقاء وضعية القائم لوضعية الساجد؟؟؟


قال الله تعالى : (يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ ( 42 ) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ)
سورة القلم - سورة 68 - آية 43

قال الله تعالى : (وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ )
وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ
أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا )
سورة النساء - سورة 4 - آية 102


قال الله تعالى : (وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ )
سورة الشعراء - سورة 26 - آية 219

قال الله تعالى : (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ )
سورة الحج - سورة 22 - آية 26

هذه الأيات الكريمة تعطي صورة صريحة أن السجود هو فعل حركي وليس خشوع معنوي أو طاعة معنوية وقد حاول البعض تحويل الصلاة لمفهوم أو شعيرة فعندما
يمروا بهذه الأيات الكريمة وكأنهم يضعوا رأسهم في حفرة ولا ينظرون حولهم؟؟؟


قال الله تعالى : ( قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا)
سورة الإسراء - سورة 17 - آية 107

قال الله تعالى : (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ
الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا)
سورة مريم - سورة 19 - آية 58


قال الله تعالى : (وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا )
سورة الإسراء - سورة 17 - آية 109


كتبت في بداية المقال شرحا عن مفهوم السجود وكيف أنه من الممكن أن يصل الساجدون للذقون كحالة إنفعالية متأثرة



قال الله تعالى : (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ
ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم
مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )
سورة الفتح - سورة 48 - آية 29

الأية الكريمة مذكور بها معنى السماه في الوجوه وليس مذكورا بها السماه على الوجوه
(في )وليس (على )
والبعض من المصلين يضغط على جبينه كي يظهر مثل علامة على الجبين أكتب لمن يفكر أن يفعل ذلك أو يعتقد صحة ذلك فأن الأية الكريمة لا تقول ذلك

فالمقصود هو السماه في الوجوه نفسها من خشوع وتأثر من بكاء


الكاتب مؤمن مصلح ( شغل عقلك)


وهذا المقال تمت كتابته بفضل الله عز وجل وبإذنه ورحمته والحمد والشكر له


الحمد لله تعالى على نعمته وفضله

والسلام عليكم
آخر تعديل بواسطة شغل عقلك في نوفمبر 17th, 2008, 1:03 pm، تم التعديل مرة واحدة.

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

أكتوبر 30th, 2008, 8:54 pm


سلام وتحية

مداخلة متعلقة بالمقال

إن من يدعي عن جهل أنه لوضغط على جبينه لتوقف عن الكذب فلو تعمق وفهم لأدرك أنه يقوم بكارثة أن الفص الأمامي للدماغ وفيها القشرة الأمامية الجبهية التي تقع مباشرة خلف الجبهة مسؤولة عن تكوين شخصية الفرد والمبادرة والتمييز والكذب وتعريض هذا الموقع يؤدي لتناقص للقدرات العقلية والمبادرة والتمييز وعدم التحكم في الأخلاق مما يؤدي إلى هبوط في المعاير الأخلاقية
أي العكس تما ما
أي من يتعرض بأذى لهذه القشرة الأمامية الجبهية يسبب لنفسه كارثة

محمد فادي الحفار
مشاركات: 106
اشترك: إبريل 22nd, 2008, 9:47 am
المكان: أوكرانيا

نوفمبر 5th, 2008, 6:33 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أجمل مافي السيد كاتب هذا المقال بأنه يذكرني بالصناعة اليابانية التي تغلبت على الصناعة الأمريكة بتوفيرها للوقود كون محركاتها إقتصادية ...
فالسيد الذي يدعي الإصلاح لنفسه وهو بحاجة له خفف من حركة السجود في مقالته هذه بحيث تصبح كإنحاء الشجر للريح :lol: :lol: :lol:
كما خفف من عدد الصلوات لتصبح ثلاثة عوضا خمسة ..
ومازال يعدنا بمقالته الخارقة الحارقة المتفجرة حول الصلاة المفصلة كما يراها مؤمن مصلح :lol: :lol: :lol:
ياسيدي شكر على إجتهادك وتوفيرك للطاقة البشرية ,
ولكن إن وفرت إجتهاداتك هذه لنفسك ودون عرضها على الناس لكان أفضل لك بكثير .
وعليه
تقول الأية الكريمة التالي :

((( اذ قال يوسف لابيه يا ابت اني رايت احد عشر كوكبا والشمس والقمر رايتهم لي ساجدين )))

وعليه
ومع قليل من أعمال العقل نقول
حاول أن تتخيل معي بأن هذا الحلم الذي رأه يوسف كان معك أنت , ولتصف لي الطريقة التي سجدة لك بها الكواكب !!!
وهل هناك جبهة لهذه الكواكب لتسجد عليها !!!
الكوكب كروي الشكل ولا أبعاد له غير هذا ....
فبأي وضعية رأى يوسف هذه الكواكب وهي تسجد له ؟؟؟
أما وقد تراه رأها تأتمر بأمره بحيث تغير موقعها في السماء بحسب إشارته لها فهذا هو الصحيح ....
وإن كنت مصر على أن السجود هو حركة معينة نعبر عنها بهذه الطريقة المعروفة من إلتصاق الجبهة بالأرض أو أنها إنحنائة خفيفة فلتثبت لي ولنفسك أولا كيف رأى يوسف هذه الكواكب وهي تسجد له ...
السجود ياعزيزي هو الخضوع والطاعة والإتمار بالأمر وليس بحركة جسدية من أساس الأمر ...


كل الود والإحترام للجميع
وإحذرو من المخدوعين بأنفسهم والذين يظنون بأنهم مصلحين :lol: :lol: :lol:

شغل عقلك
مشاركات: 838
اشترك: ديسمبر 12th, 2007, 6:45 am

نوفمبر 5th, 2008, 7:44 am

سلام وتحية

الزميل المفكريرد لمجرد الرد وبدون هدف أخر

هجوم فكري فاشل ومن بدايته وكأننا في ساحة سجال فكري وليس ساحة لمعرفة الحق ، وكأن الزميل المفكر خالدا مخلدا على كرته الأرضيته ذلك الزميل المفكر لا يهمه سوى نشر أفكاره التي يعتقد أنها عظيمة والحقيقة أفكار مطعوجة وبطريقته فلسفية ملولبة :shock: :shock: :shock:

وسأورد الأدلة على عدم مصداقية الهجوم الفكري وشتان وركز معي عزيزي القاريء على كلمة (شتان ) وشتان بين النقد الأخوي البناء الذي هدفه الإصلاح والنقد المبني على الرد لمجرد الرد فهو لم يصب كبد الحقيقة وركز معي عزيزي القاريء على كلمة ( كبد ) 8) 8) 8)

دليل قول الزميل المفكر عن التخفيف بعد أوقات الصلاة فلو قرأ الزميل المفكر المقالات الأخرى والمداخالات عن أوقات الصلاة الثلاثة لربما فهم أنه لا يوجد تخفيف بل زيادة كبيرة لمن يرغب
في الزيادة لأن عددالأقات شيء وعدد الصلوات داخل الأوقات شيئا أخر!!!

قوله عن السجود عن الجبهة دليل واضح أنه لم يقرأ لا المقال ولا المداخالات بتمعن وتفكر

أما عن كيفية السجود في حلم النبي الكريم يوسف فقد تطرقت له في المقال وواضح من مداخلة الزميل المفكر أن الزميل المفكر يعتبر نفسه معلما عظيما وذو فكر عظيم وليس بحاجة أن يقرأ بتفكر وتمعن وبهذه الطريقة حكم على نفسه بالضلال الفكر ي وهذه مصيبته وهو حر ولكن بليز وبالعنكليزي
ربما يفهم أن لا يضل معه غيره من الناس البسطاء فيكفي حجم الكوارث والضلالة التي لحقت بالبشرية فمن فضله أن لا يزيدها ويكف عن التكبر وعدم القراءة بتمعن وتفكر معتبرا نفسه معلما فسفاسوسا فيطعوج بالتفاسير و الحقيقة أنه يملك علم قليل بحاجة للصقل والقراءة المكثفة ، القراءة المكثفة بتمعن وتفكر وأهم من ذلك
قراءة القرأن الكريم قراءة بتمعن وتفكر قراءة صحيحة ليست أهوائية

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر