شخصيات عربية (ابن العسال)

مراقب: Hatem

شارك بالموضوع
Hatem
مشاركات: 520
اشترك: سبتمبر 10th, 2002, 8:50 pm

مايو 14th, 2003, 8:58 pm

<center><u><font size=+3>شخصيات عربية
</font></center></u>

<center><u><font size=+3>ابن العسال
</center></u></font>

في خلال النصف الأول من القرن الثالث عشر الميلادي، قامت بين الأقباط نهضة فكرية ودينية كبيرة، اتخذت بضرورة الحال مظهراً عربياً. وبرز في هذه النهضة ثلاثة إخوة هم أولاد العسال. أما الأب فنستطيع أن نحكم من ألقابه التي ذكرت في المخطوطات أنه كان عظيم القدر من عائلة طيبة. وقد ورد أيضاً ذكر دار كبيرة في القاهرة كان يملكها واحد من أولاد العسال. ومن المؤسف أن هذا الاسم كان يطلق في تلك المخطوطات على الإخوة الثلاثة جميعاً، وقد نشأ عن ذلك اضطراب كان أول من أماط اللثام عنه – إلى حد ما – ريو Rieu (ملحق فهرس المخطوطات العربية في المتحف البريطاني، ص 18) والكسيس مالون Alexis Mallon (المجلة الآسيوية، نوفمبر – ديسمبر 1905 ص 509 وما بعدها) ومع ذلك فقد بقيت أشياء كثيرة لا نعرفها على وجه التحقيق.
ومن أولاد العسال: الأسعد أبو الفرج هبة الله، وقد كان لغوياً ومفسراً للكتاب المقدس، كتب بالعربية كتاباً في النحو القبطي Une Ecole de Savants Egyp-: Mallon tiens au Moyen age في Mélanges de la Faculté Orientale de Beyrouth، جـ1، ص 122 وما بعدها). كما نشر بالعربية مختارات من الأناجيل، وفيها أطلق على نفسه "الكاتب المصري" (جويدي Le Guidi traduzioni degli Evangelü in arabo e in etiopico Ibn al-: D.B. Macdonald Assal's Arabic version of the Gospels في Homenaje à Codera، ص 375 وما بعدها وهو يعطينا النص العربي مع ترجمة للمقدمة) وكتب كذلك مقدمة لرسائل بولص الرسول (de Goeje في فهرس المخطوطات الشرقية، ليدن، جـ5، ص 83).
أما الأخ الثاني، فهو الصفي أبو الفضائل وكان مشترعاً وجدلياً، صنف إلى جانب الرسائل الدينية مجموعة مختصرة من القوانين التي شرعها المؤتمر القبطي الذي عقد في القاهرة عام 1239م في كنيسة حارة زويلة (Hist. Part, Alex.: Renaudot، ص 585 – 586).
أما الأخ الثالث، "أبو إسحاق"، فمن الواضح أنه كان أصغر أخويه، لأنه كان يتحدث عما كان لهما من شهرة، كما أضاف إلى اسميهما في بعض المواضع كلمة "رحمهما الله" يدل بذلك على أنهما قد توفيا. وليس من شك في أن هذا الأخ نفسه قد ولى بعض المناصب الرسمية إذ أطلق عليه لقب "المؤتمن" أو "مؤتمن الدولة" أو "مؤتمن الدين المسيحي". وأهم تصانفيه كتاب "السلم" وهو في المفردات القبطية والعربية، منها الكلمات التي تستعمل في الصلاة، وقد رتبها على حروف المعجم باعتبار أواخر الكلمات. وقد نشر كرشر Kircher هذه المفردات عام 1643م في كتابه Lingua aegyptiaca restituta، ص 273 – 493؛ وأورد مالون Mallon نص المقدمة مع ترجمتها في Ecole des Savants egyptiens في Melanges de la Faculte Orientale de Beyrouth، جـ2، ص 214 وما بعدها) وينسب له ريو Rieu، اعتماداً على مخطوط موجود في المتحف البريطاني رقم 1331، مجموعة عامة لقوانين الكنيسة من عهد الرسل إلى عهد الأباطرة، وقد انتهى من هذه المجموعة عام 1238م. وقد طبع القمص ميخائيل عام 1895م الخطب العربية التي تنسب إلى أبي إسحاق في بعض المخطوطات. في عام 1906 طبع لويس شيخو (فيSeize traités théologiques ص 110 وما بعدها) بعض رسائل دينية مأخوذة من "أصول الدين" الذي تنسبه بعض المخطوطات إلى أبي إسحاق، وينسب شيخو هذه الرسائل لأبي الفرج، بينما ينسب القمص ميخائيل الخطب إلى الصفي. أضف إلى هذا الاضطراب أننا لا نعرف التواريخ المضبوطة عن حياة الأخوة الثلاثة. أما الخطب التي طبعها القمص، فيقال إنها أخذ من مخطوط بخط مؤلف يرجع تاريخه إلى عام 1214م، وهذا يناقض نسبتها إلى الأخ الأصغر.
<center>--------------------
</center>
<FORM METHOD=POST ACTION="http://www.ushaaqallah.com/ubbthreads/d ... hp"><INPUT TYPE=HIDDEN NAME="pollname" VALUE="1052945934Hatem">
<p>تقييمك لهذا الموضوع:
<input type="radio" name="option" value="1" />ممتاز.
<input type="radio" name="option" value="2" />جيد جداً.
<input type="radio" name="option" value="3" />جيد.
<input type="radio" name="option" value="4" />مقبول.
<input type="radio" name="option" value="5" />غير مفيد.
<INPUT TYPE=Submit NAME=Submit VALUE="أرسل رأيك" class="buttons"></form>

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر