مفاهيم إسلامية (استسقاء)

مراقب: Hatem

شارك بالموضوع
Hatem
مشاركات: 520
اشترك: سبتمبر 10th, 2002, 8:50 pm

يونيو 11th, 2003, 7:51 pm

<u><center><font size=+2>مفاهيم إسلامية
</font></u></center>

<u><center><font size=+3> استسقاء
</font></u></center>

<font size=+1>صلاة لطلب المطر عند طول انقطاعه. وقد فسرت كتب الشريعة الأحوال التي ينص فيها الحديث على وجوب صلاة الاستقساء، والأحوال الأخرى التي تكون فيها تلك الصلاة اختيارية(1)، كما أنها فصلت القول في الشعائر الخاصة التي يجب مراعاتها في تلك الصلاة. وتتضمن هذه الشعائر:
1– صلاة ركعتين في الصباح خارج المدينة(2)
2- على المسلم أن يرتدي ملابسه المعتادة دون تجمل أو تأنق
3- يتبع الصلاة خطبتان، في الأولى منهما يحول الرداء (وهذا من الشعائر التي يقصد بها إلى إحداث تغير في الطقس)(1).
4 – والدعاء الذي يتبع الصلاة يلتمس به نزول المطر
5- ويجوز الاستغفار بدلاً من التكبير (الذي يكون في خطبة العيدين). ويجب أن تكمل هذه الصلاة بطائفة من الأعمال الصالحة كالصوم والصدقة(2).
ويقر الإسلام صلاة الكتابين (اليهود والنصارى) لاستنزال المطر، بل ويوصي بها أيضاً(3).

والطقوس والشعائر التي يستنزل بها المطر قديمة كقدم الإنسان ذاته، وهي تختلف باختلاف المعتقدات الدينية، وتختلف كذلك في الجماعات المختلفة التي تدين بدين واحد كما بينت ذلك في Quelques rites pour obtenir la pluie en temps de sécheresse chez les musulmans maghribins في Recueil de mémoires et de Textes publié en l'honneur du XIVe Congrè des Orientalistes, par les professeurs de l'&Eacute;cole supérieure des Lettres et de Médersas (الجزائر 1905، ص 49-98). وتختلف الطقوس والشعائر في البلاد الإسلامية. وهي جميعاً – حتى ما ورد منها في السنة – متشعبة بالسحر والروحانيات. ويمكن جميعها في عدة معان: الاعتقاد في كرامات الأولياء، والآلام الجسدية والمعنوية التي يفرضها المؤمنون على أنفسهم، والصيغ والأغاني والتراتيل والشعائر المتصلة بنوع من التقديس للمطر، وتسمى في اللغة البربرية "غنجة" أو ما يشابهها، ثم تقديم الضحايا والقرابين، والإتيان بأفعال رمزية يقصد التقرب بها إلى الله(1).
وفي المقال الذي أشرنا إليه تجد زيادة على المصادر المفيدة إشارات إلى الطقوس الشبيهة بصلاة الاستقساء في البلاد غير الإسلامية.وتجد في هذا المقال أيضاً أن هذه الطقوس في بلاد المغرب يغلب عليها صبغة الأعياد الزراعية، وأنها تحدث في وقت معين من العام لا في جميع الفصول.
</font>
<center>---------------------
</center>
هوامش وتعليقات المقال
<font size=-1>(1) لم يقل أحد من المسلمين بأن صلاة الاستقساء تكون واجبة في بعض الأحوال. ولا يوجد أي حديث يدل على وجوبها، بل اتفق العلماء كلهم على أنها سنة فقط.
(2) ولم يقل أحد أيضاً بأنها تكون في الصباح، بل هي تكون في كل وقت من الأوقات، إلا في الأوقات التي تكره فيها الصلاة، وهي: عند طلوع الشمس وعند غروبها وعند قيام قائم الظهيرة. أي توسط الشمس في كبد السماء.
(1) ليس في صلاة الاستقساء إلا خطبة واحدة، فبعض العلماء اختار أن تكون قبل الصلاة، وبعضهم اختار أن تكون بعدها، على اختلاف الروايات في الأحاديث. وبعضهم أجاز الأمرين وترك للإمام الخيار وأما تحويل الرداء فإن الحكمة فيه التفاؤل بتحويل الحال عما هي عليه، وبعضهم جعله تعبداً فقط أمر الله به رسول صلى الله عليه وسلم. وفيه على كل حال نوع من الخشوع والضراعة إلى الله تعالى.
(2) وهذا أيضاً سنة وليس بواجب.
(3) لا يقر الإسلام شيئاً من هذا ولا يوصى به. قال الإمام النووي في المجموع: "ويكره إخراج الكفار للاستقساء، لأنهم أعداء الله، فلا يجوز أن يتوسل بهم إليه، فإن حضروا وتميزوا لم يمنعوا، لأنهم جاءوا في طلب الرزق". وقال الإمام ابن حزم في المحلى: "ولا يمنع اليهود ولا المجوس ولا النصارى من الخروج إلى الاستقساء للدعاء فقط. ولا يباح لهم إخراج ناقوس ولا شيء يخالف دي الإسلام".
(1) هذا كلام غريب، وما كنا نظن أن رجالاً يزعمون لأنفسهم صفة العلم التي تنقي الإنسان من أدران العصبية يفترون على الإسلام هذه الأقاويل، فليس في شعائر صلاة الاستقساء التي وردت في الأحاديث والتي قال بها أئمة الإسلام شيء من السحر أو مما يمت إليه بأية صلة وإنما هي عبادة شرعها الله سبحانه لعباده المؤمنين: يتضرعون إليه فيها عند الشدة، ويخرجون إلى ربهم متبذلين خاشعين يسألون من فضله ويرجون رحمته. وهذه عاطفة طبيعية في كل نفس إنسانية، بل تراها في الحيوان أيضاً.
وليس في شعار هذه الصلاة شيء من الأغاني والتراتيل. وليس إلا الصلاة والدعاء – مع تحويل الرداء عنده – والاستغفاء والخشوع. ويظهر أن الكاتب تأثر بما في بعض الأديان الأخرى من الأغاني والتراتيل. ولو سمحنا لأقلامنا أن تتعرض لشعائر الأديان الأخرى – كما فعل كاتب هذا المقال – لأظهرنا الفرق بين الإسلام وبين غيره في هذا المعنى. ومن الغريب جداً إشارة هذا الكاتب إلى الضحايا والقرابين في الاستقساء فهو أمر لا نعرفه ولا يقول به أحد من المسلمين.
</font>
<center>-----------------------
</center>
<FORM METHOD=POST ACTION="http://www.ushaaqallah.com/ubbthreads/d ... hp"><INPUT TYPE=HIDDEN NAME="pollname" VALUE="1055361112Hatem">
<input type="radio" name="option" value="1" />ممتاز.
<input type="radio" name="option" value="2" />جيد جداً.
<input type="radio" name="option" value="3" />جيد.
<input type="radio" name="option" value="4" />مقبول.
<input type="radio" name="option" value="5" />غير مفيد.
<INPUT TYPE=Submit NAME=Submit VALUE="أرسل رأيك" class="buttons"></form>

<p>رأيك في هذا المقال:

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر