فرق ومذاهب إسلامية (الأباضيون)

مراقب: Hatem

شارك بالموضوع
Hatem
مشاركات: 520
اشترك: سبتمبر 10th, 2002, 8:50 pm

إبريل 7th, 2003, 10:07 pm

<center><u><font size=+1>فرق ومذاهب إسلامية</center></font></u>
<center><u><font size=+3>الأباضيون
</center></font></u>

يطلق هذا الاسم في شمال إفريقيا على فرقة من الخوارج الذين انفصلوا عن علي عندما قبل التحكيم مع معاوية. وقد دخل مذهب الخوارج إلى المغرب في النصف الأول من القرن الهجري الثاني في صورة الأباضية والصفرية، وانتشر بسرعة بين البرير حتى أصبح المذهب القومي لهم، اتخذوه ذريعة لنضالهم مع أهل السنة من العرب. ولعب أباضيو طرابلس وإفريقية تحت زعامة إماميهما الكبيرين "أبي الخطاب وأبي حاتم" الدور المهم في ثورة القرن الثاني الهجري التي كادت تجرد الخلافة من إفريقية. ولقد حكمت أسرة أباضية هي الأسرة الرستمية في تاهرت (تجدمت) أكثر من 130 عاماً. ولم يزل حكمها إلا حين أسس الفاطميون دولتهم في المغرب. وبعد أن خرب أبو عبد الله الشيعي تاهرت (296هـ = 908 – 909م) تفرق شمل الأباضيين في صحراء تونس والجزائر وفي جربة. وهم لا يزالون في هذه الأيام يعيشون في جماعات متضامنة في ورجلة ومزاب وجبل نفوسة وفي جزيرة جربة. ولهم أدب ديني تاريخي هام. وجماعاتهم الدائمة الاتصال بعضها ببعض تحرص حرصاً شديداً على حماسها المتأجج. ولهم مع هذا صلات دائمة كثيرة مع الأباضيين في عمان وزنجبار. ولقد انقسم الأباضيون الإفريقيون ثلاثة أقسام سياسية ودينية على السواء. وهي: النكارية والخلفية والنفاثية. والنكاريون الذين كان لهم شأن في تاريخ الثورات الإفريقية لا تزال تمثلهم حتى الآن جماعات صغيرة في جربة وزواغة (طرابلس).
ومن الطبيعي أن يعارض الأباضيون بشدة في اتهام أهل السنة لهم بالكفر. وهم يزعمون أنهم وحدهم الذين حافظوا على تعاليم الإسلام الحقة. ويقولون إن فرقتهم وحدها هي الفرقة الناجية من بين الثلاث والسبعين فرقة التي انقسم المسلمون إليها. وقد نشأ الخوارج كما قدمنا عندما اختلفوا مع علي في أمر التحكيم. وهم دون أن يجادلوا في شرعية حكم الخلفاء الأربعة الراشدين كما يفعل الشيعة يصرون على أن القدوة الحسنة بعد النبي كانت في أبي بكر وعمر، أما عثمان فلم يقتف آثارهما، والأباضيون يشيرون في كتبهم إلى ما أسموه "بدع عثمان".
ويُضطر المسلمون إلى إقامة الإمامة عندما تتوافر لديهم القوة والعلم. وليس من الضروري أن يكون الإمام قرشياً بل يكفي أن يكون فاضلاً ورعاً وأن يحكم طبقاً لأوامر القرآن والسنة، فإذا ابتعد عنهما وجب خلعه. والقرآن كلام الله هو الذي خلقه. ولن يُرى الله في الجنة. والثواب والعقاب في الحياة الأخرى أبديان. والنار كالجنة لا يعتورها الفناء. والله يغتفر الصغائر أما الكبائر فلا تمحوها إلا التوبة. ومن واجب كل مسلم أن يعمل المعروف وأن ينهي عن المنكر ما استطاع إلى ذلك سبيلاً. والمسلمون مضطرون اضطراراً إلى الاعتراف بوحدتهم والتعبير عن هذه الوحدة بالقول والعمل. ولكن الفرد الذي يخرج على شرائع الدين حق عليه الحرمان من صداقة إخوانه في الدين ويجب أن يعامل معاملة العدو إلى أن يقوم بفروض التوبة. كما أن هناك نوعاً من الحرمان له نتائج دينية ومدنية خطيرة.
وإباضيو الجزائر يتشددون كثيراً في الأمور الخلقية خصوصاً في قصور مزاب حيث لا يستطيعون الفرار من رقابة "الطلبي" أما في مدن التل الجزائري حيث يجتمعون بقصد التجارة فلا يتفق عملهم مع النظريات دائماً. ويجب أن نعترف بوجه عام أنهم يتمسكون بعقائدهم تمسكاً شديداً. وهم لا يختلطون بالمسلمين من أهل السنة إلا لضرورات تجارتهم النافقة. وقلما يصاهرون أهل السنة لأن مثل هذا الزواج مما تبرأ منه الجماعة.
وهذا النقاء سواء أكان عن إخلاص أم تظاهر يجعل منهم كتلة متجانسة متآلفة متمايزة تمام التمايز بسلوكها وأخلاقها وميولها بين أهل السنة من العرب والبربر في شمال إفريقية.
<center>------------------
</center>
<FORM METHOD=POST ACTION="http://www.ushaaqallah.com/ubbthreads/d ... hp"><INPUT TYPE=HIDDEN NAME="pollname" VALUE="1049753270Hatem">
<p>تقييمك لهذا الموضوع:
<input type="radio" name="option" value="1" />ممتاز.
<input type="radio" name="option" value="2" />جيد جداً.
<input type="radio" name="option" value="3" />جيد.
<input type="radio" name="option" value="4" />مقبول.
<input type="radio" name="option" value="5" />غير مفيد.
<INPUT TYPE=Submit NAME=Submit VALUE="أرسل رأيك" class="buttons"></form>

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر