سبب الحرب العراقية الكويتية ؟ ( مفاجئة )

يهتم بعرض ومناقشة جميع القضايا السياسية سواء المحلية أو العربية أو العالمية، وكذا عرض ومناقشة أبرز الأحداث والعناوين الإخبارية.
شارك بالموضوع
الشبح
مشاركات: 206
اشترك: أكتوبر 17th, 2009, 6:21 pm

مايو 5th, 2010, 9:42 am

تحية ,
اليوم كنت أبحث عن سبب الحرب العراقية الكويتية
فتفاجئت , 3 دقائق
http://www.youtube.com/watch?v=V92UiBccZqk
http://www.youtube.com/watch?v=Zn_KsRUMyYs
ملاحظة : أنا لست عراقي
تعليق أسفل الفيديو :
اعتبر العراق دوما الكويت جزءا من أراضيه التاريخية ، ولذلك أصر غالبا على‌ ضمها . لقد كان الكويت في العهد العثماني تابعة للبصرة العراقية حتى عام 1914 عندما فصلها الغزو البريطاني . وفي عام 1932 فرض على البلدين الرازحين تحت الاحتلال البريطاني اتفاقية حدود مازالت سارية المفعول .
1933 طالب ملك العراق غازي بضم الكويت ، وأقام إذاعة خاصة في قصرة لهذا الغرض .
1938 في كانون الأول قرر المجلس التشريعي الكويتي الانضمام إلي العراق ، ورفضت بريطانيا القرار وطالبت شيخ الكويت أحمد بن جابر الصباح بحل المجلس التشريعي ورفض القرار . لم يكن أحد آنذاك يعلم بأمر المخزون النفطي في الكويت سوى بريطانيا .
1939 في العاشر من آذار قمعت بريطانيا ثورة مسلحة في الكويت تطالب بالانضمام إلي العراق وأعدمت قائدها محمد المنيس . وعندا اكتشفت بريطانيا أن الملك غازي قد عهد إلي متصرف البصرة بإجتياح الكويت فدبرت عملية اغتياله .
1958 أثناء الاتحاد الهاشمي بين العراق والأردن ، دعا رئيس وزراء العراق نوري السعيد الكويت إلي الانضمام للاتحاد .
1961 في 25/6 أعلن الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم ضم الكويت وعين تابعا لمحافظة البصرة ، فأنزل الاسطول البريطاني 5000 آلاف جندي لحماية ‌الكويت . وقد قتل قاسم في انقلاب 8 شباط 1963 بقيادة عبد السلام عارف الذي ... بسيادة الكويت مقابل هبة مالية قدرها 85 مليون دولار « مما اعتبرته الأوساط الشعبية والسياسية والعربية رشوة ، كان لها أثرها في الإطاحة بعبد السلام عارف » .
في 2 آب (‌أوغست ) 1990 غزت القوات العراقية في عهد صدام حسين دولة الكويت وأعلن ضمها إلي العراق مما كان سببا في قيام حرب الخليج ضد العراق بزعامة الولايات المتحدة .

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 3 زوار