هل القرآن هو كتاب الله

يهتم بعرض ومناقشة جميع القضايا السياسية سواء المحلية أو العربية أو العالمية، وكذا عرض ومناقشة أبرز الأحداث والعناوين الإخبارية.
شارك بالموضوع
سمير إبراهيم خليل حسن
مشاركات: 31
اشترك: يونيو 3rd, 2006, 8:33 pm
المكان: سوريا
اتصل:

سبتمبر 30th, 2006, 8:14 pm

هل "ٱلقرءان" هو كتاب ٱللَّه؟

أكثر ٱلناس على ٱختلاف مواقفهم ٱلفكرية وٱلعلميّة لا يصدِّق أنّ ٱلقرءان كتاب ٱللّه. ولعلّ ٱلعمل فى ٱلجواب على ٱلسؤال "هل "ٱلقرءان" هو كتاب ٱللَّه؟" يفتح ٱلسبيل إلى جعل ٱلذين يعلمون من ٱلناس يصدقون.
وسوف أعمل هنا فى ٱلجواب على ٱلسؤال بماۤ أملكه من علم وخبرة. وأبدأ عملى سآئلا:
هل فى ٱسم قرءان ما يدلّ علىۤ أنّه كتاب ٱللّه؟
ولماذا يكون ٱسم كتاب ٱللّه قرءان؟
وعلى ٱلرّغم مما يظهر من ريب فى هذه ٱلأسئلة فإن أسس ٱلجواب محمولة فيهاۤ. إلاۤ أننىۤ أقول وأنآ أشرط فى ٱلقول إذا كان ٱللّه هو ٱلذى خلق وصنع جميع ٱلأشيآء من عدّة مقدارية quantum كما تبيّن ذلك لعلمآء ٱلفيزيآء فيمكنه بيان خلقه وصناعته لمن يريد ويشآء. وحتى يكون بيانه عن كلِّ شىء كاملا يجب أن يكون نوره محيطا بكلِّ شىء. وبٱلنور يظهر ٱلحقّ ويُعلم به ويُعرف.
هذاۤ أوّل ما على ٱللّه فعله فى كتابه ليكون قرءانا عربيًّا مُّبينًا لِّكلِّ شىء خلقه وصنعه مع حركته وتطوره فىۤ إلّه (قوّة ٱنطلاقه ٱلتكوينىّ) وفى ذمِّه (هلاك قوة ٱنطلاقه وتراجعه وتوقفه).
وفيما يلى عرض لما جآء فى ٱلقرءان من توفر لهذه ٱلأشراط. فقد جآء فيه أنّ ٱللّه هو ذلك ٱلنّور ٱلمطلوب:
"ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّٰمٰوٰتِ وٱلأرضِ" 35 ٱلنُّور.
وجآء فيه أنّه يحيط بكلِّ شىء:
"إنَّهُ بِكُلِّ شَىءٍ مُّحِيط" 54 فُصِّلت.
"وكانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَىءٍ مُّحِيطًا" 126 ٱلنِّسآء.
وجآء فيه أنّ عدّة بنآء ٱلأشيآء مقدارية أو كوانتوم quantum كما تقول ٱلفيزيآء:
"وكلُّ شىءٍٍ عِندَهُ بمِقدَارٍ" 8 ٱلرعد.
وجآء فيه بيان عدد ٱلعدّة ولونها:
"إنَّ عدَّةَ ٱلشُّهورِ عند ٱللَّهِِ ٱثنا عشر شهرًا فِى كتٰب ٱللَّهِ يوم خَلَقَ ٱلسَّمٰوٰتِ وٱلأرضَ منهاۤ أربعة حُرُم" 36 ٱلتوبة.
وٱلعِدَّةُ هى ٱلحسبة وٱلإحصآء وٱلتهيؤ وٱلتوقيت. وهىۤ أساس ٱلبنآء. وكان توقيت تحديدها "يومَ خَلَقَ ٱلسَّمٰوٰتِ وٱلأرضَ". وٱلفعل "خَلَقَ" يضمّ فى دليله دليل ٱلأفعال "عدَّ ووضع وراد وشاۤء وخطَّ وحدَّ وبان". فٱلخلق هوۤ إعداد ووضع وإرادة ومشيئة وتخطيط وتحديد وبيان لِّلتسوية فى ٱلحقِّ.
وجآء فيه وصف له بٱلقول:
"هٰذا بيان لّلناس" 138 ءال عمران.
ﭐلبيان وصف يدلّ على قول فىۤ أمرٍ كلامه ظاهر لا لبس ولا عجمة فيه. وكلامه ثابت فى هيئته ٱلخطيّة لا يتبدّل.
وحتى يبيّن لنآ أنّ ٱلبيان متحرك مع حركة ٱلشىء وحركة نظر ٱلناظرين فيه وصفه بكلمة "تبيان":
"ونزّلنا عليكَ ﭐلكِتَٰبَ تِبيََٰنًا لكلِّ شَىءٍ" 89 ٱلنّحل.
ﭐلتِّبيان وصف لحركة ٱلبيان فى دليل ٱلكلام ٱلثابت ٱلهيئة. وحركته تظهر مع حركة ٱلشىء ومع حركة ٱلنظر وٱلبيان ٱلتى تحدث بمتابعة ٱلناظرين نظرهم فى كيف بدأ ٱلخلق. فٱلقول "تِبيََـٰنًا لكلِّ شَىءٍ" لا يظهر دليله ولا يُوَكَّد ما لم يُعقل مع بيانات علمآء ﭐلفيزيآء وعلمآء ٱلبيولوجيا فى كلِّ بلاغٍٍ مّن بلاغاتهم. وهو ما تدل عليه ٱلتآء "ت" فى كلمة "تبيان" وهى علامة أىِّ شىء. وما فى ٱلعلامة لا يظهر جميعه لناظر واحد. وهو يبصر ما تقدر عليه وسيلته.
على ما تقدّم من أشراط ومن عرض أجريت جهدى فى ٱلجواب على تلك ٱلأسئلة. وأرىۤ أنّ ٱلبيان حتى يكون بيان ٱللّه يجب أن يكون مصنوعا ليناسب ويتشابه مع أطوار قروء وبيانات ٱلناظرين فى تآء ٱلحقِّ. وسيكون إدراك ٱلناس لبيانه متحركا مع حركة ٱلبحث ٱلعلمىّ فى ٱلتآء وهو ما يجعل إدراكهم له إدراكا متشابها. وهذاۤ أمر غير موقوف على ما يقوله إنسان فيه. لا فى ٱلماضى ٱلميِّت ولا فى ٱلحاضر أو ٱلمستقبل.
وأبدأ جهدى بعرض فهمى لدليل ٱلفعل "قرأ". فهو يدل علىۤ إخراج معلومات ٱلتآء ٱلمخزونة وٱلمثبَّتة فى مكان مظلم وحصين فى ٱلأشيآء. ومَثَلُه فى خروج دم ٱلحيض من رحم ٱلأنثى:
"وٱلمطلقٰتُ يَتَرَبَّصنَ بِأنفُسِهِنَّ ثَلَٰثَةَ قُرُوۤءٍ" 228 ٱلبقرة.
فى خروج دم ٱلحيض قرء لتآء رحم ٱلأنثى يعرب ويبيّن أنّه يخلو من ٱلحمل.
وعليه أرىۤ أنّ ٱلفعل قرأ هو وسيلة وقوّة عمل ٱلعالم ٱلناظر فى كيف بدأ ٱلخلق. وبه يقرأ ويعرب ويبيّن ما فى تآء أشيآء ٱلحقِّ ٱلفيزيآئى وٱلحقِّ ٱلبيولوجىّ من علم ومعلومات. ومنه عمل علمآء ٱلبيولوجيا وعلمآء ٱلفيزيآء فى قرء وتعريب وبيان تآء كتاب ٱلجينوم وفى قرء وتعريب وبيان عدّة ٱلتكوين ٱلفيزيآئى (ٱلكواركات quarks وٱلبوزونات bosons). وأرىۤ أنهم عملوا ذلك طاعة للأمر:
"ﭐقرأ بٱسمِـ رَبِّك ﭐلّذى خَلَقَ" 1 ﭐلعلق.
وهم يقرأون ما تيسر لهم ٱلنظر فيه كما ورد فى ٱلأمر:
"فٱقرَءُوا ما تَيَسَّرَ مِنَ ﭐلقرءانِ" 20 ﭐلمزّمّل.
وبعد عرض فهمى لدليل ٱلفعل "قرأ. أنتقل إلى عرض فهمى لدليل ٱسم "قرءان". ٱلذى يؤلفه ٱلملّوت (حروف فى ٱللّغة) ٱلتالى:
قوف "ق" وهو سَمِّ ٱلخِيَاط (ثفب ٱلإبرة فى ٱللّغة). وهو ما تمثّله ٱلعين وٱلمبصرات (ٱلمجاهر) بجميع ألوانها.
ريش "ر" وهو رأس. ويمثله رأس إنسان ناظر.
ءآء "ء" وهو واو مثانى يدلّ على وتدٍ. وتمثله جميع وسآئل ٱلتثبيت.
ءَالِف "ا" وهو ثور. يمثّل قوّة تحريك وهيجان. وهو فى ٱلكلمة يثير ٱلرأس "ر" ويدفع بنظره وبصره عبر ٱلقوف "ق" لينير ويعرب ويبيّن ويعلم.
نون "ن" وهو حوت. يمثّله منهاج program ومعلومات تآئيّة مقدارية مسطورة فى ٱلشىء على هيۤئة صورةٍ كما فى ٱلتَّصوير ٱلحجرىِّ "ليثوغرافيا Lithography". وهو ما ينيره ٱلبصر عبر ٱلقوف ويقرأه ويعربه ويبيّنه رأس ٱلناظر عبر سمِّ ٱلخِيَاط.
وهذا ما جآء فى ٱلقرءان بيانه:
"نۤ وٱلقلمِ وما يسطرون" 1 ٱلقلم.
فما يسطرون ويقلمون هو تلك ٱلمعلومات ٱلتى قرأها وعرّبها وبيّنها ٱلرّأس ٱلموتّد مع ٱلقوف وهو يثير بصره ونوره عبره بحثا عن معلومات يمثلها فى ٱلكلمة ٱلحوت "ن".
وبما فهمته أرىۤ أنّ ٱلذى يقرأ شيئًا واحدًا ولمرّة واحدة يكون ٱسم كتابه وبيانه قرءا واحدا. وعندما يقرأ عددا من ٱلأشيآء يكون ٱسم كتابه وبيانه قروءًا. وهو عندما يريد قرء جميع ٱلأشيآء من بدء تكوينهاۤ إلى هلاكها فهو يحتاج إلى قوفٍ وإلى نورٍ وبصر يعبران ويحيطان ويُظهران جميع تآءات ٱلأشيآء. وعليه جعل بصره ونوره يتابعان حركة وتطور وهلاك تلك ٱلأشيآء جميعها ويعرب ويبيّن. فإن ٱستطاع فعل ذلك يكون كتابه وبيانه قرءانا.
هذا ما لا يستطيعه بشر مهما طال عمره وكبر علمه. ولن يكون له فى بيان ٱلحقِّ إلا قرء واحد أو قروء. ولن يكون لكتابه وبيانه أو بياناته ٱسم قرءان لأنّه ٱسم "مطلق" لا قيد فى قرئه. وعلم ٱلبشر مقيّد بوسآئله وعمره ولن يكون له علم مطلق فى ٱلحقِّ.
وأضرب مَثَلا على هذا ٱلإطلاق فى كلمة "حيوٰة" ٱلتى تتوقف بموتها. وفى ٱسم "حيوان" ٱلذى يدلّ على حيوٰة تدوم ما دامت ٱلسّمٰوٰت وٱلأرض. و"حيوان" هو ٱسم مطلق للدار ٱلأخرة يدلّ على حيوٰة فيها لا تنقطع ولا تتوقف بٱلموت كما يجرى فى ٱلحيوٰة ٱلدنيا:
"وإنَّ ٱلدَّارَ ٱلأَخِرَةَ لَهِىَ ٱلحَيَوانَ لو كانوا يعلمون" 64 ٱلعنكبوت.
بما تقدم من جهد أرىۤ إنّ ٱسم "قرءان" يدلّ على قرء واحد لكلِّ شىء لا توقف فيه ولا قيد. وصاحب ٱلكتاب ٱلذى يحمل هذا ٱلاسم هو نور ٱلسّمٰوٰت وٱلأرض وهو بكلِّ شىء عليم. وهذا هو ٱللّه. وكتابه وحده ٱسمه ٱلقرءان.

لقد وصف ٱللّه لسانه فى كتابه ٱلقرءان بٱلقول "عربىٍّ مُّبينٍ". وبه يقرأ ويعرب ويبيّن كلُّ تآءات ٱلأشيآء فلا يعجم عن شىء منه ولا يخطئ. وهذا يدلّنا على عربيّة لسانه ٱلذى يفرق عن لسان ٱلبشر ٱلذى يعجم فى بيان ٱلحقِّ:
"ولقد نعلم أنهم يقولون إنّما يعلمه بشر لسان ٱلذى يُلحدون إليه أعجمىّ وهذا لسان عربىّ مبين" 103 ٱلنحل.
لسان ٱللّه عربىّ مُّبين لأنّ قوله ظاهر ٱلدليل فصيحه لا لبس ولا عجمة ولا صعوبة ولا عسر ولا جهل فيه. وسبب عربيّته أنّ ٱللّه هو نور ٱلسَّمٰوٰتِ وٱلأرض. أمَّا لسان ٱلبشر فهو لسان أعجمىّ. وسبب أعجميّته جهله فى ٱلحقِّ جميعه.
وبيّن ٱللَّه أنّ كتابه فيه "محكم" وفيه "متشابه":
"هو ٱلَّذىۤ أنزل عليك ٱلكتٰبَ منه ءَيٰت مُّحكمٰت هُنَّ أُمُّ ٱلكتٰبِ وأخر متشٰبهٰت" 7 ءال عمران.
وأرى مثلُ ٱلمحكم فى صناعة ٱلناس لأُمِّ ٱلكومبيوتر computer mother board ٱلتى تحكم جميع أفعال ٱلمناهج فيه. أمَّا ٱلمتشابه فأرى فى خبرة كلٍّ مِّنَّا فى ٱلعمل على مناهج ٱلكومبيوتر مثلا عليه.
وهذا يجعلنى أقول أنّ إدراك ٱلناس لقول ٱلقرءان هو إدراك مُّتحوِّل مُّتشابه. وفعل ٱلتَّحوّل يحدث بعمل ﭐلعالم ﭐلنّاظر وﭐلباحث. وهو إن ٱهتدى بمحكم ٱلقرءان يهتدى فىۤ أفعال ﭐلنّظر وﭐلبحث وﭐلعلم فى كيف بدأ ﭐلخلق من دون ضلال فى ٱلحقِّ. كما يهتدىۤ إلى ﭐلعقل بين ﭐلبيان ﭐلعربىّ وبياناته عن ٱلحقِّ. فيحدث ﭐلتّصديق ﭐلمتبادل بين ﭐلبيانين.
وله فى ٱلمحكم بيان عِدّة ﭐلتّكوين ٱلفيزيآئىّ يوم بدأت تسوية وصناعة ٱلخلق "ٱثنا عشر شهرًا" وهى عدّة مُّحكمة. فٱسم "شهر" يصلح لكلِّ إعلانٍ. وأوّل ٱلشهور هى ٱلعِدَّة ٱلدخانية. وشهرها لا تدركه ٱلحواس. ويجرىۤ إدراكه بٱلحساب. فعدَّة ٱلشهور هى ما تسميه ٱلفيزيآء "quarks كواركات". وأنَّ ٱلتَّكوين ٱلزَّوجى لهذه ٱلشهور هو ما تسميه ٱلفيزيآء "meson ميزون". وهو ٱلبنآء ٱلأوَّل من ٱلعدَّة وٱلقوى ٱلتى تسميها ٱلفيزيآء "بوزونات bosons". وهى ٱلَّتىۤ أشرت إليها بٱسم ٱلرُّسل فىۤ أعمالى ٱلسابقة. وهى ما بيّن ٱلقرءان عددها ولونها "تسعة عشر رُسلا".
وسيكون له فى بيان ٱلقرءان علم بكيف يسير ﭐلتّكوين محكومًا بسنّة ﭐلتّطور وﭐلاصطفآء. وأنّ أساس كلِّ طورٍ فى ﭐلتّكوين "ثمانيةُ أزواجٍ". ولكلِّ طورٍ رّوح. وفى كلِّ طورٍ نّسخ ونسى ومثل وخير. وأنّ أساس ﭐلنّظر فى كيف بدأ ﭐلخلق هو فى ﭐلامتناع عن ﭐلالتفات إلى خلف وفىۤ إتباع سبيل "إبرٰهيم" فى ﭐلنّظر وٱلموقف "ملَّة إبرٰهيم حنيفًا وما كان من ﭐلمشركين". وأنّ لكلِّ بدءٍ نِّهاية ثمَّ عودة "كما بدأنا ﭐلخلق أوّل مرَّةٍ نعيده".
ٱلمحكم فى ﭐلقرءان كثير. وبه يهتدى من يريد أن لا يضل عن ٱلحقِّ. وبهدايته يتطوّر ويكتسب درجة ﭐلخليفة "إنِّى جاعل فى ﭐلأرض خليفةً". وهو ﭐلّذى يكتسب ﭐلقدرة على ﭐلعلم وﭐلفعل وﭐلعمل وﭐلقول بقوى جميع أسمآء ﭐللّه ﭐلحسنى.

هذا ٱلإطلاق فى "ٱلقرء" يبيّن أنّ كتاب ٱللّه "قرءان" من دون كتب ٱلناس. ولهذاۤ أرىۤ أنّ جميع ما زُعم به من شرح وتفسير ما هو إلا ما تشابه للشارح وللمفسر من مفاهيم متأثرة بما يملكانه من علم فى ٱلِّسان ومن علم فى ٱلحقِّ ٱلفيزيآئى وٱلبيولوجى.
وما على ٱلناس ٱلذين ينظرون فى كيف بدأ ٱلخلق إلاۤ أن يعلموۤا أن ٱللَّه خلق وصنع كتابين. كتابه ٱلأول هو ٱلكون ٱلذى ينظرون فىۤ أشيآئه. أمّا كتابه ٱلثانى فهو "قرءان" بيان وتبيان بلسان عربىّ مُّبينٍ يحكم منهاج ٱلنظر وٱلبحث فى ٱلكتاب ٱلأول. وفى ٱلكتاب ٱلثانى هداية لهم إلى ٱلسبيل ٱلذى يوصلهم إلى ٱلعلم فى كيف بدأ ٱلخلق من عدّة مقدارية هى "ٱثنا عشر شهرًا" وعدّة فاعلين هى "تسعة عشر فاعلا". وبٱلوصول إلى هٰذا ٱلعلم وٱلعقل مع بيان ٱللّه ٱلعربىّ تستقرُّ أنبآء ٱلكتاب ٱلثانى وتصدَّق.
لقد أعلن ٱللّه "إنِّى جاعل فى ٱلأرض خليفة". وٱلخليفة هو ٱلذى يعمل على توسيع ٱنتشار نوره وعلمه وخبرته بما خلق ٱللّه من ٱلحقِّ وٱلعلم بسنّته ٱلجارية فيها. وٱلسنّة هى ناموس ٱلحقِّ substantive law (ٱلقوانين ٱلموضوعية فى ٱللّغة). كما يعمل على ٱلعقل بين ما يعلمه من ٱلحقِّ وسنَّته مع بيان ٱللّه ٱلعربىّ ٱلمبين "ٱلقرءان".
وحتى يطمئنّ على وصوله إلى رتبة خليفة عليه تثبيت فؤاده بكتاب ٱللّه ٱلقرءان ولسانه ٱلعربىّ ٱلمبين. وعليه ٱلرجوع إلى بلاغه للعقل مع ٱلبيانات ٱلمتجددة لعلمآء دين ٱلحقِّ (علمآء ٱلفيزيآء وٱلبيولوجيا).

لقد بدأت مقالى هذا عن أكثر ٱلناس ٱلذين لا يصدِّقون أنّ ٱلقرءان كتاب ٱللّه. وأسير فى ختامه بٱلقول عن ٱلذين يحملون ٱسم مسلم وهم يظنون أنّ ٱلقرءان كتاب ٱللّه ظنًا. لكنّهم لا يصدِّقون أنّ ٱللّه بكلِّ شىء عليم وأنّ لسانه عربىّ مبين. فهم يصدّقون بما زعم به ٱلمسلمون ٱلبخاريون عن تسطير ٱلسلف للقرءان ولخطِّه ونطقه وتحريكه وما لحق به من ريب يتعلق بخطّه. كما يصدقون بما زعموا من أحاديث للرسول بزعم شرح لعجمة فيه. وتكميل لنقص فى بيانه كمفهوم ٱلصّلوٰة ومفهوم ٱلزّكوٰة ومفهوم ٱلجهاد ومفهوم ٱلحجاب. أو زعم يلغى ويبطل ما جآء من بيان أحكام تشريع كٱلوصية وشرب ٱلخمر وٱلصدقة وٱلمسئولية ٱلفردية وٱلديمقراطية وٱلفيدرالية.
وما زعم به ٱلمسلمون ٱلبخاريون من خدمات فى تسطير ٱلقرءان وهيئة خطّه زرع ٱلرّيب فى ٱلكتاب ٱلذى كان ٱلضياع من نصيبه لولا تلك ٱلخدمات. كماۤ أنّ زعمهم هو ٱلذى منع أكثر ٱلناس من ٱٰلتصديق أنّ ٱسم كتاب ٱللّه قرءان.
دعوة إلى الديمقراطية والفيدرالية وحقوق الإنسان يسندها كتاب اللَّه القرءان

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

أكتوبر 1st, 2006, 4:03 am

قال الله عز وجل في كتابه الكريم

إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً

فلا بد من الإيمان بكتاب الله عز وجل
ولابد الإيمان بسنة الرسول الكريم

ولكي تعرف أفعال وأقوال الرسول فإنك سترجع لأصح ماجاء عنه وفي هذه الحاله لا بد عليك
أن تكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون بخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاريـــاً
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

سمير إبراهيم خليل حسن
مشاركات: 31
اشترك: يونيو 3rd, 2006, 8:33 pm
المكان: سوريا
اتصل:

أكتوبر 2nd, 2006, 11:11 am

لم أخطئ بقولى عن ٱلمسلمين أنهم مسلمين لما زعم به ٱبن برزويه ٱلبخارى. فهم لا يعترفون بٱللّه ولا بكتابه خارج ما قاله ٱلبخارى. وهو إلٰههم ومن أقواله يتأسس إيمانهم. ورسالة ٱللّه نزلت عليه فى خرسان. أما ٱلقرءان فهو كتاب مبهم ولا أحد من ٱلناس يفهمه من دونه.
دعوة إلى الديمقراطية والفيدرالية وحقوق الإنسان يسندها كتاب اللَّه القرءان

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

أكتوبر 2nd, 2006, 8:31 pm

السيــــــــد المحترم سمير إبراهيم خليل حسن

إسمحلي ياسيدي أن أعلق على مداخلتك وأرجو منكم أن تفهمون ماأرمي إليه

أولاً ياسيدي فتعليقاً على قولكم

أما ٱلقرءان فهو كتاب مبهم ولا أحد من ٱلناس يفهمه من دونه
إسمحلي أن أقول بأنك جانبت الحقيقه والدليل قوله تعالى :

وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً

إذاً هناك من يستطيع أن يستنبط الأحكام بشهادة الله عز وجل في كتابه . وكلمة ( منهم ) ياسيدي أي من المسلمين أنفسهم .

أمّا عن قولك ياسيدي المحترم

فهم لا يعترفون بٱللّه ولا بكتابه خارج ما قاله ٱلبخارى
فأنت جانبت الحقيقه مرةً أخرى فالبخاري هو لأقوال وأفعال النبي الكريم وأعتقد هذا أمر من الله عز وجل في أكثر من آيه في القرآن الكريم , قال تعالى

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

فلم يقل أتبعوا القرأن فقط بل قال إتبعوا القرآن وماأمركم أو نهاكم عنه الرسول وكذلك أطيعوا علمائكم وحكامكم وهم أولي الأمر .قال الله عز وجل

مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

وفي الآيه الكريمه لم يقل أتبعوا مانزل في القرآن فقط ولاكن عليكم بإتباع الرسول وطاعته , فماذا
نهانا عنه وبماذا أمرنا ؟ . وهناك آيات كثيره أخرى لمن فتح الله عليه بصيرته .


سيدي المحترم البخاري وغير البخاري هم نقلوا لنا ما عمله الرسول الكريم ولو لم تقرأ لما عرفت كيف حج النبي الكريم وكيف كان يصلي وكيف كان يحكم بين الناس وماهو أسباب نزول الآيات.
سيدي يقول الله تعالى


تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ

فمن هو أبي لهب وماهي قصته ؟ ولماذا قال الله عز وجل ذلك ؟

سيدي نحن مصدرنا الأول هو القرآن
سيدي نحن مصدرنا الثاني هي السنه
سيدي مصدرنا الثالث هو الإجماع

فهل وصلت رسالتي لكم .تقبل شكري وتقديري .
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

momo82
مشاركات: 27
اشترك: سبتمبر 23rd, 2006, 4:09 pm
المكان: cairo
اتصل:

أكتوبر 5th, 2006, 10:39 pm

اريد ان اقول لك ايها العالم الجليل فى اللغه العربيه
اريد ان تؤلف مثل هذا القران او بضعات آيات او آيه واحده
انسيت ما فى القراءن من معجزات علميه ؟؟؟؟؟؟ اثبتت فى هذا القرن من الزمن
أ محمد هو الذي اتى بالقران
انت ذكرت كل الايات على هوائك فى التفسير

عذرا يا النصراني
من اي الاشياء تتاخذ دينك امن الكتاب المقدس ام من تشريعات البابا واهوائه
امن الكتاب المقدس (((( فهذا شئ منه ))))
التغزل بثدي المرأة على صفحات الكتاب المقدس !!

سفر الأمثال [ 5 : 18 ] :

(( وافرح بامرأة شبابك الظبية المحبوبة والوعلة الزهية ، ليروك ثدياها في كل وقت ! ))

نشيد الأنشاد [ 8 : 8 ] :

(( لَنَا أُخْتٌ صَغِيرَةٌ ليس لها ثديان ُ، فَمَاذَا نَصْنَعُ لأُخْتِنَا فِي يَوْمِ خِطْبَتِهَا ؟ ))

ونحن نسأل :

كيف يمكن أن تأتي مثل هذه العبارت المثيرة للشهوة من عند الله تبارك وتعالى ؟!

كيف يصور لنا الكتاب المقدس حجم عورات الشباب وكمية المني الخارج ذكورهم ؟

سفر حزقيال [ 23 : 19 ] :

(( فأكثرت _ أهوليبة _ زناها بذكرها أيام صباها التي فيها زنت بأرض مصر وعشقت معشوقيهم الذين لحمهم كلحم الحمير ومنيهم كمني الخيل )) ترجمة الفانديك

نحن نسأل :

أليس هذا تصويراً مخجلاً خادشاً للحياء على صفحات الكتاب المقدس ؟!


momo82
مشاركات: 27
اشترك: سبتمبر 23rd, 2006, 4:09 pm
المكان: cairo
اتصل:

أكتوبر 5th, 2006, 10:47 pm

اريد ان اقول لك ايها العالم الجليل فى اللغه العربيه
اريد ان تؤلف مثل هذا القران او بضعات آيات او آيه واحده
انسيت ما فى القراءن من معجزات علميه ؟؟؟؟؟؟ اثبتت فى هذا القرن من الزمن
أ محمد هو الذي اتى بالقران
انت ذكرت كل الايات على هوائك فى التفسير

عذرا يا النصراني
من اي الاشياء تتاخذ دينك امن الكتاب المقدس ام من تشريعات البابا واهوائه
امن الكتاب المقدس (((( فهذا شئ منه ))))
التغزل بثدي المرأة على صفحات الكتاب المقدس !!

سفر الأمثال [ 5 : 18 ] :

(( وافرح بامرأة شبابك الظبية المحبوبة والوعلة الزهية ، ليروك ثدياها في كل وقت ! ))

نشيد الأنشاد [ 8 : 8 ] :

(( لَنَا أُخْتٌ صَغِيرَةٌ ليس لها ثديان ُ، فَمَاذَا نَصْنَعُ لأُخْتِنَا فِي يَوْمِ خِطْبَتِهَا ؟ ))

ونحن نسأل :

كيف يمكن أن تأتي مثل هذه العبارت المثيرة للشهوة من عند الله تبارك وتعالى ؟!

كيف يصور لنا الكتاب المقدس حجم عورات الشباب وكمية المني الخارج ذكورهم ؟

سفر حزقيال [ 23 : 19 ] :

(( فأكثرت _ أهوليبة _ زناها بذكرها أيام صباها التي فيها زنت بأرض مصر وعشقت معشوقيهم الذين لحمهم كلحم الحمير ومنيهم كمني الخيل )) ترجمة الفانديك

نحن نسأل :

أليس هذا تصويراً مخجلاً خادشاً للحياء على صفحات الكتاب المقدس ؟!


سمير إبراهيم خليل حسن
مشاركات: 31
اشترك: يونيو 3rd, 2006, 8:33 pm
المكان: سوريا
اتصل:

أكتوبر 6th, 2006, 11:54 am

السيد abuthamer المحترم
قولى فى ٱلرّد هو: "لم أخطئ بقولى عن ٱلمسلمين أنهم مسلمين لما زعم به ٱبن برزويه ٱلبخارى. فهم لا يعترفون بٱللّه ولا بكتابه خارج ما قاله ٱلبخارى. وهو إلٰههم ومن أقواله يتأسس إيمانهم. وكأنّ رسالة ٱللّه نزلت عليه فى خرسان. أما ٱلقرءان فهو كتاب كان قد نزل مبهمًا ولاۤ أحد من ٱلناس يفهمه من دون تنزيل له فى خرسان".
أمآ أنت فقد ٱجتزأت وغيّرت فى قولى بما سوّلت لك نفسك: "أما ٱلقرءان فهو كتاب مبهم ولاۤ أحد من ٱلناس يفهمه من دونه". وجعلك قولك أنت وليس قولى تقول: "إسمحلي أن أقول بأنك جانبت الحقيقه".
ثمّ جئت بٱلقول ٱلعربىّ تظن أنّه ٱلدليل على زعمك أننى "جانبت الحقيقه":
"وَإِذَا جَاۤءَهُم أَمر مِّنَ ٱلأَمنِ أََوِ ٱلخَوفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَو رَدُّوهُ إِلَى ٱلرَّسُولِ وَإِلَىٰۤ أُولِى ٱلأَمرِ مِنهُم لَعَلِمَهُ ٱلَّذِينَ يَستَنبِطُونَهُ مِنهُم وَلَولاَ فَضلُ ٱللَّهِ عَلَيكُم وَرَحمَتُهُ لاَتَّبَعتُمُ ٱلشَّيطَٰنَ إِلا قَلِيلا" 83 ٱلنّسآء.
وهذا جعلك تقول: "إذاً هناك من يستطيع أن يستنبط الأحكام بشهادة الله عز وجل في كتابه. وكلمة (منهم) يا سيدي أي من المسلمين أنفسهم".
فهل وجدت فى مقالى نفى لعمل ٱلاستنباط أو ٱمتناع عنه؟ وأنا فىۤ أعمالى أتبع مسألة ٱلاستنباط فكيف أنكرها على ٱلأخرين؟
ومع ذلك فٱلبلاغ 83 ٱلنِّسآء ٱلذىۤ أوردته يحدِّث عن مواقف لأهل ٱلمدينة (ٱلمسلمون منهم وغير ٱلمسلمين) ٱلذين يذيعون ٱلأقاويل ٱلظنيّة عن ٱلأحداث من دون علم وٱلتى يمليها عليهم فعل ٱلشيط (ٱلإشاعات). وما يذيعونه بفعل ٱلشيط إما ينشر شعورا كاذبا بٱلأمن يجعلهم يكسلون عن رقابة ورصد ٱلأعدآء وٱلتهيؤ لقتالهم. أو ينشر شعورا كاذبا بٱلخوف يضعف ٱلنفوس ويدفعها إلى ٱلاستسلام وٱلهروب أمام ٱلعدو. فأمر يتعلق بأمن حياة مجتمع ٱلمدينة يجب أن يستند على بيّنات يعلمها رئيس ٱلدولة وهو فى ٱلمدينة ٱلرسول ومعه رجال ٱلدولة وٱلمستشارون ٱلخبرآء فى مسآئل ٱلأمن سوآء ءَكانوا من ٱلمسلمين أم من غير ٱلمسلمين. وقد بيّنت ٱلصحيفة (دستور دولة ٱلمدينة ٱلتعدد ٱلدينى فى ٱلمدينة: "ٱلبند ٱلخامس وٱلعشرون: وَإِنّ يَهُودَ بَنِي عَوْفٍ أُمّةٌ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ لِلْيَهُودِ دِينُهُمْ وَلِلْمُسْلِمَيْنِ دِينُهُمْ مَوَالِيهِمْ وَأَنْفُسُهُمْ إلّا مَنْ ظَلَمَ وَأَثِمَ فَإِنّهُ لَا يُوتِغُ إلّا نَفْسَهُ وَأَهْلَ بَيْتِهِ".
ثمّ تتابع تعليقك فتقول: "أمّا عن قولك يا سيدي المحترم (اقتباس): فهم لا يعترفون بٱللّه ولا بكتابه خارج ما قاله ٱلبخارى. فأنت جانبت الحقيقه مرةً أخرى فالبخاري هو لأقوال وأفعال النبي الكريم وأعتقد هذا أمر من الله عز وجل في أكثر من آيه في القرآن الكريم, قال تعالى:
"يَـٰۤأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوۤاْ أَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ وَأُولِى ٱلأَمرِ مِنكُم فَإِن تَنَٰزَعتُم فِى شَىءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى ٱللَّهِ وَٱلرَّسُولِ إِن كُنتُم تُؤمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱليَومِ ٱلأَخِرِ ذَٰلِكَ خَير وَأَحسَنُ تَأوِيلا" 59 ٱلنِّسآء.
وتتابع عارضا ما فهمته بقولك: "فلم يقل أتبعوا القرأن فقط بل قال إتبعوا القرآن وما أمركم أو نهاكم عنه الرسول وكذلك أطيعوا علمائكم وحكامكم وهم أولي الأمر. قال الله عز وجل:
"مَّاۤ أَفَاۤء ٱللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِن أَهلِ ٱلقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِى ٱلقُربَىٰ وَٱليَتَٰمَىٰ وَٱلمَسَٰكِينِ وَٱبنِ ٱلسَّبِيلِ كَى لا يَكُونَ دُولَة بَينَ ٱلأَغنِيَاۤء مِنكُم وَمَاۤ ءَاتَٰكُمُ ٱلرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَٰكُم عَنهُ فَٱنتَهُوا وَٱتَّقُوا ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلعِقَابِ" 7 ٱلحشر.
وتقول رأيك فيما ورد للّه من قول عربىّ: (وفي الآيه الكريمه لم يقل أتبعوا ما نزل في القرآن فقط ولاكن عليكم بإتباع الرسول وطاعته, فماذا نهانا عنه وبماذا أمرنا؟.
وهناك آيات كثيره أخرى لمن فتح الله عليه بصيرته.
سيدي المحترم البخاري وغير البخاري هم نقلوا لنا ما عمله الرسول الكريم ولو لم تقرأ لما عرفت كيف حج النبي الكريم وكيف كان يصلي وكيف كان يحكم بين الناس وما هو أسباب نزول الآيات).
وأقول لك ٱستنباطى لما جآء فى ٱلبلاغ 7 ٱلحشر. فأوّل أمر هو قوله "مَّاۤ أَفَاۤء ٱللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِن أَهلِ ٱلقُرَىٰ". فهو فىء على ٱلرّسول فى حياته. وجآء بعده أسلوب توزيعه "فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِى ٱلقُربَىٰ وَٱليَتَٰمَىٰ وَٱلمَسَٰكِينِ وَٱبنِ ٱلسَّبِيلِ". وما يكون من ٱلفىء للّه ينفق على ٱلعلم لأنّ ٱللّه نور ٱلسّمٰوٰت وٱلأرض وفى ٱلعلم من ذلك ٱلنور. وما يكون للرسول ينفق على خدمة ٱلرِّسالة من قرطاس ونشر. أىۤ إقامة مؤسسة للعناية بنشر ٱلرسالة كما خطها ٱلرّسول. وما يكون لذى ٱلقُربَىٰ وَٱليَتَٰمَىٰ وَٱلمَسَٰكِينِ وَٱبنِ ٱلسَّبِيلِ ينفق على ٱلتأمين ٱلاجتماعى لهٰؤلآء.
وبذلك يكون فهمى لمآ ءَاتـٰنا ٱلرّسول هو ٱلرِّسالة ٱلتى حدّث بها نطقا وخطّها فى قرطاس بيده كما نزلت على قلبه.
أما ما كتبه ٱبن برزويه ٱلبخارى وغيره علىۤ أنّه هو ٱلذىۤ ءَاتـٰنا به ٱلرّسول فهو زعم وظنّ وٱفترآء على ٱللّه وٱلرّسول.
أمآ أسئلتك كيف تحجّ وكيف تصلى وغيرها من ٱلأسئلة ٱلتى تنتظر جوابا عليها من دون جهد لك فى ٱلنظر وٱلبحث فهذا من مسئوليتك ٱلتى بيّنها ٱللّه فيماۤ ءَاتـٰنا رسوله. فأنا كما ترى لاۤ أقبل بشاهد من خارج كتاب ٱللّه ولا بخط غير خطه. وأجهد نفسى لفهم ما جآء فيه. أماۤ أن يكون ماۤ أفهمه خاطئ فهذا لاۤ أدفعه عن نفسى لأن ماۤ أقوله فى كتاب ٱللّه هو ما تشابه لى فهمه وقد أحنف عنه عندما يتبين لى فهم جديد. أماۤ أن أتبع ما قاله غيرى من ٱلناس فى كتاب ٱللَّه فهذا منهىّ عنه فى كتاب ٱللَّه:
"ولا تقفُ ما ليس لك به علم إنّ ٱلسّمع وٱلبصر وٱلفؤاد كل أولـٰۤئك كان عنه مسئولاً" 36 ٱلإسرآء.
"كلُّ نفسٍ بِما كَسَبَت رهينة" 38 ٱلمدَّثر.
وهذا ماۤ أحاول أن أتبعه فىۤ أعمالى ٱلفكرية. فإن وجدت فىۤ أعمالى ما يخالف ما تظنه إسلاما للّه ربِّ ٱلعالمين فهذا لن أدفعه عن نفسى لأننى لاۤ أتبعه سندا لأمر ٱللَّه ٱلمبين فى بلاغه 36 ٱلإسرآء ولأنّ نفسى رهينة بماۤ أفعله كما يبين بلاغ ٱللَّه 38 ٱلمدّثر.
كمآ أننى لست من ٱلمسلمين ٱلذين بيّنهم بلاغ ٱللّه ٱلعربىّ:
"قالت ٱلأعراب ءَامّنا قل لم تؤمنواْ ولكن قولوۤاْ أسلمنا ولّما يدخل ٱلإيمٰن فى قلوبكم وأن تطيعواْ ٱللَّه ورسوله لا يَلِتكُم من أعمٰلكم شيئاً إنّ ٱللَّه غفور رَّحيم" 14 ٱلحجرات.
أما طاعة ٱللّه ورسوله فتظهر فى طاعة ٱلرِّسالة وهى حديث ٱلرّسول:
"ٱللَّه نَزَّلَ أحسنَ ٱلحديثِ كتـٰبًا مُّتَشَـٰبِهًا" 23 ٱلزمر.
وأحسن ٱلحديث هو ٱلقرءان وهو ما بلّغه ٱلرَّسول حديثًا. وهو أصدق حديث كما يبيِّن ٱلبلاغ ٱلعربى مستنكرًا:
"وَمَن أَصدَقُ مِن ٱللَّه حَديثًا" 87 ٱلنسآء.
أما ٱلذين يتابعون إصرارهم علىۤ أحاديث أخرى فقد جآء فى ٱلبلاغ ٱلعربى وصف لِّقلوبهم وإيمانهم:
"وإذا ذُكِرَ ٱللَّه وحدَهُ ٱشمأزَّت قُلُوبُ ٱلّذينَ لا يُؤمنون بٱلأخرة" 45ٱلزمر.
"وإذا ذَكَرتَ رَبَّكَ فى ٱلقرءَانِ وحدَهُ ولَّواْ على أدبـٰرِهم نفورًا" 46 ٱلإسرآء.
فهم لا يؤمنون باللَّه وحده ويلزمهم وسيط:
"ذٰلِكُم بأَنَّهُ إذا دُعِىَ ٱللَّه وحدهُ كَفَرتُم وإن يُشرَك بِهِ تُؤمِنواْ فٱلحُكمُ للَّهِ ٱلعَلىِّ ٱلكبيرِ" 12 غافر.
وهم يؤمنون بأحاديث ٱلناس ويقدمونها على حديث ٱللَّه:
"فَبِأىِّ حَديثٍ بَعدَ ٱللَّه وءاياتهِ يُؤمنونَ" 6ٱلجاثية.

أأما ردى على ما كتبه ٱلسيد momo82 فهو فى ٱلبلاغ:
"قالت ٱلأعراب ءَامّنا قل لم تؤمنواْ ولكن قولوۤاْ أسلمنا ولّما يدخل ٱلإيمٰن فى قلوبكم وأن تطيعواْ ٱللَّه ورسوله لا يَلِتكُم من أعمٰلكم شيئاً إنّ ٱللَّه غفور رَّحيم" 14 ٱلحجرات.
فأنا لست مسلما كهؤلآء كمآ أننى لست نصرانى.
دعوة إلى الديمقراطية والفيدرالية وحقوق الإنسان يسندها كتاب اللَّه القرءان

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

أكتوبر 6th, 2006, 10:22 pm

الســــــــــيد المحترم سمير إبراهيم خليل حسن

أولاً إسمح لي أن اقدم لك شكري على حوارك الهادف وادبك الجم . سيدي أنا لم اقتطع كما تفضلت
لكي أغير المعنى ولاكن المعنى كان ومازال كما هو وقد قمت بالرد عليه وقلت ياسيدي لا أعلم هل أنت فهمت خطأ أم أفهمك بأن لا يوجد على وجه الأرض يؤمن بالله عز وجل وبرسوله الكريم ويؤمن بأن القرآن كتاب الله ويقول بأن البخاري إله . ياسيدي المحترم البخاري يورد مقاله وفعله الرسول الكريم . ولكي تسأل عن علوم الفضاء فستسأل الباز وليس البخاري . فهل هذا يعني أن الباز العالم المصري في وكالة الفضاء الأمريكيه إله ؟.سيدي المحترم الله عز وجل يقول الله تعالى
مأتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فأنتهوا , هذا يعني وبكل وضوح بأن النبي يُشرع وعندما نريد نعرف مايشرعه لا بد أن نبحث عن ما فعله وما نها عنه وإذا اردنا معرفة ذلك فلا بد لنا من العوده لماكتبه البخاري .


ثم من أين اتيت بأن الفيئ ينفق للعلم وأن حق اليتامى والمساكين ينفق لتأمين الإجتماعي؟ اريد مصدرك إن أمكن أكون شاكر ومقدر ؟ .

اما عن قولك ياسيدي
أمآ أسئلتك كيف تحجّ وكيف تصلى وغيرها من ٱلأسئلة ٱلتى تنتظر جوابا عليها من دون جهد لك فى ٱلنظر وٱلبحث فهذا من مسئوليتك
فتذكر بأن الله عز وجل

وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلاَ بَعْضُهُمْ إِلَىَ بَعْضٍ قَالُواْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُم بِهِ عِندَ رَبِّكُمْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

فهل تخاف أن أحاجك به يوم القيامه والعياذ بالله ؟ أليس من حقي عليك ان تخبرني بماأعطاك الله من العلم ؟
ويقول عز وجل

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَائِرَ اللَّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبَرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

وهل هذا القول من التعاون على البر والتقوى ؟

لك شكري وتقديري
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

Moence9
مشاركات: 1
اشترك: أكتوبر 18th, 2006, 12:14 am

أكتوبر 18th, 2006, 12:15 am


zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

أكتوبر 18th, 2006, 4:42 am

الاخ ابوثامر

هل ياترى قد اتيت بكلام يدحض حجج هذا المدعو سمير/ ابوزياد حتى لم يقدر ان يرد فهاهو قد نشر موضوعان ولم يلتفت لردك فهذا ان دل فأنة يدل على شيئان

1- انة عجز عن الرد فختار الهرب مثلما يفعل اقرناءة في مواضيع اخرى

2- ان انة متكبر ولدية فوقية فلايحب ان يرد على من يناقشة فهو يعتبر نفسة اعلى من الاخرين
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر