تفسير القرءان

يهتم بعرض ومناقشة جميع القضايا السياسية سواء المحلية أو العربية أو العالمية، وكذا عرض ومناقشة أبرز الأحداث والعناوين الإخبارية.
سمير إبراهيم خليل حسن
مشاركات: 31
اشترك: يونيو 3rd, 2006, 8:33 pm
المكان: سوريا
اتصل:

أكتوبر 16th, 2006, 11:06 am

تفسير ٱلقرءان

كنت بماۤ أستطيعه من إدراك وعلم قد بيّنت فى مقال "هل ٱلقرءان هو كتاب ٱللَّه؟" أنّ ٱسم كتاب ٱللّه "قرءان". وأنّ فاعل ٱلبيان وٱلتبيان هو ٱلخالق ٱلعليم ٱلقدير.
ٱللّه ٱلعظيم هو نور ٱلسّمٰوٰت وٱلأرض وهو ٱلذى يحيط بعلمه كلّ شىء. وكتاب ٱللّه عظيم بما فيه من بيان وتبيان لكلِّ شىء وفيه أحسن حديث وأحسن تفسير.
هذا ٱلكتاب ٱلعظيم ٱلبيان وٱلحديث وٱلتفسير أنزله ٱللّه على قلب رسوله محمد لينذر ببيانه ٱلذين ظلموا وبشرى للمحسنين. فهو كتاب عربىّ بيانه ميسّر مفسّر فلا حاجة لبشر أن يعمل فى تفسير بيانه. وقد عمل ٱلرسول محمد بهدايته وببيانه وأحسن حديثه وأحسن تفسيره فىۤ إقامة ٱلمثل على ٱلحكم ٱلرسولىّ ٱلمدينىّ فى يثرب حتى كمل ٱلمثل ثمّ مات ٱلرّسول. وللناس من بعده أن يهتدوا ببيان حديث وتفسير كتاب ٱللّه ٱلعظيم وٱلمثل ٱلرسولىّ ٱلمدينىّ. ولهم أن يضلّوا عن ٱلسبيل فلاۤ إكراه فى ٱلدِّين.
أما ما جآء من بعد ٱلرسول فكان سلطة طاغوت قومٍ هم قريش. زعمت بظنِّ جاهلين متابعة ٱلمثل ٱلرّسولى ٱلمدينىّ وزعمت علمها بٱلبيان. فٱستبدلت بظنِّها ٱلبيانَ "لآ إكراه فى ٱلدِّين" بقول طاغوتٍ "لا يجتمع فى جزيرة ٱلعرب دينان". وعملت عليه موسعة أرض سلطتها وعدد عبيدها.
ثمّ جآء بعدها فى ٱلسلطة قوم أخرون هم ٱلفرس. زعم رجالها بحديث وتفسير للقرءان ٱلعظيم وهو بيان وتبيان لكلِّ شىء وأحسن حديث وأحسن تفسيرا. وظنّوا بزعمهم أنّهم يعلمون بعلومه جميعها ووزعوها بزعمهم إلى "ناسخ ومنسوخ وأسباب نزول ومكىّ ومدنىّ ومبهمات" وغيرها من ٱلظنون.
لقد عمل هؤلآء على صناعة تحريف ولغو جاهلين. فكانت صناعتهم فى ٱلِّسان تستند على ماۤ أدركه وٱستعمله فى قوله شاعر أو خطيب أو غيرهما من ٱلبشر ٱلذين يعجمون فى بيان ٱلحقِّ. وهم فى صناعتهم كانوا يظنون أنّ علمهم ببيان ٱللّه ولسانه ٱلعربىّ يطابق علم ٱللّه. فكانت صناعتهم ٱللاغية فى لسان ٱلبيان ٱلعربى تخضع لما وضعه ٱلفارسىّ سيبويه وما وضعه ٱلفارسىّ ٱلأخر ٱبن برزويه ٱلبخارىّ. فصارت صناعتهم هى وسيلة ٱلإدراك وٱلفهم وٱلفقه. وبدأت هذه ٱلصناعة تنتشر فى تعليم ٱلناس وهى تكفر وتمَنع تنزيل ٱلِّسان ٱلعربى ٱلمبين فى قلوب أبنآء ٱلشَّام جميعهم. وجعلت من إدراكهم يتبع لغو ٱلفارسىّ ٱبن برزويه ٱلبخارى فى حديث ٱلرسول ولغو ٱلفارسىّ سيبويه فى لسان ٱلقرءان ٱلعربىّ. فكان تحريف وظنون هؤلآء ولغوهم سببًا فى تعطيل أفعال ٱلإدراك وسببا فىۤ أمراض ٱلتَّعريب وفهم ٱلبيان ٱلعربىّ عند جميع ٱلتابعين ٱلعابدين لتعليم ٱلظنون.
وأرى فى هذه ٱلصناعة ٱللاغية شبها بصناعة مناهج ٱلفيروسات وغيرها من صناعة تخريب ٱلويندوز على ٱلانترنيت وصناعة كَفر مواقعه. وهو ما تظهره قلوب ٱلناس إلى ٱليوم فى بلاد ٱلشام من عطل وكسل عن ٱلحقِّ وبيانه. ومن أعمال مأجوجين يرجفون فى ٱلأرض قتلا وتخريبًا. فيعظمون بأعمالهم ٱلباطلَ وٱلطغوى وٱلهزل وٱلسخرية من شرعة حقوقهم كبشر نفخ ٱللّه فيهم من روحه ليكونوا خليفة فى ٱلأرض يعملون ويعلمون ويُسألون.
فى ٱلقول ٱلظَّنون "ناسخ ومنسوخ" لغوُ وتحريفُ جاهلٍ كافرٍ عمل بجهله وظنونه وكفره علىۤ إلغآء كتاب ٱللّه. فقد حرف دليل كلمة "نسخ" ٱلتى تدل علىۤ إرجاع ٱلشىء ذاته وجعلها بتحريفه تدل على (زال يزول وأبطل يبطل). وبهذا ٱلتحريف جعل من ٱللّه مترددا فى قوله وفعله وبيانه.
أما قول ٱللّه ٱلعربىّ "ما ننسخ من ءاية" فيبيّن فعل نسخٍ للأية كأصلها من دون أىّ تغيير فى ٱلنسخ. وهو ما يبيّنه فعل ٱلنسخ فى قول عربىّ أخر للّه:
"هذا كتٰبُنا يَنطِقُ عليكم بٱلحقّ إِنّا كُنَّا نَستَنسِخُ ما كُنتُم تَعملون" 29 ٱلجاثية.
وفيه بيان عن فعل ٱلنّسخ لأعمالنا. ومَثَلُهُ فىۤ أعمالِ ٱلنّسخ للكتب ٱلجارية على قرطاسٍ أوۤ ألواحٍ ليزريةٍ. ومثله ٱلأخر فى تكاثر ٱلنّفس ٱلواحدة (وحيدات ٱلخلايا). ونسخ أعمالنا يجرى بأخذ نسخة عنها فى كتاب ينطق بٱلحقّ وبه يجرى حساب كلّ مِنَّا.

بيّن كتاب ٱللّه أنّ ٱلَّذين يصنعون مثل هذا ٱلتَّحريف هم يهود وهم مِنَ ٱلَّذين هادوا:
"مِنَ ٱلَّذين هَادوا يُحرِّفُونَ ٱلكَلِمَ عن مَواضِعِهِ" 46 ٱلنسآء.
وهم ٱلذين كفروا ويلغون فى ٱلقرءان:
"وقالَ ٱلَّذين كفروا لا تَسمَعُوا لِهٰذا ٱلقرءانِ وٱلغوا فيه لَعلَّكم تَغلِبونَ" 26 فصلت.
وقد زعم ٱلسّلف من أهل سلطة ٱلعباسيين وحلفآئهم ٱلبرامكة ٱلفرس حديثا وتفسيرا لكتاب ٱللّه. وٱنتشر تعليم زعمهم فى جميع أرض سلطة ٱلعباسيين. وكان تعليم هذا ٱلتحالف من ٱلسلف ٱلجاهل ٱلكافر يصنع ٱلتحريف وٱللّغو فى كتاب ٱللّه. وجعل أتباعه لا يقبلون بأىّ قول فى كتاب ٱللّه يخالف ظنون مَن زعم علمًا به. وصار موقف ٱلأتباع موقوف عند ظنّ جاهلين يكفرون بٱلأمر ٱلعربىّ:
"ولا يلتفت منكم أحد"81هود.
وأضرب أمثلة على تخريص هؤلآء من أحاديثهم "ٱلصحيحة" ٱلتى تلغو فى كتاب ٱللّه وتعمل علىۤ إلغآئه بزعم تفسير:
(عن ابن عمر أنه قال: "لا يقولن أحدكم أخذت القرآن كله وما يدريه ما كله، ذهب منه قرآن كثير، ولكن ليقل أخذت منه ما ظهر"؟).
(عن عائشة قالت: كانت سورة الأحزاب تقرأ في زمن النبي مائتي آية فلما كتب عثمان لم نقدر منها إلا ما هو الآن).
و(أخرج الطبراني في الكبير عن ابن عمر قال: "قرأ رجلان سورة اقرأهما رسول الله فكانا يقرآن بها فقاما ذات ليلة يصليان فلم يقدرا منها على حرف فأصبحا غاديين على رسول الله فذكروا ذلك فقال إنها مما نسخ فألهوا عنها")!!.
وقد أظهر هؤلآء (وهم يزعمون أنهم أمنآء حفظ وعلمآء حديث وتفسير) ريبا فى كتاب ٱللّه فى قولهم عنه "ذهب منه قرآن كثير.
وأضرب مثلا عن تخريصهم ولغوهم فى تفسير دليل كلمة "ٱلفلق". حيث قالوا هو: "ٱلصبح" وهو "ٱلخلق" وهو "بيت فى جهنّم" وهو "جبّ في قعر جهنّم عليه غطاء.." وهو "من أسماء جهنّم" وهو "فلق الصبح".
فأىّ من هذه ٱلتخريصات وٱلرّجم بٱلغيب هو دليل ٱلكلمة؟ وعن أىِّ علم يدل هذا ٱلتخريص وٱلرّجم؟
ومثل ذلك كان تخريصهم ورجمهم بٱلغيب فى ٱلكتاب "الۤمۤ" فيقول ٱبن كثير:
"اختلف المفسرون فيها، فمنهم من قال هى مما استأثر اللَّه بعلمه، ومنهم من قال عنها فواتح افتتح اللَّه بها القرءان، وقال آخرون "الم" اسم من أسماء القرءان، واسم من أسماء السورة وقيل هي اسم من أسماء اللَّه، ومنهم من قال أنها كل ذلك".
جميع هٰذا ٱلأقوال هى رجم بٱلغيب وتخريص وضياع وجهل ولّده جهل وتحريف ولغو قوم ٱلكافرين. فقد جآء فى ٱلقرءان عن كلمة "الۤمۤ" أنّها "كتٰب لا ريب فيه". أما ما قاله هؤلآء عن هذا ٱلكتاب فهو ريب صنعه جهلهم وتخريصهم.
وكنت فى كتابى ٱلثانى "منهاج ٱلعلوم" قد عملت على دليل ٱلأبجدية وتوصلت إلىۤ إدراكٍ وفهمٍ لدليل ٱلكتاب "الۤـﻤۤ". حيث رأيت أنه يضم ٱلسّور ٱلتى يتكون منها واحد ٱلمآء H2g2O. وتبيَّن لىۤ أنّ ٱلكتاب "الۤـﻤۤ" هو أول كلمة فى كتاب ٱلحياة وقد جعله ٱللَّه أساسًا لِّكتاب ٱلحياة جميعه:
"وجعلنا مِنَ ٱلمآء كُلَّ شىءٍ حَىٍّ" 30 ٱلأنبياء.
ما بيّنه ٱلقرءان أنَّ كتاب ٱلمآء "الۤـﻤۤ" لا ريب فيه. وهذا ٱلأمر لا يستطيع توكيده أو تكذيبه إلا مَن يسير فى ٱلأرض وينظر كيف بدأ ٱلخلق. وهو ما فعله علمآء ٱلفيزيآء وليس علمآء ٱلتحريف وٱلجهل وٱلتخريص. وقد وكّد علمآء ٱلفيزيآء أنّ ٱلرّيب يبقى قآئم فىۤ أقسام هٰذا ٱلكتاب قبل ٱجتماعها فيه. وهو ما بيّنه "هيزنبرغ" فى مسألة ٱلرّيب. حيث رأىۤ أنَّ علمنا بموضع ٱلسّورة (ذرة فى ٱللغة ٱلفصحى) وسرعتهاۤ أمران لا يمكن ٱلعلم بهما معا. فإذا كان عملنا يجرى على ٱلعلم بسرعة ٱلسورة فقدنا ٱلعلم بموضعها. وإذا كان على ٱلعلم بموضعها فقدنا ٱلعلم بسرعتها.
وما بيّنه "هيزنبرغ" أنّ ٱلرّيب قآئم فيما نعلمه عن ٱلسورة ٱلمفردة وكذلك عن أجزآئها "بروتون ونيوترون وإلكترون" وأقسامها. وهىۤ أشيآء مقدارية Quantum كما بيّن ٱلقرءان:
"وكلُّ شىءٍٍ عِندَهُ بمِقدَارٍ" 8 ٱلرعد.
فٱلرّيب كما بيّن "هيزنبرغ" قآئم فىۤ أقسام كلمة "الۤمۤـ" وهى:
ٱلثور "ا ءَالِف" وهو ox ثور فى ٱللاتينية وأوكسجين فى ٱلفيزيآء.
عصا راعى ٱلبقر "ل لامَد" وهو gene مورثة فى ٱللاتينية ومولد حركة موجّهة بمنهاج فى ٱلفيزيآء.
ٱلمآء ٱلدخانىّ (غاز) "م مِم" وهو hydra فى ٱللاتينية (ٱلهدرة: حيوان مائى متعدد ٱلرؤوس) وهيدروجين فى ٱلفيزيآء. وللهيدروجين ستة رؤوس هى رؤوس لمثلثين متزاوجين كما فى نجمة داود.
ٱلرَّيب فى هٰذه ٱلأشيآء قآئم كما بيّن علم ٱلفيزيآء. أمّا ٱلكتاب "الۤـﻤۤ H2g2O" ٱلمكوّن من ٱلسّور (ءَالِف لامَد مِم) فبيّن علم ٱلفيزيآء توقّف ٱلرّيب فيه. وعلمنا به ٱليوم هو حقّ ثابت وموكّد كما بيّن علمآء ٱلفيزيآء. وهو ما بيّنه أحسن ٱلحديث وأحسن ٱلتفسير وأحسن ٱلتأويل فى ٱلقرءان:
"الۤـﻤۤ(1) ذٰلك ٱلكتـٰب لا ريب فيه(2)" ٱلبقرة.
هذا بعض ما جآء عندى من إدراك وفهم لحديث وبيان ذلك ٱلكتاب ٱلذى لا ريب فيه وٱلذى زرع ٱلمفسرون فيه ريبهم وجهلهم وتخريصهم فيما زعموا به من علم.
وأتابع مع تخريض هؤلآء فأضرب مثلا من زعمهم ٱلعلم فىۤ "أسباب ٱلنزول" فيما قالوه فى ٱلبيان ٱلعربىّ ٱلتالى:
"وَإِن طَاۤۤئِفَتَانِ مِنَ ٱلمُؤمِنِينَ ٱقتَتَلُوا فَأَصلِحُوا بَينَهُمَا فَإِن بَغَت إِحدَـٰهُمَا عَلَى ٱلأُخرَىٰ فَقَاتِلُوا ٱلَّتِى تَبغِى حَتَّى تَفِىۤءَ إِلَىٰۤ أَمرِ ٱللَّهِ فَإِن فَاۤءَت فَأَصلِحُوا بَينَهُمَا بِٱلعَدلِ وَأَقسِطُوۤا إنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلمُقسِطِينَ" 9 ٱلحجرات.
ما فى هذا ٱلحديث وٱلبيان وٱلتفسير هو ٱلحكم فى مسألة ٱقتتال طوآئف ٱلبلد ٱلواحد. وكذلك فى ٱلحكم بين دول تقتتل فيما بينها. وكان ٱلرسول محمد قد جعل بعض هذا ٱلبيان بندا من بنود دستور دولة ٱلمدينة ٱلمنوّرة ٱلمنشور فى "ٱلصحيفة":
"ٱلبند ٱلثالث عشر: وَإِنّ المُؤمِنِينَ المُتّقِينَ عَلَى مَن بَغَى مِنهُم أَو ابتَغَى تَسيعَة ظُلمٍ أَو إثمٍ أَو عُدوَانٍ أَو فَسَادٍ بَينَ المُؤمِنِينَ وَإِنّ أَيدِيَهُم عَلَيهِ جَمِيعًا وَلَو كَانَ وَلَدَ أَحَدِهِم".
أما ما زعم به ٱلمفسرون فأنسخ ما جآء منه فى تفسير ٱلجلالين:
"أن النبي صلى الله عليه وسلم ركب حمارا، ومر على ابن أبي، فبال الحمار فسد ابن أبي أنفه، فقال ابن رواحة: والله لبول حماره أطيب ريحا من مسكك فكان بين قوميهما ضرب بالأيدي والنعال والسعف".
وما يريده صاحب هذا ٱلقول ٱلساخر وٱلهازئ من ٱللّه وكتابه ورسوله هو ٱلنيل من عبد ٱللّه ٱبن أبىّ ٱبن سلول بزعم تفسير وعلم.
وأنسخ ما جآء لهم فى تفسير ٱبن كثير:
(يقول تعالى آمرا بالإصلاح بين الفئتين الباغين بعضهم على بعض: "وَإِن طَاۤۤئِفَتَانِ مِنَ ٱلمُؤمِنِينَ ٱقتَتَلُوا فَأَصلِحُوا بَينَهُمَا" فسماهم مؤمنين مع الاقتتال، وبهذا استدل البخاري وغيره على أنه لا يخرج عن الإيمان بالمعصية وإن عظمت، لا كما يقوله الخوارج ومن تابعهم من المعتزلة ونحوهم، وهكذا ثبت في صحيح البخاري من حديث الحسن عن أبي بكر رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوما، ومعه على المنبر الحسن بن علي رضي الله عنهما، فجعل ينظر إليه مرة، وإلى الناس أخرى ويقول: "إن ابني هذا سيد ولعل الله تعالى أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين". فكان كما قال صلى الله عليه وسلم، أصلح الله به بين أهل الشام وأهل العراق بعد الحروب الطويلة، والواقعات المهولة. وقوله تعالى: "فَإِن بَغَت إِحدَـٰهُمَا عَلَى ٱلأُخرَىٰ فَقَاتِلُوا ٱلَّتِى تَبغِى حَتَّى تَفِىۤءَ إِلَىٰۤ أَمرِ ٱللَّهِ" أي حتى ترجع إلى أمر الله ورسوله، وتسمع للحق وتطيعه، كما ثبت في الصحيح عن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "انصر أخاك ظالما أو مظلوما" قلت: يا رسول الله، هذا نصرته مظلوما، فكيف أنصره ظالما؟ قال صلى الله عليه وسلم: "تمنعه من الظلم فذاك نصرك إياه".
وقال الإمام أحمد: حدثنا عارم، حدثنا معتمر قال: سمعت أبي يحدث أن أنسا رضي الله عنه قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم، لو أتيت عبد الله بن أبي، فانطلق النبي صلى الله عليه وسلم، وركب حمارا وانطلق المسلمون يمشون، وهي أرض سبخة، فلما انطلق النبي صلى الله عليه وسلم إليه قال: "إليك عنى فوالله لقد آذاني ريح حمارك" فقال رجل من الأنصار: والله لحمار رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيب ريحا منك. قال: فغضب لعبد الله رجال من قومه، فغضب لكل واحد منهما أصحابه، قال: فكان بينهما ضرب بالجريد والأيدي والنعال، فبلغنا أنه أنزلت فيهم "وَإِن طَاۤۤئِفَتَانِ مِنَ ٱلمُؤمِنِينَ ٱقتَتَلُوا فَأَصلِحُوا بَينَهُمَا" ورواه البخاري في الصلح عن مسدد ومسلم في المغازي عن محمد بن عبد الأعلى كلاهما عن المعتمر بن سليمان عن أبيه به نحوه).
ويتابع ٱبن كثير فى عرض علمه وعلم ٱلذين يقصّ عنهم بأسباب ٱلنزول فيقول:
(وذكر سعيد بن جبير أن الأوس والخزرج كان بينهما قتال بالسعف والنعال، فأنزل الله تعالى هذه الآية فأمر بالصلح بينهما، وقال السدي: كان رجل من الأنصار يقال له عمران، كانت له امرأة تدعى أم زيد، وإن المرأة أرادت أن تزور أهلها، فحبسها زوجها وجعلها في علية له لا يدخل عليها أحد من أهلها. وإن المرأة بعثت إلى أهلها، فجاء قومها وأنزلوها لينطلقوا بها، وإن الرجل كان قد خرج، فاستعان أهل الرجل، فجاء بنو عمه ليحولوا بين المرأة وبين أهلها، فتدافعوا واجتلدوا بالنعال فنزلت الآية، فبعث إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصلح بينهم وفاؤوا إلى أمر الله تعالى).
وجآء عند ٱلطبرى تخريص مثله. ولاۤ أرى حاجة لعرض ما ذكره هو ٱلأخر من ٱلقصص ٱلمختلفة ٱلتى تمثل هزءا بٱللّه ورسالته ورسوله.

تخريص هؤلآء قآئم إلى ٱليوم عند ٱلمسلمين ٱلبخاريين وكهنوتهم فلا يسمح بخروج عنه. وكل خارج عنه كافر يلاحقه حراس دين ٱلأبآء من كهنوتٍ بخارىٍّ يأجوجٍ ومن عبادهم ٱلمأجوجين.
وأرى فيما ٱستدلّ عليه ٱلبخارى بقوله: "أنه لا يخرج عن الإيمان بالمعصية وإن عظمت". أنّه يغرى عباده ٱلجاهلين بٱلمعصية وفى رأسها ٱلزعم بسنّة للنبىّ تجيز لهم ٱلمعصية فيما يحدّثهم عنه ٱبن برزويه وأصحابه من ٱلكافرين.
وأقول بما توصلت إليه من ٱلنظر فى كتب ٱلتفسير (ٱلطبرى وٱلقرطبى وٱبن كثير وٱلجلالين) وفى كتب ٱلحديث وما كُتب ويكتب عنهاۤ أنّهاۤ أسست وتؤسس إسلاما وعبادة للفارسىّ ٱبن برزويه ٱلبخارى وليس للّه ربِّ ٱلعالمين. وما زلت أسمع عباد ٱلبخارى يقولون: (إننا لا نستطيع فهم ٱلقرءان من دون هذه ٱلأحاديث وٱلتفاسير. ومن دون ٱلعلم بٱلناسخ وٱلمنسوخ وأسباب ٱلنزول. ولا نعلم كيف صلى النبي وكيف توضّأ وكيف حجّ وما هو مقدار الزكاة).
وهم لا يعلمون أنهم يقولون عن كتاب ٱللّه أنّه ناقص ٱلبيان وقاصر عن ٱلبلاغ ٱلمبين وقوله أعجمىّ مبهم. وهم يقولون قولهم هذا فيجعلون ٱبن برزويه إلٰه للّه ومكمّل لما نقص وقصر عند ٱللّه!
وما يقوله هؤلآء هو ما قاله وأراده قوم ٱلرّسول وعملوا عليه بٱنقلابهم فى سقيفة بنى ساعدة. ثمّ تابعهم فى عملهم قوم فارس فى سلطة ٱلبرامكة بٱسم ٱلعباسيين. ثمّ تابعهم ٱلعثمانيون. وما زال قولهم هو ٱلذى يتبعه ٱلمسلمون ٱلبخاريون إلى يومنا هذا.
لن أضرب أمثلة أكثر عن علم هؤلآء. ومن يريد ٱلمزيد فهو كثير فى صحيح ٱبن برزويه وفى كتب عباده ٱلمفسرين.
دعوة إلى الديمقراطية والفيدرالية وحقوق الإنسان يسندها كتاب اللَّه القرءان

zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

أكتوبر 17th, 2006, 4:45 am

يتضح لنا من يقرأ هذا الموضوع عدة هفوات لكاتب الموضوع :

1- انة لايعلم العربية لامن قريب ولامن بعيد لأنة كثير الاخطاء في الكتابة فمثلا كتب (هل ٱلقرءان هو كتاب ٱللَّه) بل المفروض (هل ٱلقرآن هو كتاب ٱللَّه)

وايضا : وٱلمثل ٱلرسولىّ ٱلمدينىّ. بل ( وٱلمثل ٱلرسول ٱلمدينىّ) وقس على ذلك الكثير من الاخطاء اللغوية التي تظهر ان من كتبة لايفهم العربية لامن قريب ولامن بعيد بل انة لم يقرأ القرآن من اساسة:

2- يقول صاحب الموضوع في موضوعة "هل "ٱلقرءان" هو كتاب ٱللَّه؟"
(بما تقدم من جهد أرىۤ إنّ ٱسم "قرءان" يدلّ على قرء واحد لكلِّ شىء لا توقف فيه ولا قيد)
بنى كل كلامة على موضوع غلط فهو بنى على اساس قرءان والصحيح " قرآن" ولذلك كل استنتاجة خاطئ



3- قال صاحب الموضوع :
( فهو كتاب عربىّ بيانه ميسّر مفسّر فلا حاجة لبشر أن يعمل فى تفسير بيانه)
لنفهم هذه الكلمات المبهمة من صاحب الموضوع

اذا كان مفسرا اذا هل لك ان تفسر لنا كلمات هذه وماهو مصدرك :

العاديات ..... يسن .... ثَانِيَ عِطْفِهِ ....فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاء ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ ....

وايضا قال سبحانة:
وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28)

كيف هي مناسك الحج

وقال سبحانة:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)



هنا الله حرم الخمر ولااعرف هل حرمها عندكم ام لا ...... فهل المخدرات محرمة ايضا والسجائر





وقبل اكمل اريد ان اظهر لصاحب الموضوع خطأ كبير ارتكبة انة لايوجد شيئ اسمة المسلمون البخاريون فلااعرف من اين استحدث هذا اللفظ
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

سمير إبراهيم خليل حسن
مشاركات: 31
اشترك: يونيو 3rd, 2006, 8:33 pm
المكان: سوريا
اتصل:

أكتوبر 18th, 2006, 1:29 am

ٱلسيد zakwan ٱلمحترم
يبدو أنّ خطّ ٱلقرءان ليس عربيّا
حقًّا أنا كثير ٱلأخطآء فى ٱلكتابة. فقد تعودت أنت وغيرك ممّن يظنون أنهم عربا على خطّ ٱلفارسى سيبويه وعلى دين ٱلفارسىّ ٱبن برزويه. فكلمة قرءان هكذا خطّها ٱللّه فى قلب محمد وهكذا خطّها محمد فى قرطاس.
أمآ أبنآء سيبويه وٱبن برزويه فيخطون ٱلكلمة قرآن كما ترى ٱلعربية أنت. ولو أنّك فتحت بصرك إلى خطّ ٱلكلمة فى ٱلقرءان لوجدتنى أخطّها كما هى فيه.
سأكتفى بما سبق. ولن أغوص فى بقية ما تقوله عن أخطآئى.
دعوة إلى الديمقراطية والفيدرالية وحقوق الإنسان يسندها كتاب اللَّه القرءان

zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

أكتوبر 18th, 2006, 4:19 am

سمير إبراهيم خليل حسن كتب:?لسيد zakwan ?لمحترم
يبدو أنّ خطّ ?لقرءان ليس عربيّا
حقًّا أنا كثير ?لأخطآء فى ?لكتابة. فقد تعودت أنت وغيرك ممّن يظنون أنهم عربا على خطّ ?لفارسى سيبويه وعلى دين ?لفارسىّ ?بن برزويه. فكلمة قرءان هكذا خطّها ?للّه فى قلب محمد وهكذا خطّها محمد فى قرطاس.
أمآ أبنآء سيبويه و?بن برزويه فيخطون ?لكلمة قرآن كما ترى ?لعربية أنت. ولو أنّك فتحت بصرك إلى خطّ ?لكلمة فى ?لقرءان لوجدتنى أخطّها كما هى فيه.
سأكتفى بما سبق. ولن أغوص فى بقية ما تقوله عن أخطآئى.
:lol: :lol: :lol:

كتير كويس عزيزي ابوزياد

انت تقول هنا ان كلمة القرءان هكذا عربية واما القرآن هكذا فارسية او اعجمية

هاانا اتيك باقتباس من الايات القرآنية في كتاب الله كما وردت كلمة القرآن :

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ

أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا

وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ

وهذا هو رابط القرآن ...http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=001&page=1 اذا كنت تريد الرجوع الية

والان


سوف تقول ان هذا القرآن ايضا اعجمي او فارسي او مما تمتمة من كلمات غير مفهومة سيبوية وبخاري وهكذا من هذه التفاهات

في حال كان كلامك كما قلت انا هل لك ان تضع لنا رابط لموقع فية ذلك القرآن الذي تدعية لنقرأة ونناقشك فية في حال كنت تتكلم الصحيح واعتقد انك لم تقترب من الصحة قيد شعرة



لذلك نقول لك كفاك فلسفة لانفع فيها ولاتتكلم في امور انت غير مدركها وغير فاهمها مجرد صف حكي بلاطعمة
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

أكتوبر 19th, 2006, 1:23 am

يبدوا أن ناسخ هذا الموضوع نسخه لسبب بسيط وهو وجود كلمة ( ٱبن برزويه ٱلبخارىّ) لأنها تعجبه فيما يبدوا لأنه دائماً يكررها في جميع مداخلاته .ويبدو أنه ليس ضعيف في اللغه العربيه فقط بل حتى في علم الفيزياء والكيمياء كذلك
ٱلتى يتكون منها واحد ٱلمآء H2g2O
والماء رمزه الكيميائي وليس الفيزيائي هو H2O

ماعليش عليك أن تراجع معلوماتك ثم تكلم عن التفاسير واللغه سيدي .

لك شكري وإعتذاري
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

أكتوبر 19th, 2006, 4:54 am

اخي الغالي ابو ثامر

لاتعتب علية فهو متعود ان يكتب في مزبلة العلمانيين ( موقع الحوار المتمدن) وهناك تجد كل ديك على مزبلته يصيح في ذلك الموقع ولايجدون من يرد عليهم لأن موضوعهم تكتب ولارد عليها لأنة لايوجد مكان للرد

على كل حال قد طلبت من صاحب الموضوع ان يضع لنا نسخة القرآن الكريم الذي يقول انها عربية وليس التي نضعها عربية لنعلم

وايضا ياريت يضع لنا مراجع للكتب التي فيها تفاسير للقرآن الكريم او كتب النحو والاعراب


واخير اضافة لماقال اخانا القدير ان صاحب الموضوع لايعرف باللغة العربية شيئ كما برهنت من خلال كتابتة لكلمة (قرءان) وقد اصر عليها دون ان يعلم ان الكلمة الصحيحة هي (قرآن)

وايضا بخصوص علم الكيماء والفيزياء تبين انة يكتب بمالايعرفة

نضيف

ان البخاري وسيبوية لم يفسروا القرآن الكريم بل البخاري جامع لأحاديث رسول الله محمد صلى الله علية وسلم وسيبوية هو من وضع قواعد اللغة والاعراب
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

shanfara
مشاركات: 128
اشترك: أغسطس 2nd, 2006, 11:44 pm

أكتوبر 28th, 2006, 10:10 pm

"القرآن" بالرسم الإملائي
"القرءان" بالرسم العثماني

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispT ... 7&nAya=204

Tahloube
مشاركات: 261
اشترك: ديسمبر 25th, 2005, 8:07 pm

نوفمبر 28th, 2006, 11:03 pm

shanfara كتب:"القرآن" بالرسم الإملائي
"القرءان" بالرسم العثماني

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispT ... 7&nAya=204

نعم صحيح. ويبدو ان الرسم العثماني سيصبح شعارا لفرقة اخرى تناصب البخاري العداء
( وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ )
العنكبوت/46

طالب علم
مشاركات: 6
اشترك: مارس 21st, 2007, 7:28 am

مارس 21st, 2007, 1:44 pm

استاذ سمير المحترم
كنت في الماضي اشك بكتاباتك لاني غير متعلم وثقافتي متواضعة
لكن عندما وجدت هذا المنتدى والطريقة التي بها يهاجمك الاخوة والردود الغير واضحة والغير مقنعة اصبحت اكثر حبا لكتاباتك
اتمنى ان تستمر او ان تكتب في منتدى معراج القلم حيث اغلب الكتاب هناك ممن يحترم اسلوب الكتابة ويتحلون بالادب في الردود
تحياتي لك ولك باحث عن الحق
طالب علم

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

مارس 24th, 2007, 5:31 am

السيد المحترم طالب علم
على الأقل وطالما انت طالب علم انتظر حتى يجيب الطرف لآخر لكي تصل الى الحقيقه . ام ان
الحقيقه ليست مهمه ؟ هو أعطي من الأخ zakwan امثله من القرآن المتداول به بين الناس وطلب
منه امثله من قرآنه الذي يدعي صحة كتابته فأين الإجابه ؟وانت على طول تؤيد وتُعجب على الطاير
حتى قبل معرفة الجواب . الاترى معي ان هذا غريباً ؟
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

طالب علم
مشاركات: 6
اشترك: مارس 21st, 2007, 7:28 am

مارس 24th, 2007, 1:13 pm

لاتعتب علية فهو متعود ان يكتب في مزبلة العلمانيين ( موقع الحوار المتمدن) وهناك تجد كل ديك على مزبلته يصيح
ماشاء الله على النقاش والحوار الراقي
واخير اضافة لماقال اخانا القدير ان صاحب الموضوع لايعرف باللغة العربية شيئ كما برهنت من خلال كتابتة لكلمة (قرءان) وقد اصر عليها دون ان يعلم ان الكلمة الصحيحة هي (قرآن)
هناك من اجاب نيابة عن الاستاذ سمير ووضع لك الرابط للنسخة المعترف بها في المدينة المنورة
------------------------------------
واحب ان اضيف واتمنى ان تتاكد بنفسك من انه عندما نقرأ نسخ المصحف الكريم ونقارن بين روايات ورش وحفص وقالون نلاحظ اختلافات عديدة ومنها -

في ورش:

"الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد"
لكن في حفص نجد حذفا ل"هو"

"الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتول فإن الله الغني الحميد"

سورة الشمس
{ وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا }
رواية ورش عن نافع
{ فلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا }

فهل من تفسير لمثل هذا الاختلافات ؟

--------------------------------------------

[/quote]
طالب علم

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

مارس 24th, 2007, 4:08 pm

أرى اشياء غريبه ولاكن مهما يحاول الإنسان لابد أن يقع , ولهذا قيل حبل الكذب قصير .
فقبل مداخله واحده كان يقول
لاني غير متعلم وثقافتي متواضعة
ولاكن سرعان مااصبح عالم ولاكن بالمقلوب .وعموماً أتحداك أن تعطيني رابطين للقرآن بنسخ مختلفه .

أتحداك أتحداك أن تأتي بنسختين مختلفتين . وسأجيبك بعد ذلك على سؤالك .لو قلت بانني لا أعلم
لأجبناك وأما أن تسأل من باب السخريه فأنا من سيجعلك مسخره لخلق الله .أتحداك أن تعطي القارء
رابطين مختلفين للقرآن كما ذكرت في مداخلتك .

وللقـــــــــــــــــــــــــــارء الحكم .
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

طالب علم
مشاركات: 6
اشترك: مارس 21st, 2007, 7:28 am

مارس 24th, 2007, 6:34 pm

اخي الكريم
اقسم لك بالله اني اصبت بصدمة عندما وجدت هذا الاختلاف واقسم لك اني مؤمن بالقران الكريم الى اقصى درجات الايمان وانا متاكد ان هذا الاختلاف لايشكل مشكلة الا لمن يريد التشكيك بالقران الكريم
لذلك انا الان واكثر مما سبق مؤمن ان النسخة العثمانية والصادرة عن المدينة المنورة هي الاصل
وجزى الله خيرا من يحاول ايقاف طباعة المصحف الشريف بطريقة مخالفة لما هي عليه بالخط العثماني
الرابط هو لموقع المملكة المغربية - وزارة الاوقاف -
الذهاب الى سورة الحديد اية 24 بعد الضغط على الرابط
http://quran.habous.gov.ma/Default.aspx
اما النسخة التي ارى انها الحقيقية والتي عليها اكثر من تسعين بالمائة من المسلمين فهي
http://quran.muslim-web.com/
وانا لم اكذب عندما قلت باني لست بعلمكم ومعرفتكم ولكني باحث بتواضع لمعرفة الحقيقة
وسعادتي لوجود الاستاذ سمير هنا كانت لاني احب ان يجد من يناقشه ويحاوره وذلك للفائدة العامة وان لايكتب في موقعه او في موقع الحوار المتمدن بدون استطاعة الرد عليه ممن لديه العلم
----------------- والسلام عليكم
طالب علم

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

مارس 25th, 2007, 9:23 pm

صورة


لقد إقتطعت لك الآيه الكريمه من سورة الحديد آيه 24 وكما ترى لايوجد أي إختلاف البته .ولكونك
تبحث فعلاً عن الحق فأقول لك القرآن أوحي إلى الرسول وحياً وليس كتابه .والعرب يتكلمون بلهجات مختلفه .فمثلاً هناك من يقول العائله وهناك من يقول العيال وهناك من يقول العوال وكلها
ترمي لمعنى واحد .ولو قرأت سورة الفاتحه مثلاً وقلت ( ملك يوم الدين ) أو ( مالك يوم الدين )فكلها
صحيحه ولاتغير في المعنى شيء فالملك والمالك ليوم الدين هو الله عز وجل .وعموماً هذه
تُسمع من شيخ مباشره ( أي شيخ عن شيخ ) لكي تُعطى إجازه لتكون قارئ .أما كتابت القرآن
فهي لاتختلف في جميع المواقع , وأي إختلاف فيرمى جانباً ولايؤخذ به .
يقول الرسول الكريم
2652 - أقرأني جبريل على حرف ، فراجعته ، فلم أزل أستزيده ويزيدني ، حتى انتهى إلى سبعة أحرف
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4991

إذاً ياسيدي المحترم عندما تسمع بعض القراء يقرأ بطريقه لم تسمعها من قبل فعليك أن تبحث
وتسأل بأي قرائه يقرأ ولاكن لاتقل بأنه كذاب أو مغير في القرآن لأن الله عز وجل تعهد بحفظ كتابه.

لك تحياتي سيدي
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

ابراهام
مشاركات: 532
اشترك: فبراير 1st, 2007, 3:28 am

مارس 26th, 2007, 3:44 am

صدق الاخ ابوثامر فيما قالة

فأنا كنت من الذين تاثر بمثل هذه الكلمات من العلمانيين الذي حاولوا تشكيكي بقرآني وديني بهذه الامور ولكنني بعد ان سألت علماء افاضل وقرأت كتب لعلماء جيدين في علم الفقة تبين لي اختلاف القراءات ولكن في مرحلة الكتابة فلايجب ان يكتب سوى باخط العثماني الذي بين ايدينا

كما تفضل اخانا ابوثامر نجد في كافة البلاد العربية اختلاف في اللهجات فبعضهم يستبدل حرف مكان حرف مثل دول الخليج يبدلون حرف " ج " بحرف "ي " فحينما يلفظون كلمة (رجل) يقولون (ريل) واهل مصر وغيرها من البلاد
بسم الله الرحمن الرحيم


أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا (82) .... سورة النساء

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر