ءادم وعيسى

يهتم بعرض ومناقشة جميع القضايا السياسية سواء المحلية أو العربية أو العالمية، وكذا عرض ومناقشة أبرز الأحداث والعناوين الإخبارية.
شارك بالموضوع
سمير إبراهيم خليل حسن
مشاركات: 31
اشترك: يونيو 3rd, 2006, 8:33 pm
المكان: سوريا
اتصل:

ديسمبر 6th, 2006, 12:31 pm

ءادم وعيسىٰ

جآء فى كتاب ٱللّه ٱلقرءان ٱلقول ٱلعربىّ ٱلتالى:
"إنّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ ٱللَّهِ كَمَثَلِ ءَادَمَ خَلَقَهُ مِن تُرابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ" 59 ءال عمرٰن.

هذا ٱلقول بٱلتماثل بين ءادم وعيسى دفعنى للتفكير وٱلسؤال: إذ كيف يكون مثل عيسىٰ كمثل ءادم وهما بعيدان فى ٱلزمان وٱلمكان وٱلتطور؟
وحتى يكون لى جواب على هذا ٱلسؤال أتوجّه للنظر فى قصّة ٱلبشر وتطوره إلىۤ إنسان كما تحدثت عنها نظرية ٱلتطور. ولن يكون جوابى فى هذه ٱلمسألة يستند على ما قاله علمآء ٱلأنتروبولوجى عن أصل ٱلإنسان من دون عقل لقولهم مع ما جآء فى كتاب ٱللّه ٱلقرءان. ولن يكون لجوابىۤ أىّ صلة بما قاله ويقوله ٱلكهنوت بجميع ألوانه وطوآئفه.

يقول علمآء ٱلحيوٰة ما كان تشارلز دارون قد قاله عن أصل ٱلبشر من أنّه يعود إلى ٱلرئيسات ٱلعليا كٱلسعادين بألوانها ٱلمختلفة. ولن أختلف مع قولهم فى مسألة ٱلأصل هذه. وكان دارون قد قال أنّ سبب ٱنتقال واحد من هذه ٱلرئيسات إلى مفكر ومتكلم مفقود وغير معلوم. ثمّ تابع من بعده علمآء ٱلحيوٰة هذه ٱلمسألة وقالوا فيها قولا ظنيًّا. وجميع علمآء نظرية ٱلتطور ينسبون ذلك ٱلطور ٱلعظيم فى حيوٰة ٱلبشر لما يسمّى "طفرة caper" فعلت بها "صدفة coincidence" (كما تستعمل ٱللّغة ٱلفصحى كلمة طفرة وكلمة صدفة).
وهو مآ أَختلفُ فيه معهم. إذ كيف لهذه ٱلصدفة أن تفعل وتختار واحدا من تلك ٱلرئيسات وتدفع به إلى مفكر ومتكلم من دون أن يكون لهاۤ إرادة ولا منهاج معلوم؟
وما هى وسيلة تلك ٱلصدفة ومن أين أتت بمنهاج عظيم كمنهاج ٱلتعليم وٱلكلام وٱلتفكير؟
ولماذا لم ولا يحدث مثل هذا ٱلأمر مع رئيسات أخرىۤ إلى ٱليوم؟

كنت فى مقال "مثل عن ٱلذين فى قلوبهم زيغ" قد عرضت لقول بعض علمآء ٱلحيوٰة عن علم ٱلمزارعين فى طور ما قبل ٱلتاريخ. وكنت قد فهمت من قولهم فى مقال "عودة إلى مستقبل محاصيل ٱلحبوب Back future of cereal" أنّ ٱلمزارعين ٱلأوآئل هم أكثر علمًا من علمآء ٱلبيولوجيا ٱليوم فى مسألة تأليف جينوم من سلالات عشبية لتخليق جينوم ٱلحبوب. وقلت أنّه لن يكون لأحد قول فى تلك ٱٰلمسألة من دون زيغ إلا بٱلعقل بين ما يكشفه ٱلنَّظر وبين بلاغ ٱللَّه ٱلعربىّ.
وأتوجّه هنا بذات ٱلمنهاج وأعقل ما يقولون فى مسألة أصل ٱلبشر وتطوره إلى متكلم ومفكر مع كتاب ٱللّه. وقد ظهر لىۤ أنّ قولهم عن أصله ٱلوحشى صواب. فهو فى كتاب ٱللّه كان "يسفك ٱلدمآء ويفسد فى ٱلأرض". أما قولهم عن صدفة جعلته يتكلم ويفكر فرأيت فيه لونا من ٱلتخريص وٱلظنّ بفعل نقص فى ٱلعلم وٱمتناع عن ٱلعقل مع بلاغ ٱللّه ٱلعربىّ.
كما فهمت من كتاب ٱللّه أنّ فعل نفخ ٱلروح فى ٱلبشر كان قد قام به ٱلخالق ٱلصانع وبه جعله ٱلبشر يتكلم ويفكر (وهو أمر شبهت عليه بتنزيل ٱلويندوز فى كومبيوتر). وفى كتاب ٱللّه ما يبيّن أنّه بفعل نفخ ٱلروح جرى ٱصطفآء للبشر من طور ٱلوحش ٱلبهيم فتوقف نفوره ٱلوحشىّ وصار ٱلبشر ءادمىّ (كما تدل ٱلكلمة بلسان عامّة بلاد ٱلشام). وأنّ ذلك ٱلبشر جرى ٱصطفآؤه من بين ٱلوحوش وصار له ٱسم ءادم يفرقه عن طور ٱلوحش:
"إنَّ ٱللَّهَ ٱصطَفَىٰۤ ءَادَمَ" 33 ءال عمران.
كمآ أفهم أنّ فعل ٱلاصطفآء election لا يحدث إلا بوجود عدد من ٱلمرشحين. ولو كان ءادم هو أول بشر كما يظنّ ويخرص به رجال ٱلكهنوت ومَن يتبعهم من ٱلناس لِما كان لحدوث فعل ٱلاصطفآء من حاجة. وحدوثه كما يُعرب ٱلبلاغ 33 ءال عمرٰن يبيّن أنّ عدد ٱلمرشحين كثير وأنّ ٱلمصطفى لم يكن فردا يسفك ٱلدمآء ويفسد فى ٱلأرض:
"وإذ قال رَبُّكَ لِلملَٰۤئِكَةِ إِنِّى جَاعِل فِى ٱلأرضِ خلِيفَةً قَالُوۤا أَتَجعَلُ فِيهَا مَن يُفسِدُ فِيهَا وَيَسفِكُ ٱلدِّمَآءَ وَنَحنُ نُسَبِّحُ بِحَمدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّىۤ أَعلَمُ مَا لا تَعلَمُونَ" 30 ٱلبَقَرَةُ.
فٱلذى يفسد فى ٱلأرض ويسفك ٱلدمآء ليس فردا. وٱلمصطفى هو من ٱلبشر ٱلوحش وهو قطيع من ٱلرئيسات ومنه ألوان عديدة. وبحدوث ٱلاصطفآء صار ٱلمصطفى من ٱلرئيسات ءادمًا.
لقد بيّن كتاب ٱللّه أنّ فعل ٱلاصطفآء جرى بنفخ ٱلروح فى ٱلبشر وفيه منهاج ٱلعلم بٱلأسمآء كلها:
"وعلّم ءَادَم ٱلأسمآءَ كلّها" 31 ٱلبقرة.
ثمّ بعد ذلك تلقى ٱلمصطفىۤ ءَادم من ربِّه منهاج تطوير لخبرته فى ٱلروح جعل قدرته على ٱكتساب ٱلتطور أوسع:
"فتلقَّىٰۤ ءَادم من ربِّه كلمٰتٍ فتاب عليه إِنَّه هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحيم" 37 ٱلبقرة.
وبهذه ٱلكلمات ٱلجديدة بدأ طور ٱلخبرة بٱلروح يقوم على ٱلخبرة بٱلفعل تاب ("ت" علامة. "ا" ثور. "ب" بيت). وفى ٱلفعل تاب دليل لفعل منهاجٍ تُثار به علامة ٱلشىء وبه يُفتح ويُبسط بيته وبه يجرى تمييزه. وبه جرى فعل ٱلتفكير وفعل ٱلاختبار وٱلعلم فى ٱلأشيآء. وبهذا ٱلمنهاج بدأ طور ٱلكلمات ٱلتى تدل على ٱلتمييز وٱلخبرة وٱلموقف. وفيه دليل مسآئل فكرية تنشأ فى ٱلقلب وتستند علىۤ أفعال ٱلذكر وأفعال ٱلفكر.
ويبيّن كتاب ٱللّه متابعة تنزيل كلماته وٱلخبرة فيها مع رسل ملٰئكة ثمّ مع ٱلبشر رسلا وأنبيآء. وحدث ذلك علىۤ أطوار جعلت ٱلبشر ءَادم يخبر بأفعال ٱلتوبة ٱلتى تزيد من قدرته على مواصلة ءادميَّته وٱلعلم بوقار خالقه:
"مَّا لكُم لا تَرجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا(13) وقد خَلَقَكُم أطوارًا(14)" نوح.
وٱستمرّ فعل ٱلتنزيل حتى وصل ٱلتطور به إلى طور ٱلمثل على ٱلبشر ٱلإنسان عيسى ٱلمؤيّد من ٱلخالق بمنهاج ٱلروح ٱلقدس.

ءادم بشر خُلق من تراب (عناصر ٱلطبيعة فى ٱللّغة) وعيسى من تراب مثله. وهو ما يبينه كتاب ٱللّه ويقول به علمآء ٱلحيوٰة.
لقد بدأ أول طور للبشر ٱلمصطفى ءادم وكمل بأعلى طور له بٱلبشر ٱلإنسان عيسى ٱلمثل على ٱلخليفة ٱلمعلن عنه:
"إنّى جاعل فى ٱلأرض خليفة" 30 ٱلبقرة.
ثمّ جآء ٱلروح ٱلقدس من بعد عيسى فى رسالة للناس كاۤفّة أبلغها رسول ٱللّه محمّد لهم فى صحف منشورة. ولكلٍّ منهم حرية تنزيل منهاج ٱلروح ٱلقدس فى قلبه وٱلخبرة فيه. كما له حرية ٱلامتناع عنه.

بهذا ٱلفهم لا يكون للقول بسبب مفقود وغير معلوم ولا بٱلصدفة من مكان فىۤ أىّ حديث علمىّ. فٱلانتقال من طور وحش بهيم إلى طور متكلم ومفكر وخبير يحتاج إلى تنزيل مناهج تفعل ذلك. وتنزيل ٱلمناهج يحتاج لخالق صانع عليم خبير. وهذا ما يبينه كتاب ٱللّه ٱلقرءان ويغفل عنه علمآء ٱلحيوٰة وبه يخرصون على ٱلرغم مما ٱكتسبوه بسيرهم فى ٱلأرض وبنظرهم وعلمهم كيف بدأ ٱلخلق. وهم يغفلون عنه وبين أيديهم خلق للإنسان يشبه بأفعاله أفعال ٱللّه فى ٱلنفخ وٱلتنزيل وٱلتطوير (ٱلكومبيوتر ومناهجه).

وأقول مجيبا على مآ أثرته من أسئلة عن ٱلتماثل بين ءادم وعيسى. فإنّ كلا منهما طور يسمو بٱلبشر. طور ءادم جعل ٱلبشر ٱلوحش ٱلبهيم ءادمىّ يتكلم ويفكر ويتلقّى كلمات من ربِّه فيخبر بها ويرقى. وطور عيسى ضرب ٱلمثل للبشر ٱلأدمىّ كيف يكون إنسانًا يملك منهاجا يجعله يخلف فى جميع أسمآء ٱللّه ٱلحسنى. وكلّ من ٱلطورين حدث بفعل ٱلخالق ٱلصانع.
هذا ما حمله ٱلبلاغ ٱلعربىّ 59 ءال عمرٰن عن ٱلمثل عيسى. فهو ءادمىّ صار بٱلروح ٱلقدس إنسانا خليفة يفعل ما يريد. ومثلُه فيما صار إليه كمثل ءادم ٱلذى جعله نفخ ٱلروح يرتقى من طور وحش بهيم إلى طور ءادمىّ يتكلم ويفكر.
ءادم هو ٱلمثل ٱلأول للإرتقآء بنفخ ٱلروح. وهو مصطفى من لون ٱلبشر ٱلوحش يحتفظ بـ ءادميَّتِه وتنتقل فى ذريته.
أما ٱلمثل عيسى فيفرق فى هذه ٱلمسألة مع ءادم وهو غير مصطفى ليكون من بعده ذريّة تحمل ٱسم عيسى. وضربُ مثلِ عيسى كان من أفعال ٱللّه ومقطوعًا عليه. وهو ٱلذى أيّده بٱلروح ٱلقدس:
"وءَاتَينا عِيسَى ٱبنَ مريمَ ٱلبيِّنٰتِ وأيدنٰه بروحِ ٱلقُدسِ" 87 ٱلبقرة.
ليكون على ٱلناس من بعده مسئولية مثله. ومسئوليتهم فى قيام كلّ منهم بتنزيل منهاج ٱلروح ٱلقدس بنفسه من دون حاجة للتأييد من ٱلخالق ٱلصانع. وهو ماۤ أفهمه من ٱلبلاغ ٱلعربىّ:
"يَٰۤأيُّها ٱلَّذين ءَامنوا لا تَسئَلُوا عَن أشيآء إِن تُبدَ لَكُم تَسُؤكُم وإن تَسئَلُوا عنها حِينَ يُنَزَّلُ ٱلقرءانُ تُبدَ لَكُم" 101 ٱلمآئدة.
فهو عن تنزيل ٱلقرءان وفيه ٱلروح ٱلقدس فى قلوب ٱلذين ءامنوا من بنى ءادم وتثبيت أفئدتهم به. وبتنزيله يصيرون كٱلمثل عيسى ويلبسون لباسه:
"يـٰبنِى ءَادم قد أنزلنا عليكم لباسًا يوٰرِى سوءٰتكم" 26 ٱلأعراف.
وبه كان كمال تنزيل ٱلروح ٱلقدس. وهو يشبه أخر ويندوز يصنعه خالقه ويرسله. وبإرسال ٱلويندوز ٱلأخير يتوقَّف إرسال ٱلخالق ٱلصانع بكمال صناعته:
"ٱليوم أكملت لكم دينكم" 3 ٱلمآئدة.

ٱلبشر ٱلأدمىّ هو ٱلذى ينزِّل منهاج ٱلقرءان فى قلبه بنفسه إن أراد لنفسه قوّة منهاج ٱلروح ٱلقدس. وبه يثبت فؤاده. ثم يبدأ يتلوه ويدرسه ويخبر فيه ويقرأه ويعقل ما خرج به نظره معه حتى يُقضىٰۤ إليه وحيه. فيعلم بتماثل ٱلمثلين ءادم وعيسى. ولا يسمح للقول بٱلصدفة أن يتسلل إلى قوله عن ٱلحقِّ. ولا لقول كهنوت يظّن ويخرص عن ٱصطفآء فرد لا مرشح أخر غيره. ولا لقولهم عن أصله غير ٱلبشرىّ. فكتاب ٱللّه بيّن أنّ ءادم وعيسى من تراب. وأن كلاهما مثل عن طور أساس فى حيوٰة ٱلبشر ٱلمرشح إلى رتبة إنسان خليفة للّه فى جميع أسمآئه ٱلحسنى.
دعوة إلى الديمقراطية والفيدرالية وحقوق الإنسان يسندها كتاب اللَّه القرءان

ليبرالي
مشاركات: 19
اشترك: سبتمبر 27th, 2006, 3:53 am

ديسمبر 7th, 2006, 4:02 am

صاحب هذا الموضوع مع احترامي الشديد اقول اما انك اهبل او تستهبل علينا

من يقرأ موضوعك يعلم تمام المعرفة انك تدخل مغالطات كثيرة وتحاول ان تنسج نسيج حول عقل القارئ لتسحوذ علية بالفاظك المنمقة

ولكن يخرج القارئ في الاخير بعد قرائت كل هذا الكم الهائل من السطور ويلعن الساعة التي قرا فيها موضوعك ويخرج في نهاية الموضوع انة لم يفهم سوى اسم صاحب الموضوع

ليس لغباء القارئ بل لتشعب صاحب الموضوع وتناقض موضوعة

مثلا وليس للحصر:

صاحب الموضوع هذا دخل لموضعة من باب القرآن ثم عرج يستند على علماء التطور (كماقال) مع العلم ان العلم الحديث يناقض هؤلاء العلماء لأن ماجاء بة من علماء المتطورين الذي يتحدث بة صاحب الموضوع هم من العصور الوسطى اي ان علومهم قد بليت وجاء العلم الحديث ليناقض ماجاءو بة

لذلك اقول لصاحب الموضوع

لماذا تحب عندما يسالك احدهم اين اذنك اليمين تلف بيدك حول رقبتك ثم تشير عليها


باختصار شديد بالنسبة لموضوع

صلاحيتة قد انتهت واصبح هضمة يفسد العقل ويصعب هضم ماتكتبة

abuthamer
مشاركات: 746
اشترك: إبريل 24th, 2005, 5:06 am
المكان: جزيـــــــــرة العـــــــــــــــرب
اتصل:

ديسمبر 7th, 2006, 9:08 am

السيد سمير إبراهيم خليل حسن
يبدوا أنك تريد أن تقلد الناس المتعلمين لتبين بأنك عالم أو على الأقل متعلم , وعندما قرأت قولك
دفعنى للتفكير وٱلسؤال: إذ كيف يكون مثل عيسىٰ كمثل ءادم وهما بعيدان فى ٱلزمان وٱلمكان وٱلتطور؟
عرفت بأنك حتى لو تعلمت ستبقى فاشل لسبب بسيط وهو أنك لاتعرف تركيب الجمل لأن تسائلك لا علاقة له بالشبه فأنا أشبه آدم وبينه آلاف السنين ,ومثل أي شبه .ماهو دخل الزمان بين آدم وعيسى في كلمة مثل .إسمحلي أن أقول حاول أن تقرأ فقط حتى تتعلم تركيب الكلمات
وتعرف معناها وكيفية إستخدامها لأنك لازلت فاشل علمياً مع إحترامي وتقديري .
وتذكر بأن لو أعتبرنا موضوعك مناسب لكان مكانه منتدى الحياه وليس السياسه أم أنت لاتعرف ذلك؟ .
لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامه لأنك ستسال عنه
http://www.geocities.com/abuthamerka/ARABICPAGE.html
http://www.ebnmaryam.com
abuthamerka@yahoo.com

shanfara
مشاركات: 128
اشترك: أغسطس 2nd, 2006, 11:44 pm

ديسمبر 8th, 2006, 8:51 pm

أظن أن السيد سمير لديه عقدة نفسية، فهو يريد أن يصبح كاتبا و لم يجد طرقة بعض رفض الكثير له على الواقع من استعمال المنتدى و أنا متأكد أن له يد في ملكية المنتدى أيضا.

سمير إبراهيم خليل حسن
مشاركات: 31
اشترك: يونيو 3rd, 2006, 8:33 pm
المكان: سوريا
اتصل:

ديسمبر 10th, 2006, 6:25 pm

مآ أكتبه هنا ليس ردا على تلك ٱلسوقيات ٱلتى يسوقها أشباح تحت ٱسم ليبرالى وأبو تامر وشنفرى على كتاباتى. وهم قد يكونون واحد ٱتخذ لنفسه هذه ٱلأسمآء وقد يكونون ثلاثة فٱلأمر هو فى سوقية أقوالهم ٱلتى لا تنتمى إلى مفهوم ٱلتعليق أو ٱلردود. وما فى قولهم هو أسلوب أولئك ٱلجبنآء ٱلذين يكتبون على جدران ٱلمراحيض. فٱلثلاثة لسان حال ٱلغوغآء ٱلتى تزدحم بهم أزقة وشوارع ٱلبلاد ٱلمسماة إسلامية وعربية.
فٱلذى يزعم ٱسم ليبرالى إذا كان يرىۤ أننىۤ أهبل وأنّه لم يفهم من ٱلمقال إلا ٱسمى فليبتعد عن بذر سوقيته فى ٱلمكان. وأنصحه بهبل يناسب هضمه أن يبتعد عن كتاباتى لأنه لا يقدر على هضمها كما يقول.
أمآ أنت ياۤ أبو تامر فتقول عن نفسك أنها تشبه ذلك ٱلذى نُفخ فيه ٱلروح مع فجر ٱلبشرية. وٱلحقّ أنك لم تتخطّ طوره. بل أنت ترفض ٱلروح وتتمسك ببهيميّتك ٱلأصل. ومثلك ٱلكثير من أبنآء بلادك ٱلخآئفين من تبديل ما فىۤ أنفسهم من مفاهيم ورثوها من أبآئهم. وهم لا يملكون ٱلقدرة على ٱلتفكير بأسلوب مختلف عمّا ورثوه ويخشون من أى تطور فى مفاهيمهم ٱلمتحجرة. وحقا يصعب على من كان مثلك أن يفهم مثل عيسى وٱلغاية من نفخ ٱلروح فى ٱلبشر وصولا به إلى ٱلروح ٱلقدس. ولن تكون من ٱلذين يعلمون ما هو ٱلروح ولا ٱلروح ٱلقدس. وستبقى تشبه من نفخ فيه ولم يخطو بعدها خطوة واحدة.
أماۤ أنت يا من تزعم ٱسم شنفرى. فهذا ٱلشاعر لو كان حيا لادعى عليك بسبب سوقيتك ٱلتى تنسبها لاسمه. فأناۤ لم أكتب لأمثالك على هذا ٱلموقع أو على غيره. وأنت لا تحتاج لمتابعة ماۤ أكتبه فهو يؤذيك ويشعرك بدونيتك.
دعوة إلى الديمقراطية والفيدرالية وحقوق الإنسان يسندها كتاب اللَّه القرءان

shanfara
مشاركات: 128
اشترك: أغسطس 2nd, 2006, 11:44 pm

ديسمبر 11th, 2006, 12:52 am

هذه أول مرة أقرأ لك شيئا أستطيع فهمة، بدلا من تلك الترهات التي تكتبها في كل مرة، أما عن الشنفرى فأظنه سينضم إلى في كراهتي للجنس البشري.

zakwan
مشاركات: 1075
اشترك: مارس 19th, 2006, 8:56 am
المكان: Dubai

ديسمبر 11th, 2006, 3:58 am

يبدور لي ان السيد سمير كان من احد هواة الكتابة على جدران المراحيض :lol:

لذلك هو يعرف كيف يكتب هواة جدران المراحيض :lol: :lol:

ولاعجب ولاعجاب ان كان يحب ان يخترع الكلمات المنمقة المبهمة لحد ما ليس لسبب بل ليظن هو نفسة انة كاتب وهذا بعيد عن ذقنك لأن ليس كل من كتب اصبح كاتبا وكما يقول المثل عندنا

(مين ماصف صواني صار حلواني )

وانا برأي ان كتاباتك يا(سمير) لاتتعدلى شخبطات اطفال فأنت مازلت تمارس حركات طفولية صبيانية بس ينقصك استخدام (حفاضات بمبرز) عندما تود الكتابة كي يتاقلم الوضع وكتاباتك

فأنت تريد خلق كيان لنفسك فلانت من المسلمين ولاانت من اهل الكتاب ولاانت شيئ يذكر لااقول انك نكرة ...بل انت لاشيئ لأنك وبكل بساطة لاهدف لك في هذه الحياة مثلك مثل الاطفال فقط تحب ان تلهو فاتمنى ان تخطو خطوة للأمام كي نحس انك قد كبرت وتركت حركات الطفولة والصبينة :wink:
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

loulou
مشاركات: 26
اشترك: يوليو 22nd, 2006, 8:06 am

يناير 13th, 2007, 9:23 am

السادة الأعزاء
كنت أتمنى أن ننأى بأنفسنا عن تلك اللغة من السب المتبادل فإن أختلفت مع أخي أبين له موضع اختلافي معه وأناقشه فيه لكن أن أهاجمه لأن كلامه لم يعجبني فهذا ما لا يليق بالانسان المتحضر وهو ما كان يحاول أن يقوله في نهاية مقالته بأننا الآن وصلنا إلى تلك المرحلة
أما عني فأنا لا أستغرب كلامك وأتفق معك تقريباً في نصفه الأول لأني كنت حاضرة محاضرة لأحد المتخصصين في علم الجيولوجيا وكان يحدثنا عن أصل الكون استناداً إلى الآثار والحفريات الجيولوجية وكانت خلاصة اثباتاته هي كما قلت أنت عن آدم وبالطبع هاج المستمعون وهاجموه وكنت منهم والسبب في ذلك أنهم كانوا يظنون أن هذا يتعارض مع الكتاب المقدس لكني أعملت عقلي ووجدت أن ما أتى به من دلائل علمية واثباتات من حقبة العصر الحجري تجعلني أشعر بوجوب عدم اهمال هذه النظرية ثم وجدت أن الكتاب المقدس لم ينفها وان كان حسب الظاهر أن روايته تختلف عنها وهذا ما جعلني أقبلها أخيراً فهي التبرير الوحيد لوجود إنسان العصر الحجري الذي تتواجد لدينا آثاره حتى الآن وباستخدام النظائر المشعة تم تقدير عمره بحقبة ما قبل آدم
أما الجزء الخاص بالمسيح فأعجبني تفسيرك لجزئية نفخ الروح
لكن ما لا أتفق معك فهو أن بنزول الروح القدس على المسيح يعتبر حقبة أخرى في الجنس البشري كمثل آدم حقبة الآدمية فالناس بعد المسيح لم يصبحوا مثله فهو بالطبع فريد بين البشر
لكن أتفق معك جزئياً بأنه أصبح لهم هم أيضاً أن يتيأدوا بروح الله القدوس فهذا ما يحدث معنا الآن فروح الله هو الذي يقودنا لنفعل ونؤمن ونخبر به

سمير إبراهيم خليل حسن
مشاركات: 31
اشترك: يونيو 3rd, 2006, 8:33 pm
المكان: سوريا
اتصل:

يناير 17th, 2007, 6:10 pm

تحية طيبة لك
إنّ كلا مِّن ءادم وعيسىٰ يمثّل طورا من أطوار صناعة ٱللّه للخليفة فى ٱلأرض. فطور ءادم جعل ٱللّه به من ٱلبشر ٱلوحش ٱلبهيم ءادميًّا يتلقى ٱلروح ٱلأوّل. وهو ماۤ أرى فى تجريع ٱلكومبيوتر بٱلويندوز شبها به. وبنفخ ٱلروح صار ٱلبشر ءادمًا يتكلم ويفكر ويتلقّى كلمات من ربِّه فيتوب ويََخبُرُ ويتطور بها وصولا إلى طور ٱلإنسان عيسىٰ ٱلذى يملك منهاج تطوير للويندوز ٱلأول يجعله روحًا قدسًا ومعه من ٱلصانع خبرة فى جميع مناهج ٱلعلم وٱلمعرفة ٱلتى تجعله يخلف فى جميع أسمآء ٱللّه ٱلحسنى.
ءادم هو ٱلمثل ٱلأول للإصطفآء بنفخ ٱلروح (ٱلويندوز). وهو مصطفى من لون ٱلبشر ٱلوحش يحتفظ بـ ءادميَّتِه وتنتقل فى ذريته (جينوما).
أما ٱلمثل عيسىٰ فيفرق فى هذه ٱلمسألة عن ءادم. فهو غير مصطفى ليكون من بعده ذريّة تحمل ٱسم عيسىٰ وجينومه. ولو كان عيسىٰ مصطفى ليكون من بعده ذريّة تحمل ٱسمه لبَطَلَ ٱلحساب ومفهوم ٱلمسئوليّة ٱلفرديّة فى ٱلاكتساب وٱلتنزيل.

لم يأتى فى قولىۤ أنّ ٱلناس من بعد عيسىٰ صاروا مثله. فقد قلت أنّ: (ضرب مثلِ عيسىٰ كان من أفعال ٱللّه ومقطوعًا عليه. وهو ٱلذى أيّده بٱلروح ٱلقدس:
"وءَاتَينا عِيسَىٰ ٱبنَ مريمَ ٱلبيِّنٰتِ وأيدنٰه بروحِ ٱلقُدسِ" 87 ٱلبقرة.
ليكون على ٱلناس من بعده مسئولية مثله. ومسئوليتهم فى قيام كلّ منهم بتنزيل منهاج ٱلروح ٱلقدس بنفسه من دون حاجة للتأييد من ٱلخالق ٱلصانع).
وجآء فى قولى أنّ: (تنزيل ٱلقرءان وفيه ٱلروح ٱلقدس فى قلوب ٱلذين ءامنوا من بنى ءادم وتثبيت أفئدتهم به يصيرون كٱلمثل عيسىٰ ويلبسون لباسه:
"يـٰبنِى ءَادم قد أنزلنا عليكم لباسًا يوٰرِى سوءٰتكم" 26 ٱلأعراف.
وبه كان كمال تنزيل ٱلروح ٱلقدس. وهو يشبه أخر ويندوز يصنعه خالقه ويرسله. وبإرسال ٱلويندوز ٱلأخير يتوقَّف إرسال ٱلخالق ٱلصانع بكمال صناعته:
"ٱليوم أكملت لكم دينكم" 3 ٱلمآئدة).

ٱلروح ٱلقدس هو ٱلقرءان. وكان ٱلصانع قد أيَّد عيسىٰ به قبل إرساله للناس نسخة فى قرطاس مع محمد. وءَاتَى ٱلصانعُ عيسىٰ بٱلخبرة فى منهاج ٱلروح ٱلقدس فى هيئة بيّنات (87 ٱلبقرة). وبذلك جعله مثلا للإنسان ٱلذى يعمل على تنزيل ٱلروح ٱلقدس فى قلبه ويثبّت به فؤاده فيلبس لباسًا يوارى سوءاته ويعمل صالحًا فى ٱلأرض ولا يفسد فيخلف بجميع أسمآء ٱللّه ٱلحسنى.
وبعد ضرب ٱلمثل على ٱلروح ٱلقدس فى خبرة عيسىٰۤ أرسل ٱللّه للبشر ٱلروح ٱلقدس فى قرطاس وترك لهم مسألة تلاوته وتصديقه وتنزيله وٱلخبرة فيه. كما ترك لهم مسألة إهماله وٱلعمل على ما لديهم من ٱلروح ٱلأول.
هذا ٱلأمر يظهره قول عيسىٰ ٱلتالى فىۤ إنجيل يوحنا:
"إنَّ لى أُمورًا كثيرةً أيضًا لأقول لكُم ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا ٱلأَن. وأمّا متى جآء ذاك روح ٱلحقِّ فهو يرشدكم إلى جميع ٱلحقِّ" ٱلإصحاح 15.
"وأمّا متى جآءَ ذاك روحُ ٱلحقّ فهو يرشدكم إلى جميع ٱلحقِّ لأنه لا يتكلَّم من نفسه بل كلُّ ما يسمع يتكلّمُ به ويخبركم بأمورٍ آتية" ٱلإصحاح 17.
وفى قوله بلاغ عن روح ٱلحقِّ يرشد إلى "جميع ٱلحق" وبيان أنَّ ما يتكلم به هذا ٱلمرشد ليس له به علم "لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به".
وجآء فى ٱلبلاغ ٱلعربى عن ٱلرَّسول محمد:
"وما كُنتَ تَتلواْ من قبلِهِ من كتٰبٍ ولا تخُطُّهُ بيمينكَ إِذًا لاَّرتابَ ٱلمُبطلُونَ" 48 العنكبوت.
فٱلذى لا يتلوا ولا يخطّ لا يمكنه أن يرشد إلى بعض ٱلحقِّ فكيف بجميعه؟ وما جآء على لسان محمد حديثا هو ٱلقرءان ٱلموحىۤ إليه كما يشهد عيسىٰ: "لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به".
وكان محمد يتلوۤا أحسن ٱلحديث على ٱلناس ويرشدهم كما نزل على قلبه خطًّا ونطقًا. وجآء فى ٱلبلاغ عن هذا ٱلتحوّل:
"وكذٰلك أَوحيناۤ إِليكَ رُوحًا مِّن أمرنا ما كُنتَ تدرِى ما ٱلكِتٰبُ ولا ٱلإيمٰنُ " 52 ٱلشورى.
فصار بعد ٱلوحى يدرى ويتلوا ويخطّ ويرشد بحديثه ٱلموحىٰۤ إلى جميع ٱلحقِّ.

ما فى ٱلإنجيل هو حفظ وتسجيل لما حدَّث به عيسىٰۤ أمام سمعِ أتباعه. وهو كان قد بيّنَ لهم أنَّ أمورًا كثيرةً لن يقولها لهم لأنَّهم لا يحتملون.
ٱلسبب أنهم لا يحتملون هو فى روحهم ٱلأدنى طورا. وهم وإن حدّثوا عن عيسىۤ وأقواله وأعماله فعلوا ذلك بٱستطاعة روحهم ٱلأدنى. فلم يدركوا جميع أقوال عيسىٰ وجميع أفعاله. أما ٱلذى سيفعل ذٰلك من ٱلناس من بعد عيسىٰ فهو "روح ٱلحقِّ" ٱلذى يرشد "إلى جميع ٱلحقِّ". وروح ٱلحقِّ هذا ٱسمه محمّد حمل للناس نسخة ٱلروح ٱلقدس ٱلتى تجعل من حاملها فى قلبه ومثبّتًا فؤاده بها حميدًا فى كلِّ أمر. وٱلحميد هو ٱلذى لا يزيغ ولا يطغى فى ٱلحقِّ جميعه.
دعوة إلى الديمقراطية والفيدرالية وحقوق الإنسان يسندها كتاب اللَّه القرءان

الماستر جولنار
مشاركات: 117
اشترك: أكتوبر 27th, 2009, 6:04 pm
المكان: سوريا
اتصل:

ديسمبر 5th, 2009, 6:23 pm

loulou كتب:

السادة الأعزاء
كنت أتمنى أن ننأى بأنفسنا عن تلك اللغة من السب المتبادل فإن أختلفت مع أخي أبين له موضع اختلافي معه وأناقشه فيه لكن أن أهاجمه لأن كلامه لم يعجبني فهذا ما لا يليق بالانسان المتحضر وهو ما كان يحاول أن يقوله في نهاية مقالته بأننا الآن وصلنا إلى تلك المرحلة
أما عني فأنا لا أستغرب كلامك وأتفق معك تقريباً في نصفه الأول لأني كنت حاضرة محاضرة لأحد المتخصصين في علم الجيولوجيا وكان يحدثنا عن أصل الكون استناداً إلى الآثار والحفريات الجيولوجية وكانت خلاصة اثباتاته هي كما قلت أنت عن آدم وبالطبع هاج المستمعون وهاجموه وكنت منهم والسبب في ذلك أنهم كانوا يظنون أن هذا يتعارض مع الكتاب المقدس لكني أعملت عقلي ووجدت أن ما أتى به من دلائل علمية واثباتات من حقبة العصر الحجري تجعلني أشعر بوجوب عدم اهمال هذه النظرية ثم وجدت أن الكتاب المقدس لم ينفها وان كان حسب الظاهر أن روايته تختلف عنها وهذا ما جعلني أقبلها أخيراً فهي التبرير الوحيد لوجود إنسان العصر الحجري الذي تتواجد لدينا آثاره حتى الآن وباستخدام النظائر المشعة تم تقدير عمره بحقبة ما قبل آدم
أما الجزء الخاص بالمسيح فأعجبني تفسيرك لجزئية نفخ الروح
لكن ما لا أتفق معك فهو أن بنزول الروح القدس على المسيح يعتبر حقبة أخرى في الجنس البشري كمثل آدم حقبة الآدمية فالناس بعد المسيح لم يصبحوا مثله فهو بالطبع فريد بين البشر
لكن أتفق معك جزئياً بأنه أصبح لهم هم أيضاً أن يتيأدوا بروح الله القدوس فهذا ما يحدث معنا الآن فروح الله هو الذي يقودنا لنفعل ونؤمن ونخبر به



أتفق معك عزيزتي
صدمت
دمت بود


أحبكم


http://img119.imageshack.us/img119/8626 ... 578157.jpg

http://img24.imageshack.us/img24/2271/1 ... 605157.jpg
من الحب خلقنا وإلى الحب ذاهبون
فلنحبب بعضنا بعضا
الماستر جولنار
أحبكم

شارك بالموضوع
  • معلومات
  • الموجودون الآن

    الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 1 زائر