<u><center><font size=+3>أمامنا سفر طويل
</font></center></u>
<u><center><font size=+2>صالح بن عبد القدوس</font></center></u>
<center><font size=+1>
القلب ينشط للقبيح
وكم ينام عن الحَسَنْ
يا نفس ويحك ما الذي
يرضيك في دنيا العفَنْ
أولى بنا سفح الدموع
و أن يجلببنا الحزَنْ
أولى بنا أن نرْعَوِي
أولى بنا لبس الكفن
أولى بنا قتل الهوى
في الصدر أصبح كالوثن
فأمامنا سفر طويل
بعده يأتي السكن
إما إلى نار الجحيم
أو الجنان: جنان عَدَنْ
أقسمت ما هذي الحياة
بها المقام أو الوطن
فلم التلوّن والخداع؟
لم الدخول على الفتن؟!
يكفي مصانعة الرعاع
مع التقلب في المحن
تبا لهم من معشر
ألفوا معاقرة النَتَنْ
بينا يدبّر للأمين
أخو الخيانة مؤْتَمَنْ!
تباً لمن يتملقون
وينطوون على دخن
تباً لهم فنفاقهم
قد لطّخ الوجه الحسن
تباً لمن باع الجنان
لأجل خضراء الدِمَنْ
</center></font>
<center>-------------------------
</center>
<FORM METHOD=POST ACTION="http://www.ushaaqallah.com/ubbthreads/d ... hp"><INPUT TYPE=HIDDEN NAME="pollname" VALUE="1105670452Hatem">
<p>رأيك في هذا الشعر:
<input type="radio" name="option" value="1" />ممتاز.
<input type="radio" name="option" value="2" />جيد جداً.
<input type="radio" name="option" value="3" />جيد.
<input type="radio" name="option" value="4" />مقبول.
<input type="radio" name="option" value="5" />غير مفيد.
<INPUT TYPE=Submit NAME=Submit VALUE="أرسل رأيك" class="buttons"></form>
أمامنا سفر طويل - صالح بن عبد القدوس
مراقب: Hatem
السلام عليكم
تحية طيبة للقائمين على هذا الموقع الرائع الذي نتمنى أن نستفيد منه ونفيد من خلال المشاركةفي النقاشات وكتابة المواضيع وتبادل المعلومات المختلفة ويسرني أن تكون أول مشاركة لي بخصوص الشاعر صالح بن عبدالقدوس الذي يوجد له هنا بعض القصائد !
هل يوجد له ديوان شعري خاص به مطبوع أو مخطوط ؟ وكيف استطيع الحصول على المزيد من قصائده ؟ مع الشكر .
تحية طيبة للقائمين على هذا الموقع الرائع الذي نتمنى أن نستفيد منه ونفيد من خلال المشاركةفي النقاشات وكتابة المواضيع وتبادل المعلومات المختلفة ويسرني أن تكون أول مشاركة لي بخصوص الشاعر صالح بن عبدالقدوس الذي يوجد له هنا بعض القصائد !
هل يوجد له ديوان شعري خاص به مطبوع أو مخطوط ؟ وكيف استطيع الحصول على المزيد من قصائده ؟ مع الشكر .
أخ المكرم القلم
ديوان صالح بن عبد القدوس، و من الدواوين الضائعة، جمع ما تفرق منه الأستاذ عبد الله الخطيب، فأحصى (317) بيتا. (بغداد: دار البصري 1967م) انظر (النجار 7/ 219) قال: وهي نشرة رديئة من حيث عرضُها المادي وما تسرب إليها من أخطاء مطبعية. واستدرك عليه د. نوري حمودي القيسي في (المستدرك على صناع الدواوين: ط2 ص278 ? 281) وجمع شعره أيضا د. كامل مصطفى الشيبي، انظر (نشر الشعر/ 101)... و(سوزكين (2/ 416). وقد عده ابن حزم في رسالته: (مراتب العلوم) من الشعراء الذين نعت شعرهم بقوله: (نعم العون على تنبيه النفس) وهو: حسان بن ثابت وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحة وصالح بن عبد القدوس. بينما نهى عن شعر عنترة وعروة بن الورد والأشعار المقولة في التصعلك، قال: (فإن هذه الأشعار تثير النفوس، وتهيج الطبيعة، وتسهل على المرء موارد التلف في غير حق... مع إثارة الفتن وتهوين الجنايات والأحوال الشنيعة والشره إلى الظلم وسفك الدماء). وكان مقتل صالح نحو سنة (167هـ) وأخباره مشهورة. ضُربت عنقه بين يدي المهدي حداً، بسبب قوله: (راحة الجسد، وسنة البلد، وسلامة الأهل والولد). وأشهر قصائده القصيدة التي أولها: (يا أيها الدارس علما ألا .. تلتمس العون على درسه). قال الكرمي في (قول على قول) (4/ 118): صلب على جسر بغداد بعدما شقه الخليفة المهدي بسيفه نصفين على الزندقة سنة (197هـ). وكرر ذلك في (ج7 ص135) وهذا خطأ مطبعي لأن المهدي توفي سنة (169هـ). ثم عاد الكرمي وترجم لصالح ترجمة مطولة (11/ 149 ? 151) أثناء التعريف بقصيدته (المرء يجمع والزمان يفرق). ومما ينسب إليه أيضا في بعض الأقوال: (متى يبلغ البنيان يوما تمامه .. إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم). وتنسب إليه في بعض المصادر القصيدة الزينبية المنسوبة إلى الإمام علي (ر) والتي لا تقل شهرة عن (لامية ابن الوردي) سيما في بلاد الشام، لمَا جرت عليه العادة من إقبال طلبة العلم على حفظها، وأولها: (صرمت حبالك بعد وصلك زينب). وقد استشهد الكرمي لصحة نسبتها إلى صالح بقوله فيها: (فلقد كسي ثوب المذلة أشعب) قال: والمعروف أن أشعب عاش في العصر العباسي، فكيف عرف سيدنا علي به. ثم نقل عن الأغاني قول أشعب: (كنت حين حصر عثمان أسعى في الدار..) قال: وأدرك أشعب خلافة المهدي، وبين الوقتين (123) سنة...إلى أن قال: (ولكن المجمع عليه عند الكثيرين أن القصيدة الزينبية هي لصالح بن عبد القدوس) (قول على قول) (12/ 253).
و انظر هذا الرابط
http://www.alsunnah.info/c?i=18
ديوان صالح بن عبد القدوس، و من الدواوين الضائعة، جمع ما تفرق منه الأستاذ عبد الله الخطيب، فأحصى (317) بيتا. (بغداد: دار البصري 1967م) انظر (النجار 7/ 219) قال: وهي نشرة رديئة من حيث عرضُها المادي وما تسرب إليها من أخطاء مطبعية. واستدرك عليه د. نوري حمودي القيسي في (المستدرك على صناع الدواوين: ط2 ص278 ? 281) وجمع شعره أيضا د. كامل مصطفى الشيبي، انظر (نشر الشعر/ 101)... و(سوزكين (2/ 416). وقد عده ابن حزم في رسالته: (مراتب العلوم) من الشعراء الذين نعت شعرهم بقوله: (نعم العون على تنبيه النفس) وهو: حسان بن ثابت وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحة وصالح بن عبد القدوس. بينما نهى عن شعر عنترة وعروة بن الورد والأشعار المقولة في التصعلك، قال: (فإن هذه الأشعار تثير النفوس، وتهيج الطبيعة، وتسهل على المرء موارد التلف في غير حق... مع إثارة الفتن وتهوين الجنايات والأحوال الشنيعة والشره إلى الظلم وسفك الدماء). وكان مقتل صالح نحو سنة (167هـ) وأخباره مشهورة. ضُربت عنقه بين يدي المهدي حداً، بسبب قوله: (راحة الجسد، وسنة البلد، وسلامة الأهل والولد). وأشهر قصائده القصيدة التي أولها: (يا أيها الدارس علما ألا .. تلتمس العون على درسه). قال الكرمي في (قول على قول) (4/ 118): صلب على جسر بغداد بعدما شقه الخليفة المهدي بسيفه نصفين على الزندقة سنة (197هـ). وكرر ذلك في (ج7 ص135) وهذا خطأ مطبعي لأن المهدي توفي سنة (169هـ). ثم عاد الكرمي وترجم لصالح ترجمة مطولة (11/ 149 ? 151) أثناء التعريف بقصيدته (المرء يجمع والزمان يفرق). ومما ينسب إليه أيضا في بعض الأقوال: (متى يبلغ البنيان يوما تمامه .. إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم). وتنسب إليه في بعض المصادر القصيدة الزينبية المنسوبة إلى الإمام علي (ر) والتي لا تقل شهرة عن (لامية ابن الوردي) سيما في بلاد الشام، لمَا جرت عليه العادة من إقبال طلبة العلم على حفظها، وأولها: (صرمت حبالك بعد وصلك زينب). وقد استشهد الكرمي لصحة نسبتها إلى صالح بقوله فيها: (فلقد كسي ثوب المذلة أشعب) قال: والمعروف أن أشعب عاش في العصر العباسي، فكيف عرف سيدنا علي به. ثم نقل عن الأغاني قول أشعب: (كنت حين حصر عثمان أسعى في الدار..) قال: وأدرك أشعب خلافة المهدي، وبين الوقتين (123) سنة...إلى أن قال: (ولكن المجمع عليه عند الكثيرين أن القصيدة الزينبية هي لصالح بن عبد القدوس) (قول على قول) (12/ 253).
و انظر هذا الرابط
http://www.alsunnah.info/c?i=18
-
- معلومات
-
الموجودون الآن
الاعضاء المتصفحين: لا مشتركين و 0 زوار